تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2014, 04:48 PM
الصورة الرمزية shzar  
رقـم العضويــة: 69955
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,913
نقـــاط الخبـرة: 423
Facebook : Facebook
افتراضي ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)










السلام عليكم

كيف الحال اعضاء وزوار منتدانا الغالي العاشق بأذن الله بصحة وخير وما تشكون من شي

اقدم لكم اليوم موضوعي المتواضع اتمنى ان ينال اعجابكم ورضاكم


الموضوع عبارة عن تقرير شامل بأذن الله عن العالم المخضرم
ابو بكر الرازي

نبدأ على طاعة الله

احب ان انوه ان لا تنسو الدعاء الاخوانكم المستضعفين
في سوريا وفي البلدان الاسلامية والعربية فدعوة نابعة من القلب قد ترفع البلاء عنهم.












أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي عالم وطبيب مسلم.
(ح.
250 هـ/864 م - 5 شعبان311هـ/19 نوفمبر923 م)،
ولد في مدينة الري في خراسان ببلاد فارس. وهو أحد أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق كما وصفته
زجريد هونكه في كتابها شمس العرب تسطع على الغرب حيث ألف كتاب كان يضم كل المعارف الطبية
منذ أيام الإغريق حتى عام
925م وظل المرجع الرئيس في أوروبا لمدة 400 عام بعد ذلك التاريخ
درس الرياضيات والطب والفلسفة والفلك والكيمياء والمنطق والأدب.
في الري اشتهر الرازي
وجاب البلاد وعمل رئيسا لمشفی له الكثير من الرسائل
في شتى مجالات الأمراض وكتب في كل فروع الطب والمعرفة في ذلك العصر، وقد ترجم بعضها
إلى اللاتينية لتستمر المراجع الرئيسية في الطب حتى القرن السابع عشر،
ومن أعظم كتبه "تاريخ الطب" وكتاب "المنصور" في الطب وكتاب "الأدوية المفردة"
الذي يتضمن الوصف الدقيق لتشريح أعضاء الجسم. هو أول من ابتكر خيوط الجراحة،
وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير
.
وله 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.


وقد كان أول من وضع الفرق بين الجدري والحصبة كما أنه
إكتشف العديد من المركبات الكيميائية منهم الكيروسين
ويعتبره إدوارد جرانفيل براون أعظم فيزيائي وأكثر
رجل ترك وراءه الكثير من المؤلفات التي تعد تراث للعالم كله








لقد سجل مؤرخواالطب والعلوم في العصور الوسطى آراء مختلفة ومتضاربة
عن حياة العالم العربي أبي بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي،
ذلك الطبيب الفيلسوف الذي تمتاز مؤلفاته وكلها باللغة العربية،
بأصالة البحث وسلامة التفكير. وكان مولده في مدينة الري، بالقرب من مدينة طهران الحديثة.
وعلى الأرجح أنه ولد في سنة
251 هـ / 865 م. وكان من رأي الرازي أن يتعلم
الطلاب صناعة الطب في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان،
حيث يكثر المرضى ويزاول المهرة من الأطباء مهنتهم.
ولذلك أمضى ريعان شبابه في مدينة السلام، فدرس الطب في بغداد.
وقد أخطأ المؤرخون في ظنهم أن الرازي تعلم الطب بعد أن كبر في السن.
وتوصلت إلى معرفة هذه الحقيقة من نص في مخطوطبخزانة بودليانابأكسفورد، وعنوانه " تجارب "
مما كتبه محمد بن ببغداد في حداثته "، ونشر هذا النص مرفقا بمقتطفات في نفس الموضوع،
اقتبستها من كتب الرازي التي ألفها بعد أن كملت خبرته، وفيها يشهد أسلوبه بالاعتداد برأيه الخاص.
بعد إتمام دراساته الطبية في بغداد، عاد الرازي إلى مدينة الري بدعوة من حاكمها،
منصور بن إسحاق، ليتولى إدارة مستشفى الري. وقد ألف الرازي لهذا الحاكم كتابه
"المنصوري في الطب" ثم "الطب الروحاني" وكلاهما متمم للآخر،
فيختص الأول بأمراض الجسم، والثاني بأمراض النفس. واشتهرالرازي في مدينة الري،
ثم انتقل منها ثانيه إلى بغداد ليتولى رئاسة المعتضدي الجديد، الذي أنشأها الخليفة المعتضد بالله
(279- 289 م /892- 902 م). وعلى ذلك فقد أخطأ ابن أبي أصيبعة في قوله أن الرازي
كان ساعورامستشفى العضدي الذي أنشأه عضد الدولة (توفى في 372 هـ/973 م)،
ثم صحح ابن أبي أصيبهة خطأه بقوله "والذي صح عندي أن الرازي كان أقدم زمانا
من عضد الدولة ولم يذكر ابن أبي أصيبعة البيمارستان المعتضدي إطلاقا في مقاله المطول في الرازي.
شغل مناصب مرموقة في الري وسافر ولكنه أمضى الشطر الأخير من حياته بمدينة الري،
وكان قد أصابه الماء الأزرق في عينيه، ثم فقد بصره وتوفى في مسقط رأسه
إما في سنة 313هـ /923م، وإما في سنة 320 هـ/ 932 م.
يتضح لنا تواضع الرازي وتقشفه في مجرى حياته من كلماته في كتاب "السيرة الفلسفية"
حيث يقول: "ولا ظهر مني على شره في جمع المال
وسرف فيه ولا على منازعات الناس ومخاصماتهم وظلمهم،
بل المعلوم مني ضد ذلك كله والتجافي عن كثير من حقوقي. وأما حالتي في مطعمي ومشربي
ولهوي فقد يعلم من يكثر مشاهدة ذلك مني أني لم أتعد إلى طرف الإفراط وكذلك في سائر أحوالي
مما يشاهده هذا من ملبس أو مركوب أو خادم أو جارية وفي الفصل الأول من كتابه "الطب الروحاني"،
"في فضل العقل ومدحه"، يؤكد الرازي أن العقل هو المرجع الأعلى الذي نرجع إليه، " ولا نجعله،
وهو الحاكم، محكوما عليه، ولا هو الزمام، مزموما ولا، وهو المتبوع، تابعا، بل نرجع في الأمور
إليه ونعتبرها به ونعتمد فيها عليه.".
كان الطبيب في عصر الرازي فيلسوفا، وكانت الفلسفة ميزانا توزن به الأمور والنظريات العلمية
التي سجلها الأطباء في المخطوطات القديمة عبر السنين وكان الرازي مؤمنا بفلسفة سقراط الحكيم
(469 ق. م- 399 ق. م)، فيقول، أن الفارق بينهما في الكم وليس في الكيف. ويدافع عن سيرة
سقراط الفلسفية، فيقول: أن العلماء إنما يذكرون الفترة الأولى من حياة سقراط،
حينما كان زاهد وسلك طريق النساك.
ثم يضيف أنه كان قد وهب نفسه للعلم في بدء حياته لأنه أحب الفلسفة حبا صادقا،
ولكنه عاش بعد ذلك معيشة طبيعية.
كان الرازي مؤمنا باستمرار التقدم في البحوث الطبية،
ولا يتم ذلك، على حد قوله، إلا بدراسة كتب الأوائل، فيذكر في كتابه "المنصوري في الطب " ما هذا نصه:
"هذه صناعة لا تمكن الإنسان الواحد إذا لم يحتذ فيها على مثال من تقدمه أن يلحق فيها كثير
شيء ولو أفنى جميع عمره فيها لأن مقدارها أطول من مقدار عمر الإنسان بكثير.
وليست هذه الصناعة فقط بل جل الصناعات كذلك. وإنما أدرك من أدرك من هذه الصناعة إلى هذه الغاية
في ألوف من السنين ألوف، من الرجال. فإذا اقتدى المقتدي أثرهم صار أدركهم كلهم له في زمان قصير.
وصار كمن عمر تلك السنين وعنى بتلك العنايات.
وإن هو لم ينظر في إدراكهم، فكم عساه يمكنه أن يشاهد في عمره.
وكم مقدار ما تبلغ تجربته واستخراجه ولو كان أذكى الناس وأشدهم عناية بهذا الباب.
على أن من لم ينظر في الكتب ولم يفهم صورة العلل في نفسه قبل مشاهدتها،
فهو وإن شاهدها مرات كثيرة، أغفلها ومر بها صفحا ولم يعرفها البتة" ويقول في كتابه
"في محنة الطبيب وتعيينه"،
نقلا عن جالينوس "وليس يمنع من عني في أي زمان كان أن يصير أفضل من أبوقراط "
















1. قد أوجد الفرق بين الحصبة والجدري:

قد شهدت الموسوعة البريطانية عام 1911 بأن الرازي أبرع من وصف أعراض مرضي الحصبة
والجدري في كتابه “الحصبة والجدري”
وقد كان أول كتاب يصف هذين المرضين وقد تمت ترجمة هذا الكتاب 12
مرة إلى اللاتينية وعدة لغات أوروبية أخرى




2. الحمى والحساسية:

قد كان الرازي أول من أعطي وصفًا دقيقًا للربو وأول من كتب
مقالًا عن المناعة والحساسية وقد كان يعاني أبو بكر الرازي
من إلتهاب الأنف بعد شم الأزهار في الربيع وقد شرح
السبب في مقال وكان الرازي أول من شرح الحمى على أنها نظام دفاع طبيعي
عن الجسم ضد الأمراض



3. الدواء:

كان الرازي يصنع الأدوية من تركيبات طبيعية أو كيميائية لعلاج
مرضاه بطريقته فقد كان أول من قدَّم لإستخدام مراهم الزئبق
وتأثيرها على تطوير الجهاز المناعي والدفاع عن الجسم
والتي تستخدمها الصيدليات حتى الآن وكان من دعاة إستخدام الأدوية
الطبيعة فكلما كان الدواء مفرد كان أفضل من الدواء المركب



اخر صفحة من كتاب الحاوي









قد هاج الرازي الكثير من الأشخاص الذين ينتحلون صفة الأطباء في القرى
ويبيعون الوهم للمرضى كما أنه قد حذر من أنه حتى الأطباء
لا يعرفون إجابات عن بعض المشاكل الطبية ولا يستطيعون
شفاء كل الأمراض وفي هذا الأثناء كان يحاول تعليم أكبر
قدر من الأشخاص مهنة الطب وقد وضع مقارنة بين الأمراض
التي يمكن الشفاء منها والأمراض التي لا يمكن الشفاء
منها وقد كتب أن المراحل المتقدمة من السرطان والجذام لا يجب لوم الطبيب
على عدم القدرة على علاجها وقد كتب الرازي عن أخلاق الطب “هدف الطبيب
هو ان يقوم بما عليه حتى تجاه أعداؤه والكثير نحو أصدقاؤه
وأخلاقي المهنية تحظر عليَّ أن أوذي أي من أفراد عشيرتي
كما يؤسس ذلك لصالح الجنس البشري وقد فرض الله على الأطباء
ألا يقوموا بتجربة العلاجات الغير معروفة على المرضى”








الحاوي
إثبات علم الطب
ما نجنيه من علم الطب
الإنسان بدون الطبيب
تجارب العلوم الطبية وتطبيقاتها
الدليل
تقسيم الأمراض
كتاب الطب البسيط
كتاب عن الجمجمة
كتاب الكوارث
الطعام أضراره
كتاب عن أوجاع الأسنان
كتاب عن الكبد
كتاب عن القلب وأمراضه
طبيعة الأطباء
الطعام للمرضى
الفاكهة قبل وبعد الغداء
كتاب عن مناقشة مهنة الطب
الأمراض والربيع
الثلج والدواء
القدم
الأمراض القاتلة
كتاب عن السموم
التربة في الطب
الجوع
التعرق أثناء النوم
الملابس التي تؤدي إلى الدفء
الدور المجتمعي للأطباء








يذكر كل من ابن النديم والقفطي أن الرازي كان قد دون أسماء مؤلفاته في "فهرست"
وضعه لذلك الغرض.
ومن المعروف أن النسخ المخطوطة لهذه المقالة قد ضاعت مع مؤلفات الرازي المفقودة.
ويزيد عدد كتب الرازي على المائتي كتاب في الطب والفلسفة والكيمياء وفروع المعرفة الأخرى.
ويتراوح حجمها بين الموسوعات الضخمة والمقالات القصيرة ويجدر بنا أن نوضح
هنا الإبهام الشديد الذي يشوب كلا من "الحاوي في الطب" و"الجامع الكبير".
وقد أخطأ مؤرخو الطب القدامى والمحدثون في اعتبار ذلك العنوانين كأنهما لكتاب واحد فقط،
وذلك لترادف معنى كلمتي الحاوي والجامع.
تمت ترجمة كتب الرازي إلى اللغة اللاتينية ولا سيما في الطب والفيزياء والكيمياء كما ترجم القسم الأخير
منها إلى اللغات الأوروبية الحديثة ودرست في الجامعات الأوروبية لا سيما في هولندا
حيث كانت كتب الرازي من المراجع الرئيسية في جامعات هولندا حتى القرن السابع عشر.
وهنالك قصة شهيرة تدل علي ذكاء الرازي هي (امره احد الخلفاء ببناء مستشفي في مكان
مناسب في بغداد وفكر ووضع قطع لحم في عمود خشبي في اماكن كثيييرة في بغداد وكان يمر
عليها لكي يري اي القطع فسدت وعندما عرف اخر قطعة فسدت امر ببناء المستشفي في هذا المكان
لان جوه نقي خالي من الدخان
والتراب لان المرضي يحتاجون الي هواء نقي خالي من الملوثات ومن ذلك الحدث اشتهر الرازي شهرة
كبيرة بذكائة ومن المعروف انه كان يحب الشعر والموسيقي في صغرة وفي كبرة احب الطب




كتاب الحاوي في الطب

يعتبر من أكثر كتب الرازي أهمية وقد وصفه بموسوعة عظيمة
في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق وهنود
إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي
كتبه من اللغه العربيه إلى اللغة الاتينية وطبع لأول مرة في
بريشيا
في شمال
إيطاليا عام 1486 وقد أعيد طبعه مرارا في البندقية
في القرن السادس عشر الميلادي وتتضح مهارة الرازي
في هذا المؤلف الضخم ويكاد يجمع مؤرخو الرازي بأنه لم يتم الكتاب
بنفسه ولكن تلاميذه هم الذين أكملوه.




كتاب "في الفصد والحجامة"


لمناقضة أرسطوطاليس من مدرسة الإسكندرية القديمة، القرن الرابع ق. م- القرن الثالث ق. م)،
ثم تلاميذ
أرسطوطاليس وكانوا جميعا يمنعون من الفصد، ظنا منهم بأنه يجلب المرض.
ذكر جالينوس في المقالة الثالثة
ما يراه من العلاج بالقصد. وكان الرازي يؤمن بأن القصد مفيد لعلاج بعض الأمراض. قرأت كتابالرازي "
في الفصد والحجامة" أربع عشرة مقالة- بحثا عن تجربة المقارنة التي دونها في مذكراته الخاصة "
الحاوي في الطب"، وكنت قد نشرت عنها كلمة وجيزة وملخصها "أن الرازي قسم عددا من المرضى
المصابين بمرض السرسام (التهاب سحائي) إلى مجموعتين. ثم فصد جميع أفراد المجموعة الأولى
وترك أفراد المجموعة الثانية بدون فصد، يقول: "وتركت متعمدا جماعة استدني بذلك رأيا"
ولم أعثر على هذه التجربة الشيقة في كتاب "الفصد والحجامة" ولكني كوفئت بمعلومات جديدة،
لم يسبق نشرها، عن الرازي، حيث يقول: "وقد كان بمدينة مصر رجل بغدادي يتصرف في خدمة السلطان.
وكان يلزمني تدبيره،
وسنه يومئذ نيف وسبعون سنة.
كنت أفصده في كل خمسة وعشرين يوما وما يقرب منها، في جميع الأزمنة واحتمال زيارة الرازي
هذا الشيخ المسن في مصر أكثر من احتمال توجه هذا المريض مرة في خمسة وعشرين يوما إلى مدينة
الري أو إلى بغداد. ومن الطريف أن يقول الرازي
في كتاب "
في الفصد والحجامة": "وخبرني بعض من كنت أتعلم
عنده الفصد أنه عسر عليه إخراج عرق امرأة،
فنهرها وزجرها ولكمها فبرزت عروقها ففصدها للوقت،
واعتذر إليها وأخبرها بحيلته". كما يقول في نفس الكتاب: "وأخبرني من كنت أقرأ عليه أن
المأمون افتصد.
فلما أق وقت التثنية عسر خروج الدم،
فأحضر المتطببين، فكل أشار بما لم يقبله.
وحضر المجلس من ضمن خروج الدم بأسهل الوجوه،
بعد أن يزول من حضر. فلما زالوا امتص العروق، فأنزل في فمه في الوقت".
يقول الرازي في كتاب "المرشد أو الفصول": "ليس يكفي في أحكام صناعة الطب قراءة كتبها.
بل يحتاج مع ذلك إلى مزاولة المرضى. إلا أن من قرأ الكتب ثم زاول المرضى. يستفيد من قبل التجربة كثيرا.
ومن زاول المرضى من غير أن يقرأ الكتب،
يفوته ويذهب عنه دلائل كثيرة، ولا يشعر بها البتة.
ولا يمكن أن يلحق بها في مقدار عمره، ولو كان أكثر الناس مزاولة للمرضى ما يلحقه قارئ
الكتب مع ادنى مزاولة، فيكون كما ذكر الله عز وجل:
(وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون) (سورة يوسف آية105).


كتاب "الشكوك على جالينوس"



هذا كتاب غزير المادة، ولم يطبع حتى الآن.
وينقد الرازي لا هذا الكتاب ثمانية وعشرين كتابا من كتب جالينوس،
أولها كتاب "
البرهان"، وآخرها كتاب "النبض الكبير" وأن مقتطفات الرازي من كتاب
"
البرهان" لجديرة بالدراسة المتعمقة، فقد كان الجزء الأكبر من هذا الكتاب الفلسفي مفقودا
في زمان
حنين بن إسحاق (192- 260 هـ 808 ــ 873 م) الذي ترجم ما عثر عليه من
النصوص
اليونانية لبعض مقالات هذا الكتاب. ويقول حنين ابن إسحاق أنه سافر إلى مدينة الإسكندرية،
باحثا عن
المخطوطات النادرة الموجود لهذا الكتاب القيم.
إن نقد الرازي لكتب جالينوس
دليل قوي على اتجاه
جديد محمود بين علماء
العالم الإسلاميي،
فكم من أجيال توارثت
النظريات والآراء العلمية الخاطئة دون أن
يجرؤ أحد على نقدها أو تعديلها، خشية الخروج على
العرف السائد.
يقول الرازي في مقدمة كتاب
"الشكوك على جالينوس ": "إني لا أعلم أن كثيرا من الناس يستجهلونني في تأليف هذا الكتاب،
وكثيرا منهم يلومونني ويعنفونني أو كان يجزي إلى تحليتي
تحلية من يقصد باستغنام واستلذاذ
منه كذلك، إلى مناقضة رجل مثل جالينوس، في جلالته
ومعرفته وتقدمه في جميع أجزاء الفلسفة، ومكانه منها؟ وأجد أنا لذلك يعلم الله مضضا في نفسي.
إذ كنت قد بليت بمقابلة من هو أعظم الخلق على منة، وأكثرهم لي منفعة، وبه اهتديت،
وأثره اقتفيت، ومن بحره استقيت".
وهذه مقدمة شيقة لما نسميه الآن بنقد الكتب وتقريظها، وتعبر عن الحقيقة إلى حد بعيد.
فإن
لجالينوس الفضل الأول في بناء صرحالطب، فقد أسهم بنصيب وافر في عامة فروع الطب،
وخاصة في علمي
التشريح ووظائف الأعضاء،
بالإضافة إلى ما حفظ لنا في نصوص كتبه من مقتطفات
من تراث الأوائل الذي قد فقد أغلبه.
ثم يتكلم الرازي كأستاذ عالم ناقد، فيقول "لكن صناعة الطب كالفلسفة لا تحتمل التسليم للرؤساء
والقبول منهم، ولا مساهمتهم وترك الاستقصاء عليهم. ولا الفيلسوف يحب ذلك من تلاميذه
والمتعلمين منه.. وأما من لامني وجهلني في استخراج هذه الشكوك والكلام فيها، فإني لا أرتفع به،
ولا أعده فيلسوفا. إذ كان قد نبذ سنة الفلاسفة وراء ظهره وتمسك بسنة الرعاع من تقليد
الرؤساء وترك الاعتراض عليهم". ويستشهد الرازي بقول ينسب إلى
أرسطوطاليس، فيقول "
اختلف الحق وفلاطن- وكلاهما لنا صديق (إلا أن الحق أصدق من فلاطن".
كان
جالينوس نفسه سليط اللسان، ويتضح ذلك جليا لكل من يقرأ كتبه. ويقول الرازي في ذلك:
"ولا أحسب نجا منه أحد من الفلاسفة ولا من الأطباء إلا مشدوخا، وجل كلامه عليهم حق،
بل لو شئت لقلت كله حق".
يؤمن الرازي بأن "الصناعات لا تزال تزداد وتقرب من الكمال على الايام، وتجعل ما استخرجه
الرجل القديم في الزمان، الطويل (في متناول) الذي جاء من بعده في الزمان القصير حتى يحكمه،
ويصير سببا يسهل له استخراج غيره به فيكون، مثل القدماء في هذا الموضع مثل المكتسبين،
ومثل من يجيء من بعد مثل المورثين المسهل لهم ما ورثوا اكتسابا أكثر وأكثر".
وإني لأقدر الصعوبات الجمة التي سوف يلقاها كل من يرمى إلى نشر كتاب "الشكوك على جالينوس"
للرازي نشرا علميا محققا، لما في مخطوطاته الثلاثة من خروم وأخطاء، ومصطلحات طبية وأخرى
فلسافية عسرة الفهم، كما أن الخط في المخطوطات الثلاثة دقيق وغير واضح. وكم رجعت
إلى مخطوطات لكتب جالينوس بحثا عما يقتطفه الرازي منها، حتى أفهم قصد جالينوس،
فيفتح لي ذلك مستغلق قول الرازي. واكتفى هنا بان أورد أمثلة قليلة من مادة كتاب "الشكوك على جالينوس"
يبين الرازي في نقده لكتاب "البرهان" ما أهمله جالينوس من ملائمة العين لوظيفتها باتساع
الناظرين في الظلمة وضيقها في النور، ومنها قوله (أي قول جالينوس): "أنا إذا غمضنا
إحدى العينين اتسع ثقب الناظر في الأخرى فنعلم يقينا أنه يملؤه جوهر جسمي". ويقول الرازي
ردا على ذلك مباشرة: "و (ولو) كان هذا الجوهر الجسمي لا يجرى إليه إلا في حال تغمض
الأخرى، لم يكن يتسعان جميعا في حالة ويضيقان في أخرى. وقد نجد النواظر كلها تتسع في الظلمة
وتضيق في الضوء. هذا أحد ما ذهب على
جالينوس، فلم يدركه، ولا خبر بمنفعته.
والمنفعة في ذلك انه لما كان
النور شديد التأثير في حاسة البصر حتى أنه يؤذيها ويؤلمها بأفرأط،
والظلمة مانعة من الإبصار، احتاج البصر إلى اعتدال منهما يقع معه الإبصار بغير أذى، فهيئت العين هيئة
يمكن معها أن يتسع ثقبها في حالة ويضيق في أخرى، لكن إذا كان المبصر في موضع نير جدا،
أضاق فوصل من النور بمقدار ما يبصر به ولا يؤذي. وإذا كان في هواء أقل نورا، اتسع ليصل
من النور أيضا ما يقع به الإبصار. كرجل له بستان يجري إليه الماء في بربخ معلوم كيلا يفسد كثرته
ولا يقصر قلته. فجعل على فم هذا البربخ لوحا وصماما، يزن به الماء ليدخل بقدر حاجته. فمتى نقص الماء؛<
شاله عن فم البربخ بقدر الحاجة ومتى زاد مدة عليه بقدر الحاجة أيضا.
وأما اتساع أحد الناظرين في حال تغميض الأخرى، فلأن الحاس الأول متى فاته من المبصر بعين واحدة ما فات،
يروم أن يستدرك ذلك بالعين الأخرى، فيوسع لذلك ثقب العين المتهيء لذلك ليكشف الشبح
من الجليدية بمقدار ما اقتسر عنه من العين الأخرى، أو يقارب ذلك بأكثر ما يمكن. كالرجل الذي يجري
إلى بستانه ما يكفيه من الماء في مجريين. فحدث على أحدنا حادث، فاستدرك سعة المجرى
الآخر ما فاته من المجرى المنسد. فقد بان أن العلة في اتساع أحد الناظرين في حال تغميض
العين الأخرى ليس هو أن جوهرا جسميا يجري إلى الأخرى إذ كانا قد يتسعان ويضيقان في حال
وهما مفتوحتان ليكون الاستدراك بالكشف عن الجليدية من المبصر ما فات في الآخر.
يقول الرازي: "وقد أفردت
للنظر في هذا الرأي مقالة ضخمة وبينت أن الإبصار يكون بتشبح الأشباح في البصر" وجدير بمؤرخي
الطب أن يبحثوا في دور الكتب التي لم تفهرس مخطوطاتها بعد، عن هذه المقالة الضخمة التي
يذكرها الرازي. ويثبت مؤرخو العصور الوسطى المؤلفات الآتية للرازي في الإبصار،
وكلها في حكم المفقودة: "كتاب في فضل العين على سائر الحواس"، "مقالة في المنفعة
في أطراف الأجفان دائما"، "مقالة في العلة التي من أجلها تضيق النواظر في الضوء
وتتسع في الظلمة"، "كتاب في شروط النظر"، و" مقالة في علاج العين بالحديد".
ومن المعروف أن الرازي كان طبيبا إكلنيكييا عظيما وفي النص التالي ما يدل أيضا على
أنه كان
جراحا ماهرا. ففي نقده للجزء الأول من كتاب جالينوس "في تركيب الأدوية"
يقول الرازي: "فأما كتاب "قاطاجانس" فالإنسان أن يلزمه ويعدله
بالحق على تطويله وتكريره
الكلام في تلك المراهم، كأنه لا يشفق على الزمان، أو ليس له شغل هو أولى به. وجل تلك
المراهم مما لا نستعملها
نحن قط، على كثر عنايتنا لصناعة الجراحات،
ومعالجة الرديئة منها، ولم نر أحدا من أصحاب الجراحات استعملها.
إلا أن الإنسان أيضا يجب أن يمدحه غاية المدح ويقرظه لما علمنا في فيه من مداواة جراحات العصب.
وهذا أمر عظيم من منافع هذا الكتاب".
وفي كتاب "الشكوك على جالينوس" ينقد الرازي كتاب جالينوس "في البحران"، فيقول:
"ما يتضارب العلم مع العمل، فإن جالينوس يصور الحميات بصور ثابتة أو قريبة من الثابتة،
محددا أوقاتها الأربعة: الابتداء والتزيد والمنتهى ولانحطاط. وغذا طلب الطبيب ذلك
بالفعل وقعت الشكوك المغلظة"، ولا يلاحظ ذلك إلا من كثرت تجربته واشتدت عنايته
وزاد تفقده للأمراض فكم من مرة رأىالرازي االحمى تبتديء بنافض يشبه نافض الغب،
وتصعد صعودها، ثم تصير بعد ذلك إلى حمى يوم فيبرأ المريض برءا سريعا. ويعدد الرازي
حالات أخرى كثيرة غير هذه، ثم يقول في مرض أصابه فجأة: "ومنذ قريب حممت وأنا على سفر،
وظهر اليرقان بي، وهو شيء لم يعتريني قط، من غير يوم النوبة في العين، وفي الماء،
وذلك إني لما رأيت الماء صبيحة تلك الليلة قلت: انظروا إلى عيني، لما رأيت اليرقان في الماء.
فأخبروني بما فيها منه. ثم لم يكن إلا خيرا. وكم ترصدت في
البيمارستان ببغداد وفي الري،
وفي منزلي، سنين كثيرة هذه المعاني وأثبت أسماء من كان أمره جرى على حكم هذه الكتب،
وأسماء من جرت حالته على خلاف ذلك (كل) على حدة. فلم يكن عدد من جرى أمره منهم على
الخلاف بأقل عددا فينبغي أن يطرح ولا يعبأ به، كحكم سائر الصناعات بل شيء كثير لا ينبغي
لعاقل محترس أن يثق معه بهذه الطريقة غاية الثقة ويركن إليها، ويطلق القول بتقدمة المعرفة،
أو ينزع إلى العلاج والتدبر بحسبها. وذلك أن من جرى أمره على الخلاف قد كانوا على الستمائة
من نحو ألفي مريض ومن ذلك أمسكت عن الإنذار بما هو كائن، إلا حيث كان الأمر من وضوح
الدلائل وقوتها ما لم يلزمني فيه شك. وبقيت زمانا أطلب بالتجربة والقياس تدبير الأمراض الحادة حريزا
آمنا معه ألا أجني على المريض بالخطأ مع أن أخطأت، ألا يطول، مدة العلة متى وجدت".
إن رسالة الراازي في هذا النص لواضحة جلية: لأهل العلم والبحث أن يتشككوا فيما يقرؤون
ولا يصدقوا إلا ما يثبت صحته بالتجربة والقياس،
وكثيرا ما ردد الرازي رأيه هذا في كتابه "
في خواص الأشياء"







كتاب النخبة (The book of the Elite)
كتاب الخبرات (The book of Experiences)
حالات موت الحيوانات من الرياح السامة (The cause of the death of most of animals because of poisonous winds)
التجارب الفيزيائية (The physicians experiments)
علم الأدوية الكبير (The big pharmacology)
علم الأدوية الصغير(The small pharmacology)
النقرس
شكوك الجالينوس
حصاوي الكلى والمثانة
كتاب الطب الروحاني








1. تحويل المعادن:

كان الرازي من المصدقين بأن المعادن الرخيصة يمكن تحويلها إلى الذهب
والفضة وقد ألف كتابين من أهم كتب الكيمياء هما كتاب الأسرار
وكتاب سر الأسرار واللذان يتضمنان الكثير من التجارب التي قام بها


2. المواد الكيميائية والأدوات التي إبتكرها:


قام الرازي بتطوير الكثير من الأدوات المستخدمة في المعامل في
هذا العصر فقد إكتشف طرق التقطير والإستخراج التي
قادته لتحضير حمض الكبريت عن طريق التقطير الجاف و
الإيثانول (كحول) وقد مهدت هذه الإكتشافات الطريق أمام
علماء الفرس وأكمل على عمله جابر ابن حيان وتخيل
أن الرازي كان أول من تعامل مع المواد البترولية واستخرج
الكيروسين وقد ألف الكثير من الكتب في الكيمياء ولكن معظمها باللغة الفارسية







كتب الرازي أيضا في مجال الأديان التي انتقدها بشدة ومن مؤلفاته:
مخارق الانبياء
حيل المتنبيين
نقض الأدیان
إلا أن الرازي لم ينكر وجود الله بل أقر بوجوده، وقال بأنه منح العقل للإنسان ليفكر به.
وقد تم انتقاد آرائه الدينية الجريئة
من طرف العديد من العلماء والمفكرين المسلمين من بينهم
ابن سينا والبيروني.









جورج سارتون “الرازي من أعظم العلماء المسلمين في العصور الوسطى”


الموسوعة الإسلامية “ظل الرازي حتى القرن 17 أبو الطب بدون جدال”


مجلة منظمة الصحة العالمية (مايو 1970) “كتاباته عن الجدري والحصبة واضحة بشكل
بالغ الدقة وكان مقاله عن الامراض المعدية الأطروحة العلمية الأولى حول هذا الموضوع”








خلاصة الموضوع


كان الرازاي طبيبا وجراحا، وهو من اعظم العلماء العرب وكان يقرأ
كثيرا ويربط بين العلم والعمل. وكانت له الشجاعة الكافية،
فنقد أساطين الطب فيما لا يتفق مع الحقيقة كما يراها وأسهم
بنصيب وافر في بناء صرح العلم، بما دونه من آراء خاصة ومشاهدات دقيقة.






كتابة وتنسيق الموضوع: shzar
تصميم الطقم: Narumar sama






هاا قد وصلنااا الى نهاية هذاا العمل اتمنى ان يكوون قد حاز على اعجابكم ورضاكم
وانتظروناا في اعمال اخر
ولا تنسوو الدعااء لنا من خير دعائكم
والسلام عليكم ورحمة الله.








التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-19-2014 الساعة 03:15 PM سبب آخر: وضع وسسام ..~
رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 05:41 PM   #2
 
الصورة الرمزية MasterForEver
رقـم العضويــة: 163903
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 3,946
نقـــاط الخبـرة: 787
Facebook : Facebook

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)

السلام عليكم أخي العزيز
لي الشرف ان أكون أول من يعلق على هذا الموضوع المميز
مشكور جدا على عملك الرائع
دمت متميزا و دام عطاؤك
وان شاء الله تفوز بالمسابقة
تم التقييم بأنواعه+شكر
MasterForEver غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 07:50 PM   #3
عاشق مبدع
 
الصورة الرمزية بسوي جريمة
رقـم العضويــة: 152543
تاريخ التسجيل: May 2012
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
المشـــاركـات: 224
نقـــاط الخبـرة: 155

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك؟ يا رب تكون بخير
حقيقة أنا درست عن هذه الشخصية في مادة التاريخ
لكن في هذا الموضوع استفدت أكثر بكثير مما درسته
شكرًا لكم، وأتمنى لكم الفوز بالمسابقة
تقييم + شكر
بحفظ الله ورعايته
بسوي جريمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2014, 07:56 PM   #4

 
الصورة الرمزية Narumar Sama
رقـم العضويــة: 187332
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 14,241
نقـــاط الخبـرة: 4157
Skype :
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Youtube : Youtube

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)


السلام عليگم ۋرحـمـۃ اللـہ وبرگاٺـہ

گيفگ أخي ؟؟؟ ان شاء اللـہ بخير

مشاء اللـہ عليگ عمل خارق منگ

لموضۋع رائع ولا ارۋفع يخ‘ـص فقط الٺنسيق

لۋ لا هذا لگان رائع ۋنال اعجاب الجميع

لگ مني جزيل الشگر ۋجزاگ اللـہ خ‘ـيرا علےٰ المۋضوع

ٺم الشگر ۋالٺقييم خ‘ـمس نجۋم ارجۋ ان ٺٺقبل مرۋري المٺواضع

اسٺۋدعگ اللـہ الذي لا ٺضيع ۋدائعـہ الےٰ لقاء اخر في نۋاضيع اخرى

في امان اللـہ ۋرعايٺـہ

التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-20-2014 الساعة 12:00 AM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~
Narumar Sama غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 12:01 AM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية DANTE San
رقـم العضويــة: 178211
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 7,155
نقـــاط الخبـرة: 1512

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتك بالسرور و المسرات

ما هذا ؟! بصراحة موضوع خورافي عن هذا العالم الفاضل

مقدار المعلومات به كثيرة و مفيدة جداً

موضوع رائع و مميز لكن لو اهتممت بالتنسيق بشكل أكبر

لخرج الموضوع بحلى أجمل مع ذلك بوركت جهودك على العمل

و شكراً للاخ
Narumar sama على التصميم

تم التقيم + الشكر + 5 نجوم

في امان الله

التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-20-2014 الساعة 12:00 AM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~
DANTE San غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 05:28 PM   #6
مشرف قسم الألعاب
جمعيـۃ العاشق الحـرة
 
الصورة الرمزية Mr. Hema
رقـم العضويــة: 308858
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 20,968
نقـــاط الخبـرة: 5388

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)

مجهود جبار و عالي من متألق
تسلم الايادي على الابداع الرائع
دمت و دام تالقك الدائم
Mr. Hema غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 05:49 PM   #7
عاشق جديد
 
الصورة الرمزية alkont
رقـم العضويــة: 276303
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 4
نقـــاط الخبـرة: 12

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)


السلام عليكم
كيف الاحوال بخير ان شاء الله
عمل رائع تقرير مميز جدااا معلومات مفيدة وشاملة عن العالم ابو بكر الرازي
مجهوود جبار تستحق الشكر والثناااء موضوع رائع جدااا لا غبار عليه تصميم مميز
موضوع يستحق الفوز بجدارة ويستحق ان يكون الافضل
لا تحرمنااا من جديدك وفقك الله

تقيم + شكرااااا

التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-19-2014 الساعة 11:59 PM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~
alkont غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 05:56 PM   #8
عاشق جديد
 
الصورة الرمزية Emily Rose
رقـم العضويــة: 306785
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 2
نقـــاط الخبـرة: 12

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)

السلام عليكم
كيفك اخي بخير ان شااء الله موضوع رائع جداا للعالم المخضرم معلومات شاملة ما شااء الله
استفدت جدااا من هذاا العمل شكرااا لك وشكرااا على المجهود الجبار وارفع القبعة احتراماا لك
دام ابداعك ولا تحرمناا من جديدك
وفقك الله
Emily Rose غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 07:30 PM   #9
.
 
الصورة الرمزية كامل الهذلي
رقـم العضويــة: 145566
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 10,272
نقـــاط الخبـرة: 1908

Icons12 رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)







كيف حالك أخوي الغالي shzar عساك بخير

بشرنا عنك إن شاء الله بخير .









ماهذا الإبداع ماشاء الله

موضوع جميل ورائع و هو موضوع شامل أيضاً

أشكرك أخوي الغالي shzar على هذا الموضوع الرائع

والشكر موصول لكل من ساهم في هذا الموضوع الرائع .

تسلم أناملك يالغالي .

تقبل مروري ... في أمان الله وحفظه .













التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 03-31-2014 الساعة 08:31 PM
كامل الهذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2014, 08:08 PM   #10
عضو شرف في منتديات العاشق
 
الصورة الرمزية The power
رقـم العضويــة: 32418
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 23,739
نقـــاط الخبـرة: 3477

افتراضي رد: ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة)


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طيب الله وقتك بذكره ، واسعدك في الدارين

من لا يعرف هذه الشخصية البارزة في العالم أجمع

اسم ابو بكر الرازي انتشر ولا زال منشر منذ عدة قرون

كنت أتمنى لو استطيع قراءة بحثك عن هذه الشخصية البارزة

فقط واجهتني مشكلة في الخطوط الكبيره والغير متناسقه مع الطقم

كنصيحه من أخوك اعمد على وضع خط يكون اكثر وضوحاً وتناسباً.

شكراً لك على هذا الطرح الجميل ، والله يعطيك العافية والتوفيق



التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-20-2014 الساعة 12:01 AM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~
The power غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع ابو بكر الرازي (تابع للمسابقة):
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
F a n t a s t i c 100 (تابع للمسابقة..~ M A M قسم صور الأنمي 11 12-22-2014 08:09 PM
تقرير عن الشيخ خالد بن محمد الراشد [تابع للمسابقة]... 7ℓм قسم الصوتيات والمرئيات 6 05-25-2014 02:46 PM
إلى من أحب - تابع للمسابقة imel القسم الأدبي 1 11-10-2012 08:30 PM

الساعة الآن 03:47 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity