القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
صصصبأإاأح الخير \ مسسساأإأإء الخير كيف حالكم جميعا إن شاء الله بـ خير و على الخير و يسسسر الله لنا و لكم دروب الخير الجزء الثاني من مذكرات معلم في الحقيقة أحب أن اكتب يوميات و اسولف بها و وجدت ناس مثلكم طيبين و حلوين يستمعون لي و يشاركون الاراء و الأمور المهم و الجميل في الأمر تفاعلكم الآن و بعد ما انتهى الترم الأول او بـ الاصح الفصل الأول ماذا ارى . . ؟! تتذكروا الموضوع السابق إللى ما يذكره يدخل هنا و يشوفه ابشششركم طبقة الكثير من كلامكم ومن هذا الكلام | هنا | هنا | هنا | هنا | هنا | هنا و بالفعل نجحت الخطط و اصبحت المدرسه ممتعه بـ النسبه لي و الحمدلله وصلت إلى مستوى أن الطلاب يسألون عن حصص التي سأدخل عليهم فيها لأنهم يجدونها ممتعة و فيها فائدة و الحمدلله أصبحت و اثق من نفسي في الدخول عليهم و اخذت راحتي في الحديث معهم و اصبحت اسرد لهم قصص و صور و فيديوهات مما يدعم الفكره أو الدرس فشكرا لكم المدرسة ذات الإمكانيات المحدودة اضافوا لها السبوره الذكية و اجهزة كمبنوتر و اصبحت ادرس فقط الصف رابع \ 1 - 2 / و الحمدلله ارتحت من ثالث ابتدائي و وجدت نفسي مع رابع أفضل الآن بعد تطور الكبير في المدرسة من ناحية البروجكتر و السبورة الذكية ودي استغلها استغلال كبير حيث أن اجعل بعض الدروس فيديوهات تعليميه و مسابقات ثقافيه مدعمه بـ الصور و مجال الدين واسع من ناحية القصص المصورة و تعليميه للأطفال و هذي أجعلها لكم عندي طالبين في الفصل حرصين على تقليد حركاتي و حتى وصلنا إلى اللباس و طريقة الكلام و هم من الطلاب المتميزين في الفصل لكن مشكلتهم يغارون أشد الغيره إذا اثنيت على طالب ينظرون له بنظره غَيّره لإني مدحته على جواب لسؤال أو قراءة مميزه في القرآن حتى أني غضبت على أحدهم بسبب كثرت حديثه و نقلته من مكانه و أجلست واحد آخر غيره و اصبح الطالب لا يتكلم و صار جدا زعلان لين خرجوا جميع الطلاب و جلس في الفصل وحده و هنا حدثت المفاجأه بكى بكاء شديد فـ قبلت رأسه و مسحت دموعه و جلست استمع له الولد يموت فيني و لا يبغاني ازعل منه و جلست افهمه اني مو زعلان و لما عاقبته و اجلست احد مكانه يعني هذا مو تفضيل و انما اردت ان تتلزم بـ الهدوء حتى انتهي لكن انت عاندتني تفَهم الأمر و اليوم تالي جاء عندي يسلم ع راسي و يسأل عن صحتي قلت له باقي زعلان مني قال لا ي استاذ و كان في مدرس يضحك يقول تترضى منه ما عليك منه فـ قصف الطالب جبهة المعلم قال هو يكلمني ما يكلمك و الحمدلله انه يدرسنا مو انت الفيديو هذا كان نفس الإحساس إللى دخلت في سلك التعليم متعه لما تشوف نفسك قادر على التغير و كلامك مسموع بـ المقابل الاب ما يقدر يخلي ابنه واقف وهو يتكلم لكن . . ! انتِ تقدر تخليه و تقدر تصنع منه و تقدر تهدمه نسأل الله السلامة و العافيه و زالت هناك كلمة تتردد في راسي " ربي هذا الطالب مثل ما تريد ان يتربى به طفلك " و يكفي انني لا زلت ادعوا لـ معلم الذي غير حياتي كلها بعد الله سبحانه بأن جعلني إنسان يفكر بـ النجاح و التميز و التغير و رسم الاهداف فجزاء الله " ماجد الطريفي " خير الجزاء و وفقه الله لكل خير و عافاه الله و أدخله في رحمته و جنته و رضي عنه لا أعلم ان هو و اين يدرس لكن لا يزال في الذاكره . . ! احتاج حقيقة إلى افكار من الافكار التي في بالي و حاب إن شاء الله اطبقه تحبيبهم لـ سيرة النبي صلى الله عليه و سلم و قصص الصحابة و أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم و هناك كتاب لطيف اسمه " صور من حياة الصحابة " و كتاب اخر اسمه " زوجات النبي " ابحث عن مثل هذه الكتب او الاشرطه او الفيديوهات شريطه ان لا يكون فيها موسقى ابدا . . !! من كان لديه اضافه يتفضل بها و كما قلت لكم هذا الموضوع اضعه في المفضله حتى اعود له كل ما شعرت بأن هناك خطأ مني أو تقصير " مساحة خاصة للأعضاء الكرام " أكتب لنا فكره او كتاب تنصح به او قصص جميله او فيديوهات حتى استغل السبوره اعطني افكارك و الامور التي يمكن صناعتها من خلال وسائل الجديده لا تبخل على نفسك اصحاب الافكار السابقه كان لهم نصيب من الأجر في تعليم حان دورك لـ تكون منهم كلمة الشكر و الكلمة الطيبه كفيله بـ الدعم فلا تبخل . . ابشركم جات الباصات يا شباب ارجوا أن أكون أحسنت و وفقت في كتابة هذا الموضوع الذي سميته مذكرات معلم على أمل أن التقي بكم في موضوع آخر من هذه المذكره إلى حين أن نلقاكم استودعكم الله في حفظ الله و رعايته الجميع قيام انصراف التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 01-18-2015 الساعة 06:00 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
01-18-2015, 03:57 PM | #3 |
عالم يملئه الغموض ~
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بك اخي S i l v ε r نحن بخير والحمد لله وعساك كذلك ايضا بداية اشكرك على على هذا الموضوع الرائع والقيم كما قلت لك في الفصل الاول من مذكرات معلم كن قريبا أخي من الطالب فلامس همومه واوجاعه وعندها باذن الله ستجد ضالتك. وحقا هذا ما فعلته انت ... بصراحة علاقتك مع طلابك اشبه ما تكون علاقة الاب بابنه. يملئها الحب والاحترام والتقدير كثيرين لديهم صورة نمطية سيئة عن المعلم وعن ما يفعله في المدرسة ومع الطلاب. انت حقا اخي بكلامك هذا قدمت الصورة الحقيقية للمعلم المثالي. اتمنى لك ولطلابك التوفيق وان شاء الله تدوم الفرحة والسعادة والسرور عليكم. في امان الله ورعايته التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 01-20-2015 الساعة 12:19 AM |
01-18-2015, 04:07 PM | #4 |
𝙶𝙵𝚇
رقـم العضويــة: 266568
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 24,452
نقـــاط الخبـرة: 6334
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
عذراً منك أخي يمنع الحجز أكثر من 24 ساعه
التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 01-19-2015 الساعة 05:44 PM |
01-18-2015, 05:23 PM | #5 |
عاشق ألماسي
رقـم العضويــة: 331103
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 12,986
نقـــاط الخبـرة: 3644
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
السلام عليكم ورحمة الله موضوعك في غاية الروعة وان شاء الله تستفيد وتفيد منه اهنيك عليه بالنسبة للافكار عقلي فاضي بس ممكن اقترح عليك تقسم الفصل لمجموعات وتحط كلمات او الامور اللي تحب الاطفال يتعلموها على السبورة تختار شخص من الفريق وتطلب منه يطلع الكلمة مثلا من على السبورة ويتهجأ الحروف كل اجابة لها نقطة وفي نهاية المسابقة قدم كتاب للاطفال للمجموعة الفائزة ممكن مرة يكون قصة او معلومات او او يعني نوع في الكتب وطبعا هنا تجي لدور المكتبة تسوي وحدة صغيرة وتقسمها على عدد الفرق وتشوف المجموعة اللي تجمع كتب اكثر واكيد ما تنتهي المهمة لانه بتكون في منافسة للفريق نفسه ضد بعض ان الشخص اللي يقرأ كل الكتب في ركن فريقه له هدية مثلا لعبة او كوبون شراء بمبلغ خمس ريالات مثلا من المقصف هنا انت بتخلي في منافسه بين الفرق وبين الطلاب كلهم كفرد لوحده بيتعلموا القراءة بشكل افضل وبيحبوا قراءة الكتب والمكتبة ان شاء الله شرحي يكون واضح لك ولا اكون طولت عليك التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 01-18-2015 الساعة 06:02 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
01-18-2015, 06:23 PM | #6 |
رقـم العضويــة: 316219
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 1,853
نقـــاط الخبـرة: 904
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته من دوآآع سروري أخي ,أن أقدم لكـ بعض المعلومآت على أمل أن تفيدكـ في المجاآل أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية : - الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ . - الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء. - المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح . - التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها . - بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه . ..~ خطة لكيفية استخدام منجزات العصر في خدمة الوسائل التعليمية).. تتضمن تلك الخطة العناصر التالية : ** أخصائي تكنولوجيا التعليم ، وهو المسؤول الأول عن تشغيل أجهزة تكنولوجيا التعليم ، خاصةً أجهزة الكومبيوتر ، وهو المسؤول الأساسي عن شبكة الإنترنت لذا ينبغي الاهتمام بأعداده جيداً لتحقيق هذا الغرض . *1* تحديد خصائص التلاميذ والمعلمين المستخدمين لوسائل تكنولوجيا التعليم ، كمصادر الإدراك ، والمصادر العلمية للإدراك ، ومعرفة التلاميذ الأكاديمية ، ولغة التلاميذ، ومهارات القراءة والكتابة لديهم ، والقدرة النفسية على المتابعة والتحمل. *2* تحديد مدى صلاحية البيئة المدرسية لاستخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم . *3* تحديد متطلبات تنفيذ أهداف المنهج . *4* اختيار الوسائل التي تناسب المادة والدرس المطلوب ، كملائمة الوسيلة لخصائص التلاميذ ، وملائمة الوسيلة لأهداف المنهج وموضوعاته ، ومراعاة الخصائص الفنية للوسيلة التعليمية . *5* تجهيز التسهيلات المدرسية المناسبة لاستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم . *6* تنظيم التلاميذ وتهيئتهم للتعلم من خلال وسائل تكنولوجيا التعليم . *7* التدريس والتعلم من خلال وسائل تكنولوجيا التعليم ، وهناك عدة إجراءات متتابعة تُستخدم لهذا الغرض منها : التحضير لاستخدام الوسائل التعليمية – تهيئة التلاميذ لاستخدام تلك الوسائل – الاهتمام بعملية العرض – المتابعة والشرح والتفسير من قِبَل المعلم . *8* تقييم كفاءة التعليم باستخدام وسائل تكنولوجيا التعليم . *9* تحسين استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم بالاستفادة من نتائج التقويم . ..~ // الأفلام الثابتة: تتكون الأفلام الثابتة من مجموعة صور ثابتة تحتوي بعض البيانات التوضيحية ، وتنظم في تسلسل خاص على فيلم مقاس 35مم ملون أو أبيض وأسود ، ويحتوي الفيلم (24-72) إطار ، ويعالج موضوعاً واحداً في تسلسل منطقي منظم . مزايا استخدام الأفلام الثابتة في التعليم : 1-تعليم الكثير من المهارات الحركية(أداء المهارة الحركية خطوة خطوة). 2-معاونة المعلم على التحكم في معدل وسرعة الأداء داخل الفصل . 3-سهلة الاستخدام وغير مكلفة . 4-التغلب على عقبات المعلم في ترتيب الوسائل حسب موضوعاتها . 5-تعين المعلم على إبراز المعرفة . 6-الإنتاج التجاري الذي يتسم بالدقة لتلك الأفلام . 7-تستخدم في عرض عدد كبير من موضوعات الدراسة . // نواحي القصور في الأفلام الثابتة: - عدم إظهار الحركة – تتطلب إظلاماً تاماً لغرفة العرض – من الصعب ترتيب عرض الصور – صعوبة حذف أو إضافة صور من الفيلم . التدريس بواسطة الأفلام الثابتة : أولاً : مرحلة الاختيار ( في هذه المرحلة يشاهد الفيلم الثابت الذي وقع عليه الاختيار قبل استعماله لتحديد مدى ملاءمة الفيلم للموضوع الدراسي وأهدافه التعليمية ) ثانياً : مرحلة الإعداد وتهيئة التلاميذ ( تجهيز غرفة العرض – إعطاء التلاميذ نبذة مختصرة عن الفيلم وأفكاره الرئيسة – توضيح علاقة الفيلم بموضوع الدراسة – عمل قائمة بالنقاط الرئيسة للموضوع ) ثالثاً : مرحلة عرض الفيلم ( ينبغي أن يشجع المعلم تلاميذه على المشاركة بدور إيجابي أثناء عرض الفيلم – تشغيل الجهاز – قراءة التعليق – المناقشة – توجيه بعض الأسئلة ) . رابعاً : مرحلة المتابعة والعرض ( لا يقتصر الدرس على مشاهدة الفيلم بل ينبغي أن يعقبه كثير من الأنشطة التعليمية التي تهدف إلى توضيح النقط الغامضة ) . المصدر: موقع تكنولوجيا التعليم #في أمان الله ورعآآيته التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 01-19-2015 الساعة 10:11 AM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
01-19-2015, 04:09 AM | #7 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 183303
تاريخ التسجيل: Feb 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 36,405
نقـــاط الخبـرة: 8694
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
وعليييكم السلأـآم والرحمة حيآك الله اخي سليييفر .... آسعد الله آوقآتك بكُل خيييير مَ شاآء عليييييييك وآضضح إنك مُدرس مُفيد وممتعـ مببببروك عليييكم الـآجهزة الذكية... وبجد بتفيدكم كثييييير برأيي بمآ إنوآ عندك بروجكتر إستخدمه لعرض فيديوهآت لك تشرح الدروس اليومية وآيضآ بمَآ إنك تبي تدرسهم دروس عن الصحآبة و امهات المؤمنيين فيك تحمل كُتب كثيييره في النت كصيغة PDF وتسوي منو طبآعة .. وتخلي كُل طآلب يختآر صحآبي آو من امهات المؤمنييين وتخليييهم يعرضوآ عرض يعني ( إذاعة ) بآستخدام البروجكتر وكُلن يستفيد والـآخر يفيد زميله الطالب...... وفكرة المسابقة ... فعندي طريقة حلووه لعرضهـآ .... في برنامج مسابقة إسموآ المحك وبالانجليزي jeopardy تُكتب الـآسئلة في ملف مآيكروسوفت POWER POINT والـطلـآب يختآروآ فئة و عدد من النقآط .. إذا إجابتهم صحيحة يحصلوا ع النقاط وبما انوآ عندك بروجكتر .. آعتقد الفكره هذي بتكون الـآفضل لسرد المسآبقه ... حمله وإكتب الـآسئله ببسآطه (هنا) آذآ لقييييت فكره إخرى لي رجعةة ودي التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 01-20-2015 الساعة 12:20 AM |
01-19-2015, 08:57 AM | #8 |
عضو مخضرم في فريق العاشق للمانجا
رقـم العضويــة: 104887
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 6,322
نقـــاط الخبـرة: 1830
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. كيف حالك أخي سيلفر ؟ اتمنى أن تكون بصحه وسلامه . موضوعك جميل وشيء رآئع أن تفضفض بما في داخلك و تطلب المشورة في حال احتجتها . مما آراه أنك تخطيت خوفك من التدريس عندما بدأت و الطلاب احبوك و هذا شيء رائع . و ننتظر المزيد منك . على أمل أن يخرج جيل من يديك يعلم القرآن و يحفظه و يعلم دينه جيدا . بالنسبة للاقتراحات . حول طريقة لاستغلال الادوادت الذكية في المدرسة . حاول أن تضع بعض المسابقات للطلاب و يكون هنالك جوائز بها . مثلا أن يقرؤو كتاب و أنت تأتي باسئلة منه خفيفة فيكون قد حققت الشيء الكثير و منه الفائدة التي سيحصل عليها . و المتعة و لعله يحب هذا الشيء و يبدأ القراءة . . . أو أن تطلب منهم أن يقرؤو عن قصة نبي معين . و يأتوك بما استفادوا به . و تضع اسئلة عن الموضوع و الذي يجاوب يأخذ جائزة . او أن تطلب منهم احضار فلم وثائقي عن احد أمور السيرة النبوية و يعرضها الطالب بنفسه على السبورة بحيث يتعلم كيفية الالقاء و يتشجع لذلك . ولتكن مرته الأولى من تحت يديك ليثق بنفسه . ولو اردنا الاطالة في الاقتراحات لما انتهينا . ولكن حاول أن تضع الاقتراحات في الأعلى لمجموعات ليسهل العمل و زرع روح التعاون فيهم . انا اعلم أنك تدرس مادة الدين في المدرسة لكن هذا ما يمنع لو تخصص حصة لكل فصل تعلمه عن التقنية و طريقة استعمالها . ﻷني اجزم أن هنالك بعض الطلبة لا يعرفون استعمالها هذه الفكرة فقط لتأيهتهم لاستعمال مثل هذه التقنية في المستقبل و الامر راجع لك . بالنسبة للطلبة الذين يقلدونك حاول أن تعطيهم الصفات الجيدة بك و ان تبعد السيئة عنهم قدر المستطاع لا اقول أن تصرفك سيء أو اخلاقك لا ابدا . لكن لا يعلم الشخص مالذي سيحصل في المستقبل قد توضع في موقف يجعلك تتصرف بتهور او تنفعل . لذلك اذا اتاك هذا الموقف حاول أن تتحكم بنفسك قبل ردة الفعل هذه فقط نصيحة لا غير . و لم اقلها بناء على معرفة شخصية بل قلتها ﻷن هنالك احتماليه حدوث مثل هذه الاشياء للجميع . و أعذرني على الاطالة . ووفقك الله لما يحب و يرضى اخوك في الله هلال . التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 01-20-2015 الساعة 03:39 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
01-26-2015, 03:53 PM | #9 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 330072
تاريخ التسجيل: Sep 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 3,616
نقـــاط الخبـرة: 640
|
رد: مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كيف حالك يا أستاذ S i l v ε r؟ إن شاء في صحة ونشاط وحيوية. أولا أشكرك على هذا الموضوع الجميل. فقلة من يشاركون يومياتهم في مجال التعليم. ما شاء الله عليك، أصبحت محبوب لدى الطلاب، وزرعت فيهم الشوق للحصص القادمة، هذا يدل على المهارة والحنكة، ما شاء الله. طبعا قد يأتي الملل للطلاب أثناء الحصة من حين لآخر، لذا حاول تغيير أسلوبك من فترة لأخرى لكسر الروتين، ليعود النشاط والحيوية لك وللطلاب أيضا. ----------------------------------------------------- بالنسبة للاقتراحات كما قال الإخوة الكرام في الأعلى،يمكن أن تطرح أشرطة فيديو عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم،الصحابة، قصص الأنبياء، ويمكن كذلك أن تطرح لهم قصص نجاح عن أناس ناضلوا وكافحوا ليحققوا أحلامهم مثل ستيف جوبز، لكي تزرع فيهم العزيمة والإصرار وعدم الاستسلام. حاول أن لا تكثر من أشرطة الفيديو لكي لا يفقدوا الاهتمام بالدروس الأساسية ولكي لا تلهيهم عليها. تكفي مرتين في الأسبوع، ويفضل أن تكون مدة الفيديو لا تتجاوز 10 دقائق تعرضه في آخر الحصة، أي بعد نهاية الدرس. ----------------------------------------------------- جزاك الله خيرا على مشاركتنا هذه اليوميات الطريفة والجميلة. أتمنى لك التوفيق في هذه المهنة ولطلابك أيضا. أعانك الله. التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 01-26-2015 الساعة 04:04 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع مٌذكرات مٌعلم الفصل الثاني : >: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفصل الثاني : "رحلةٌ إلى البحر " (( الجزءُ الثاني )) ~ | Fermandar | قسم القصص والروايات | 24 | 08-19-2012 04:20 PM |
قصة ون بيس الفصل الثاني | ماري. | قسم الأدب العربي و العالمي | 19 | 10-04-2011 10:38 AM |
قصة ون بيس الفصل الثاني عشر والثالث عشر | ماري. | قسم الأدب العربي و العالمي | 5 | 08-08-2011 01:21 AM |
دراغون بول af الفصل الثاني | Mr.Scary | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 2 | 05-21-2010 06:11 AM |