تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

حِفظُ اللِّسَانِ

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-13-2012, 12:08 PM
الصورة الرمزية mohdnow  
رقـم العضويــة: 166875
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 107
نقـــاط الخبـرة: 10
حِفظُ اللِّسَانِ






عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ الله مَا النَّجَاةُ قَالَ أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ.
أخرجه الترمذي وقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ وصححه الألباني.

وعَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم مَنْ صَمَتَ نَجَا.
أخرجه الترمذي وقال حديث غريب وصححه الألباني.

وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم إِنَّ الله كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ آدَمَ فَإِنَّ الْأَعْضَاءَ كُلَّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ فَتَقُولُ اتَّقِ الله فِينَا فَإِنَّمَا نَحْنُ بِكَ فَإِنْ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا وَإِنْ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا.
أخرجه الترمذي وحسنه الألباني.
تكفر: تتذلل وتتواضع.


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ وَلَا يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ.
أخرجه أحمد وصححه الألباني .

وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ الله صلى الله عليه و سلم قَالَ مَنْ يَضْمَنْ لِي مَا بَيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ أَضْمَنْ لَهُ الْجَنَّةَ.
أخرجه البخاري.
ما بين لحييه: المراد: اللسان.

وعَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم فَاحِشًا وَلَا مُتَفَحِّشًا وَكَانَ يَقُولُ إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحْسَنَكُمْ أَخْلَاقًا.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.




وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ الله لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ الله بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ الله لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم قَالَ إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ مَا فِيهَا يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

وعن كَاتِبِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ كَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنْ اكْتُبْ إِلَيَّ بِشَيْءٍ سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم فَكَتَبَ إِلَيْهِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم يَقُولُ إِنَّ الله كَرِهَ لَكُمْ ثَلَاثًا قِيلَ وَقَالَ وَإِضَاعَةَ الْمَالِ وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ.
أخرجه البخاري ومسلم.

وعَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رضي الله عنه قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم اتَّقُوا النَّارَ ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ ثُمَّ قَالَ اتَّقُوا النَّارَ ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ ثَلَاثًا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ثُمَّ قَالَ اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.
أعرض وأشاح: تنحى.

وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ نَبِيَّ الله صلى الله عليه و سلم قَالَ لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

وعَنْ عَبْدِ الله بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى الله عَنْهُ.
أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

وعَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ رضي الله عنه قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم فَقُلْتُ يَا رَسُولَ الله مَنْ تَبِعَكَ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ ؟ قَالَ حُرٌّ وَعَبْدٌ قُلْتُ مَا الْإِسْلَامُ قَالَ طِيبُ الْكَلَامِ وَإِطْعَامُ الطَّعَامِ.
أخرجه أحمد وصححه الألباني.

وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم قَالَ مَا شَيْءٌ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ خُلُقٍ حَسَنٍ وَإِنَّ الله لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيءَ.
أخرجه الترمذي وقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وصححه الألباني.








قديم 10-13-2012, 12:18 PM   #2

 
الصورة الرمزية S i l v ε r
رقـم العضويــة: 95883
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 14,368
نقـــاط الخبـرة: 13148
Blogger : Blogger

افتراضي رد: حِفظُ اللِّسَانِ

مخالف : )

/ تُـم‘ـنـع م‘ـنـع‘ـآً بـآتـآً آلـم‘ـوآضِـيـع آلـم‘ـنـقُـولـه و بـ شـتّـى آنـوآعِ‘ـهـآ , فـ لـآ نـقـبـل آلـآ بـ ج‘ـهُـودگـم آنـتـم ؛

و يُـسـم‘ـح بـ آلـآع‘ـم‘ـآل آلـج‘ـم‘ـآع‘ـيّـه لـآنـهـآ خ‘ـيـرُ بـدآيّـه لـ طـرِيـق آلـإِبـدآـآع !!

آلـتـصـرف و ع‘ـقُـوبـة آلـتـع‘ـدِي ع‘ـلـى آلـقـآنُـون آلـخ‘ـآم‘ـس : -

يُـع‘ـدّل آلـم‘ـوضُـوع بـ عِ‘ـبـآرة [ م‘ـوضُـوع م‘ـنـقُـول ] + يُـغ‘ـلـق + يُـنـقـل لـ آلـإِرشِـيـف ؛

آوّل م‘ـرّهـ لـن يـتـم عِ‘ـقـآبـه بـلْـ إرسـآل رِسـآلـه خ‘ـآصّـه لـه و إن تـ

گـررت
إنـذآر شـفـوِي إن تـگـررت إنـذآرو إن تـگـررت إنـذآر و إن تـگـررت مُ‘ـخ‘ـآلـفـه ..

S i l v ε r غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:04 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity