القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
أفلا يتدبرون القرآن 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا معظمنا قرر يختم ختمة وهناك من قرر ختمتين ما شاء الله أيوة و سامع واحد ورا هناك اهه ربنا يكرمه و يثبته بيقول ثلاثة وكله اكيد بدأ انهاردة بأول جزء و أكيد اللي حاول يتدبر القرآن كان مستمتع اكثر و اكثر طيب نفترض انك لم تدبر ,, تعالى نخرج من كل ليلة على الاقل بأية نتدبرها و لنبدأ مثلا بتدبر هذه الاية من سورة البقرة يقول الله سبحانه وتعالى :: (( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ )) هذه الاية قال عنها القرطبي انها تتضمن 26 مسألة طبعا لن نتحدث عنهم كلهم الآن ,, يمكنك الرجوع للتفسير لمعرفتهم إن اردت فلنقف الآن على اول كلمتين يؤمنون بالغيب و نتدبرهم جداً 1- يؤمنون :: اي يصدقون كما قال إخوة يوسف لأبيهم : ( وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين ) و بمؤمن هنا اي بمصدق عن قتادة يقول : يا ابن آدم ، إن كنت لا تريد أن تأتي الخير إلا عن نشاط فإن نفسك مائلة إلى السأمة والفترة والملة ; ولكن المؤمن هو المتحامل ، والمؤمن هو المتقوي ، والمؤمن هو المتشدد ، وإن المؤمنين هم العجاجون إلى الله في الليل والنهار ; والله ما يزال المؤمن يقول : "ربنا" في السر والعلانية حتى استجاب لهم في السر والعلانية هذا الإيمان الشرعي المشار إليه في حديث جبريل عليه السلام حين قال للنبي صلى الله عليه وسلم : فأخبرني عن الإيمان . قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . قال : صدقت ,, وقال عبد الله بن مسعود : ما آمن مؤمن أفضل من إيمان بغيب ، ثم قرأ : الذين يؤمنون بالغيب. وفي التنزيل : (( وما كنا غائبين )) وقال : (( الذين يخشون ربهم بالغيب )) فهو سبحانه غائب عن الأبصار ، غير مرئي في هذه الدار ، غير غائب بالنظر والاستدلال ; فهم يؤمنون أن لهم ربا قادرا يجازي على الأعمال ، فهم يخشونه في سرائرهم وخلواتهم التي يغيبون فيها عن الناس ، لعلمهم باطلاعه عليهم ، وعلى هذا تتفق الآي ولا تتعارض ، والحمد لله وقيل : بالغيب أي بضمائرهم وقلوبهم بخلاف المنافقين ; وهذا قول حسن . وقال الشاعر : وبالغيب آمنا وقد كان قومنا يصلون للأوثان قبل محمد 2- بالغيب :: الغيب في كلام العرب هو كل ما غاب عنك اختلف المفسرون في تأويل الغيب هنا فقالت فرقة : الغيب في هذه الآية : الله سبحانه . وضعفه ابن العربي وقال آخرون : القضاء والقدر . وقال آخرون : القرآن وما فيه من الغيوب . وقال آخرون : الغيب كل ما أخبر به الرسول عليه السلام مما لا تهتدي إليه العقول من أشراط الساعة وعذاب القبر والحشر والنشر والصراط والميزان والجنة والنار . قال ابن عطية : وهذه الأقوال لا تتعارض بل يقع الغيب على جميعها . ** و في عظم هذا المعنى (( الايمان بالغيب )) تدبروا :: عن ابن محيريز ، قال : قلت لأبي جمعة : حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نعم ، أحدثك حديثا جيدا : تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح ، فقال : يا رسول الله ، هل أحد خير منا ؟ أسلمنا معك وجاهدنا معك . قال : نعم ، قوم من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني . وأخرج البخاري في تاريخه: عن أبي جمعة الأنصاري قال : قلت : يا رسول الله هل من قوم أعظم منا أجرا آمنا بك واتبعناك ؟ قال : ما يمنعكم من ذلك ورسول الله بين أظهركم يأتيكم بالوحي من السماء ، بل قوم يأتون من بعدكم يأتيهم كتاب الله بين لوحين فيؤمنون بي ويعملون بما فيه أولئك أعظم منكم أجرا. وأخرج ايضا البخاري في تاريخه : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : طوبى لمن رآني وآمن بي ، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني سبع مرات. واراكم على خير مع اية جديدة غدا إن شاء الله تعالى هنا في نفس الموضوع في رد جديد لي رجاء للتنسيق : برجاء عدم الرد على الموضوع الا بعد انتهاء الشهر ان شاء الله أهم حاجة نتدبر المصدر موقع إسلامـ ويب التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد القادر ; 07-11-2013 الساعة 07:37 AM |
07-11-2013, 07:13 AM | #2 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 165126
تاريخ التسجيل: Sep 2012
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 1,192
نقـــاط الخبـرة: 337
|
أفلا يتدبرون القرآن 2
هااا ؟؟ كيف حالكم مع انقضااء اول يوم و ليلة من رمضاان ؟ وكيف حالكم من القيام و الصيام والذكر و الصلاة على اوقاتها ؟ كيف حالكم مع القرآن و تدبره ؟ اتفقنا من اول ليلة في رمضان اننا سوف نأخذ كل يوم على الاقل اية نتدبرها معاً بدأنا في الليلة الاولى من رمضان مع (( يؤمنون بالغيب )) اليوم سنكمل باذن الله مع هذه الاية من الجزء الثاني :: (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ )) هنقف مع الجزء الاول من الاية وهو (( و من الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله و الذين آمنوا أشد حبا لله )) في الصحيحين عن عبد الله بن مسعود قال : قلت : يا رسول الله ، أي الذنب أعظم ؟ قال : " أن تجعل لله ندا وهو خلقك " لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع قد عظمت فتنة متخذي الأنداد بهم حتى كان حبهم إياهم من نوع حبهم لله عز وجل ; ولذلك قال : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ) أي : يجعلون من بعض خلق الله نظراء له فيما هو خاص به يحبونهم كحبه ; ذلك أن الحب ضروب شتى تختلف باختلاف أسبابها وعللها ، وكلها ترجع إلى الأنس بالمحبوب أو الركون والالتجاء إليه عند الحاجة ، فقد يحب الإنسان شخصا لأنه يأنس به ويرتاح إلى لقائه لمشاكلة بينهما ، ولا مشاكلة بين الله تعالى وبين الناس فيظهر فيهم هذا النوع من الحب. ومن أسباب الحب اعتقاد المحب أن في المحبوب قدرة فوق قدرته ، ونفوذا يعلو نفوذه ، مع ثقته بأنه يهتم لأمره ويعطف عليه بحيث يمكنه اللجأ إليه عند الحاجة فيستعين به على ما لا سبيل له إليه بدونه . فهذا الاعتقاد يحدث انجذابا من المعتقد يصحبه شعور خفي بأن له قوة عالية مستمدة ممن يحب ، ويعظم هذا النوع من الحب بمقدار ما يعتقد في المحبوب من الصفات والمزايا التي بها كان مصدر المنافع وركن اللاجئ ، وكل ما للمخلوق من ذلك فهو داخل في دائرة الأسباب والمسببات والأعمال الكسبية . وأما قوة الخالق وقدرته وما يعتقده المؤمنون فيه من الرحمة الشاملة ، والصفات الكاملة ، والمشيئة النافذة ، والتصرف المطلق في تسخير الأسباب والمسببات ، والسلطان المطاع في الأرض والسماوات ، فذلك مما يجعل حبه تعالى أعلى من كل ما يحب للرجاء فيه وانتظار الاستفادة منه ولغير ذلك ، وهذا الحب لا ينبغي أن يكون لغير الله تعالى ; إذ لا يلجأ إلى غيره في كل شيء كما يلجأ إليه . ولكن متخذي الأنداد قد أشركوا أندادهم معه في هذا الحب ، فحبهم إياهم من نوع حبهم إياه جل ثناؤه ، لا يخصونه بنوع من الحب ; إذ لا يرجون منه شيئا إلا وقد جعلوا لأندادهم مثله أو ضربا من التوسط الغيبي فيه ، فهم كفار مشركون بهذا الحب الذي لا يصدر من مؤمن موحد . ولذلك قال تعالى بعد بيان شركهم هذا : ( والذين آمنوا أشد حبا لله ) من كل ما سواه لأن حبهم له خاص به سبحانه لا يشركون فيه غيره ، فحبهم ثابت كامل لأن متعلقه هو الكمال المطلق الذي يستمد منه كل كمال ، وأما متخذو الأنداد فإن حبهم متوزع متزعزع لا ثبات له ولا استقرار . اظن المعنى الذي اردت ايصاله قد وصل إليكم هذا الكلام من كتاب المنار لمحمد رشيد رضا ويمكنكم الرجوع للاية في الكتاب اذا اردتم ان تتشربوا المزيد من المعاني في هذه الاية أعانكم الله و أعاننا على كل خير ) استودعكم الله ومع اية جديدة غدا باذن الله التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد القادر ; 07-11-2013 الساعة 07:39 AM |
07-13-2013, 08:11 AM | #3 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 165126
تاريخ التسجيل: Sep 2012
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 1,192
نقـــاط الخبـرة: 337
|
أفلا يتدبرون القرآن 3
السلام عليكم تأخرت عليكم في تدبر الاية الثالثة لليلة الثالثة فهل تدبرتم انتم ؟؟ ان شاء الله الان سنتكلم عن الاية الثالثة من الجزء الثالث و قبل المغرب نتكلم عن الاية الرابعة من الجزء الرابع وأرجو الانتبااه لعظم الفائدة في هذه الاية وكلامي سيكون مصدره من محاضرة للشيخ الحويني بعنوان الانقياد بسم الله نبدأ يقول الشيخ :: القانون الذي فاتنا أاصابنا الذل ، والذي لم يفت الصحابة و كانوا أعز الخلق وملكوا الدنيا هو قانون " سمعنا و أطعنا " لا تقوول عندنا 400 أو 500 هم ومرض في الأمة ,, فإننا ليس عندنا إلا مرض واحد وهو أننا قلنا سمعنا و عصينااا كما قالت اليهود ! هذا مرضنا الوحيد ، ليس لنا مرض سواه أننا قلنا بأفعالنا سمعنا و عصينا في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : لَمَّا نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم { لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ} -خواتيم البقرة - قَالَ فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ بَرَكُوا عَلَى الرُّكَبِ فَقَالُوا أَىْ رَسُولَ اللَّهِ كُلِّفْنَا مِنَ الأَعْمَالِ مَا نُطِيقُ الصَّلاَةُ وَالصِّيَامُ وَالْجِهَادُ وَالصَّدَقَةُ وَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيْكَ هَذِهِ الآيَةُ وَلاَ نُطِيقُهَا - اتوا يجروا للرسول وبركوا على الركب لما سمعوا قول الله و إن تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله وقالوا يا رسول الله أُمرنا بالصلاة و الصيام و الزكاة و الجهاد و الصدقة ففعلنا كل ذلك و جاءت التي لا نستطيع -منقدرش نعملها ديه- لماذا ؟؟ لأنهم كانوا أناس يفهمون اللغة العربية جيداً -عارفين كويس الكلام رايح فين ! - و إن تبدوا ما في انفسكم او تخفوه يحاسبكم به الله طب هذه الاية من يستطيع أن يتخلص منها ,, من يستطيعها ؟؟! واحد مرت من امامه امرأه أرادها في نفسه، أليس هذا واردا أم غير وارد ! هذا خاطر ام لا ؟ خاطر ، هتتحاسب به ! واحد زعلني أريد أن آتي بسكين و أذبحه ! واحد ابوه زعله يريد ان يكيسه -يعني يذبحه- ! واحد مر على محل عجبه فيه شيء ويريد أن يسرقه ! أليست هذه كلها افكار و خواطر ؟؟ تتحاسب عليها وفقا للاية !! من يستطيع الفرار من هذا ؟؟! و من أجل هذا قالوا أأُمرنا بالصلاة، بالجهاد، بكل شيء لكن هذه، لا نستطيع منقدرش !! - قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتُرِيدُونَ أَنْ تَقُولُوا كَمَا قَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ مِنْ قَبْلِكُمْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا أهلكوا بسبب هذا الفعل -راحوا في داهية بكدة- (( مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا )) اسمع غير مسمع يعني اسمع أو عنك ما سمعت وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا هؤلاء الذين قالوا سمعنا و عصينا >> ملعوون !! فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " أَتُرِيدُونَ أَنْ تَقُولُوا كَمَا قَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ مِنْ قَبْلِكُمْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا بَلْ قُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " فقال ابو هريرة : قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . فَلَمَّا اقْتَرَأَهَا الْقَوْمُ ذَلَّتْ بِهَا أَلْسِنَتُهُمْ "ذلت بها ألسنتهم" هذا توفيق من الله مثل حديث انس بن مالك أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «يَخْرُجُ مِنَ النَّارِ أَرْبَعَةٌ فَيُعْرَضُونَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَيَلْتَفِتُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ أَيْ رَبِّ كُنْتُ أَرْجُوكَ إِذَا أَخْرَجْتَنِي مِنْهَا أَلا تُعِيدَنِي فِيهَا فَيُنْجِيهِ اللَّهُ مِنْهَا» الثلاثة الاخرون لماذا لم يقولوا ؟؟ واحد فقط من قال لماذا ؟ توفيق من الله ، اراد ان يرحمه فجرت الكلمة على لسانه عند اكرم الاكرمين الذي لا يرد سائلا فهذا هبة وتوفيق من الله لما علم الله من إخلاص الصحابة وفداءهم لهذا الدين فذلت بها السنتهم ذلت يعني صارت الكلمة ذلولا -سهلة- مثلما قال تعالى (( وذللناها لهم )) - على الانعام يعني- يعني يكون جمل كبير عريض يصبح أمامك مثل العيل الصغير تسحبه فالشاهد أن لما أبا هريرة قال ذلت بها ألسنتهم إنك متفتكرش انك لما واحد يقولك قول سمعنا و اطعنا هتقولها سهلة كدة وتطبقها في حياتك و من قلبك !! فلما علم الله صدق قلوبهم وفقهم انهم يقولوا هذه الكلمة "سمعنا و أطعنا" أتعرف أنك ممكن بكلمة تكون نجاتك فيها ؟؟ مثلا قصة عبد المطلب عند موته وكان النبي صلى الله عليه و سلم يقول له قول لا اله الا الله كلمة احاجك بها امام الله يوم القيامة ولكن صحبة السوء هي من اماتته على الكفر لكن بفرض انهم لم يكونوا معه حينها ابو جهل و ما على شاكلته لكان من الممكن ان يلين قلبه لنبينا محمد و يقول هذه الكلمة و يدخل بها الجنة كذلك لما الرسول قال لهم قولوا كلمة "سمعنا و اطعنا" كلمة !! فقالوها فكانت النتيجة !! نزلت أية الرخصة بعدها علاطووول فقال ابو هريرة رضي الله عنه فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي إِثْرِهَا { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ نَسَخَهَا اللَّهُ تَعَالَى فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} قَالَ نَعَمْ { رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا} قَالَ نَعَمْ { رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ} قَالَ نَعَمْ { وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} قَالَ نَعَمْ و هذه هي الايات التي أردت ان أحدثكم عنها مجموعة الاياات الاخيرة من سورة البقرة ما أحلى ان نتدبر القرآن تدبرتم "سمعنا و أطعنا" ؟ فلتجعلوها لكم منهاجا لحياتكم و افعالكم و لتعلموا قدر الصحابة الاوائل رضوان الله عليهم اجمعين وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ومعادنا المغرب ان شاء الله مع الاية الرابعة استودعكم الله |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع أفلا يتدبرون القرآن 1: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الح'قيقِة هـيَ أآلـشَيئُ آلوَحِيدُ آلـ'ذيْ لـآا يُصَِدقُه اآلنـآسُ ... !!! | в ε и я о в ε я т | دروس التصميم | 4 | 03-02-2012 10:48 PM |
أفلا | عاشقة يوتشيها ساسكي | قسم الأدب العربي و العالمي | 8 | 09-12-2011 10:30 PM |
أفلا يستحق الحب ؟؟؟ | Đαяқ Ąʼnĝễĺ | القسم الإسلامي العام | 27 | 10-25-2010 06:59 PM |
أفلا يكونُ للقلوبِ موعدٌ مع ذكرِ الله ! | Wolf H | القسم الإسلامي العام | 4 | 08-17-2010 05:38 PM |
القصة التي أبكت النبي صلى الله عليه وسلم, أفلا تقرءونها؟ | Hitman | القسم الإسلامي العام | 7 | 08-07-2010 06:56 AM |