تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم النقاش الجاد قسم يهتم بطرح النقاشات العامة وما إلى ذلك من النقاشات المعروفة .
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

  #1  
قديم 11-01-2012, 08:51 PM
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪  
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter
افتراضي بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

السسلاام عليكم ورحمه الله وبركااته

كي
ف
حاال آعضااء ومشرفي قسم النقااش الجاد

آتمنى
لكم دوام الصحه والعاافيه والفلااح في الدنيا والآخرة

هنااك بعض
الإبتكااراات تظهر وااحده تلو الآخرى فيماارسها الكثيروون

و عندما
تكثر ممارستها تصبح هوايه لدى بعض الاشخااص

ومن
هذه الهواااياات المحلله والمحرمه

و من آكثر
الهوااياات المحرمه إنتشااراً ...

الرسم
, التصوووير, النحت

إذ
ا تمعنى بتلك الهوااياتسنجدها تنقسم إلى قسميين آيضاًً

قسم محلل
وآخر محرم

فمثلاُ الرسم , إذ
ا رُسمنا بعض المناظر الطبيعيه آو بإختصاار كل ما هو بدوون روووح

هكذا
تكوون غير محرمه

آما رسم
آو تصوير آو نحت ما هو برووح فبهذا يكوون محرماً

فلنأتي
لنقااشنا ..

جميعنا -
بدوون إستثناء - لا نئبه لذلك التحريم

فالتصوووير جداً منتشر
خاصه التصوير الفوتوجرافي

لكن إذا
توقفنا لحظه وتمعنى بهذا الحديث:

~[..
لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- :الواشمة والمستوشمة ،

وآكل الربا وموكله
، ونهى عن ثمن الكلب وكسب البغي ، ولعن المصورين..]~

لعن المصوريين
.. لعنهم .. والعنه هي الطرد من رحمه الله

ومن
طرد من رحمه الله فهو هاالك لا محااله

في
يوووم القيااامه جميعنا ندخل الجنه برحمه الله

ويُقصد هـ
نـأـأ بالتصوير تمثيل ذوات الارواح بأي شكل من الاشكال

سوااء آكاان
رسماً آو نحتاً آو تصوييراً

وهنـأـأ
نتأكد بأن التصويير محرم شرعاً و يلعن من يقووم بهذا الفعل

آسئله نقااشيه :


-رغم علمنا بهذا التحرييم سلفاً لما إلى هذه اللحظه نعصي آمر الله ..!؟


-
لما اُظهرت مثل هذه الفنوون في عالمنا الإسلامي ..!؟

- من الطبيعي جداً آن ترك هذه العااد
ه - آي التصوير والفنون المحرمه بشكل عاام -

صعب جداً فإذا دققنا قليلاً سنجد آن غُرفنا ملييئه بالصوور والرسوومات


والتلفااز كذلك والانمي والإنترنت
حتى " فيسات " المنتدى كذلك

فبإعت
قاادك كييف يمكننا تركها بطريقه سهله ..!؟

- آضف آي شئ ترييد إضافته بالموووضع
..!

كلمه واااحد
ة قبل الختاام

آنا لا آزكي نفسي من هذه المظااهر فأنا من آ
كثر مستخدميها

فقط آردت التنااقش معكم بال
موضوع

و إجااد حل ينجيني وإياكم
من ناار وقودها الناس والحجاارة

دمتم في آ
مان الله وحفظه

ودمتم ساالمين


..




التعديل الأخير تم بواسطة αмαиɪ..♡♪ ; 11-01-2012 الساعة 09:17 PM
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 09:19 PM   #2
• • •
 
الصورة الرمزية мσнαмєժ
رقـم العضويــة: 159925
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 8,795
نقـــاط الخبـرة: 2333
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى мσнαмєժ
Skype :

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

وعليكم السلام ورحمه الله ^^

تمام الحمد لله كيفكِ انتي اماني ؟ إن شاء الله تمام

اممم صراحة هذا الموضوع اختلف فييه الكثير من العلماء

فمنهم من يقول بإن التصوير االذي ذكر في الحديث كان يُقصد به التمثيل بالنحت..

اي نحت الاصنام و التماثيل وليس ماهو ظاهر في ايامنا هذه مثل التصوير الفوتوغرافي

فالتصوير الفوتوغرافي فهو نقل الضوء وعكسه على الفلم مثل المرآآة

و يجوز الإحتفاض بالصور واستخدامها وقت الحاجة مثل جواز سفر او بطاقة شخصية ..الخ

ولا يجوز تعليقها و تكريمها

هذا والله اعلم


التعديل الأخير تم بواسطة мσнαмєժ ; 11-01-2012 الساعة 09:21 PM
мσнαмєժ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 09:30 PM   #3
عاشق مبدع ومحترف
 
الصورة الرمزية __@الخيالي@__
رقـم العضويــة: 100771
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 736
نقـــاط الخبـرة: 222
Skype :

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~

كيفك اختي ان شاء الله بخر وفي اتم الصحه والعافيه ؟؟!~~

بالنسبه لموضوعك موضوع رائع جداً جداً جداً

فيوجد كثير من يرسم ويعلم انها حرام ولكن يقول هوايه هدانا الله وإياهم

ولا اخالف بأن رسم دوات الارواح محرم

ولكن التصوير اتوقع جاء في الحديث ليس التصوير الفوتغرافي بل تصوير مثل الرسم وصنع مجسم

واتمنى انك بحثتي في حكم التصوير الفوتغرافي قبل

واتمنى انك شفتي تفسير الحديث ووش كان يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم في التصوير؟؟


^ـ^

وبنسبه للانمي حرام على اي رسمها

وحرام علينا من ناحي اننا نشوفها ويكون فيها (موسيقى )

والي يرفعوا الانمي يعني كم واحد بيسب ذنبه بسبب انه رفع له الانم الي مستحيل يخلو من الموسيقى ولو في اغنية البدايه والنهايه


وجزاك الله الف لف خير عـ طرحك الموضوع الرائع بالتوفيق لك
__@الخيالي@__ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 09:33 PM   #4
عضو جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ∂мσнαмє مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمه الله ^^

تمام الحمد لله كيفكِ انتي اماني ؟ إن شاء الله تمام

اممم صراحة هذا الموضوع اختلف فييه الكثير من العلماء

فمنهم من يقول بإن التصوير االذي ذكر في الحديث كان يُقصد به التمثيل بالنحت..

اي نحت الاصنام و التماثيل وليس ماهو ظاهر في ايامنا هذه مثل التصوير الفوتوغرافي

فالتصوير الفوتوغرافي فهو نقل الضوء وعكسه على الفلم مثل المرآآة

و يجوز الإحتفاض بالصور واستخدامها وقت الحاجة مثل جواز سفر او بطاقة شخصية ..الخ

ولا يجوز تعليقها و تكريمها

هذا والله اعلم


الحمد لله في آحسن صحه وحاال

صحييح ما تقوووله ففي ذلك الزمان لم تكن الكاميرات مخترعه بعد ..

لكن إختلف العلمااء في ذلك - كما قلت آنت -

فبهذا فالافضل لنا آن نأخذ رأي المؤيديين للحدييث

فإذا كاان التصوويير باطل ونحن لم نتمنع عنه فبهذا يكوون مصيرنا اللعن

آما إن كااان باطل ونحن آمتنعنا عنه فلا نكتسب آي وزر آو إثم

وفي النهااايه الله آعلم

=)

αмαиɪ..♡♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 09:47 PM   #5
الْحَمْدُ لِلَّهِ
 
الصورة الرمزية راماس
رقـم العضويــة: 79299
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 4,518
نقـــاط الخبـرة: 1074
Gmail : Gmail

رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

وِعَ ـلَيّكمِ آلَسًسًـلَآمِ وِرحً ـمِهِ آلَلَهِ وِبّـركآتُهِ
<><><><<><><><><><>
آزَيّك آنٌوِنٌآ آنٌ شّـآء آلَلَهِ تُكوِنٌى بّـآلَفُ خٌ ـيّر
تُسًسًـلَمِى عَ ـلَى آلَنٌقَآشّـ آلَحً ـلَوِ وِآلَمِهِمِ

<><><><>

بّلبّدُٱيّۂ للٱسًفُ ٱصِبّحًنٌٱ فُى عصِر ٱلتُقَليّدُ ٱلٱعمى
وِٱلنٌذٌوِٱتُ وِٱلهفُوِٱتُ ٱلتُٱفُهۂ ٱلتُى لى تُعوِدُ على صِحًٱبّهٱ بّنٌفُع
بّل قَدُ تُضر ٱلٱنٌسًٱنٌ لكنٌ فُى سًرعۂ ٱلتُقَليّدُ ٱوِ ٱلمشّى
على ٱلتُقَدُم ٱوِ مٱيّنٌٱسًبّ ٱلعصِر لٱ نٌنٌظٌر هل ذٌلك شّئ صِحًيّحً ٱوِ غّيّر
وِتُوِجَدُ ٱشّيّٱء يّسًمحً ٱلشّرع بّممٱرسًتُهٱ لكنٌ بّحًدُوِدُ وِقَوِٱنٌيّنٌ
مثًل مٱ قَلتُى وِيّجَبّ ٱنٌ ٱذٌكر شّئ ٱنٌ تُعليّقَ ٱلصِوِر
يّمنٌع دُخٌوِل ٱلملٱئكۂ فُى ٱلمكٱنٌ ٱلذٌى تُتُوِٱجَدُ بّيّۂ
<><><><><><>
-رغم علمنا بهذا التحرييم سلفاً لما إلى هذه اللحظه نعصي آمر الله ..!؟

ٱلٱغّلبّ لٱ يّقَتُنٌع بّتُحًريّمۂٱ لذٌلك يّمٱرسًۂٱ
فُـبّٱلتُى لٱ تُوِجَدُ مشّكلۂ عنٌدُة ثًم ٱنٌ ٱلٱغّلبّيّۂ
تُكوِنٌ تُلك ٱلموِۂبّۂ ٱوِ ٱلۂوِٱيّۂ جَزء منٌ شّخٌصِيّتُۂ
فُلٱ يّسًتُطٌيّع ٱلٱسًتُغّنٌٱء عنٌۂٱ


- لما اُظهرت مثل هذه الفنوون في عالمنا الإسلامي ..!؟

هى لمٱ تُظٌهر بّل متُوِٱجَدُة منٌذٌ ٱلقَدُم
لكنٌ لم يّكنٌ هنٌٱك ٱقَبّٱل عليّها ٱوِ لم يّتُوِٱجَدُ
منٌ يّمٱرسًهٱ كثًيّروِنٌ فُبّٱلتُٱلى مع ٱلتُقَدُم وِمعرفُتُهٱ
وِممٱرسًتُهٱ بّدُٱتُ بّلٱنٌتُشّٱر وِٱصِبّحًتُ
شّئ مهم لمنٌ يّمٱرسًهٱ ٱوِ نٌقَوِل عٱدُة

فبإعتقاادك كييف يمكننا تركها بطريقه سهله ..!؟

ٱنٌ يّتُركۂٱ بّسًۂوِل فُذٌلك شّئ صِعبّ
لٱنٌنٌٱ نٌتُكلم عنٌ عٱدُة وِٱلعٱدُة فُى
ٱلٱغّلبّ منٌ ٱلصِغّر فُبّٱلتُلى
شّئ بّٱۂميّۂ ٱلتُنٌفُسً لدُى ٱلشّخٌصِ
وِٱلعٱدُة فُى ٱلٱغّلبّ
تُنٌشّآ عنٌ طٌريّقَ ٱلممٱرسًۂ ٱلكثًيّرة
فُ ٱنٌ يّتُخٌلى عنٌۂٱ شّئ شّبّۂۂ مسًتُحًيّل
وِۂنٌٱ دُوِر ٱلٱصِدُقَٱء وِٱلٱبّٱء
عنٌ طٌريّقَ تُنٌبّيّۂ ٱلشّخٌصِ بّحًرمنٌيّتُۂٱ
وِتُذٌكيّرة بّعدُم رضى ٱللۂ عنٌۂ بّممٱرسًتُۂٱ
وِتُذٌكيّرة دُٱيّمٱ بّذٌلك وِيّبّدُٱ خٌطٌوِة خٌطٌوِة
بّل ٱقَلٱل منٌ مزوِٱلتُۂٱ طٌبّعٱ ذٌلك سًوِفُ يّٱخٌذٌ وِقَتُ كثًيّر
لكنٌ فُى سًبّيّل رضى ٱللۂ يّجَبّ ٱلٱجَتُۂٱدُ

فُى ٱمٱنٌ ٱللۂ



راماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 11:01 PM   #6
عضو جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة __@الخيالي@__ مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~

كيفك اختي ان شاء الله بخر وفي اتم الصحه والعافيه ؟؟!~~

بالنسبه لموضوعك موضوع رائع جداً جداً جداً

فيوجد كثير من يرسم ويعلم انها حرام ولكن يقول هوايه هدانا الله وإياهم

ولا اخالف بأن رسم دوات الارواح محرم

ولكن التصوير اتوقع جاء في الحديث ليس التصوير الفوتغرافي بل تصوير مثل الرسم وصنع مجسم

واتمنى انك بحثتي في حكم التصوير الفوتغرافي قبل

واتمنى انك شفتي تفسير الحديث ووش كان يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم في التصوير؟؟


^ـ^

وبنسبه للانمي حرام على اي رسمها

وحرام علينا من ناحي اننا نشوفها ويكون فيها (موسيقى )

والي يرفعوا الانمي يعني كم واحد بيسب ذنبه بسبب انه رفع له الانم الي مستحيل يخلو من الموسيقى ولو في اغنية البدايه والنهايه


وجزاك الله الف لف خير عـ طرحك الموضوع الرائع بالتوفيق لك
الحمد لله على كل حاال

شكراً آخي العزييز

رما يكووون التصويير الفوتوجراافي لييس محرماً وقد إختلف العلماء في ذلك

وآغلب الفتاااوى التي وجدتها في بحثي آن التصوووير الفتوجراافي لييس محرماً

إذا لم يتم تعظييم الصوورة وتعلييقها في مكااان باارز

وهذا هو الحاادث فعلياً في مجتمعنا

آما بالنسبه للرسم والنحت فهو محرم بدووون آدنى شك لكثرة الاحاادييث عن هذا لامر

آما بالنسبه للأنمي فصحييح ما قلته

دمتَ سالماً

=)


αмαиɪ..♡♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 11:06 PM   #7
شخصية هامة
 
الصورة الرمزية Tomoya
رقـم العضويــة: 57284
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 9,664
نقـــاط الخبـرة: 935

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

وعليْكم السّلام ورحمة الله وبركآتُة

كيفَ حالكِ أُختآة إن شاء الله بخير ..؟

كما هوَ معروف التصوير يشمل عدة أنواع فلا تضعي فكرة عامة لكي نتناقش بها بدون ذكر أنوعها ومُصوغاتها لكي يكون للنقاش شفافية

فالتصوير أنواع فمنه:

- صنع الصور ذات الأجرام أي ما يكون له ظل وجرم .

- ومنه التصوير باليد، أي رسم الصور بالأقلام وما شابهها، وهذان النوعان محرمان شرعًا، لقوله صلى الله عليه وسلم: " كل مصور في النار" رواه مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب ولا صورة" متفق عليه.

- وهناك نوع ثالث من أنواع التصوير: وهو التصوير الفوتغرافي، أي التصوير بالكاميرا، وقد تنازع العلماء في حكمه، فقال بعضهم: هو

تصوير محرم، لدخوله تحت عموم الألفاظ النبوية، فيقال فيه صورة، فلا يجوز منه شيء إلا عند الضرورة، أو الحاجة.

ومنهم من قال: بأن هذا ليس تصويرًا بالمعنى الوارد في الأحاديث، فإنه ليس فيه مضاهاة لخلق الله، وإنما هو حبس للظل فقط،

والذي يظهر ، هو أن هذا النوع من التصوير وإن لم يصل إلى درجة النوعين السابقين - عند بعض أهل العلم - فلا أقل من أن يكون

محل شبهة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى

المشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه". متفق عليه من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما.

ويجب التنبه إلى أن محل الخلاف هنا هو حيث لم يشتمل التصوير على محرم، أو دعوة إلى المحرم، فإن اشتمل على ذلك منع، كأن يشتمل على صور نساء متبرجات.

وأيضًا سُئل ابن عباس رضي الله عنهما سؤالاً مشابهًا ممن يعمل بالتصوير أيضًا، فقد روى مسلم في

صحيحه عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادْنُ

مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، وقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه

وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يُجعل له بكل صورة صورها نفسًا، فتعذبه في

جنهم"، وقال: إن كنت لا بد فاعلاً، فاصنع الشجر، وما لا نفس له.

فدل ابن عباس هذا الرجل على النوع المباح من التصوير، وهو تصوير ما لا روح له. ( هذا توضيح للأنواع من التصوير )

يجب تكون الصورة واضحه لنا أو الفكرة لكي يكون هُنالك نقاشًا مُفيد فكما نعرف زمنْنا يختلف عن زمن الرسول علية الصلاة والسلام

وأيضًا الأفضل لنآ نبتعد عن ايُّ امرًا فيهِ شُبه .. شُكرًا لكِ على الموضوع .

التعديل الأخير تم بواسطة Tomoya ; 11-01-2012 الساعة 11:10 PM
Tomoya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 11:14 PM   #8
عضو جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راماس مشاهدة المشاركة
وِعَ ـلَيّكمِ آلَسًسًـلَآمِ وِرحً ـمِهِ آلَلَهِ وِبّـركآتُهِ
<><><><<><><><><><>
آزَيّك آنٌوِنٌآ آنٌ شّـآء آلَلَهِ تُكوِنٌى بّـآلَفُ خٌ ـيّر
تُسًسًـلَمِى عَ ـلَى آلَنٌقَآشّـ آلَحً ـلَوِ وِآلَمِهِمِ

<><><><>

بّلبّدُٱيّۂ للٱسًفُ ٱصِبّحًنٌٱ فُى عصِر ٱلتُقَليّدُ ٱلٱعمى
وِٱلنٌذٌوِٱتُ وِٱلهفُوِٱتُ ٱلتُٱفُهۂ ٱلتُى لى تُعوِدُ على صِحًٱبّهٱ بّنٌفُع
بّل قَدُ تُضر ٱلٱنٌسًٱنٌ لكنٌ فُى سًرعۂ ٱلتُقَليّدُ ٱوِ ٱلمشّى
على ٱلتُقَدُم ٱوِ مٱيّنٌٱسًبّ ٱلعصِر لٱ نٌنٌظٌر هل ذٌلك شّئ صِحًيّحً ٱوِ غّيّر
وِتُوِجَدُ ٱشّيّٱء يّسًمحً ٱلشّرع بّممٱرسًتُهٱ لكنٌ بّحًدُوِدُ وِقَوِٱنٌيّنٌ
مثًل مٱ قَلتُى وِيّجَبّ ٱنٌ ٱذٌكر شّئ ٱنٌ تُعليّقَ ٱلصِوِر
يّمنٌع دُخٌوِل ٱلملٱئكۂ فُى ٱلمكٱنٌ ٱلذٌى تُتُوِٱجَدُ بّيّۂ
<><><><><><>
-رغم علمنا بهذا التحرييم سلفاً لما إلى هذه اللحظه نعصي آمر الله ..!؟


ٱلٱغّلبّ لٱ يّقَتُنٌع بّتُحًريّمۂٱ لذٌلك يّمٱرسًۂٱ
فُـبّٱلتُى لٱ تُوِجَدُ مشّكلۂ عنٌدُة ثًم ٱنٌ ٱلٱغّلبّيّۂ
تُكوِنٌ تُلك ٱلموِۂبّۂ ٱوِ ٱلۂوِٱيّۂ جَزء منٌ شّخٌصِيّتُۂ
فُلٱ يّسًتُطٌيّع ٱلٱسًتُغّنٌٱء عنٌۂٱ


- لما اُظهرت مثل هذه الفنوون في عالمنا الإسلامي ..!؟


هى لمٱ تُظٌهر بّل متُوِٱجَدُة منٌذٌ ٱلقَدُم
لكنٌ لم يّكنٌ هنٌٱك ٱقَبّٱل عليّها ٱوِ لم يّتُوِٱجَدُ
منٌ يّمٱرسًهٱ كثًيّروِنٌ فُبّٱلتُٱلى مع ٱلتُقَدُم وِمعرفُتُهٱ
وِممٱرسًتُهٱ بّدُٱتُ بّلٱنٌتُشّٱر وِٱصِبّحًتُ
شّئ مهم لمنٌ يّمٱرسًهٱ ٱوِ نٌقَوِل عٱدُة

فبإعتقاادك كييف يمكننا تركها بطريقه سهله ..!؟


ٱنٌ يّتُركۂٱ بّسًۂوِل فُذٌلك شّئ صِعبّ
لٱنٌنٌٱ نٌتُكلم عنٌ عٱدُة وِٱلعٱدُة فُى
ٱلٱغّلبّ منٌ ٱلصِغّر فُبّٱلتُلى
شّئ بّٱۂميّۂ ٱلتُنٌفُسً لدُى ٱلشّخٌصِ
وِٱلعٱدُة فُى ٱلٱغّلبّ
تُنٌشّآ عنٌ طٌريّقَ ٱلممٱرسًۂ ٱلكثًيّرة
فُ ٱنٌ يّتُخٌلى عنٌۂٱ شّئ شّبّۂۂ مسًتُحًيّل
وِۂنٌٱ دُوِر ٱلٱصِدُقَٱء وِٱلٱبّٱء
عنٌ طٌريّقَ تُنٌبّيّۂ ٱلشّخٌصِ بّحًرمنٌيّتُۂٱ
وِتُذٌكيّرة بّعدُم رضى ٱللۂ عنٌۂ بّممٱرسًتُۂٱ
وِتُذٌكيّرة دُٱيّمٱ بّذٌلك وِيّبّدُٱ خٌطٌوِة خٌطٌوِة
بّل ٱقَلٱل منٌ مزوِٱلتُۂٱ طٌبّعٱ ذٌلك سًوِفُ يّٱخٌذٌ وِقَتُ كثًيّر
لكنٌ فُى سًبّيّل رضى ٱللۂ يّجَبّ ٱلٱجَتُۂٱدُ

فُى ٱمٱنٌ ٱللۂ





الحمد لله بأحسن صحه وحاال =)

هذا من ذوقكِ

التقلييد الاعمى ..

هذه الجمله تتندرج تحتها آغلب مشااكل آمتنا العربيه و الاسلاميه

نعم صحييح حتى آن التصوووير يسمح به لكن بحدووود

كما ذكرنا ساابقاً في الردوود بالاعلى

وبشأن ما قلتييه عن عدم دخوول الملاائكه لبييت فييه صوور

فهذا الحدييث يؤكد مكا تقوولينه

فقد قاال صلى الله عليه وسلم ..|[ إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة]|..

- المشكله هنـأـأ في العلمااء والمشاائخ

إذا جئتي تعضيين آحدهم يقووول لكِ الشييخ فلان الفلاني حلله

والآخر يقوول الشييخ فلاان الفلااني حرمه

هل آصبح الديين لعبه هذه الاياام ..!؟

أ أصبح الإفتااء لعبه في آيدي الجمييع

وقد قاال صلى الله عليه وسلم ..|[ من قاال لا آعلم فقد آفتى ]|..


- نعم هذه إحدى آسباااب إنتشاارها ..

وآيضاً آمتنا العربيه آو بالاعم الإسلااميه عندما رأ الغرب آهتموا بها

هبوا هم آيضاً لتقلييديهم بذلك التقلييد الذي يدعى تقيلد آعمى

- ونتذكر قووول صلى الله عليه وسلم ..|[ من ترك شيئ لله عوضه الله خير منه ]|..

دمتِ ساالمةً غااليتي


+
αмαиɪ..♡♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2012, 11:30 PM   #9
عضو جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية αмαиɪ..♡♪
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
Twitter : Twitter

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رؤيـآ مشاهدة المشاركة
وعليْكم السّلام ورحمة الله وبركآتُة

كيفَ حالكِ أُختآة إن شاء الله بخير ..؟

كما هوَ معروف التصوير يشمل عدة أنواع فلا تضعي فكرة عامة لكي نتناقش بها بدون ذكر أنوعها ومُصوغاتها لكي يكون للنقاش شفافية

فالتصوير أنواع فمنه:

- صنع الصور ذات الأجرام أي ما يكون له ظل وجرم .

- ومنه التصوير باليد، أي رسم الصور بالأقلام وما شابهها، وهذان النوعان محرمان شرعًا، لقوله صلى الله عليه وسلم: " كل مصور في النار" رواه مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب ولا صورة" متفق عليه.

- وهناك نوع ثالث من أنواع التصوير: وهو التصوير الفوتغرافي، أي التصوير بالكاميرا، وقد تنازع العلماء في حكمه، فقال بعضهم: هو

تصوير محرم، لدخوله تحت عموم الألفاظ النبوية، فيقال فيه صورة، فلا يجوز منه شيء إلا عند الضرورة، أو الحاجة.

ومنهم من قال: بأن هذا ليس تصويرًا بالمعنى الوارد في الأحاديث، فإنه ليس فيه مضاهاة لخلق الله، وإنما هو حبس للظل فقط،

والذي يظهر ، هو أن هذا النوع من التصوير وإن لم يصل إلى درجة النوعين السابقين - عند بعض أهل العلم - فلا أقل من أن يكون

محل شبهة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى

المشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه". متفق عليه من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما.

ويجب التنبه إلى أن محل الخلاف هنا هو حيث لم يشتمل التصوير على محرم، أو دعوة إلى المحرم، فإن اشتمل على ذلك منع، كأن يشتمل على صور نساء متبرجات.

وأيضًا سُئل ابن عباس رضي الله عنهما سؤالاً مشابهًا ممن يعمل بالتصوير أيضًا، فقد روى مسلم في

صحيحه عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادْنُ

مني، فدنا منه، ثم قال: ادْنُ مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، وقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه

وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يُجعل له بكل صورة صورها نفسًا، فتعذبه في

جنهم"، وقال: إن كنت لا بد فاعلاً، فاصنع الشجر، وما لا نفس له.

فدل ابن عباس هذا الرجل على النوع المباح من التصوير، وهو تصوير ما لا روح له. ( هذا توضيح للأنواع من التصوير )

يجب تكون الصورة واضحه لنا أو الفكرة لكي يكون هُنالك نقاشًا مُفيد فكما نعرف زمنْنا يختلف عن زمن الرسول علية الصلاة والسلام

وأيضًا الأفضل لنآ نبتعد عن ايُّ امرًا فيهِ شُبه .. شُكرًا لكِ على الموضوع .
حسناً .. هنااك حدييث يقوول :

أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله" أخرجه البخاري

و قال: " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون"

اللفظ هنـأـأ يخص المصوريين عاامه سوااء آكاان رساااماً آو نحاتأ آو مصوراً فوتوجرافياً

فكما قلت آنت وقااال الكثييروون من قبلك آن بعض الشيووخ آفتوا بأن التصووير الفوتوجرافي حلال

وآخروون قال آنه حرام

وكل آستدل بأدله من السنه النبويه وكل يجزم بأن إفتااائه صحييح

فهنـأـأ نحن نقف حاائريين

آنحلله وهو حراام فنلعن آو نحرمه وهو حلال فنحرم

وآنت ذكرت الحدييث الاتي :

"الحلال بين، والحرام بين، وبينهما مشبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى

المشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه"

فبرأي آن نبتعد عنه حتى إن كاان حلالاُ لتجنب الشبهاات

=)
αмαиɪ..♡♪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2012, 02:16 AM   #10
عضو شرف في منتدى العاشق
 
الصورة الرمزية Žόяόşķί
رقـم العضويــة: 35063
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العـــــــــــمــر: 38
الجنس:
المشـــاركـات: 8,050
نقـــاط الخبـرة: 5214
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Žόяόşķί
Gmail : Gmail

افتراضي رد: بسبـبِ بع‘ـضِ الـهـواياتِ نـطـردُ م‘ِــنْ رَح‘ـمـهِ اللـهِ

و عليكم السلام و رحمة الله
كيفك يا طيبة ؟؟ إن شاء الله بخير و صحة
موضوع جد مثير للجدل ليس من وجهة نظرنا نحن مدودي الثقافة و إنما من وجهة
نظر أهل العلم و الفقه .. لكن الأمر لا يمنع إجتهادنا في الاختيار و التمييز، فيبقى لكل امرئ
عقل يفهم به و يتدبر لا فقط أن يسمع و يطبق.
طيب .. التصوير أنواع كما هو معروف .. فهناك التصوير التبايني و التصوير الوصفي
فالتصوير التباين و هو محاولة تقليد شيئ كنحت اجسام تقترب للبشر كامنحوتات التي نجدها
في الشوارع و حتى البيوت، و هناك ما كانت معروفة بالأصنام التي تجسد الإله حسب المعتقد السائد
بصراحة لا تستحضرني أدلة كنت أحفظها و إلا لكانت أدلة ذامغة
و هاذين النوعين هما معروفين بأنهما محرمين تحريما قطعيا لا نقاش فيهما

باب قول الله تعالى‏:‏ ‏{‏أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْرًا وَلاَ أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ‏}‏ الآية ‏[‏الأعراف‏:‏ 191 ،192‏]‏

ّأما التصوير الفوتوغرافي فليس لي به علم أبدا .. و المرجح أنه قد أحل لسبب قاهر، كالملفات
و المعاملات الإدارية، أما من أجل تصوير للتبرك بالشخص المصور و حتى لتقديسه فهذا أمر منهي عنه.

اما الرسم اليدوي فنفس الشيئ و تنطبق عليه أحكام البقية لأنه تجسيد لذات روح
و حتى إن كان لمجرد التسلية
ففي حديث عن النبي أنه قال بأن الله سيأتي بالرسام و يأتيه بما رسم و يطلب منه أن ينفخ فيه
الروح فلا يقدر فيسأله الله : من الذي يخلق ؟ [بتصرف]
أما عن تكلمك عن الفيسات التي نستخدمها، فهذا أمرها أمر آخر و لا علاقة له بالإنشاء أو الاستغلال
فنحن فقط نطرح أوجها لا تمت للواقع بصلة
هذا كل ما لدي للنقاش
و قد تكون لي عودة بحول الله
يثبت لأنه يستحق
سلامي
Žόяόşķί غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity