القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلآم عليكم ورحمةة الله كيف حآالكم جميعأ يا أعضاء وروآد العاشق اتمنى أن تكونوآ بخير وصحةة يمأ أننا قي هذا الوقت الفضيل [ موسم الحج ] فقد اخترت أن يكون هذا الموضوع عن الحج بصفةة عامة تعريفه وأركانه وشروطه وغيرهآ فأرعوني أسمآعكم قليلـآ الحمد لله الذي فضل بحكمته البيت الحرام ، وفرض حجه على من استطاع إليه السبيل من أهل الإيمان و الإسلام ، وغفر لمن حج واعتمر ما اكتسب من الذنوب والآثام ، أحمده حمداً كثيراً طيباً على مر الليالي والأيام و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله أفضل الخلق وصفوة الأنام . اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ، أما بعد فهذا موضوع موجز ومختصر في توضيح أحكام الحج والعمرة من أقوال أهل العلم المختصر المفيد ، فما كان من صواب فمن الواحد المنان وما كان من خطأ فمن نفسي ومن الشيطان . الحج لغة :- القصد , تقول العرب : حج بنو فلان فلاناً إذا قصدوه وأكثروا التردد عليه ثم غلب في الاستعمال الشرعي والعرفي على حج بيت الله تعالى وإتيانه ، فلا يفهم عند الإطلاق إلا هذا النوع الخاص من القصد لأنه هو المشروع الموجود كثيراً الحج شرعاً :- هو التعبد لله عز وجل بأعمال مخصوصة في أوقات مخصوصة ، في مكان مخصوص من شخص مخصوص على ما جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم . أولاً الحج :- وهو واجب وفرض بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبإجماع المسلمين . وهو أحد أركان الإسلام التي بني عليها . وهو واجب على من توافرت به الشروط في العمر مرة واحدة إلا أن ينذر فيجب عليه الوفاء بالنذر وما زاد فهو تطوع . ودليل وجوب الحج هو قول الله تبارك وتعالى [ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ] سورة آل عمران آية 97 . وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [ أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا. ومن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام إلا أن يكون جاهلاً بذلك كأن يكون حديث عهد بإسلام أو ناشئ في بادية بعيدة لا يعرف من أحكام الإسلام شيئاً فهذا يعذر بجهله ويعرّف ، ويبين له الحكم ، فإن أصر على إنكاره حكم بردّته ، وأما من تركه متهاوناً مع اعترافه بفرضيته فهذا لا يكفر ولكنه على خطر عظيم لأن الراجح أن الحج واجب على الفور فيمن توافرت فيه شروط الحج ( التي سيتم ذكرها بعد قليل لأن الأصل في الأمر أن يكون على الفور ولهذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية حين أمرهم بالإحلال وتباطؤوا ). ولأن الإنسان لا يدري ما يعرض له فقد يكون الآن قادراً وفي المستقبل عاجزاً ولأن في ذلك إبراء للذمة قبل معاجلة الموت ولأن الله تعالى أمر بالاستباق إلى الخيرات فقال :- [ فاستبقوا الخيرات ] سورة البقرة آية 148 . اختلف العلماء في تاريخ مشروعية الحج على أقوال فمنهم من قال في السنة السادسة للهجرة وقال آخرون في السنة التاسعة وهو الصواب لأن آية فرضيته هو قول الله تعالى [ ولله على الناس حج البيت .. ] وهي في صدر سورة آل عمران وقد نزل صدر هذه السورة عام الوفود وفي هذا العام قدم وفد نجران وصالحهم النبي صلى الله عليه وسلم على أداء الجزية والجزية إنما نزلت عام تبوك سنة تسع . وحكمة تأخر فرضية الحج والله تعالى أعلم ، أن مكة زادها الله شرفاً ، كانت قبل تلك السنة تحت سيطرة المشركين من قريش فليس يتسنى للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أن يحجوا على الوجه الأكمل ومن المتوقع أن تمنعهم قريش من الحج كما فعلوا في السنة السادسة عندما صدوا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن إتمام عمرتهم ، ولكن بعد أن تحررت مكة من الكفر بعد فتحها صار إيجاب الحج على الناس موافقاً للحكمة . ثانياً : العمرة :- فقد اختلف العلماء في حكم العمرة فمنهم من يرى أنها واجبة ومنهم من قال أنها سنة ومنهم من فرق بين المكي وغيره ، فقال هي واجبة على غير المكي أما أهل مكة فلا تجب عليهم . والراجح والله تعالى أعلم أنها واجبة على المكي وغيره في العمر مرة لكن وجوبها أدنى من وجوب الحج ، لأن وجوب الحج فرض مؤكداً ، وهو أحد أركان الإسلام بخلاف العمرة يقول ابن عمر رضي الله عنه [ ليس أحد إلا وعليه حج وعمرة ]. وعندما سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله هل على النساء جهاد ؟ قال : [ نعم عليهن جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة ]. وعن أبي رزين أنه قال : [ يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن ، قال : فحج عن أبيك واعتمر ] . وهذا هو الصواب الذي دلت عليه الأدلة الشرعية أن الحج والعمرة واجبان في العمر مرة واحدة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن الأقرع بن حابس سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله الحج في كل سنة أو مرة واحدة ؟ قال : [ بل مرة واحدة ، فمن زاد فهو تطوع ] 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ] البخاري. وفي لفظ مسلم : [ من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه ]. 2- وعنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ] الحج المبرور هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولم يخالطه إثم ولا يعقبه معصية وهو الحج الذي وفيت أحكامه ووقع موقعاً كما طُلب من المكلف على الوجه الأكمل ، وهو الحج المبرور ومن علامات القبول أن يرجع خيراً مما كان و لا يعاود المعاصي . 3- وسئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ قال :" إيمان بالله ورسوله " قيل ثم ماذا ؟ قال : " جهاد في سبيل الله " قيل : ثم ماذا ؟ قال : " حج مبرور " 4-وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة ] 5- وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ الغازي في سبيل الله ، والحاج والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوا وسألوه فأعطاهم ]. 6- وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الحجر الأسود والركن اليماني : [ إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاّ ] . أما صلاة التطوع غير الرواتب فيشرع للمسافر أن يتطوع بها كالمقيم فيصلي ( صلاة الليل والوتر والضحى وتحية المسجد وصلاة الكسوف والخسوف وصلاة الجنازة ... ) وللمسافر أن يتطوع في السفر وهو على ظهر مركوبه حيث كان وجهه وإن لم يكن إلى جهة القبلة . أولاً : أركان الحج : 1) الإحرام ( النية ) 2) الطواف حول البيت ( طواف الإفاضة ) 3) السعي بين الصفا والمروة 4) الوقوف بعرفة . فلا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ومن ترك ركناً فسد حجه . ثانياً : واجبات الحج : 1) الإحرام من الميقات 2) الوقوف بعرفة إلى الغروب 3) المبيت بمزدلفة إلى ما بعد منتصف الليل 4) رمي الجمار 5 ) الحلق أو التقصير 6) المبيت بمنى ليالي منى ( أيام التشريق ) 7) طواف الوداع . ومن ترك واجباً من الواجبات جبره بدم يذبح في مكة ويوزع على فقرائها ويصح حجه بإذن الله تعالى . ثالثاً : أركان العمرة : 1) الإحرام ( النية ) 2) الطواف حول البيت 3) السعي بين الصفا والمروة . رابعاً : واجبات العمرة : 1) الإحرام من الميقات 2) الحلق أو التقصير . فما هي شروط الحج والعمرة : يجب الحج والعمرة بخمسة شروط الشرط الأول : [ الإسلام ] لقوله تعالى [ إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] سورة التوبة آية 28 . ولأنه لا يصح منهم ذلك ومحال أن يجب ما لا يصح لأن العبادات لا تجب إلا على المسلم لأن كل عبادة لا تصح من كافر لقوله تعالى [ وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ] سورة التوبة آية 54 . الشرط الثاني : [ العقل ] فلا حج ولا عمرة على مجنون إلا أن يفيق لقوله صلى الله عليه وسلم [ رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبدأ ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم ] . الشرط الثالث : [ البلوغ ] فلا يجب الحج على الصبي حتى يبلغ ولكن لو حج صح حجه لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام . لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبياً فقالت : ألهذا حج ؟ قال : [ نعم ولك أجر ]. ولقوله عليه الصلاة والسلام : [ أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى .. ]. الشرط الرابع : [ كمال الحرية ] فلا يجب الحج على المملوك ولكنه لو حج فحجه صحيح لكن لا يجزئه عن حجة الإسلام لقوله صلى الله عليه وسلم : [ وأيما عبد حج ثم أعتق ، فعليه أن يحج حجة أخرى ]. الشرط الخامس : [ القدرة أو الاستطاعة بالمال والبدن ] : * فإن كان الإنسان قادراً بماله دون بدنه فإنه ينيب من يحج عنه لفعل المرأة الخثعمية التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم ( فقالت يا رسول الله : إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال عليه الصلاة والسلام [ نعم ] وذلك في حجة الوداع ) شريطة أن يكون النائب قد حج عن نفسه . *أما من كان قادراً ببدنه دون ماله ولا يستطيع الوصول إلى مكة فإن الحج لا يجب عليه . *[ ومن القدرة ] أن تجد المرأة محرماً لها . فإن لم تجد محرماً فإن الحج لا يجب عليها لقوله عليه الصلاة والسلام [ لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا ومع ذي محرم ، فقال رجل : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال عليه الصلاة والسلام [ انطلق فحج مع امرأتك ] . *لكن لو حجت المرأة بغير محرم أجزأتها الحجة عن حجة الفرض مع معصيتها وعظيم الإثم عليها · لكن اختلف العلماء هل يجب على من لم تجد محرم أن تنيب من يحج عنها ويعتمر ؟ أو لا يجب ؟ على قولين لأهل العلم بناء على أن وجود المحرم هل هو شرط لوجوب الأداء ؟ أو هو شرط للوجوب من أصله ؟ والمشهور عند الحنابلة رحمهم الله تعالى- أن المحرم شرط للوجوب وأن المرأة التي لا تجد محرماً لا يلزمها حج ولا يلزمها أن تقيم من يحج عنها . وتنقسم إلى قسمين : القسم الأول : المواقيت الزمانية : وتبتدئ المواقيت الزمانية للحج بدخول شهر شوال وتنتهي إما بعشر ذي الحجة ( يوم العيد ) أ و بآخر يوم من أيام ذي الحجة وهو القول الراجح لذا فإنه يجوز للإنسان أن يؤخر طواف الإفاضة وسعي الحج إلى آخر يوم من شهر ذي الحجة ، ولا يجوز أن يؤخرها عن ذلك اللهم إلا لعذر . أما العمرة فليس لها ميقات زمني فإنها تُفعل في أي يوم من أيام السنة لكنها في رمضان تعدل حجة و كذلك العمرة في أشهر الحج لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات كلها في شهر ذي القعدة وهذا يدل على أن العمرة في أشهر الحج مزية وفضل . القسم الثاني : المواقيت المكانية : وهي خمسة مواقيت : [ ذو الحليفة ، الجحفة ، يلملم ، قرن المنازل ، ذات عرق ] 1) أما ذو الحليفة : فهو المكان المسمى الآن أبيار علي وهي قريبة من المدينة وهي أبعد المواقيت عن مكة وهي لأهل المدينة ولمن مر بها من غير أهلها ممن أراد الحج أو العمرة . 2) الجحفة : وهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة وقد خربت القرية وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً منها . 3) يلملم : وهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن في طريقهم إلى مكة ويسمى اليوم ( السعدية ) . 4) قرن المنازل : وهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة ويسمى الآن ( السيل الكبير ) ويحرم منه أهل الطائف . 5) ذات عرق : وهو مكان في طريق أهل العراق إلى مكة ويسمى الآن الضريبة . وهنا مسألة أحب التنبيه عليها وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا وقت هذه المواقيت قال : [ هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن يريد الحج أو العمرة ] :- · فمن كان من أهل نجد ومر بالمدينة فإنه يحرم من ذو الحليفة . · ومن كان من أهل الشام ومر بالمدينة فإنه يحرم من ذو الحليفة . · ملاحظة : يلاحظ على الذين يأتون من طريق الجو أو البحر أنهم يؤخرون الإحرام إلى جدة ويحرمون منها وهذا خطأ ينبغي التنبيه إليه فإن الذي يأتي من طريق يلزمه أن يحرم من الميقات الذي يمر فيه أو إذا حاذى أقرب المواقيت إ ليه فالذي يأتي عن طريق الجو يحرم وهو في الجو والذي يأتي عن طريق البحر يحرم وهو في البحر وهكذا . مسألة : [ ما حكم من تجاوز الميقات بدون إحرام ] ؟ من تجاوز الميقات بدون إحرام فلا يخلو من حالين : · الحالة الأولى : أن يكون مريداً للحج والعمرة ، فحينئذ يلزمه أن يرجع إليه ليحرم منه بما أراد من النسك ، فإن لم يفعل فقد ترك واجباً من واجبات النسك وعليه عند أهل العلم فدية دم يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء هناك . · الحالة الثانية : إذا تجاوز الميقات وهو لا يريد الحج والعمرة فإنه لا شيء عليه وذلك لأننا لو ألزمناه بالإحرام من الميقات في مروره هذا ، لكان الحج والعمرة تجب أكثر من مرة في العمر ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الحج لا يجب في العمر إلا مرة وما زاد فهو تطوع ، وهذا هو القول الراجح . · فإن بدا له بعد أن وصل جدة أو مكة أن يأتي بالحج أو العمرة وهو غير مريد لهما قبل ذلك ، فإنه يحرم من مكانه الذي هو فيه فإن كان في جدة أحرم من جدة وإن كان في مكة أحرم من مكة للحج أما العمرة فإن كان في مكة فإنه يخرج إلى الحل ( التنعيم ) ويحرم منه وكذلك من كان دون المواقيت بأن كان بينها وبين مكة كالقرى التي بين مكة وجدة أو التي بين السيل الكبير ومكة فإن أهلها يحرمون من أماكنهم . ما هي الأمور التي تشرع للمعتمر أو الحاج إذا وصل الميقات ؟ فإذا وصل الحاج أو المعتمر الميقات شرع أن يعمل الآتي : 1) يستحب له أن يقلم أظفاره ويقص شاربه وينتف إبطيه ويحلق شعر عانته إن كان محتاجاً إلى ذلك وإلا ليس هذه من السنن الخاصة في الإحرام . 2) أن يتجرد من ثيابه ويستحب له الاغتسال من باب النظافة لأن النبي صلى الله عليه وسلم : [ تجرد لإهلاله واغتسل ]. والغسل سنة عند الإحرام للرجال والنساء حتى الحائض والنفساء ( من حديث أسماء بنت عميس رضي الله عنها ) . 3) ويستحب للرجل أن يتطيب بأطيب ما يجد من أنواع الطيب في رأسه ولحيته ولا يضره بقاء الطيب بعد الإحرام لقول عائشة رضي الله عنها : [ كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت ]. 4) أن يحرم الرجل في رداء وإزار ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين ويحرم في نعلين ، أما المرأة فيجوز لها أن تحرم فيما شاءت من الثياب المباحة لها مع الحذر من الثياب المعطرة أو المزينة أو التشبه بلباس الرجال ولا تلبس البرقع ولا تتلثم ولها أن تسدل غطاء وجهها عند حضرت الرجال الأجانب وتتجنب كذلك لبس القفازين أما الجوارب والخفاف فيجوز للمرأة لبسهما . 5) ويستحب أن يكون الإحرام بعد صلاة فريضة لغير الحائض والنفساء – إن كان في وقت فريضة فإن لم يكن وقت فريضة صلى ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ثم بعد الفراغ من الصلاة ينوي بقلبه الدخول في النسك الذي يريده من حج أو عمرة ثم يقول بعد ذلك إن كان مريداً للعمرة : [ لبيك اللهم لبيك عمرة ] وإن كان مريداً ( الحج مفرداً ) قال : [ لبيك اللهم لبيك حجاً ] ، وإن كان يريد الجمع بين الحج والعمرة ( قارن ) قال [ لبيك اللهم عمرة وحجاً أو اللهم لبيك حجاً وعمرة ] . · وإن كان حاجاً أو معتمراً عن غيره ( وكيلاً ) نوى ذلك بقلبه ثم قال [ لبيك اللهم عن فلان بن فلان أو فلانة بنت فلان ] . والأفضل أن يكون التلفظ بعد الاستواء على المركوب ( السيارة ) اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ويلبي [ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ] 6) وإن كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه كمرض أو عدو أو تخاف المرأة أن تحيض أو تنفس شرع الاشتراط فيقول عند إحرامه بالنسك : [ فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ] ، والصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يشترط ولم يأمر الصحابة بذلك لكن أمر به لمن جاءت تستفتيه وهي ضباعة بنت الزبير لأنها كانت شاكية والمعنى أنها كانت مريضة والله أعلم فأمرها بذلك لأنها تخاف أن لا تتم . فائدة هذا الاشتراط هو : حل الإحرام بدون الهدي وفي حالة عدم الاشتراط ووجد ما يمنعه من إتمام النسك فإنه يذبح هدي لقول الله عز وجل [ وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ] . وهذا هو القول الراجح . الحظر : هو المنع والحجر ، ومحظورات الإحرام : ما يحرم على المحرم فعله بسبب الإحرام وتتلخص فيما يأتي : [ هي مشتركة بين الذكور والإناث ] 1) إزالة الشعر من الرأس بحلق أو غيره وألحق جمهور العلماء به شعر بقية الجسم . 2) إزالة الظفر من اليدين أو الرجلين وقد ألحقه جمهور العلماء بالشعر بجامع الترفه . 3) استعمال الطيب بعد الإحرام في البدن أو الثوب أو المأكول أو المشرب . 4) لبس القفازين وهما شراب اليدين . 5) المباشرة لشهوة . وفدية هذه المحظورات الخمسة على التخيير كما ذكره الله تعالى في القرآن في حلق الرأس ، وقيس عليه الباقي فخير بين صيام ثلاثة أيام – أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع – أو ذبح شاة ويفرق الطعام والشاة على المساكين إما في مكة أو في مكان فعل المحظور . * وهذه المحظوراتحرام على كل محرم ذكراً كان أم أنثى ، وهناك محظورات يختص بها الذكر دون الأنثى : 1) تغطية الرأس بملاصق ، فأما غير الملاصق كالخيمة وسقف السيارة والشمسية فلا بأس به . 2) لبس المخيط وهو كل ما خيط على قدر البدن أو على جزء منه ، أو عضو من أعضائه كالقميص والسراويل والخفين ، ولا بأس بلبس الخاتم والساعة ونظارة العين وسماعة الأذن ونحوها . وتختص الأنثى بالمحظور التالي : 1) وهو تغطية الوجه بالنقاب أو البرقع وهو غطاء للوجه منقوب للعينين ولكن يباح لها سدل خمارها على وجهها إذا احتاجت إلى ذلك عند مرور الرجال والأجانب وتغطية يديها بثوبها أو عباءتها . * وفدية هذه المحظورات الخاصة على التخيير كفدية الخمسة السابقة . * لفاعل المحظورات السابقة ثلاث حالات : الأولى : أن يفعله بلا حاجة ولا عذر ، فهذا آثم وعليه فديته . الثانية : أن يفعله لحاجة ، فليس بآثم وعليه فديته قال تعالى : [ فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ] البقرة 196 . فلو احتاج لتغطية رأسه من أجل برد أو حر يخاف منه جائز له تغطيته وعليه الفدية على التخيير كما سبق . الثالث : أن يفعله وهو معذور بجهل أو نسيان أو إكراه أو نوم فهذا لا إثم عليه ولا فدية لقوله تعالى : [ ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ] البقرة 286 . ولكن متى زال العذر فعلم بالمحظور أو ذكره أو زال إكراهه أو استيقظ من نومه وجب عليه التخلي عن المحظور فوراً أخي الحاج هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثير من الحجاج والمعتمرين إما جهلاً أو تهاوناً أحببنا أن نعرض لها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك أو عمرتك بإذن الله تعالى وسنعرض لها عرضاً تسلسلياً ابتداءاً من الإحرام حتى نهاية المناسك . أولاً : أخطاء تقع عند الإحرام : 1) ترك الإحرام من الميقات ممن يمر عليه لمن أراد العمرة أو الحج والصحيح أنه لا بد من الإحرام من الميقات حتى الحائض والنفساء . 2) اعتقاد أنه لا بد من لبس النعلين حال الإحرام وإلا لما جاز لبسهما بعد ذلك . 3) اعتقاد البعض أنه لا يجوز تبديل الثياب بعد الإحرام حتى التحلل . 4) الإضطباع مشروع في طواف القدوم خاصة لكن يتنبه إلى أنه إذا فرغ من الطواف أعاد الرداء على كتفه الأيمن وستره ولا يستمر بالاضطباع حتى نهاية النسك . 5) الاعتقاد بوجوب ركعتين عند الإحرام والصحيح أنه لا صلاة خاصة بالإحرام . 6) اعتقاد وجوب الإحرام من المسجد لمن أحرم بعد تحلل كالحاج المتمتع . ثانياً : أخطاء تتعلق بالتلبية : 1) ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام وعدم رفع الرجال أصواتهم بها . 2) تلبية الحجيج بصوت جماعي يتقدمهم أحدهم . ثالثاً : أخطاء تقع عند دخول المسجد الحرام : 1) اعتقاد وجوب أو أفضلية الدخول إلى الحرم من باب معين والصحيح أن يدخل من أي باب يتيسر له . 2) ابتداع أدعية مخصوصة عند دخول المسجد أو رؤية الكعبة وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم [ بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ] . 3) اعتقاد أن تحية المسجد الحرام هو الطواف فقط والصحيح أن المسجد الحرام كباقي المساجد يسن له ركعتان يركعهما الداخل تحية له ولكن إذا دخل المسجد الحرام سواءً كان طواف نسك أو تطوع فإن الطواف تحية له وتجزئه عن الصلاة ركعتين أما إن دخل لغير نية الطواف ولكن لانتظار الصلاة أو لحضور مجلس علم أو ما أشبه ذلك فإن المسجد الحرام كغيره من المساجد يسن له أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس . رابعاً : أخطاء تقع في الطواف : 1) التلفظ بالنية عند إيراده الطواف . 2) عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود . 3) المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني . 4) اعتقاد أن تقبيل الحجر الأسود شرط لصحة الطواف والصحيح أنه سنة . 5) تقبيل الركن اليماني وهذا غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم والمشروع استلامه فقط دون التقبيل أو الإشارة . 6) اعتقاد أن استلام الركن اليماني للتبرك . 7) الرمل وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطى في جميع الأشواط والمشروع في الرمل في الثلاثة أشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود وهو خاص للرجال في طواف القدوم فقط . 8) تخصيص أدعية لكل شوط وتزداد هذه البدعة خطأ إذا حمل الطائف كتيباً فيه لكل شوط دعاء يقرأ منه وهو لا يفقه ما يقول . 9) الطواف من داخل الحجر وليس من خارجه . 10) عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يسار الطائف حين الطواف مثل من يمسك نساءه ويحجر عليهن فيضطر أن يجعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه . 11) استلام جميع أركان الكعبة والمشروع في الركنان وهما ( ركن الحجر الأسود والركن اليماني ) . 12) رفع الصوت بالدعاء أثناء الطواف وهذا يذهب الخشوع ويشوش على الطائفين ويُذهب هيبة البيت . 13) اعتقاد أن ركعتي الطواف لا بد أن تكون قريباً من المقام فتجد بعض الناس يضيق على الطائفين ويؤذيهم بالمزاحمة الشديدة والصحيح أن الركعتان تجزئان في أي مكان في المسجد أو يجعل المقام بينه وبين الكعبة ولو كان بعيداً عنه ( بالمحاذاة ) . 14) تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالف للسنة والصحيح أن يخففهما وينصرف من حين أن يُسلّم ولا يؤذي الطائفين ولا يجلس للدعاء بعدها لعدم مشروعية ذلك . 15) تخصيص دعاء لمقام إبراهيم وهذا من البدع لعدم ثبوت هذا الدعاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم . 16) التمسح بالمقام والتبرك به . خامساً : الأخطاء التي تقع في المسعى : 1) التلفظ بالنية . 2) الإشارة إلى الكعبة عند الصعود إلى الصفا كما هي في تكبيرة الصلاة . 3) ترك الإسراع بين العلمين الأخضرين والمشي مشياً واحداً بين الصفا والمروة والشروع للرجال أن يسرعوا عند العلمين الأخضرين ويمشوا في الباقي أما النساء فتمشي مشياً واحداً . 4) الإسراع في جميع السعي فيحصل بذلك مفاسد : الأولى : مخالفة السنة . الثانية : إتعاب نفسه والإشقاق عليها ومزاحمة الآخرين . الثالثة: أن يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة وهذا ينبئ عن التبرم من العبادة وهذا خطأ عظيم بل ينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وخشوع . 5) تكرار تلاوة قوله تعالى [ إن الصفا والمروة من شعائر الله ] في كل شوط والمشروع أن يتلوها إذا دنا من الصفا عند بداية السعي فقط . 6) تخصيص دعاء لكل شوط . 7) البدء بالمروة قبل الصفا . 8) اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا . 9) السعي في غير نسك كاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف . 10) صعود النساء على الصفا والمروة والصحيح أن المرأة تقف عند أصولهما ثم تنحرف لتأتي بقية الأشواط . سادساً : أخطاء تتعلق في الحلق والتقصير : 1- حلق بعض الرأس وترك بعضه . 2- تقصير شعرات قليلة من غير تعميم للتقصير . 3- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه بعد التحلل من العمرة ، أما من فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل . سابعاً : الأخطاء التي تقع في يوم التروية عند الإحرام بالحج : 1- ترك الجهر بالتلبية . 2- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى . 3- الجمع بين الصلوات في منى والشروع هو قصر الصلوات بدون جمع . 4- إتمام الصلاة والسنة قصر الصلاة . ثامناً : أخطاء تتعلق في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها : 1- ترك الجهر بالتلبية في أثناء المسير إلى عرنة . 2- الوقوف دون حدود عرفة . ( وادي عرفة ) 3- التوجه في الدعاء إلى الجبل ( جبل الرحمة ) دون القبلة . 4- الظن بأنه لا بد من الوقوف عند الجبل . 5- الظن أن الأشجار في عرفة يحرم قطعها كالتي في منى ومزدلفة . 6- اعتقاد أن للجبل الذي وقف عنده النبي صلى الله عليه وسلم ق دسية خاصة فيصعدون إليه ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره . 7- اعتقاد أنه يلزمهم صلاة الظهر والعصر مع الإمام في المسجد مع المشقة . 8- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس . 9- إضاعة الوقت من غير فائدة . تاسعاً : أخطاء تتعلق بمزدلفة والمبيت بها : 1- الإسراع الشديد عند الانصراف إلى مزدلفة . 2- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة . 3- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة . 4- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة فإذا خشي الحاج خروج وقت العشاء بنصف الليل صلى في أي مكان لمصلحة أداء الصلاة في وقتها وعدم إخراجها عنه . 5- صلاة الفجر قبل دخول وقتها . 6- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها لغير أصحاب الأعذار . 7- إحياء الليل بالصلاة والدعاء ( ليلة مزدلفة ) . 8- البقاء في مزدلفة حتى طلوع الشمس . عاشراً : أخطاء تتعلق برمي الجمرات : 1- اعتقاد أن الجمرات لابد أن تكون من مزدلفة والصحيح أن الرمي يجزئ بالحصا سواء كان من منى أو من مزدلفة أو من أي مكان آخر . 2- غسل الحصى قبل الرمي أو تطييبه . 3- اعتقاد أن الجمرات بمثابة شياطين فيحدث بذلك مفاسد منها : أ)أن هذا الاعتقاد ليس له أصل وإنما نرمي هذه الجمرات إقامة لذكر الله وتحقيقاً للعبودية لله تعالى . ب)قد يترتب على ذلك إيذاء للغير نتيجة الاندفاع وقد يترتب عليه إثم لمن فعل ذلك. 4- عدم التحقق من الموضع الذي يرمى منه الجمرات . 5- اعتقاد أنه لابد أن تصيب الحصاة العمود الشاخص والصحيح أنها لابد أن تستقر في الحوض حتى لو لم تصب العمود . 6- الرمي من غير ترتيب فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله . 7- الرمي قبل وقت الرمي . 8- الرمي بأقل من سبع حصيات . 9- الرمي زائداً عن المشروع سواء بالعدد أو بالمرات . 10- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية في أيام التشريق . 11- التوكيل بالرمي ممن يستطيع الرمي . الحادي عشر : أخطاء متعلقة في أيام التشريق بمنى : 1- ترك المبيت بمنى من غير عذر . 2- عدم تحري مكان في منى فعندما يتعذر عليه وجود المحل يقيم في مكة أو العزيزية والصحيح أن يجب عليه أن يبحث بحثاً تاماً فإذا لم يجد فإنه ينزل عند آخر خيمة من خيام الحجاج . 3- الخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر . الثاني عشر : أخطاء تتعلق بالهدي : 1- ذبح هدي لا يبلغ السن المعتبرة شرعاً . ( في الإبل 5 سنوات ، وفي البقر سنتان ، وفي الماعز سنة ، وفي الضأن ستة أشهر ) . 2- ذبح هدي فيه عيب كالعور أو المرض أو العرج أو شق الأذن … 3- رمي الهدي بعد ذبحه والصحيح أنه ينبغي أن يوزعه على مستحقيه ومن السنة الأكل من الهدي . 4- ذبح الهدي قبل وقت الذبح ووقته هو يوم العيد . 5- دفع المال بدلاً من الهدي . الثالث عشر : أخطاء تتعلق بطواف الوداع : 1- نزول بعض الحجاج من منى يوم النفر قبل رمي الجمرات فيطوفوا الوداع ثم يرجعوا إلى منى فيرموا الجمرات والصحيح أن يرموا ثم يطوفوا بالبيت حتى يكون آخر عهدهم بالبيت لا في الرمي كما أمر عليه الصلاة والسلام . 2- مكثهم في مكة بعد طواف الوداع بلا حاجة والصحيح أن على من طاف طواف ا لوداع مغادرة مكة إلا إن كانت له حاجة تتعلق بسفره . 3- خروجهم من المسجد الحرام بعد طواف الوداع على أقضيتهم يزعمون بذلك تعظيم الكعبة مع الإشارة إلى الكعبة . ملاحظة :- إذا ترك الحاج طواف الوداع لزمه أن يذبح شاه في حدود الحرم ويوزعها على فقراء الحرم وذلك ل تركه واجب من واجبات الحج أما الحائض والنفساء فيسقط عنهما طواف الوداع ولا يلزمها شيء . ختآما أرجو أن تكونوأ استفدتم من المموضوع لأننا لم نأتِ إلا لـ نفيد ونستفيد وأرجو أن ينفعني الله وينفعكم بمأ قدمت وأن يجعله في موآزين حسناتنا إن ولي ذلكك والقآدر عليه [ منقؤل كتب وموآقع إسلامية ] التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-26-2014 الساعة 10:19 PM |
09-26-2014, 10:18 PM | #2 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 58,044
نقـــاط الخبـرة: 13825
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
موافقه + تثبيت + شكر و اعلى تقييم
ولى عودة بأذن الله التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-26-2014 الساعة 10:20 PM سبب آخر: و4 |
09-26-2014, 10:58 PM | #3 |
رئيس القسم الإسلامي
مسؤول فريق العاشق للرفع عضو فريق تلبية الأنمي والمانجا رقـم العضويــة: 183400
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 20,922
نقـــاط الخبـرة: 5832
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلام عليگم گيف حـ‘ـالگ اخ‘ـ‘ـٺي о n e e - ѕ α η ؟ ان شاء اللـﮧ في ٺمام الصحـ‘ــۃ ۋ العافيـۃ ما شاء اللـﮧ مۋضۋع في القمـۃ مشگۋرۃ علےٰ العمل الرائع ۋ الٺنسيق الج‘ـميل ۋ المميز ٺسلم يديگ علےٰ الطرحـ‘ الرائع ۋ الراقي اللـﮧ يعطيگ الف عافيـۃ علےٰ المعلۋماٺ الرائعـۃ ۋ المفيدة خصۋصا مع دخ‘ـۋل موسم الحـج أسال اللـﮧ أن يجعلـﮧ في ميزان حـسناٺگ مۋفقـۃ في باقي اعمالگ ٺفبلي مرۋري البسيط في امان اللـﮧ ٺح‘ـ‘ـياٺي ــــــــ سبحـان اللـﮧ وبحـمده, سبح‘ـان اللـﮧ العظيم ـــــــــ التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-30-2014 الساعة 12:50 AM سبب آخر: باكـ |
09-26-2014, 11:30 PM | #4 |
رقـم العضويــة: 316207
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 17,823
نقـــاط الخبـرة: 3970
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلام عليگم وحمة الله وبركاته گيف حـالگ اختي ؟ ان شاء اللـہ في ٺمام الصح‘ــۃ ۋ العافيـۃ ماشاء الله تنسيق رائع وطقم خرافى ماشاء الله موضوع رائع اختى فالحج لهو فضل كبير وعنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: " الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة " فجزاك الله خير اختى وجعله وفي ميزان حسناتك بنتظار جديدك تقبلى مروري المتواضع تم التقييم+شكر+5نجوم التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-30-2014 الساعة 12:50 AM |
09-27-2014, 02:00 AM | #5 |
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,762
نقـــاط الخبـرة: 17835
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيفك اختي الغاليه ان شاء الله بخير الحقيقه موضوع رائع يستحق كل الثناء واتمنى لكي الموفقيه في قادم اعمالك ان شاء الله في ميزان حسناتك... لكي مني كل الشكر والتقدير في امان الله التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-27-2014 الساعة 09:42 AM |
09-27-2014, 09:10 AM | #6 |
رقـم العضويــة: 215425
تاريخ التسجيل: May 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 2,576
نقـــاط الخبـرة: 614
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلام عليكم اوني سان كيفك ؟ ان شاء الله تمام ماشاء الله كالعاده موضوعك رائع عن فريضه عظيمه فعلا الحج اجره عظييم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة ) . وايضا اذا حج الانسان حجاً كاملاً فإنه يرجع كما ولدته أمه اي خالي من الذنوب فسبحانك ربي ما اكرمك . شكرا على الموضوع اسأل الله ان يجعله في موزين حسناتك و تم التقييم و الشكر و 5 نجوم في انتظار جديدك تحياتي التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-27-2014 الساعة 09:42 AM |
09-27-2014, 08:27 PM | #7 |
عالم يملئه الغموض ~
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
|
رد: فريضة الحـج l تآبع للحملةة l
السلام عليگم
شگرا لگ أخ‘ـٺي о n e e - ѕ α η علےٰ المۋضۋع الرائع أبدعٺ في هذا الطرحـ الج‘ـميل ۋالٺنسيق والگلماٺ القيمـۃ . . الحـج‘ من اسٺطاع اليـﮧ سبيلا أحـد اهم ارگان الاسلام الخمسـۃ جعلـﮧ اللـﮧ ٺعالےٰ اياما معدۋداٺ مبارگاٺ فيها الاج‘ـر ۋالثۋاب الگبير فيـﮧ يلٺقي المسلمين من گل حـدب وصۋب طلبا لرضا اللـﮧ ۋرحـمٺـﮧ . . . بۋرگٺ جهۋدگ الگبيرة ۋبانٺظار مۋاضيعگ القادمـۃ ان شاء اللـﮧ التعديل الأخير تم بواسطة мємσяу ; 09-30-2014 الساعة 12:50 AM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع فريضة الحـج l تآبع للحملةة l: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كلمآت احذر منها ! l تآبع للحملةة l | о n e e - ѕ α η | القسم الإسلامي العام | 6 | 09-27-2014 08:55 PM |
أدب الدنيا والدين l تآبع للحملةة l | о n e e - ѕ α η | القسم الإسلامي العام | 5 | 09-25-2014 07:45 AM |
أمرآض القلوب l تآبع للحملةة l | о n e e - ѕ α η | القسم الإسلامي العام | 11 | 09-23-2014 02:17 PM |
كتب لآ تستغني عنها المكتبة الإسلامية | تآبع للحملةة | | о n e e - ѕ α η | القسم الإسلامي العام | 10 | 09-14-2014 02:42 PM |
فريضة الحج | الجلااااااد | القسم الإسلامي العام | 38 | 11-14-2010 09:16 AM |