تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
  #1  
قديم 07-20-2012, 04:06 AM
الصورة الرمزية Sho3a3 Alamal  
رقـم العضويــة: 51814
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 35,078
نقـــاط الخبـرة: 13621
افتراضي فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم



.


.




اڷسسڷام ععـڷيڪم

صباحـζـڪم . . \\ مَسسآإئڪم خييـر وسرور


ڪيف اڷحـζـآإڷ ععـساڪم بخير يآإرب ومَآإٺششڪون بآإس
. . ؟؟ , ورمضآإن ڪرييـم عڷينا وعڷيييڪـمْ

ورمضآإن يجمعناً ع منٺدياٺ اڷععـآإشق ڪُڷ ععـآإم
~> محد يقوڷ MBC

نـζـن احسسنْ مِـن اڷـ MBC
. • ( اخسس ياڷثقـہ )

اڷصحآإبـۃ رضوان اڷڷه عڷيہم
, من رأوا اڷرسوڷ ونصروه ونشروا دعوٺـہِ وآمنوْ بـہ . . عددهم ڪَثير وموآـأقفہم ڷاٺُحصَ

نعرف أبا بڪر وعُمر وعثمانَ وعڷي رضوان اڷڷه عڷيہم
ومعاذ بن جبڷ ,عبد اڷڷه بن عباس , وجعفر بن أبيے طاڷبْ

وخاڷد بن اڷوڷيد , اسامـہ بن حارثـہ , بڷاڷ بن رباح وحسان بن ثآإبٺ


وغيرهم اڷڪَثيير
, ڷـن يڪفينيے موضوع ڷذڪرهم جميعاً , وڷڪـن ياٺُـرى هڷ جميعنا نعرف مواقفهم وأفعاڷهم , وقصصهم . .

ڷـآاعٺقد ذڷڪ . • ڷہذا فعاڷيٺنا ٺُشبـہ اڷمُسابقـہ ٺماماً


اڷـآخٺڷاف يكمن ببساطه مُشارڪٺـڪم
وبٺواجد فائز واحد ڪُڷ يـوووْم وجائزه قدرها 200 مُشارڪـہ و 50 نقطـہ

سآشرح ڷڪم اڷمُسابقـۃ


ڪُڷ يوم سٺقومو انٺم
بـ اخٺيار أيے صحابـيے ٺحبونْ
, ڪُن نفڷ عضو يخٺآإر إڷيے يحب بينـہُ وبين نفسـہ , وبعد ذڷڪ يذهب ڷڷبحث عنـہ

ويڪٺب ڷنا معڷوماٺ ومواقف عن اڷصحابـيے اڷذيے اخٺاره ڪِـيے نٺعرف عڷيـہ


ويعٺمد طرح اڷمعڷوماٺ ع براعـۃ اڷعضو
, بحيث يخٺار قصص ٺبين ڷنا مواقفـہِ اڷشجاعـہ

يعنيے ٺقرير بسيط جداً يشد اڷقآإرئ ويجعڷنا نقرآه ڪامڷاً
, وڷيس ٺقريراً ممڷـؤ بـِ معڷوماٺ فقط بدون قصص ٺجذب أو ٺُشد

وبعد ذڷڪ يطرح ڷنا ٺقريره اڷبسسيط هنا بشڪڷ مُنسق وجميڷ


وبنہآإيـۃ اڷيوم سيڪون هناڪَ فآئـز واحد ع حسب روعـۃ ٺقريره وجماڷ اڷمواقف اڷٺـيے ذڪرهآإ


سيٺـم غڷق اڷموضوع طواڷ اڷيوم


وبذڷڪ اڷوقٺْ
قوم بآخٺيار اڷصحابيے اڷذيے ٺرغب بڪٺابـۃ اڷٺقرير عنـہ

واڷساعه 8
مِـن ڪُڷ يوم بيٺـم فٺح اڷموضوع ڷطرح ٺقاريرڪم اڷبسسيطـۃ
وسيٺم غڷق اڷموضوع اڷساعـہ 1 ڷيڷاً

وسنڪسب وايامڪم معڷوماٺ جميڷـہ عَـن اڷصحابـہ


ومٺعـہ وفائده ڷنآإ جميعاً
, آإنٺـظر أبداعڪم وقومو بٺحضير اڷٺقارير مِـن اڷـآن ڷيـوْم غد

وڷـآ مُشڪڷه إذ ماقام عضويـن باڷڪٺابـہ عَن نفس اڷصحابـيے
فَ بالٺآڪيد سيخٺڷف ڪُڷ عضو عَـن اڷـآخر

انٺظرڪم يوم غد بعد اڷفطوور وانٺظر ابداعڪم وٺقاريرڪم


اسٺودععـڪم اڷڷه


__________________



.When All The World Has Turned Away To Leave You Lonely

التعديل الأخير تم بواسطة Sho3a3 Alamal ; 07-20-2012 الساعة 01:31 PM
قديم 07-20-2012, 08:01 PM   #2
لـا إلـہ إلـآ اللـہ ♥
 
الصورة الرمزية Sho3a3 Alamal
رقـم العضويــة: 51814
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 35,078
نقـــاط الخبـرة: 13621

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

الموضوع مفتـوح








.When All The World Has Turned Away To Leave You Lonely

Sho3a3 Alamal غير متواجد حالياً  
قديم 07-20-2012, 09:20 PM   #3
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية tawros
رقـم العضويــة: 105013
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,254
نقـــاط الخبـرة: 882
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى tawros

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعالية جميلة جداً وممتع ويسعدني المشاركة فيها
تسلم أيديك شعاع ع ما تقدمينه من مسابقات وفعاليه شيقه
والآن راح أبدا القصه...

القصه تحكي عن العدل والمساواه في الاسلام

في أحد الأيام كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يتمشى في الأسواق وإذا به يتفاجئ برؤية درعه الذي سقط منه أثناء رحلته وجدها عند رجل يهودي .. فأوقفه علي بن أبي طالب رضي الله عنه وطلب منه أن يردها إليه ولكن اليهودي امتنع وقال لسيدنا علي
- إن الدرع درعي ولن أسلمها إليك
فطلب منه الإمام أن يصحبه إلى القاضي ليحكم بينهما ومثل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والرجل اليهودي أمام قاضي المدينة المنورة وكان يدعى" شريحا" و حكى سيدنا علي للقاضي قصة ضياع درعه وكيف عثر عليها عند اليهودي وطالب بإرجاعها لكن اليهودي أصر على أن الدرع له وانه يملكها من زمن طويل وان الدروع تتشابه وطلب القاضي (( شريح )) من سيدنا علي الدليل على أن الدرع له فأشار إلى علامات على الدرع يعرفها بها
ولكن القاضي لم يقتنع بأدلته وحكم للرجل اليهودي بالاحتفاظ بالدرع
وامتثل علي بن أبي طالب رضي الله عنه لحكم القاضي وهو مقتنع بان الدرع درعه وان القاضي اجتهد وأخطأ وهم علي بالانصراف ولكن الرجل اليهودي استوقفه وقد بهره ما رأى من عدل المسلمين وسمو أخلاقهم وقال له
" يا أمير المؤمنين إن الدرع درعك وقد عثرت عليها بعد أن سقطت منك وكنت قادرا على أخدها مني دون اللجوء إلى القاضي فأنت أقوى مني جسدا واكبر سلطانا ومع ذلك لم تستعمل قوتك ولا سلطانك ولجأت إلى حكم الشرع كغيرك من عامة الناس



"




ثم التفت إلى القاضي وقد تأثر وتحركت مشاعره لعظمة ما رأى وقال




- إذا كان ما حكمت به هو الإسلام فاني اشهد ألا اله إلا الله وان محمدا رسول الله



-------------



آمل أن أكون وفقت في أختياري



tawros غير متواجد حالياً  
قديم 07-20-2012, 09:42 PM   #4
عاشق فلتة
 
الصورة الرمزية ṂṜ7
رقـم العضويــة: 97167
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 1,170
نقـــاط الخبـرة: 134

رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

السلام عليكم
اولا: مشكوره على الموضوع
الرائع
ثانيا :
هذا تقرير بسيط عن عمر بن الخطاب
اسمه وبعض صفاته :
ابوحفص عمر بن الخطاب، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن أكابر أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًاهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق
تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين فحسب، كما تجلّت مقدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر قدرته على الحفاظ على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتنوع أعراقها.
بعض القصص عنه:
مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها ما فعل عمر؟ قالت : لا جزاه الله عني خيرا . قال : ولم ؟ ، قالت : لأنه - والله - ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينار ولا درهم فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟ قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدا يلي عمل الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها. فبكى عمر ثم قال: وا عمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر. ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني ظلامتك من عمر؟ فإني أرحمه من النار قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
فقال لها : لست بهزاء.... ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا
وبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين. فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه ! فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله، ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
" بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانة ظلامتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ، فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء " وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال( إذا أنا مت فاجعله في كفني ، ألقى به ربي)

بعض الصور :


(مسجد عمر بن الخطاب في القدس، بُني حيث صلّى عمر أثناء مكوثه في المدينة بعد فتحها.)


(نقود فارسية من الطراز الذي كان شائعًا في خلافة عمر بن الخطاب. نُقشت على هذه النقود صورة آخر أكاسرة الإمبراطورية الفارسية الساسانية، وأضاف عمرًا نقش البسملة عليها)


(منظر أمامي لحجرة عائشة حيث دفن عمر بن الخطاب بجانب الرسول محمد وأبو بكر.)
وبس انشالله يعجبكم التقرير
ṂṜ7 غير متواجد حالياً  
قديم 07-20-2012, 10:41 PM   #5
عضو جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

.............


السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته

ها قد اتى هذا الشهر الفضيل الذي تنظرة كل سنه
حمداً لك ربي لإنك اعطيتني فرصه للعيش في هذا الوقت

اليوم اخترت صحابياً دخل قلوبنا جميعاً
رغم كرهه الشديد لرسولنا قبل دخوله للإسلام وكان يريد قتله إلا إنه لم يكاد يصدق خبر وفاته

فحين عرف إن رسولنا توفى قال من قال ان محمداً قد مات فسوف اقتله فهدئه ابا بكر رضى الله عنه وعن الصحابه اجمعين


نعم إنه هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه ثاني الخلفاء الراشدين


ولد بعد عام الفيل بـ 13 سنه و يجتمع نسبه بنسب النبي عليه الصلاة والسلام
اسلم عمر بن الخطاب بعد 45 رجل و 11 إمرأة

ولقد كان من اوائل المهاجرين وشهد بدر و بيعه الرضوان وكل المشاهد التي شهدها رسولنا الكريم


وقد كان عمر اول خليفه اجلى اليهود من الحجاز وشبه الجزيرة العربيه إلى الشام وهو الذي فتح القدس ونشر الإسلام فيها مع فرسانه الشجعان


وكما وصف احد الصحابه هيئته الخارجيه قائلاً :


كان ابيض وتعلوه حمرة حسن الخدين والانف والعينين ولقد كان عمر احورالعينين - اي أنه شديد بياض العين وشديد سوادها -
غليظ القدمين والكفين

مجدول اللحم وكان طويلاً جسمياً و اصلع الرأس ليس بسبمين وليس بنحيف


وكان طويل السبله .|[ السبله تعني : طرف الشارب وكان إذا غضب او حزنه امر ما يمسك بها و يفتلها]|.


وكان إذا مشى اسرع وإذا
تكلم اسمع وإذا ضرب اوجع وقد كانت امه ابنه عم ابا جهل و ابوة كانت تتحاكم إليه قريش


وقد امتاز عن غيرة بالعصر الجاهلي بمعرفته للقرائه والكتابه علماً أنه لم يكن هناك الكثيرمن المتعلمين في ذاك العصر


وقد نشئ نشأتاً شديده لم يعرف
الوان الترف ولا مظاهر الثروة وكان والده يعامله معامله سيئه مما اثر عليه سلبياً وكان يذكرها طيله حياته حتى بحجه


اسلم في ذي الحجه في السنه السادسه من النبوة وكان عمرة 27 عاماً
و اسلم بعد إسلام حمرة بثلاث ايام

وعندما هاجر لم يهاجر سراً مثل البقيه لكنه اصر على ان تكون هجرته علنيه
فصاح بأعلى صوته قائلاً :

يا اهل قريش من آراد ان تثكله امه و ويتم ولده وترمل زوجته فاليلحقني إلى وراء الجبل
ولم يجرء احد على اللحاق به

وقد اعز الله الإسلام بعمر بن الخطاب إستجابتاً لدعاء الرسول
|[ اللهم اعز الإسلام بأحد العمرين ]| والمقصود هنـأ عمر بن هشام وهو ابو جهل و عمر بن الخطاب

تولى الخلافه بعد وفاه ابو بكر الصديق إثر مرض قد أهلك حياته
ولقب بالفاروق لإنه كان يفصل بين الحق والباطل

وقد اسلم عمر عندما عرف أن الدين السلامي إنتشر اراد الذهاب إلى رسول الله وقتله فذهب حاملاً سيفه فوجد رجلاً بالطريق


ودار بينهما حوار وبعد هذا الحوار قال عمر بن الخطاب ما ارك إلى قد اسلمت قال الرجل اختك ايضاً اسلمت
يا عمر

فإزداد غيضاً وذهب إلى اختها وضربها إلى ان نزفت الدماء فخجل من نفسه وجلس وقال لها اعطني الكتاب الذي كنتي تقرئينه - يقصد القرآن -


قالت له لا يسمه إلا المطهرون إذهب واغتسل اولاً
ثم قرء سورة طه واستوقته إحدى الايات فبكى واسلم في تلك اللحظه

وذهب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فعندما رأوة وعرفوا إنه عمر قال لهم حمزة رضي الله عنه افتحوا له فإن اراد خير بذلناه وإن اراد شراً قتلناه بسيفه


وجاء إلى السرول وقال له أشهد أن لا إله إلا الله وانك أنت يا محمد رسول الله
فكبر وهلل كل من كان هناك

و أختم هذا التقرير البسيط ببعض مواقف عمر بن الخطاب :




أجتاز عمر رضي الله عنه بصبيان يلعبون فهربوا إلا عبد الله بن الزبير
فقال له عمر: لِمَ لم تفِر مع أصحابك؟؟

قال لم يكن لي جُرم
فأفر منك ولا كان
الطريق ضيقاً فأوسع عليك



روي عن عمر رضي الله عنه، أنه لقي أبا ذر الغفاري
فقال له: كيف أصبحت يا أبا ذر؟

فقال: أصبحتُ أُحب الفتنة وأكره الحق وأصلي بغير وضوء ، ولي ما ليس لله في السماء


فغضب عمر غضباً شديداً , فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه, فقال له: يا أمير المؤمنين على وجهك أثر الغضب!!


فأخبره عمر بما كان له مع أبا ذر
فقال: صدق يا عمر!! يُحب الفتنة يعني المال والبنين, لأن الله قال|[إنما أموالكم وأولادكم فتنة]|

ويكره الحق يعني الموت
ويصلي بغير وضوء يعني أنهُ يصلي على النبي بغير وضوء كل وقت وله في الأرض ما ليس لله في السماء لهُ زوجة وولد وليس لله زوجة وولد

فقال عمر: أصبت وأحسنت يا أبا الحسين، لقد أزلت
ما في قلبي على حذيفة بن اليمان.



كان عمر ينام تحت شجرة رغم إنه امير المؤمنين فمر بجانيه إعرابي فرائه نائماً فقال : حكمت فعدلت فأمنت فنمت



وقيل ان عمراً كان يبكي بشده وبعدها يضحك بشده فسأله احدهم عن السبب فقال بكيت لإني تذكرت أني عندما كنت ادفن ابنتي حيه واناء حفري لقبرها توسخت لحيتي بالتراب

فكانت تبعده عن لحيتي بيديها الصغيرتين واما سبب ضحي هو اني كنت اعبد إله مصنوع من التمر فإذا جعت اذهب إليه وآكله



ذلك هو ذاك الصحابي الفاروق رغم قساوته في الجاهليه اصبح رقيق القلب في الاسلام استحققت الجنه يا عمر رضي الله عنك وارضاك


اعتذر عن إطالتي لإن الصحابه لو حاولت تلخيص قصصهم لن تستطع لإن كل ما قصه تكون مشوقه اكثر من الاخرى

وهذا آكثر تلخيص قدرت عليه هاكم قدوة لكم فهل من مقتدي..!؟

في امان الله
αмαиɪ..♡♪ غير متواجد حالياً  
قديم 07-20-2012, 10:52 PM   #6
موقوف
 
الصورة الرمزية ✖мя.ĉяăźψ♫
رقـم العضويــة: 70171
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,690
نقـــاط الخبـرة: 118
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

السلآم عليكم ورحمةة الله وبركآته

جزآك الله خير يَ أختي شعآع على هذآ العمل الرآئع ,
اليوم تقريري بأذن الله عن الصحآبي الجليل : البرآء بن مآلك ,
تم تبسسيط التقرير , فأخخترت من معآركه قليلآ ومن موآقفه قليلآ ,
نبدء بأسم الله :

من هو البراء بن مالك

هو الصحابي الجليل البراء بن مالك بن النضر الأنصاري أخو أنس بن مالك لأبيه وأمه

مولده وموته

ولد البراء بن مالك بالمدينة وبها عاش إلى أن خرج مقاتلاً في سبيل الله في اليمامة وفي أرض الفرس حتى لقي الله شهيدًا

دور الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته

ربّاه النبي على حب الشهادة في سبيل الله وعلى اليقين بنصر الله، وأخبر النبي أنه مستجاب الدعوة...

عن أنس قال دخلت على البراء بن مالك وهو يتغنى فقلت له قد أبدلك الله ما هو خير منه فقال: أترهب أن أموت على فراشي لا والله ما كان الله ليحرمني ذلك وقد قتلت مائة منفردا - أي مبارزة من المشركين في ميادين القتال - سوى من شاركت فيه

انظر إلى يقين البطل المغوار بربه وحسن ظنه بمولاه

أهم صفاته

الشجاعة والإقدام وحب الجهاد

عن أنس بن مالك قال لما بعث أبو موسى على البصرة كان ممن بعث البراء بن مالك وكان من ورائه فكان يقول له اختر عملا فقال البراء ومعطي أنت ما سألتك قال نعم قال أما إني لا أسألك إمارة مصر ولا جباية خراج ولكن أعطني قوسي وفرسي ورمحي وسيفي وذرني إلى الجهاد في سبيل الله فبعثه على جيش فكان أول من قتل

وعن ابن سيرين: قال: لقي البراء بن مالك يوم مسيلمة رجلا يقال له حمار اليمامة قال: رجل طوال في يده سيف أبيض قال: وكان البراء رجلا قصيرا فضرب البراء رجليه بالسيف فكأنما أخطأه فوقع على قفاه قال: فأخذت سيفه وأغمدت سيفي فما ضربت إلا ضربة واحدة حتى انقطع فألقيته وأخذت سيفي

وكتب عمر بن الخطاب أن لا تستعملوا البراء بن مالك على جيش من جيوش المسلمين فإنه مهلكة من المهالك يقدم بهم أي لفرط شجاعته

وعن محمد بن سيرين: أن المسلمين انتهوا إلى حائط قد أغلق بابه فيه رجال من المشركين - يوم حرب مسيلمة الكذاب - فجلس البراء بن مالك على ترس فقال ارفعوني برماحكم فألقوني إليهم فرفعوه برماحهم فألقوه من وراء الحائط فاقتحم إليهم وشد عليهم وقاتل حتى افتتح باب الحديقة فجرح يومئذ بضعة وثمانين جرحاً ولذلك أقام خالد بن الوليد عليه شهراً يداوي جرحه

وعن أنس بن مالك قال: لما كان يوم العقبة بفارس، و قد زوى الناس، قام البراء بن مالك فركب فرسه و هي تزجي، ثم قال لأصحابه: بئس ما عودتكم أقرانكم عليكم فحمل على العدو ففتح الله على المسلمين

عن ابن سيرين قال: بارز البراء بن مالك أخو أنس بن مالك مرزبان الزآرة فقتله وأخذ سلبه فبلغ سلبه ثلاثين ألفا فبلع ذلك عمر بن الخطاب فقال لأبي طلحة إنا كنا لا نخمس السلب وإن سلب البراء قد بلغ مالا كثيرا ولا أرانا إلا خامسيه

من مواقفه

مواقفه مع الرسول الله وسلم

عن أنس بن مالك يقول: كان البراء بن مالك رجل حسن الصوت فكان يرجز لرسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فبينما هو يرجز إذ قارب النساء فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: إياك و القوارير قال: فامسك

من مواقفه مع الصحابة

عن أنس قال: لقي أبي بن كعب البراء بن مالك فقال: يا أخي ما تشتهي؟ قال: سويقا وتمرا فجاء فأكل حتى شبع فذكر البراء ابن مالك ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اعلم يا براء أن المرء إذا فعل ذلك بأخيه لوجه الله لا يريد بذلك جزاء ولا شكورا بعث الله إلى منزله عشرة من الملائكة يقدسون الله ويهللونه ويكبرونه ويستغفرون له حولا فإذا كان الحول كتب له مثل عبادة أولئك الملائكة وحق على الله أن يطعمهم من طيبات الجنة في جنة الخلد وملك لا يبيد

وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كم ضعيف مستضعف ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك " وإن البراء لقي زحفا من المشركين وقد أوجع المشركون في المسلمين فقالوا له يا براء إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أقسمت على الله لأبرك فأقسم على ربك " . قال: أقسمت عليك يا رب منحتنا أكتافهم ثم التقوا على قنطرة السوس فأوجعوا في المسلمين فقالوا له يا براء أقسم على ربك فقال أقسمت عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وألحقني بنبي الله صلى الله عليه وسلم فمنحوا أكتافهم وقتل البراء شهيدا رضي الله عنه



أهم معاركه

معركة اليمامة

كان البراء بطلا مقداما، فلم يتخلف يوماً عن غزوةٍ أو مشهد، وقد كان ((عمر بن الخطاب }} يوصي بألا يكون البراء قائدا أبدا، لأن تهوره المشهور قد يلقي بالجيش إلى الهلاك، وفي يوم اليمامة، تحت إمرة خالد بن الوليد، انطلق البراء والمسلمون يقاتلون جيش مسيلمة الكذاب، وعندما سرى في صفوف المسلمين الجزع، نادى القائد خالد البراء: (تكلم يا براء). فصاح البراء بكلمات قوية عالية: (يا أهل المدينة، لا مدينة لكم اليوم، إنما هو الله، والجنة) فكانت كلماته تنبيها للخطر الذي سيعم إذا ما انهزم جيش أبو بكر

وبعد حين عادت المعركة إلى نهجها الأول، وجماعة أبي بكر تتقدم نحو النصر، واحتمى الذين رفضوا دفع الزكاة بداخل حديقة كبيرة، فبردت حركة المعركة، فصعد البراء فوق ربوة وصاح: (يا معشر المسلمين، احملوني وألقوني عليهم في الحديقة) فهو يريد أن يدخل ويفتح الأبواب لجماعته ولو قتله المرتدون فسينال المصير الذي يريد، ولم ينتظر البراء كثيرا فاعتلى الجدار وألقى بنفسه داخل الحديقة وفتح الباب واقتحمه جيش أبي بكر، وتلقى جسد البطل يومئذ بضعا وثمانين ضربة ولكن لم يمت، وقد حرص القائد خالد بن الوليد على تمريضه بنفسه

حروب العراق

في إحدى الحروب في العراق لجأ الفرس إلى كلاليب مثبتة في أطراف سلاسل محماة بالنار، يلقونها من حصونهم، فتخطف من تناله من المسلمين الذين لا يستطيعون منها فكاكا، وسقط أحد هذه الكلاليب فجأة فتعلق به أنس بن مالك، ولم يستطع أنس أن يمس السلسلة ليخلص نفسه، إذ كانت تتوهج نارا، وأبصر البراء المشهد، فأسرع نحو أخيه الذي تصعد به السلسلة على سطح جدار الحصن، وقبض البراء على السلسلة بيديه وراح يعالجها في بأس شديد حتى قطعها، ونجا أنس وألقى البراء ومن معه نظرة على كفيه فلم يجدوهما مكانهما، لقد ذهب كل مافيها من لحم، وبقى هيكلها العظمي مسمرا محترقا، وقضى البطل فترة علاج بطيء حتى برئ،

قالوا عنه

قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم ما روى أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كَمْ مِنْ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لاَ يُؤْبَهُ لَهُ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ مِنْهُمْ الْبَرَاءُ بْنُ مَالِكٍ"

وكتب عمر بن الخطاب إلى قائد جيش المسلمين ألا تستعملوا البراء بن مالك على جيش من جيوش المسلمين فإنه مهلكة من المهالك يقدم بهم

من أقواله

عن أنس أن خالد بن الوليد قال للبراء يوم اليمامة: قم يا براء. قال: فركب فرسه فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يأهل المدينة لا مدينة لكم اليوم، وإنما هو الله وحده والجنة

إنتهى تقريري ,
أرجوآ ممن الله أني وفقت له ,

في أمآن الله

قال عنه ابن عبد البر كان البراء بن مالك هذا أحد الفضلاء ومن الأبطال الأشداء قتل من المشركين مائة رجل مبارزة سوى من شارك فيه

✖мя.ĉяăźψ♫ غير متواجد حالياً  
قديم 07-20-2012, 11:11 PM   #7
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية ثلوج~
رقـم العضويــة: 51052
تاريخ التسجيل: Jun 2010
العـــــــــــمــر: 36
الجنس:
المشـــاركـات: 6,036
نقـــاط الخبـرة: 1175

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم




السلامُ عليڪم و رحمـۃ اللـہِ تعالى و برڪاتـہ
بسم اللـہِ الرحمن الرحيم

» أسسعد اللـہِ صباحڪم / مَسساإئڪم بالخير و سرور
أقدم لـ
ڪم تقرير بسيط عن الصحابي الجليلَ " أُسيد بن خُضير رضي اللـہِ عنـہ "

إسم
ـہ :

أسيد بن حضير صحابي جليل
ڪان زعيما للأوس في المدينـۃ قبل إسلامـہ ، وورث عن أبيـہ مڪانتـہ ، وهو سبب نزول آيـۃ التيمم ..

قص
ـۃ إسلامـہ :

ڪان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قد أرسل مصعب بن عمير إلى المدينـۃ ليعلم ويفقـہ المسلمين من الأنصار وليدعو
غيرهم إلى دين الل
ـہِ , وعلم سعد بن معاذ -وكان صديقا لأسيد- فأراد أن يحرضـہ على مصعب، فقال: «انطلق إلى هذا الرجل فازجره»،
فحمل أسيد حربت
ـہ ، وذهب إلى مصعب الذي كان في ضيافـۃ أسعد بن زرارة (من زعماء المدينـۃ الذين سبقوا إلى الإسلام).
عند مجلس مصعب وأسعد بن زرارة رأى أسيد جمهرة من الناس تصغي في اهتمام لل
ڪلمات الرشيدة التي يدعوهم بها مصعب إلى اللـہِ ,
وفاجأهم أسيد بغضب
ـہ وثورتـہ ، فقال له مصعب: «هل لك في أن تجلس فتسمع ، فإن رضيت أمرنا قبلتـہ وإن ڪرهتـہڪففنا عنڪ ما تڪره».
فقال أسيد: «هات ما عند
ڪ» وراح مصعب يقرأ القرآن ويشرح مبادئ الإسلام . وبدأ قلب أسيد يرق ووجهه يستشرق. فقال: «ما أحسن هذا الڪلام
وأجمل
ـہ ، ڪيف تصنعون إذا أردتم أن تدخلوا في هذا الدين؟» فقال مصعب: «تطهر بدنڪ، وثوبڪ ، وتشهد شهادة الحق، ثم تصلي». فقام من فوره ليستقبل
الإسلام فاغتسل وتطهر، ثم سجد لل
ـہِ رب العالمين معلنا إسلامـہ .

صوت
ـہ الجميل :



وفات
ـہ
:

في شهر شعبان عام عشرين للهجرة مات أسيد و حمل نعش
ـہ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فوق ڪتفـہ ودفن في البقيع ..

التعديل الأخير تم بواسطة ثلوج~ ; 07-21-2012 الساعة 11:33 PM
ثلوج~ غير متواجد حالياً  
قديم 07-21-2012, 12:17 AM   #8
عاشق مبدع
 
الصورة الرمزية MY_ONE_PIECE
رقـم العضويــة: 153911
تاريخ التسجيل: May 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 145
نقـــاط الخبـرة: 12

رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم


الولادة : مابين عاميّ 586 و 590م تقريبًا، سنة 40 ق.هـ , مكة، الحجاز، شبه الجزيرة العربية.
الوفاة : 7 نوفمبر 644م، الموافق 26 ذو الحجة 23 هـ , المدينة المنورة، الحجاز، شبه الجزيرة العربية .
النسب :
1- زوجاته :1- قريبة بنت أبي أمية، 2- أم كلثوم أو مليكة بنت جرول الخزاعية، 3- زينب بنت مظعون، 4- جميلة بنت ثابت، 5- عاتكة بنت زيد، 6- أم حكيم بنت الحارث، 7- أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب .

2- ذريته: عبيد الله، زيد، عبد الله، حفصة، عبد الرحمن، عاصم، عياض، فاطمة، رقية.

هو أبو حفص عمر بن الخطاب، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن أكابر أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق فيه 22 جمادى الثانية سنة 12هـ. كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء أكانوا من المسلمين أم من غيرهم، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفرقته بين الحق والباطل.
يعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وصارت القدس ثالث المدن المقدسة تحت حكم المسلمين لأول مرة، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين فحسب، كما تجلّت مقدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر قدرته على الحفاظ على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتنوع أعراقها .


نسبه : هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويجتمع نسب عمر بن الخطاب بالرسول محمد في كعب بن لؤي. أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي ابنة عمّ كلٍ من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد. كما تعتبر أمه ابنة عم أبو جهل. يجتمع نسبها مع النبي محمد في كلاب بن مرة. وهو ابن عمّ زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم. وأخوه الصحابي زيد بن الخطاب والذي كان قد سبق عمر إلى الإسلام.

نشأته : ولد بعد عام الفيل، وبعد مولد الرسول محمد بثلاث عشرة سنة. وكان منزل عمر في الجاهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر، وكان اسم الجبل في الجاهلية العاقر وبه منازل بني عدي بن كعب، نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة. عمل راعيًا للإبل وهو صغير، وكان والده غليظًا في معاملته.[10] وكان يرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وتعلم المصارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر. وكان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ ومجنة وذي المجاز، فتعلم بها التجارة، وأصبح يشتغل بالتجارة، فربح منها وأصبح من أغنياء مكة، ورحل صيفًا إلى بلاد الشام وإلى اليمن في الشتاء، واشتهر بالعدل، وكان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً،وإن نافرهم منافر أو فاخرهم مفاخر، رضوا به، بعثوه منافراً ومفاخراً. لكن رغم هذه المنزلة فهو لم يُمارس السفاره كثيرًا فقد كانت قريش في ذاك الوقت سيدة العرب، ولا يجرأ أحد على مخالفتها، فقد كان دوره محدودًا. وكان حال عمر قبل الإسلام مثل باقي قريش، فكان يعبد الأوثان ويُكثر من شرب الخمر ويأد البنات، وله قصة شهيرة في هذا مفادها أنه في أحد الليالي أراد أن يتعبد فصنع إله من التمر، وتعبد له، وبعد قليل قيل أنه شعر بالجوع فأكل الإله، ثم يندم فيصنع غيره فيأكله، وهكذا... وبعد سنين طويلة وبعد إسلامه، وعندما صار أميرًا للمؤمنين أتاه شاب من المسلمين وقال له: «يا أمير المؤمنين أكنت ممن يفعلوه هذا أتعبد الأصنام؟؟ ألم يكن عندكم عقل؟»... فقال: «يا بني كان عندنا عقل ولكن لم يكن عندنا هداية!!» .
MY_ONE_PIECE غير متواجد حالياً  
قديم 07-21-2012, 12:20 AM   #9
عاشق فلتة
 
الصورة الرمزية мɪsτy••
رقـم العضويــة: 67453
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,043
نقـــاط الخبـرة: 527

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم











أهمية قصة عبد الله ذي البجادين للشباب:


الصحابي الذي سوف نتكلم عن قصته اليوم هو صحابي قصته مفيدة جداً للشباب وأنا في كل مرة أقص هذه القصة أتمنى أن يكون الشباب في حالة من التركيز على هذه القصة لأن في قصة هذا الصحابي لم يترك أي شيء ليكون حجة للشباب أو سبب بعده عن الله،

وهذا الصحابي هو عبد الله ذي البجادين لكن أسمه الحقيقي هو عبد العُزة المُزني، والعزة كان صنم من الأصنام ومُزّينة هي قبيلته وهي مكان يقع بين مكة والمدينة.





ما هي قصة هذا الصحابي؟ وما مدى أهمية سماع الشباب لهذه القصة؟

هذا الصحابي أسلم وهو في عمر السادسة عشر تقريباً ومات وهو في عمر الثالثة وعشرين فالقصة في مجملها تتحدث عن سبع سنوات وهي فترة قصيرة لكن عندما يرى الشباب قيمة هذا الصحابي عند الله وقيمته عند الرسول صلى الله عليه وسلم سيدركون مدى غلاوة هذا الصحابي وأهميته؛ ومدى أهمية قصته للشباب هو أنه كان فيه عدد من الصفات مشابه لمعظم الشباب، وكل ظروف حياته تُفند حُجج الشباب لعدم التدين.



مقارنة ظروف الصحابي بظروف الشباب في عصرنا الحالي:
هذا الصحابي كان شاب في غاية الثراء وكان مُنعم لدرجة كبيرة ومستواه الاجتماعي في غاية الرفعة والعلو وأبوه كان من سادة مُزّينة وبالتالي فمستواه ووضعه الاجتماعي في غاية الرقي وهو يقترب من مستوى معظم الشباب الآن إذاّ فهذه ليست حُجة لعدم التدين، بعض الشباب له حُجة من نوع آخر وهي أنه مازال صغير أو مراهق وها هو عبد الله ذي البجادين كان لا يزال في عمر السادسة عشر، وقد يجد بعض الشباب الحُجة في أن الصحابة التقوا بالنبي صلى الله عليه وسلم إلا أن عبد الله لم يلتقي بالنبي في معظم حياته، وقد يقول بعض الشباب أن الصحابة كانت معلوماتهم الدينية كثيرة بالنسبة لهم في الوقت الحالي وها هي قصة عبد الله تُفند هذه الحُجة أيضاً فهو لم يكن يعرف إلا أربع أو خمس سور من القرآن أي أنه ليس بالشيء الكثير مما يعني أن معلومات أي شاب في وقتنا الحالي قد تكون معلوماته أكثر من معلومات عبد العُزة عندما أسلم، وقد تكون من حُجج الشباب في عدم التدين هو عدم وجود الصحبة الصالحة وأن المجتمع لا يُشجع على التدين لكن بالمقارنة بحياة هذا الصحابي فقد كان يعيش في بلد كلها من عبدة الأصنام؛ ومن كل هذا أعتقد أن حالنا الآن أفضل.

بعض الشباب يظنون أنهم يختلفوا عن الصحابة تماماً وكأن هؤلاء الصحابة من عالم آخر غير عالم الصحابة لكن ما يجب أن يحدث أن يضع الشباب الصحابة نصب أعينهم وكأنهم المرآة لهم فلو تصور الشباب أن ظروفهم مثل ظروف الصحابة لحاولوا الوصول إليهم وعندها لن يتخيلوا أنهم بعيدين كل البعد أن الوصول إلى المستوى الديني للصحابة.



قصة عبد الله ذي البجاذين:
أبوه وأمه ماتوا وهو لا يزال طفل والذي قام بتربيته هو عمه، كان عمه في غاية الثراء وأنفق عليه الكثير ولذلك كان هذا الشاب مُنعم منذ صغره لدرجة أن في هذه المدينة التي كان يعيش فيه مدينة مُزّينة كان الشباب يلبس ملابس فقيرة وفي نفس الوقت كان عبد الله يلبس أغلى وأرقى أنواع الثياب ولم يكن يقبل أن يلبس الملابس المُصنعة في مُزّينة لكنه كان يلبس الملابس المستوردة من الشام، وفي نفس الوقت الذي كان الشباب فيه في مُزّينة لا يمتلك كل واحد منهم سوى بغلة هزيلة كان هو يمتلك فرسين وكل هذا دليل على مستواه المادي الرفيع، وكان عمه من سادة مُذينة وصاحب قرار في هذه المدينة؛ وكان هذا هو المحيط الذي عاش به عبد الله حتى أتم السادسة عشر من عمره.
قصة إسلام سيدنا عبد الله:
عندما أتم السادسة عشر من العمر حدثت قصة في غاية الغرابة في حياته ( وهي غريبة بالنسبة لنا الآن ) لأنه تحول ما بين ليلة وضحاها والذي حدث أنه عندما أتم السادسة عشر كان هذا هو وقت هجرة الصحابة من مكة إلى المدينة فأثناء هجرة الصحابة من مكة إلى المدينة كانوا يمرون على هذه المدينة وهم مسرعين لأن قريش كانت تلاحقهم وفي هذا الوقت الذي كان الصحابة يمروا فيه على هذه المدينة يشاء الله أن يلتقوا بعبد العزة المُزّني فيعرضوا عليه الإسلام؛ عرضوا عليه الإسلام بالرغم من خوفهم من قريش ومعرفتهم أنها تلاحقهم إلا أن كل تفكيرهم كانوا رفعة الإسلام ونحن الآن عندما نتذكر كل مواقف حياتنا نجد أنه كان أمامنا العديد من الأشخاص لمساعدتهم لكننا لم نقم بذلك؛ وعندما عرض عليه الصحابة الإسلام قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأسلم عبد العزة المُزّنّي ومنذ هذا اليوم تغير حاله تماماً ويقول الصحابة أنه كان يقول لهم انتظروا حتى أتعلم منكم الدين وأتعلم منك الإسلام فيقولوا ولكننا نخشى قريش فيقولوا ولكني أريد أن أتعلم الإسلام فيقولوا سر وراءنا لتتعلم فكان يسير وراء الصحابة وعندما كانوا يقرءون القرآن كان هو يردد ورائهم فتعلم القرآن مشياُ على الأقدام ( قارنوا هذا بحال المصاحف في بيوتنا الآن وقد غطاها التراب )، وكان في كل يوم يقف على أبواب مدينته مُذينة وعندما يلقى مجموعة من الصحابة يمروا من أمام المدينة يقول انتظروا حتى أسير ورائكم لأتعلم القرآن وبالفعل يسير ورائهم حتى يجد أنه أبتعد عن مُذينة عشر أو خمس عشر متراً فيعود،
لماذا لم يكن يخرج بفرسه؟ لأن الصحابة كانوا من الفقراء لذلك لم يكن من المعقول أن يسير الصحابة على أقدامهم وهو يركب فرس وهو الذي يطلب العلم منهم، هل رأيتم كيف تغير هذا الشاب المُنعم فكان في كل يوم يخرج خلف الصحابة ليتعلم منهم وعندما يجد أنه أبتعد عشرة أمتار أو أكثر يعود وفي أثناء رحلة عودته كان يقوم بتسميع كل ما حفظه من الصحابة وفي اليوم التالي يخرج لينتظر من يمر به ويستوقفه ويقول له أنتظر حتى أسمع عليك ما حفظته ممن كانوا قبلك وظل هكذا حتى تعلم عدد من سور القرآن.
هنا أريد أن أتوقف وأسأل هل القرآن غالي علينا إلى هذا الحد؟ وهل يوجد بيننا من هو حريص على تعلُم القرآن إلى هذا الحد؟ لكن عبد العزة المُذني تعب حتى تعلم القرآن بالسير وراء الصحابة في كل يوم ليتعلم منهم القرآن.
وفاء سيدنا عبد الله لعمه:
في يوم من الأيام التقى عبد العُزة بأحد الصحابة المهاجرين الذي سأله لماذا تجلس في مُذينة؟ وما الذي تفعله فيها؟ وقال له طالما أنك تريد أن تتعلم الدين تعالى معنا على المدينة لأن الرسول أمر المسلمين جميعاً بالهجرة إلى المدينة فما كان من عبد العُزة إلا أن قال للصحابي أُهجر قبل أن يُسلم عمي؟ هل تروا الوفاء الموجود داخل هذا الشاب لعمه الذي صرف عليه الأموال، ونحن الآن يوجد بيننا شباب أهاليهم تعبوا معهم وبالرغم من ذلك يدخل الشاب إلى منزله ويكون أهله موجودين ويتمنوا لو أنه يجلس معهم ولو عشر دقائق إلا أنه يدخل إلى حجرته ويغلق عليه بابه ويجلس في حجرته بالساعات ليتحدث في التليفون؛ لكن ما نريد أن نسأل عنه الآن هو أين الوفاء للآباء؟ وأين وفاء كثير من الشباب والبنات الذين يتركوا أهلهم بالساعات ولا يسألوا عنهم؟ وكل ما أتحدث عنه الآن ليس هو العقوق وإنما هو عدم الرغبة في التواجد مع الأهل.
لكن هذا الشاب الوفي عبد العزة المُذني كان يريد أن يجلس مع عمه حتى يُسلم وهذا هو الحرص الأهل ولذلك أرجو من كل شاب أبوه أو أمه لا يُصلوا أن يجري ويتوسل إليهم ويقبل أيديهم ويقول لهم أن الصلاة هي أهم شيء، ومن لها جارة تحبها توجهها إلي الأشياء التي يجب ألا نغفل عنها لأننا يجب أن نأخذ بأيدي من حولنا، فها هو عبد العزة ظل في مُذينة ثلاث سنوات أملاً في إسلام عمه وتنتهي غزوة بدر وتنتهي غزوة أحد وهو لازال مصر ولا يريد أن يترك عمه،
صبر سيدنا عبد الله على عمه أملا ًفي إسلامه:
وأكبر مثال على الصبر هو استمرار عبد العزة المُزّني لمدة ثلاث سنوات في الذهاب إلى عمه على مر الأيام فيقول له يا عمي هناك رجل أسمه محمد يقول ثم يقُص على عمه كلام النبي صلى الله عليه وسلم فيغضب عليه عمه ويثور ويُسب فيمشي عبد العزة ثم يعود إلى عمه بعد يومين يقول يا عمي أنا سمعت أنه يقول كذا وكذا وكذا ثم يقُص عليه كلمات النبي فيرد عليه عمه نفس الرد فيعود إليه بعد يومين ويعيد عليه الكلمات؛ ما كل هذا الحماس بالرغم من أنه لا يعرف من القرآن إلا القليل؟!
كل هذا الحماس لأن هذا الأمر في غاية البساطة ويحتاج إلى إيمان بالله وعلم بأن الإنسان مهما امتدت حياته فأنها قصيرة وأن الإنسان نهايته إما إلى جنة أو إلى نار وأن في النهاية سيقف الإنسان بين يد الله وأن كل إنسان من الطبيعي أنه يود الدخول الجنة ومن الطبيعي انه يخشى دخول النار وأن يكون مشتاق للقاء الله فلو أن كل هذه الأشياء تجمعت في إنسان سيجد أن لسانه ينطلق بكلمات عظيمة؛ وهذا الصحابي كانت لديه كل هذه الأحاسيس فظل على جانب عمه ثلاث سنوات وعمه كان يرفض وكان عبد العزة إذا أراد أن يصلي يذهب إلى مكان بعيد في الصحراء ويختبئ لكي لا يراه أحد وهو يصلي في كل يوم خمس مرات، ما كل هذه الصلابة؟! وهل ترون أن المجتمع من حوله يساعده أم لا؟ بالطبع من الواضح أن مجتمعه لم يكن يساعده بل على العكس ومن هنا يجب أن يتيقن كل شاب في وقتنا الحالي أن وضعنا الحالي أحسن وأسهل بكثير حيث أن عبد العزة ظل على ما كان عليه لمدة ثلاث سنوات بالرغم من أنه لم يلتقي بالصحابة إلا مرات قليلة كما أنه لم يحضر العديد من الدروس ولم يستمع إلى شرائط الدروس الدينية كما يحدث معنا الآن لأنه لم يكن متوفر له ما لنا اليوم كل ما بنى عليه إسلامه هو عدد من لقاءات الصحابة والسير خلفهم.

التعديل الأخير تم بواسطة мɪsτy•• ; 07-21-2012 الساعة 12:29 AM
мɪsτy•• غير متواجد حالياً  
قديم 07-21-2012, 01:08 AM   #10
لـا إلـہ إلـآ اللـہ ♥
 
الصورة الرمزية Sho3a3 Alamal
رقـم العضويــة: 51814
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 35,078
نقـــاط الخبـرة: 13621

افتراضي رد: فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم

انتهـى الوقت , واشكركم ع مُشاركتكم =)

يغلق الموضوع وانتظرو النتائج ^^








.When All The World Has Turned Away To Leave You Lonely

Sho3a3 Alamal غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع فعاليـة " الصحابة " هل تعرفهم حقاً . . ؟ احكي لنا عنهم:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( حصريا )= لعبه ""fifa 2010"" ""فيفا 2010 "" كامله و بروابط سريعة جدا ""روعة"" العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 13 08-16-2011 04:14 PM
ارجوكم ادخلوا """"""لوكان الاسلام يهمكم""""""""" عبد المتين القسم الإسلامي العام 13 07-29-2011 03:41 PM
( حصريا )= ""fifa 2010"" ""فيفا 2010 "" كامله و بروابط سريعة جدا ""روعة"" العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 4 04-24-2011 07:04 PM
[Style] : مجموعه رنا للتصميم تقدم الخجوله "," رونق "." ابداع"."سحر"," سرعه","زاهي","خ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 02-22-2009 06:50 AM

الساعة الآن 03:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity