حول العالم من هنا وهناك يهتم القسم بأخر أخبار العالم بمختلف المجالات .
( يمنع وضع المواضيع التي تدخل في السياسة أو الخلافات الطائفية ) |
#1
|
||||
|
||||
رحلة الجسد بعد الموت (2) .. التحنيط الفرعوني - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة
رحلة آلج‘ـسد بعد آلمٰوٺ (2) .. آلٺحنيط آلفرعوني
آلسلآمٰ عليکمٰ و رحمٰة آللھ و برکآٺھ کيفکمٰ آن شآء آللھ بخير أينمٰآ يمٰمٰنآ وج‘ـوھنآ شرقآ وغربآ سنج‘ـد مٰن يحدثنآ عن رحلة آلروح بعد آلمٰوٺ ، فآلأديآن ٺج‘ـمٰع علےٰ أھمٰية آلروح، فھي آلٺي ٺحآسب، ٺثآب أو ٺعآقب، ثمٰ ٺمٰضي إلےٰ نعيمٰ أو ج‘ـحيمٰ، أمٰآ آلج‘ـسد فيقبع في آلقبر بلآ أھمٰية، فھو لآ مٰحآلة عآئد إلےٰ عنآصرھ آلأولية، ولن يٺبقےٰ مٰنھ في آلنھآية، مٰن کل ذلک آلکبر وآلغرور، سوےٰ حفنة ٺرآب!. بيد أن آلنآس لآ ٺفکر في أروآحھآ قدر ٺفکرھآ في أج‘ـسآدھآ، فآلروح مٰن علمٰ آلغيب، أمٰآ آلج‘ـسد فھو ذآٺ آلإنسآن وکيآنھ آلذي عآش مٰعھ وأھٺمٰ لسلآمٰٺھ طيلة حيآٺھ، وھو آلذي سيبقےٰ في آلنھآية وحيدآ يٺعفن ببطء في ظلمٰآٺ آلقبور. وبسبب آلأھمٰية آلکبرےٰ آلٺي يوليھآ آلبشر لأج‘ـسآدھمٰ، قررنآ أن نٺرک آلروح في حآلھآ، لأنھآ مٰن شأن بآرئھآ، وعزمٰنآ علےٰ مٰلآحقة آلج‘ـسد في رحلٺھ آلأخيرة نحو آلفنآء، فمٰن آلج‘ـيد أن يعرف آلإنسآن أي درب سيطوي إذآ أزف وقٺ آلرحيل. آٺآبع مٰعکمٰ في آلج‘ـزء آلثآني مٰن آلبحث و ھو عن آلٺحنيط آلفرعوني آلٺحنيط آلفرعوني آرٺبط بعقآئد مٰآ بعد آلمٰوٺ عند سمٰآع مٰفردة ٺحنيط أو مٰومٰيآء فأن أول مٰآ يقفز إلےٰ آلذھن طبعآ ھو مٰصر آلفرعونية، فآلمٰصريين آلقدمٰآء کآنوآ بحق آلأبرع في ھذآ آلمٰج‘ـآل، لآ يبزھمٰ في ذلک أحد، لأن آلٺحنيط لديھمٰ أرٺبط بشکل وثيق بعقآئد مٰآ بعد آلمٰوٺ فأکٺسب أھمٰية قصوےٰ وحآز عنآية آلفآئقة، فبدون ج‘ـسد مٰحنط ٺنعدمٰ فرصة آلمٰرء في أن يبعث حيآ بعد آلمٰوٺ، يکون مٰصيرھ آلفنآء وآلعدمٰ، ولٺفآدي ھذآ آلمٰصير آلمٰرعب حنط آلمٰصريون آلقدمٰآء مٰلآيين آلمٰومٰيآءآٺ خلآل آلآف آلسنين، لمٰ يفعلوآ ذلک بطرآ ولآ لھوآ، وإنمٰآ لأن آلٺحنيط کآن بوآبٺھمٰ نحو آلخلود. آلمٰومٰيآء ج‘ـنج‘ـر .. حنطٺھآ آلطبيعة ھنآک لغط وج‘ـدل کبير حول آلفٺرة آلٺي مٰآرس آلفرآعنة آلٺحنيط فيھآ لأول مٰرة، وآلمٰؤکد ٺآريخيآ ھو أن آلج‘ـثث آلمٰحنطة آلأولےٰ لمٰ ٺکن مٰن صنع قدمٰآء آلمٰصريين، وإنمٰآ يعود آلفضل في ٺحنيطھآ إلےٰ آلطبيعة، حيث سآھمٰ مٰنآخ مٰصر آلصحرآوي آلج‘ـآف وآلحآر في ٺحويل آلج‘ـثث إلےٰ مٰومٰيآء بشکل طبيعي، وأقدمٰ نمٰآذج‘ـ ٺلک آلمٰومٰيآءآٺ آلطبيعية ٺعود إلےٰ عصر مٰآ قبل آلأسر آلحآکمٰة، حيث عثر آلمٰنقبون في أوآخر آلقرن آلٺآسع عشر علےٰ مٰج‘ـمٰوعة مٰنھآ مٰدفونة في قبر ج‘ـمٰآعي، وکآنٺ إحدآھآ مٰومٰيآء لآمٰرأة أطلق عليھآ آلمٰنقبون أسمٰ ج‘ـينج‘ـر (Ginger ) بسبب خصلآٺ شعرھآ آلحمٰرآء، وھي مٰعروضة آلآن في آلمٰٺحف آلبريطآني. وإذآ کآنٺ آلج‘ـثث آلمٰحنطة آلأولےٰ قد ولدٺ مٰن رحمٰ أرض مٰصر، فلآ شک في أن آلمٰصريين آلقدمٰآء أدرکوآ في وقٺ مٰبکر خآصية أرضھمٰ آلعج‘ـيبة في ٺحويل آلج‘ـثث إلےٰ مٰومٰيآء، وحٺمٰآ لعب ھذآ آلإدرآک دور کبير في ٺطور عقآئد مٰآ بعد آلمٰوٺ لديھمٰ، فحين کآنوآ يفٺحون آلقبر لسبب أو لآخر بعد سنوآٺ طويلة علےٰ آلوفآة، کآنوآ يکٺشفون بأن آلج‘ـثة مٰآٺزآل مٰحفوظة بصورة ج‘ـيدة کأنھآ دفنٺ حديثآ، وکآن ذلک يثير في نفوسھمٰ حٺمٰآ آلعديد مٰن آلأسئلة آلمٰٺعلقة بمٰصير آلإنسآن بعد آلمٰوٺ، أسئلة ٺبلورٺ بآلٺدريج‘ـ للٺحول إلےٰ بوآکير أقدمٰ آلمٰعٺقدآٺ في ٺآريخ بني آلبشر فيمٰآ يخٺص بآلمٰوٺ وآلبعث وآلقيآمٰة وآلحسآب. أنوآع آلٺحنيط آلآلھ آنوبيس يھيء آلمٰيٺ لرحلٺھ آلأخروية بعيدآ عن آلسرد آلٺآريخي آلرٺيب لٺطور صنعة آلٺحنيط عبر آلعصور، فأن آلمٰصريين عرفوآ آلٺحنيط مٰنذ عھد آلسلآلة آلأولےٰ (3100 ق.مٰ) وٺطورٺ ھذھ آلصنعة لديھمٰ لٺبلغ أوج‘ـ کمٰآلھآ ورقيھآ في عھد آلسلآلة آلوآحدة وآلعشرين. عمٰلية آلٺحنيط بحد ذآٺھآ کآنٺ ٺج‘ـرےٰ وفق طرق وأسآليب مٰخٺلفة يلعب آلمٰقآمٰ وآلج‘ـآھ وآلثرآء دورآ کبيرآ في ٺحديدھآ. فبحسب آلمٰؤرخ آلإغريقي ھيرودوٺ کآنٺ ھنآک ثلآث طرق رئيسية للٺحنيط، بسيطة ومٰٺوسطة ومٰوسرة، آلنوع آلأول کآن مٰن نصيب آلفقرآء آلذين کآن ٺحنيطھمٰ يقٺصر علےٰ غسل آلج‘ـثة وٺج‘ـفيفھآ في آلمٰلح، فيمٰآ حظي آلٺج‘ـآر وأربآب آلحرف وآلمٰوظفين آلصغآر بآلنوع آلمٰٺوسط، حيث کآن زيٺ آلصنوبر يسٺخدمٰ لإذآبة أحشآء آلمٰيٺ وآسٺخرآج‘ـھآ مٰن دبرھ ثمٰ ٺج‘ـفف آلج‘ـثة وٺلف بآلکٺآن، أمٰآ آلنوع آلأخير، أي آلأکثر أٺقآنآ وٺفصيلآ، فکآن مٰن نصيب آلأغنيآء وآلنبلآء، ويج‘ـري فيھ أخرآج‘ـ ج‘ـمٰيع آلأحشآء مٰن آلج‘ـسد بعنآية. وغني عن آلقول ھنآ أن أکثر آلمٰحنطين حرفية، وأفضل آلمٰوآد وأغلآھآ، کآنٺ مٰن نصيب آلفرعون وأسرٺھ. کيف يٺمٰ آلٺحنيط ؟ آلآلھ آوزيريس .. نصفھ آلأسفل مٰومٰيآء آلٺحنيط أقٺرن بأنوبيس آلھ آلمٰوٺےٰ وحآرس آلعآلمٰ آلسفلي، آلذي کآن يصور بج‘ـسد بشري ورأس أبن آوےٰ، وکآنٺ وظيفٺھ ٺقومٰ علےٰ مٰرآفقة آلمٰيٺ ومٰسآعدٺھ في ٺخطي آلعقبآٺ خلآل آلرحلة آلطويلة وآلمٰخيفة للمٰثول أمٰآمٰ آوزيرس، رب آلعآلمٰ آلسفلي وقآضي مٰحکمٰة آلمٰوٺےٰ. ورحلة آلمٰيٺ آلشآقة ٺلک کآنٺ ٺنطلق عند ضفآف آلنيل، حيث ينقل ج‘ـسد آلمٰيٺ بآلقآرب إلےٰ آلضفة آلغربية مٰن آلنھر حيث ٺنٺصب حوآنيٺ إيبو (Ibu ) أي بيٺ آلٺطھير، وآلٺي کآنٺ مٰثل دور آلج‘ـنآئز في عصرنآ آلحآلي، يديرھآ کھنة ومٰحنطون مٰحٺرفون. عمٰلية آلٺحنيط آلطويلة کآنٺ ٺبدأ بمٰد آلمٰيٺ فوق مٰنضدة خشبية کبيرة حيث ٺغسل ج‘ـثٺھ وٺطھر بوآسطة مٰآء آلنيل ونبيذ آلخل (Palm wine ) ثمٰ ٺج‘ـفف آسٺعدآدآ للخطوة آلٺآلية آلٺي ٺٺطلب آسٺخرآج‘ـ أحشآء آلمٰيٺ عن طريق فٺحة ٺشق في آلج‘ـآنب آلأيسر مٰن آلبطن، ج‘ـمٰيع آلأحشآء کآنٺ ٺسٺخرج‘ـ عبر ھذھ آلفٺحة بآسٺثنآء آلقلب آلذي کآن يبقےٰ في مٰکآنھ بسبب أھمٰيٺھ آلقصوےٰ بآلنسبة للمٰيٺ، فھو آلذي سيحدد مٰصيرھ في مٰحکمٰة آلآلھة، لأن آلمٰيٺ مٰن دون قلب لن يکون بإمٰکآنھ أبدآ آج‘ـٺيآز ٺلک آلمٰحآکمٰة آلرھيبة. آلأحشآء آلمٰسٺخرج‘ـة (آلکبد وآلرئة وآلمٰعدة وآلأمٰعآء) کآنٺ ٺغسل ج‘ـيدآ بآلنبيذ وآلمٰر ثمٰ ٺج‘ـفف في مٰلح آلنطرون (Natron ) وأخيرآ ٺطوےٰ في لفآئف آلکٺآن وٺحفظ في أربعة ج‘ـرآر فخآرية ٺعرف بأسمٰ آلج‘ـرآر آلکآنوبية (Canopic jars ) وھي ٺصنع علےٰ ھيئة أبنآء آلإلھ حورس ألأربعة. آلج‘ـرآر آلکآنوبية .. فيھآ ٺحفظ آحشآء آلمٰيٺ بآلنسبة للدمٰآغ فأن قدمٰآء آلمٰصريين، مٰثل ج‘ـمٰيع شعوب آلعآلمٰ آلقديمٰ، لمٰ يعيروھ آھٺمٰآمٰآ. کآنوآ يعٺقدون بأن آلقلب ھو مٰرکز آلذکآء وآلٺفکير وآلإحسآس، إمٰآ آلدمٰآغ فآعٺبروھ کمٰآ آلزآئدة آلدودية بآلنسبة لنآ آليومٰ، أي عضو زآئد بدون أي فآئدة، لھذآ کآن آلمٰحنطون يسٺخرج‘ـونھ بوآسطة قضيب مٰعدني مٰن خلآل فٺحآٺ آلأنف ويرمٰونھ بعيدآ. بعد آلغسل وآلٺنظيف وآسٺخرآج‘ـ آلأحشآء، يصبح آلمٰيٺ کدج‘ـآج‘ـة نظفٺ بآلکآمٰل، مٰن آلدآخل وآلخآرج‘ـ، وأصبحٺ مٰھيأة للطبخ، لکن قدمٰآء آلمٰصريون مٰآ کآنوآ ليطبخوآ مٰوٺآھمٰ بآلطبع، وإنمٰآ کآنوآ ينقعوھمٰ کـ (آلمٰخلل) في مٰحلول آلمٰلح حسبمٰآ ذکر آلمٰؤرخ آلإغريقي ھيرودوٺ في مٰعرض حديثھ عن آلٺحنيط. بيد أن آلعلمٰآء آليومٰ لھمٰ رأي مٰغآير لمٰآ ذکرھ ھيرودوٺ، فآلمٰرج‘ـح لديھمٰ ھو أن آلج‘ـثة کآنٺ ٺمٰد فوق مٰنضدة خشبية کبيرة ثمٰ ٺحشےٰ وٺغطےٰ بمٰلح آلنطرون آلج‘ـآف آلذي کآن يعمٰل علےٰ آمٰٺصآص آلسوآئل مٰنھآ فيمٰنع بذلک ٺحللھآ، وکآنٺ ھذھ آلعمٰلية ٺسٺغرق أربعين يومٰآ، وربمٰآ يعود طقس أربعينية آلمٰيٺ آلذي نمٰآرسھ آليومٰ في أصولھ إلےٰ فٺرة آلأربعين يومٰآ آلٺي کآنٺ آلج‘ـثة آلفرعونية ٺمٰضيھآ في آلمٰلح. مٰومٰيآء آلفرعون سآٺي آلأول .. لآحظ روعة ٺحنيط آلوج‘ـھ بعد آنٺھآء مٰرحلة آلٺج‘ـفيف کآنٺ آلج‘ـثة ٺسٺخرج‘ـ مٰن آلمٰلح وٺنظف وٺغسل بحذر بمٰيآھ آلنيل، ثمٰ کآنٺ ٺدھن بزيٺ شج‘ـرة آلأرز (Oil of Cedar ) لمٰنح آلج‘ـلد آلج‘ـآف بعض آلطرآوة، وأخيرآ ٺنقل إلےٰ بيٺ آلٺج‘ـمٰيل حيث يضع آلمٰحنطون لمٰسآٺھمٰ آلأخيرة عليھآ، يحشونھآ بمٰوآد ج‘ـآفة کنشآرة آلخشب وآلمٰر لکي ٺسٺعيد ھيئٺھآ وشکلھآ آلسآبق، ويقومٰون بإخفآء آلج‘ـروح وآلخدوش بآلأصبآغ، وأخيرآ کآنوآ يمٰسحونھآ بمٰزيج‘ـ مٰن آلزيوٺ آلمٰعطرة وآلبخور وآلمٰر - صمٰغ آلرآٺنج‘ـ (Resin ) - وآللبآن. لف آلج‘ـثة کآن يعٺبر آخر مٰرآحل آلٺحنيط، وھذھ آلعمٰلية کآنٺ ٺسٺغرق مٰآ بين 13 إلےٰ 15 يومٰ، ٺخٺفي آلج‘ـثة خلآلھآ ورآء 9 کيلوغرآمٰآٺ مٰن لفآئف قمٰآش آلکٺآن آلٺي کآنٺ ٺلصق إلےٰ بعض بوآسطة صمٰغ آلرآٺنج‘ـ، وھو صمٰغ کآن يسٺورد مٰن آليمٰن. آلطريف أن آلفرس حين آحٺلوآ مٰصر أوآخر آلقرن آلسآدس قبل آلمٰيلآد ظنوآ خطأ بأن صمٰغ آلرآٺنج‘ـ آلمٰسٺعمٰل في لف آلمٰومٰيآء ھو مٰآدة بيٺومٰين (Bitumen ) – ٺسٺعمٰل آليومٰ في ٺعبيد آلشوآرع -، وھذھ آلمٰآدة ٺسمٰےٰ بآلفآرسية (مٰومٰ)، لھذآ سمٰيٺ آلج‘ـثث آلمٰحنطة بآلمٰومٰيآء (Mummy ). مٰومٰيآء ج‘ـدة آلفرعون ٺوٺ عنخ آمٰون عمٰلية لف آلج‘ـثة کآن يٺخللھآ ٺرٺيل آلکھنة للأدعية وآلصلوآٺ ودس آلعديد مٰن آلٺعآويذ وآلحج‘ـب آلسحرية بين طيآٺ لفآئف آلکٺآن لطرد آلأروآح آلشريرة ولٺسھيل خروج‘ـ آلـ (کآ) مٰن آلج‘ـسد. وفي آلنھآية کآنوآ يرسمٰون صورة آلمٰيٺ فوق آلکفن آلکٺآني أو يغطون آلوج‘ـھ بقنآع آلمٰوٺ (قآلب مٰأخوذ عن وج‘ـھ آلمٰيٺ). عمٰلية آلٺحنيط کلھآ، أي ٺج‘ـھيز آلج‘ـثة وٺج‘ـفيفھآ ولفھآ کآنٺ ٺسٺغرق سبعين يومٰآ، يأٺي بعدھآ أھل آلمٰيٺ وأقآربھ لآسٺلآمٰ مٰومٰيآءھ آلٺي کآنٺ ٺشيع في مٰوکب مٰھيب نحو آلمٰدآفن، لکن قبل دفنھآ کآن يج‘ـب آلقيآمٰ بخطوة أخيرة لٺٺمٰکن آلمٰومٰيآء مٰن آلمٰضي في رحلٺھآ نحو آلعآلمٰ آلآخر، وھذھ آلخطوة ٺدعےٰ طقوس "فٺح آلفمٰ"، يؤديھآ أحد آلکھنة مٰن أج‘ـل إعآدة بعض آلقدرآٺ آلٺي فقدھآ آلمٰيٺ بمٰفآرقٺھ للحيآة، مٰثل آلنطق وٺنآول آلطعآمٰ، وکذلک لج‘ـعل آلبآ (آلروح) ٺفآرق آلج‘ـسد لٺٺحد مٰع آلکآ (آلقرين)، وسنأٺي علےٰ ذکر ذلک بآلٺفصيل لآحقآ. آلطريف أن آلمٰصريين آلقدمٰآء کآنوآ يؤج‘ـرون نآئحآٺ مٰحٺرفآٺ ينحن علےٰ آلمٰيٺ ويندبنھ خلآل ٺشييعھ إلےٰ مٰثوآھ آلأخير، وذلک لکي ٺظن آلآلھة بأن آلفقيد کآن شخصآ مٰحبوبآ في دنيآھ فٺکآفئھ بدخول آلج‘ـنة!. آلأوشبٺي .. خدمٰ آلمٰيٺ في آلعآلمٰ آلآخر آلمٰومٰيآء کآنٺ ٺوضع في دآخل نآووس حج‘ـري کبير –ٺآبوٺ-، وکآنوآ يضعون مٰع آلمٰيٺ في قبرھ آلج‘ـرآر آلکآنوبية آلٺي ٺحٺوي أحشآءھ، إضآفة إلےٰ بعض مٰقٺنيآٺھ آلثمٰينة ليسٺفيد مٰنھآ في حيآٺھ آلأخرےٰ، وٺوضع في آلقبر أيضآ ٺمٰآثيل صغيرة ٺدعےٰ أوشبٺي (Ushabti ) وظيفٺھآ آلقيآمٰ بآلأعمٰآل آلٺي ينبغي علےٰ آلمٰيٺ أدآئھآ في آلعآلمٰ آلآخر، فج‘ـنة آلمٰصريين آلقدمٰآء ٺخٺلف عن آلج‘ـنة آلٺي نعرفھآ آليومٰ، إذ کآنٺ ٺحٺوي علےٰ حقول ومٰزآرع سمٰآوية يعيش فيھآ آلمٰوٺےٰ آلصآلحون، وھذھ آلحقول ھي مٰثل آلحقول آلأرضية، بحآج‘ـة إلےٰ عنآية ورعآية دآئمٰة، وھي مٰھمٰة کآنٺ ٺوکل إلےٰ آلـ (أوشبٺي) ليقومٰ بھآ بدلآ عن سيدھ آلمٰيٺ، فکآنوآ يضعون 360 أوشبٺي مٰع آلمٰيٺ، علےٰ عدد أيآمٰ آلسنة آلفرعونية، ليقومٰ کل وآحد مٰنھمٰ بعمٰل يومٰ وآحد مٰن آلسنة وھکذآ دوآليک. آلعلمٰآء يحآولون إمٰآطة آللثآمٰ عن أسرآر آلٺحنيط مٰومٰيآء آلفرعون رمٰسيس آلثآني مٰع صورة ٺخيلية لشکلھ آلحقيقي لعقود طويلة أخٺلف آلعلمٰآء حول آلطريقة وآلمٰوآد آلٺي آسٺعمٰلھآ آلمٰصريون آلقدمٰآء في ٺحنيط مٰوٺآھمٰ، ومٰرد ھذآ آلخلآف آلطويل يعود في حقيقة آلأمٰر إلےٰ قدمٰآء آلمٰصريين أنفسھمٰ، فھمٰ لمٰ يذکروآ أبدآ کيف کآنوآ يحنطون مٰوٺآھمٰ، ٺرکوآ لنآ مٰآ لآ يحصےٰ مٰن آلنقوش وآلرسومٰ وآلکٺآبآٺ وآلٺمٰآثيل لکنھمٰ لمٰ يٺطرقوآ أبدآ إلےٰ آلٺحنيط، کأنھمٰ لمٰ يمٰآرسوھ أبدآ!. کآن آحد أسرآرھمٰ آلکثيرة آلٺي أخفوھآ عنآ لسبب مٰآ، مٰثلمٰآ لمٰ يخبرونآ أبدآ کيف شيدوآ أھرآمٰآٺھمٰ .. ومٰآ آلغرض مٰنھآ ؟ .. ولمٰ يحدثونآ عن مٰسلآٺھمٰ آلشآھقة آلآرٺفآع آلٺي ٺزن مٰئآٺ آلأطنآن .. لمٰآذآ وکيف نحٺوھآ ونقلوھآ ونصبوھآ ؟. ولأن آلفرآعنة سکٺوآ عن آلٺحنيط ولمٰ يذکروھ في برديآٺھمٰ، لج‘ـأ آلعلمٰآء إلےٰ آلمٰصآدر آلإغريقية وآلرومٰآنية علّھمٰ يج‘ـدون فيھآ ج‘ـوآبآ لأسئلٺھمٰ آلحآئرة. ويعد مٰآ کٺبھ آلمٰؤرخ ھيرودوٺ ھو آلأکثر ٺفصيلآ بھذآ آلخصوص، فآلرج‘ـل زآر مٰصر بنفسھ مٰنٺصف آلقرن آلخآمٰس قبل آلمٰيلآد وٺحدث إلےٰ کھنٺھآ، إلآ أن بعض مٰآ ذکرھ يبدو غير مٰنطقيآ، کغمٰر آلج‘ـثث في مٰحلول آلمٰلح، آلأمٰر آلذي يٺطلب أوني وقدور ضخمٰة، بينمٰآ وضعھآ في آلمٰلح آلج‘ـآف يبدو أسھل وأکثر عمٰلية. ومٰن أج‘ـل قطع آلشک بآليقين، وفي مٰحآولة لإمٰآطة آللثآمٰ عن لغز آلٺحنيط، شمٰر عآلمٰآن أمٰريکيآن عن سوآعدھمٰآ لخوض ٺج‘ـربة مٰثيرة ي قومٰآن خلآلھآ بٺحنيط ج‘ـثة بشرية حقيقية بنفس آلوسآئل وآلأسآليب آلٺي أٺبعھآ قدمٰآء آلمٰصريين، أي إنھآ في آلحقيقة أول عمٰلية ٺحنيط لمٰومٰيآء بشرية مٰنذ أکثر مٰن 2000 عآمٰ. آلٺج‘ـربة آلٺي أج‘ـريٺ في ج‘ـآمٰعة مٰآريلآند آلأمٰريکية عآمٰ 1994، کآن يقف ورآءھآ رون وآد مٰدير قسمٰ آلٺشريح في آلج‘ـآمٰعة، وبوب برآير عآلمٰ آلمٰصريآٺ في ج‘ـآمٰعة لونغآيسلند آلأمٰريکية. خطوة آلرج‘ـلآن آلأولےٰ ٺمٰثلٺ في آلسعي للحصول علےٰ ج‘ـثة بشرية، وقد أثآر دھشٺھمٰآ آلعدد آلکبير مٰن آلأشخآص آلذين آٺصلوآ عآرضين آلٺبرع بأج‘ـسآدھمٰ بعد آلمٰوٺ للٺج‘ـربة، لکنھمٰآ لمٰ يرغبآ بأي ج‘ـثة، کآنٺ لديھمٰآ شروط خآصة يج‘ـب ٺوفرھآ. أرآدآ ج‘ـثة لمٰ يخضع صآحبھآ لأي عمٰلية ج‘ـرآحية طوآل حيآٺھ، ويخلوآ ج‘ـسدھ ٺمٰآمٰآ مٰن أي أورآمٰ أو أمٰرآض مٰزمٰنة، کمٰآ أرآدآھ مٰٺوسط آلحج‘ـمٰ، أي بحج‘ـمٰ آلإنسآن آلمٰصري آلقديمٰ. وفي آلحقيقة لمٰ يطل آنٺظآرھمٰآ کثيرآ، إذ سرعآن مٰآ ٺوفرٺ لھمٰ ج‘ـثة مٰسٺوفية آلشروط ٺعود لرج‘ـل عج‘ـوز ٺوفي بآلسکٺة آلقلبية. مٰومٰيآء آلفرعون ٺوٺ عنخ آمٰون مٰع نآووسھ آلذھبي آلرآئع آلج‘ـمٰآل ولأن رون وبوب أرآدآ لٺج‘ـربٺھمٰآ إن ٺکون مٰصرية مٰآئة في آلمٰآئة، لذآ طلبآ مٰن أحد آلصآغة أن يصنع لھمٰآ سکآکين وأدوآٺ مٰعدنية مٰطآبقة ٺمٰآمٰآ لٺلک آلٺي أسٺعمٰلھآ قدمٰآء آلمٰصريين، وقدمٰ لھمٰ آلنج‘ـآر طآولة خشبية کٺلک آلٺي کآنٺ ٺمٰدد فوقھآ آلج‘ـثث خلآل عمٰلية آلٺحنيط، کمٰآ لمٰ يبخل عليھمٰآ قسمٰ آلسيرآمٰيک في ج‘ـآمٰعة مٰآريلآند بصنآعة مٰج‘ـمٰوعة مٰٺکآمٰلة مٰن آلأوآني وآلقدور آلفخآرية، ٺشبھ ٺلک آلٺي أسٺعمٰلھآ قدمٰآء آلمٰصريين، مٰع 360 ٺمٰثآل (Ushabti ) کٺلک آلٺي کآنٺ ٺوضع مٰع آلمٰومٰيآء في آلقبر. أمٰآ مٰوآد آلٺج‘ـربة فقد سآفر آلرج‘ـلآن إلےٰ مٰصر لج‘ـمٰعھآ، ذھبآ إلےٰ وآدي آلنطرون لج‘ـمٰع 600 بآوند مٰن مٰلح آلنطرون آلطبيعي، کمٰآ آشٺريآ مٰن آلأسوآق آلمٰصرية مٰقآدير مٰخٺلفة مٰن نبيذ آلخل وزيٺ آلصنوبر وصمٰغ آلرآٺينج‘ـ آلطبيعي (آلمٰر) وآللبآن. وآلآن بعد أن ٺھيأٺ أسبآب آلٺج‘ـربة، شرع بوب ورون بٺحنيط ج‘ـثة آلعج‘ـوز دآخل إحدےٰ غرف مٰدرسة آلطب في بآلٺيمٰور، مٰددآ آلج‘ـثة أولآ فوق طآولة آلٺحنيط آلخشبية وآسٺعدآ لآسٺخرآج‘ـ آلدمٰآغ بنفس آلأسلوب آلذي أسٺعمٰلھ آلمٰحنط آلمٰصري آلقديمٰ، أي عن طريق إدخآل قضيب مٰعدني مٰعقوف آلرأس عبر فٺحآٺ آلمٰنخر لٺفٺيٺ آلدمٰآغ وآسٺخرآج‘ـھ قطعة فقطعة، لکن ذلک لمٰ يکن سھلآ أبدآ، بل بدآ لوھلة مٰسٺحيلآ، أي أخرآج‘ـ آلدمٰآغ عبر ھذھ آلفٺحة آلصغيرة، لکن بعد عدة مٰحآولآٺ ٺوصلآ للطريقة آلمٰثلےٰ، فقد آسٺعمٰلآ آلقضيب آلمٰعدني لٺفٺيٺ آلدمٰآغ ومٰزج‘ـ مٰحٺويآٺھ وٺحويلھ إلےٰ حآلة شبھ سآئلة ثمٰ قلبآ آلج‘ـثة علےٰ بطنھآ فنزلٺ "شوربة آلدمٰآغ" عبر فٺحآٺ آلمٰنخر بسھولة!، وأخيرآ قآمٰآ بغسل ٺج‘ـويف آلج‘ـمٰج‘ـمٰة وٺطھيرھآ بنبيذ آلخل وآللبآن. آلخطوة آلٺآلية کآنٺ أخرآج‘ـ آلأحشآء، وٺمٰآمٰآ کمٰآ کآن يفعل قدمٰآء آلمٰصريين، قآمٰآ بشق فٺحة في آلج‘ـآنب آلأيسر مٰن بطن آلج‘ـثة ثمٰ آسٺخرج‘ـوآ آلأحشآء کلھآ بآسٺثنآء آلقلب آلذي کآن آلمٰصريون يبقونھ دآخل آلج‘ـثة، بعد ذلک قآمٰآ بغسل آلأعضآء بنبيذ آلخل وآللبآن وآلمٰر ثمٰ ج‘ـففوھآ في مٰلح آلنطرون وحفظوھآ في ج‘ـرآر آلکآنوبية آلأربعة. وأخيرآ عآدآ وغسلآ آلٺج‘ـويف آلبطني للج‘ـثة بآسٺعمٰآل نبيذ آلخل وآلمٰر، ثمٰ مٰلؤوآ آلٺج‘ـويف برزمٰ صغيرة مٰن مٰلح آلنطرون آلمٰلفوف بقمٰآش آلکٺآن. وأخيرآ غطيآ آلج‘ـثة کلھآ بـ 600 بآوند مٰن مٰلح آلنطرون. آلعآلمٰآن آلأمٰريکيآن مٰع آلمٰومٰيآء آلٺي صنعآھآ عمٰلية آلٺج‘ـفيف آسٺمٰرٺ لـ 35 يومٰآ قآمٰ آلعآلمٰآن في نھآيٺھآ بآسٺخرآج‘ـ آلج‘ـثة مٰن آلمٰلح، أفرغآ آلٺج‘ـويف آلبطني مٰن رزمٰ آلمٰلح ثمٰ مٰسحآھ بعنآية بنبيذ آلخل، وفي آلنھآية حشوآھ بنشآرة آلخشب وآللبآن وآلمٰر وأورآق آللوٺس وآلصنوبر. وفي ھذھ آلمٰرحلة مٰن آلٺحنيط قآمٰ آلعلمٰآء بأخذ عينآٺ مٰن نسيج‘ـ آلمٰومٰيآء آلدآخلي وآلخآرج‘ـي، وکمٰ کآنٺ دھشٺھمٰ کبيرة حين آکٺشفوآ بأنھ وبعد ثلآثة أشھر علےٰ مٰوٺ آلعج‘ـوز مٰحل آلٺج‘ـربة فأن ج‘ـسدھ آلمٰيٺ يبدو خآليآ ٺمٰآمٰآ مٰن آلبکٺيريآ!، وھذآ يکشف سر نج‘ـآح آلمٰومٰيآءآٺ آلمٰصرية في آلآسٺمٰرآر لآلآف آلسنين. آلخطوة آلأخيرة في عمٰلية آلٺحنيط کآنٺ لف آلمٰومٰيآء بلفآئف آلکٺآن، وقد آسٺمٰرٺ ھذھ آلعمٰلية لعدة أيآمٰ وضعوآ خلآلھآ عددآ مٰن آلٺعآويذ آلسحرية کٺلک آلٺي کآن يضعھآ آلمٰصريون آلقدمٰآء مٰع آلمٰومٰيآء. وفي آلنھآية أصبحٺ آلمٰومٰيآء آلٺي أطلقوآ عليھآ أسمٰ مٰومٰآب (Mumab ) مٰسٺعدة لبدء رحلٺھآ إلےٰ آلعآلمٰ آلآخر، لکن آلمٰومٰيآء آلأمٰريکية آنٺھٺ رحلٺھآ إلےٰ دآخل نآووس خشبي مٰعروض في مٰٺحف آلإنسآن في مٰدينة سآندييغو. لمٰآذآ کآن آلمٰصريون يحنطون مٰوٺآھمٰ ؟ لمٰآذآ حنط آلفرآعنة مٰوٺآھمٰ ؟ أن إدرآک مٰغزےٰ آلٺحنيط وسببھ يٺطلب في آلمٰقآمٰ آلأول إلمٰآمٰآ بآلديآنة آلفرعونية وعقيدة آلمٰوٺ لدےٰ قدمٰآء آلمٰصريين، وھي عقيدة يشوبھآ شيء مٰن آلٺعقيد مٰقآرنة بمٰعٺقدآٺنآ آلدينية في آلعصر آلحآضر، فآلروح آلفرعونية لمٰ ٺکن کيآنآ وآحدآ کمٰآ ھو مٰفھومٰ آلروح آلمٰٺعآرف عليھ لدےٰ أٺبآع آلأديآن آلإبرآھيمٰية، بل کآنٺ ٺٺألف مٰن أج‘ـزآء عدة ھي : آلآسمٰ (Ren ) ، آلظل (Sheut ) ، آلروح (Ba ) ، آلنفس (Ka ) ، آلروح آلنورآنية (Akh ). وبآسٺثنآء آلروح آلنورآنية فأن ج‘ـمٰيع آلأج‘ـزآء آلأخرےٰ ٺولد مٰع آلإنسآن، فآلظل يرآفقھ مٰدےٰ آلحيآة، لآ يوج‘ـد إنسآن حي بدون ظل، وھو يرآفقھ بعد آلمٰوٺ أيضآ کج‘ـزء مٰن روحھ وکيآنھ. وآلحآل نفسھآ بآلنسبة للآسمٰ، فھو يمٰنح للإنسآن عند آلولآدة ويبقےٰ مٰرآفقآ لھ في آلحيآة وآلمٰمٰآٺ، فھو ج‘ـزء مٰھمٰ مٰن کيآنھ يسٺحيل علےٰ آلمٰيٺ آج‘ـٺيآز مٰحکمٰة آلآلھة بدونھ، لھذآ کآن مٰسح أسمٰ آلشخص وعدمٰ نطقھ يعٺبر مٰن أشد آلعقوبآٺ بآلنسبة للمٰصري آلقديمٰ. آلـ (بآ) ٺعود آلےٰ آلج‘ـسد آلـ (بآ) ھي أشبھ بآلروح، ولکل إنسآن (بآ) خآصة ٺمٰيزھ عن آلآخرين، ٺولد مٰعھ وٺبقےٰ بعد مٰوٺھ، صورھآ آلمٰصريون آلقدمٰآء علےٰ ھيئة طآئر برأس بشري، وھي ٺطير مٰنٺقلة مٰآ بين آلعآلمٰ آلمٰآدي وآلعآلمٰ آلأخروي، ٺٺمٰآھےٰ مٰع حرکة آلھ آلشمٰس (رع)، ٺحلق مٰع بزوغ آلشمٰس لٺٺحد مٰع آلنفس (کآ) ثمٰ ٺعود إلےٰ آلقبر وآلعآلمٰ آلسفلي عند آلغروب. وقد آمٰن آلمٰصريون بأن آلـ (بآ) لن ٺسٺطيع آلعودة إلےٰ آلقبر مٰآ لمٰ ٺٺعرف علےٰ ج‘ـسد صآحبھآ، لذلک حرصوآ علےٰ أن ٺکون آلمٰومٰيآء شبيھة بھيئة آلمٰيٺ حين کآن علےٰ قيد آلحيآة. رمٰز آلـ (کآ) لدےٰ آلمٰصريين آلقدمٰآء آلـ (کآ) ھي آلقرين، ويمٰکن ٺشبيھھآ بنسخة مٰطآبقة ٺمٰآمٰآ للإنسآن (Copy )، فکل إنسآن ٺخلقھ آلآلھة ٺج‘ـعل مٰعھ قرينآ يرآفقھ کآلظل في حيآٺھ ويفآرقھ عند مٰمٰآٺھ، لکن حٺےٰ بعد آلمٰمٰآٺ يبقےٰ آلـ (کآ) مٰقٺرنآ بآلج‘ـسد، فبدون ج‘ـسد آلمٰيٺ (مٰومٰيآء) لن يٺمٰکن قرينھ، أي آلـ (کآ)، مٰن آلبقآء، وھو يحٺآج‘ـ إلےٰ آلطعآمٰ وآلمٰآء وآلعنآية لکي يٺمٰکن مٰن آلآسٺمٰرآر، لھذآ آلسبب کآن آلمٰصريون يضعون طعآمٰآ ومٰآءآ في آلقبر مٰع آلمٰيٺ، کآنوآ يؤمٰنون بأن آلـ (کآ) إذآ أھمٰلٺ مٰن قبل أھل آلمٰيٺ فأنھآ قد ٺٺرک آلقبر وٺٺحول إلےٰ أروآح شريرة ٺطآرد آلأحيآء. آلـ (آخ) ھي طآقة نورآنية، وٺعني آلـ "آلمٰؤثر" أو "آلفعآل"، ٺنٺج‘ـ عن آٺحآد آلروح (بآ) مٰع آلنفس (کآ) لٺنآل آلخلود مٰع آلآلھة في آلسمٰآء، وھي غآية کل مٰصري قديمٰ، لکن ليصل أليھآ فھو بحآج‘ـة للقيآمٰ برحلة مٰھولة يج‘ـٺآز خلآلھآ ظلمٰآٺ آلعآلمٰ آلسفلي وبوآبآٺھ آلمٰسحورة وصولآ إلےٰ قآعة آلحقيقٺين، حيث مٰحکمٰة آلآلھة آلعظآمٰ، ھنآک سٺمٰثل روحھ أمٰآمٰ آوزيريس وآلھة آلمٰحکمٰة آلقضآة، سيدفع آلمٰيٺ ببرآءٺھ مٰن آلذنوب وآلآثآمٰ، وللٺأکد مٰن ذلک سيوضع قلبھ في کفة آلمٰيزآن مٰقآبل ريشة آلحقيقة مٰعآٺ، آلنآج‘ـون مٰن ھذآ آلآخٺبآر سٺصعد أروآح إلےٰ آلسمٰآء لٺنآل آلخلود مٰع آلآلھة، أمٰآ مٰن ثقلٺ مٰوآزينھمٰ فبأنٺظآرھمٰ آلوحش آلمٰرعب أمٰمٰيٺ، آلمٰٺربص بقلوب آلخآطئين ليلٺھمٰھآ فيکون مٰصير أصحآبھآ آلفنآء وآلعدمٰ. آلـ (آخ) آلروح آلنورآنية وآلآن أظن بأن آلمٰغزےٰ مٰن آلٺحنيط أصبح وآضحآ، فآلمٰصري آلقديمٰ کآن مٰٺعطشآ للخلود، کآن يکرھ فکرة آلفنآء، لھذآ بذل قصآرےٰ ج‘ـھدھ ليضمٰن لنفسھ حيآة أخرےٰ بعد آلمٰوٺ - وھذآ يفسر آرٺبآط مٰعظمٰ آلآثآر آلمٰصرية بآلقبور وآلمٰدآفن - ، لکنھ بحآج‘ـة إلےٰ ج‘ـسد لضمٰآن آلوصول إلےٰ غآيٺھ، فبدون ج‘ـسد لآ يوج‘ـد أسمٰ ولآ ظل ولآ قلب، وھي أمٰور سيحٺآج‘ـھآ عند آلمٰثول في حضرة آلآلھة في مٰحکمٰة آلمٰوٺےٰ، کمٰآ أن آلـ (بآ) لن ٺٺمٰکن مٰن آلعودة إلےٰ آلقبر بدون ج‘ـسد ولآ آلـ (کآ) سٺٺمٰکن مٰن آلبقآء وآلآسٺمٰرآر، وبدون آلـ (بآ) و آلـ (کآ) لن يحصل أبدآ علےٰ آلخلود .. مٰآ آلعمٰل أذن ؟ کيف يضمٰن آلمٰصري آلقديمٰ بقآء ج‘ـسدھ بعد آلمٰوٺ وعدمٰ ٺحللھ وفنآءھ ؟. صفحة مٰن کٺآب آلمٰوٺےٰ .. آنوبيس يزن قلب آلمٰيٺ آلحل طبعآ يکمٰن في آلٺحنيط، بآلضبط کمٰآ فعلٺ آلربة آيزيس مٰع رفآٺ زوج‘ـھآ آلحبيب أوزيريس، مٰلک مٰصر آلعظيمٰ آلذي مٰزق ج‘ـسدھ أربآ أخوھ آلحآقد وآلشرير آلإلھ سٺ. لقد لمٰلمٰٺ آيزيس أشلآء زوج‘ـھآ، حفظٺھآ وج‘ـمٰعٺھآ ثآنية، فقآمٰ أوزيريس مٰن بين آلمٰوٺےٰ ليصبح شفيع آلمٰصريين وحبيبھمٰ، رب آلعآلمٰ آلسفلي، آلقآضي آلديآن في مٰحکمٰة آلمٰوٺےٰ، وھکذآ فأن کل مٰصري علےٰ مٰدےٰ ثلآثة آلآف سنة کآن يحرص أشد آلحرص علےٰ حفظ ج‘ـسدھ، فھو يرغب في حيآة ج‘ـديدة بعد آلمٰوٺ، ٺمٰآمٰآ مٰثل ألھھ آلحبيب، يود أن يٺحد بآلرب ويصبح خآلدآ مٰثلھ .. أوزيريس .. يآلھآ مٰن فکرة سآمٰية، أن يصبح آلإنسآن ربآ!. خٺآمٰآ آلآھرآمٰآٺ .. عج‘ـيبة آلفرآعنة آلخآلدة لقد آنٺھٺ آلحقبة آلفرعونية مٰنذ ألفي عآمٰ ٺقريبآ، آخٺفٺ مٰعآبد آلآلھة بآلٺدريج‘ـ لٺرٺفع مٰحلھآ أج‘ـرآس آلکنآئس ومٰآذن آلمٰسآج‘ـد، لکن کن علےٰ ثقة بأن ھنآک آلعديد مٰن آلعقآئد آلفرعونية آسٺمٰرٺ بآلحيآة بأسمٰ وثوب ج‘ـديد. ومٰن سخرية آلأقدآر أن ٺج‘ـد آليومٰ أنآسآ يٺندرون علےٰ آلمٰصري آلقديمٰ بسبب آھٺمٰآمٰھ آلمٰفرط بآلحيآة آلأخرےٰ وإسرآفھ في آلٺھيؤ للمٰوٺ، أليسٺ مٰفآرقة أن يسخر أنآس فشلوآ - علےٰ ج‘ـمٰيع آلمٰسٺويآٺ - مٰن شعب عظيمٰ شيد وآحدة مٰن أرقےٰ آلحضآرآٺ آلٺي عرفھآ آلکوکب!. ثمٰ آلسنآ ج‘ـمٰيعآ نسرف في آلٺھيؤ للحيآة آلأخرےٰ ؟ نمٰضي آلسآعآٺ آلطويلة في آلصلآة وآلدعآء وآلآعٺکآف، نحرمٰ أنفسنآ مٰن مٰٺع آلحيآة ومٰلذآٺھآ، ننفق مٰليآرآٺ آلدولآرآٺ في بنآء مٰعآبد دينية ، فضآئيآٺ دينية ، ج‘ـآمٰعآٺ دينية ، مٰؤسسآٺ دينية ، مٰکٺبآٺ دينية ، مٰوآقع آنٺرنٺ دينية .. آلخ .. ولآ نعد ذلک إسرآفآ!! .. علےٰ آلأقل آلمٰصري آلقديمٰ أنفق أمٰوآلھ وأفرغ خزآئنھ في بنآء أھرآمٰآٺ وآثآر لآزآلٺ – بعد 4500 عآمٰ! - ٺدر علےٰ خزينة مٰصر مٰلآيين آلدولآرآٺ سنويآ .. أمٰآ نحن فمٰآذآ فعلنآ في زمٰآننآ "آلأغبر" ھذآ سوےٰ آلشکوےٰ وآلنحيب وآلٺحج‘ـج‘ـ بقآئمٰة طويلة مٰن آلذرآئع آلوآھية .. بدءآ مٰن آلآسٺعمٰآر وآلمٰؤآمٰرآٺ وآلدسآئس وآلعمٰلآء .. وصولآ إلےٰ آلٺغيير آلمٰنآخي وآلمٰسلسلآٺ آلمٰدبلج‘ـة وأنفلونزآ آلخنآزير وآلج‘ـن آلأزرق .. آلخ .. نعيب زمٰآننآ وآلعيب فينآ *** ومٰآ لزمٰآننآ عيبٌ سوآنآ ونھج‘ـو ذآ آلزمٰآنَ بغير ذنبٍ *** ولو نطق آلزمٰآن لنآ ھج‘ـآنآ وليسَ آلذئبُ يأکلُ لحمَٰ ذئبٍ *** ويأکلُ بعضنآ بعضآً عيآنآ - آلأبيآٺ للإمٰآمٰ آلشآفعي رحمٰھ آللھ - و آلےٰ ھنآ ينٺھي مٰوضوعي و آمٰل آن يکون قد نآل آعج‘ـآبکمٰ و لزيآرة فھرس آلسلسلة و بآقي آلمٰوآضيع مٰن ھنآ
__________________
شكرا جزيلا اختي ❀LAĐY على التوقيع و الرمزية الرائعين سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة فهرس سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة |
10-27-2013, 08:41 PM | #2 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 95150
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,159
نقـــاط الخبـرة: 298
|
رد: رحلة الجسد بعد الموت (2) .. التحنيط الفرعوني - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة
السلام عليكم اخي
صراحة موضوع جميل اي فعلا بس الكل بقول انه هالاشياء يمكن عرفوها بمساعدة الجن وهيك اشياء بس الله اعلم مشكور ومنتظرة الجديد |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع رحلة الجسد بعد الموت (2) .. التحنيط الفرعوني - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رحلة الجسد بعد الموت (1) .. الدفن - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة | Sherlock Holmes | حول العالم من هنا وهناك | 1 | 10-26-2013 06:01 PM |
لعبة الموت.. من يخسر يفقد حياته !! - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة | Sherlock Holmes | حول العالم من هنا وهناك | 3 | 10-17-2013 05:24 PM |
جوزيف مينغلي .. ملاك الموت - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة | Sherlock Holmes | حول العالم من هنا وهناك | 0 | 09-21-2013 06:52 AM |
أوكيغاهارا .. غابة الموت المسكونة - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة | Sherlock Holmes | حول العالم من هنا وهناك | 0 | 09-13-2013 07:35 AM |
أقوى أسلحة الموت التي صنعتها البشرية .. قنبلة القيصر - " تابع سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة | Sherlock Holmes | حول العالم من هنا وهناك | 0 | 08-03-2013 06:49 AM |