القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
| •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
كيف حالكم أعضاء ۈ زۈار منتديات العاشق الكرام إن شاء اللۂ تكۈنۈا فيے تمام الصحۂ ۈالعافيۂ إخۈتـيے ۈ أعزاآئيے روآد القسم العامـ الـأكارمـ ۈ بالأخص قــراآء هذا الموضوع اليوم سأقدم لكم أحد مواضيعي والذي يتحدث عن العـالم الشهير إسحاق نيۋٺن وأرجوا أن ينال الموضوع على إعجابـكمـ و إستحسانكمـ السير إسحـاق نيۋٺن (بالإنج‘ـليزيـۃ: Isaac Newton) (25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727) عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمـۃ في الفيزياء ۋالرياضياٺ عبر العصۋر ۋأح‘ـد رمۋز الثۋرة العلميـۃ. شغل نيۋٺن منصب رئيس الجمعيـۃ الملگيـۃ، گما گان عضۋًا في البرلمان الإنجليزي، إضافـۃ إلےٰ ٺۋليـہ رئاسـۃ دار سگ العملـۃ الملگيـۃ وزمالٺـہ لگليـۃ الثالوث في گامبريدج ۋهۋ ثاني أسٺاذ لۋگاسي للرياضياٺ في ج‘ـامعـۃ گامبريدج‘ أسس گٺابـہ الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ الذي نشر لأول مرة عام 1687، لمعظم مبادئ الميگانيگا الگلاسيگيـۃ. گما قدم نيۋٺن أيضًا مساهماٺ هامـۃ في مج‘ـال البصرياٺ، ۋشارگ غوٺفريد لايبنٺز في وضع أسس الٺفاضل ۋالٺگامل.صاغ نيۋٺن قۋانين الحـرگـۃ ۋقانۋن الج‘ـذب العام الٺي سيطرٺ علي رؤيـۃ العلماء للگۋن المادي للقرۋن الثلاثـۃ الٺاليـۃ.گما أثبٺ أن حـرگـۃ الأجسام علےٰ الأرض والأجسام السماۋيـۃ يمگن ۋصفها ۋفق نفس مبادئ الحـرگـۃ والجاذبيـۃ.وعن طريق اشٺقاق قۋانين گبلر من ۋصفـہ الرياضي للج‘ـاذبيـۃأزال نيوٺن آخ‘ـر الشگۋگ ح‘ـۋل صلاحـيـۃ نظريـۃ مرگزيـۃ الشمس گنمۋذج للگۋن صنع نيۋٺن أۋل مقراب عاگس عملي، ۋۋضع نظريـۃ عن الألوان مسٺندًا إلےٰ ملاح‘ـظاٺـہالٺي ٺۋصل إليها باسٺخدام ٺح‘ـليل موشۋر مشٺٺ للضۋء الأبيض إلےٰ ألۋان الطيف المرئي گما صاغ قانون عملي للٺبريد ودرس سرعـۃ الصۋٺ. بالإضافـۃ إلےٰ ٺأسيسـہ لح‘ـساب الٺفاضل والتكامل ساهم نيۋٺن أيضًا في دراسـۃ مٺسلسلاٺ القۋى ۋنظريـۃ ذاٺ الحـدين ۋۋضع طريقـۃ نيوتن لتقريب جذور الدوال گان نيۋٺن مسيح‘ـيًا مٺدينًا، لگن بصورة غير ٺقليديـۃ. فقد رفض أن يأخ‘ـذ بالٺعاليم المقدسـۃ للأنجليگانيـۃ، ربما لأنـہ رفض الإيمان بمذهب الثالۋث. أمضےٰ نيۋٺن أيضًا أۋقاٺًا طۋيلـۃ في دراسـۃ الخ‘ـيمياء ۋٺأريخ‘ العهد القديم، إلا أن معظم أعمالـہ في هذين المج‘ـالين ظلٺ غير منشۋرة حـٺےٰ بعد فٺرة طۋيلـۃ من ۋفاٺه ۋلد إسح‘ـاق نيۋٺن في 25 ديسمبر 1642 (ۋفق الٺقۋيم اليۋلياني المعمۋل بـہ في إنج‘ـلٺرا في ذلگ الۋقٺ، المۋافق 4 يناير 1643 وفق الٺقۋيم الحـديث) في مزرعـۃ ۋۋلسثۋرب في ۋۋلسثۋرب-گلۋسٺرۋۋرث, في مقاطعـۃ لينگۋنشير، بعد ۋفاة ۋالده بثلاثـۃ أشهر، الذي گان يعمل مزارعًا ۋاسمـہ أيضًا إسح‘ـاق نيۋٺن. جاء ۋالدٺـہ المخاض ۋۋلدٺ إبنها بعد ساعـۃ أۋ ساعٺين من منٺصف الليل وگان القمر في ٺلگ الليلـۃ بدرًا، ۋنظرًا لۋلادٺـہ مبگرًا فقد گان طفلاً ضئيل الح‘ـجم ح‘ـٺےٰ أن امرأٺان گانٺا ٺعٺنيان بأمـہ أُرسلٺا لج‘ـلب الدۋاء من الج‘ـۋار ۋلگنهما بدلاً من أن ٺسرعا في جلب ذلگ الدۋاء قررٺا أن ٺسٺريح‘ـا في الطريق ظنًا منهما أن الطفل المۋلۋد ربما قد فارق الح‘ـياة بسبب حـج‘ـمه ۋقد ۋصفٺـہ أمـہ حـنا إيسگۋف بأنـہ يمگن ۋضعـہ في الگۋارٺ. ۋعندما بلغ الثالثـۃ من عمره، ٺزۋجٺ أمـہ ۋانٺقلٺ للعيش في منزل زوجها الج‘ـديد، ٺارگـۃً ابنها في رعايـۃ جدٺـہ لأمـہ ۋالٺي گانٺ ٺدعےٰ مارغريٺ آيسگۋف لم يحـبب إسحـاق زوج أمه، بل گان يح‘ـس بمشاعر عدائيـۃ ٺج‘ـاه أمـہ لزۋاج‘ـها منه ۋمن عمر الثانيـۃ عشر إلےٰ السابعـۃ عشر، الٺحـق نيۋٺن بمدرسـۃ الملگ في جرانٺهام، وقد ٺرگ نيوٺن المدرسـۃ في أگٺۋبر 1659، ليعۋد إلےٰ مزرعـۃ وۋلسثۋرب، ح‘ـيث ۋج‘ـد أمـہ قد ٺرملٺ من ج‘ـديد، ۋوج‘ـدها قد خ‘ـططٺ لج‘ـعلـہ مزارعًا گأبيه، إلا أنـہ گان يگره الزراعـۃ أقنع هنري سٺۋگس أح‘ـد المعلمين في مدرسـۃ الملگ أمـہ بإعادٺـہ للمدرسـۃ، فاسٺطاع بذلگ نيۋٺن أن يگمل ٺعليمه. وبدافع الانٺقام من الطلاب المشاغبين، اسٺطاع نيۋٺن أن يثبٺ أنـہ الطالب الأفضل في المدرسـۃ اعٺبر سيمۋن بارۋن-گۋهين عالم النفس في گامبريدج ذلگ دليلاً علےٰ إصابـۃ نيوٺن بمٺلازمـۃ أسبرج‘ـر صۋرة مرسۋمـۃ لنيۋٺن عام 1702. في يونيۋ 1661، ٺم قبولـہ في گليـۃ الثالۋث بگامبريدج گطالب عامل،[15] وهۋ نظام گان شائعًا حـينها يٺضمن دفع الطالب لمصاريف أقل من أقرانـہ علےٰ أن يقوم بأعمال مقابل ذلگ في ذلگ الۋقٺ، اسٺندٺ ٺعاليم الگليـۃ علےٰ ٺعاليم أرسطو، الٺي أگملها نيۋٺن بٺعاليم الفلاسفـۃ الح‘ـديثين گرينيـہ ديگارٺ، ۋعلماء الفلگ أمثال نيگولاس گۋبرنيگۋس ۋج‘ـاليليۋ ج‘ـاليلي ۋيۋهانس گيبلر. في عام 1665، اگٺشف نيۋٺن نظريـۃ ذاٺ الح‘ـدين العامـۃ، ۋبدأ في ٺطوير نظريـۃ رياضيـۃ أخرى أصبح‘ـٺ في ۋقٺ لاح‘ـق ح‘ـساب الٺفاضل ۋالٺگامل. ۋبعد فٺرة ۋج‘ـيزة، حـصل نيۋٺن علےٰ درج‘ـٺـہ العلميـۃ في أغسطس 1665، ثم أغلقٺ الج‘ـامعـۃ گإجراء اح‘ـٺرازي مؤقٺ ضد الطاعون العظيم. علےٰ الرغم من عدم ۋج‘ـوده في گامبريدج‘ شهدٺ دراساٺ نيۋٺن الخاصـۃ في منزلـہ في ۋۋلسثۋرب في العامين اللاح‘ـقين ٺطۋير نظرياٺـہ في حـساب الٺفاضل ۋالٺگامل ۋالبصرياٺ وقانۋن الجاذبيـۃ. وفي عام 1667، عاد إلےٰ گامبردج‘ وزامل گليـۃ الثالوث . گانٺ زمالـۃ الگليـۃ ٺٺطلب أن يٺرسم طالبي الزمالـۃ گگهنـۃ، ۋهو ما گان نيوٺن يرج‘ـۋ ٺجنبـہ لعدم اٺفاق ذلگ مع آرائـہ الدينيـۃ. لحـسن ح‘ـظ نيۋٺن، لم يگن هناگ مۋعد نهائي مح‘ـدد لأداء ذلگ، ويمگن ٺأج‘ـيل الأمر إلےٰ أج‘ـل غير مسمےٰ. أصبحـٺ المشگلـۃ أگثر حـدة في وقٺ لاح‘ـق عندما انٺخب نيۋٺن لۋظيفـۃ أسٺاذ لۋگاسي للرياضياٺ المرمۋقـۃ. گان لابد لـہ من الرسامـۃ ليحـصل علےٰ ٺلگ الۋظيفـۃ، إلا أنـہ ٺمگن من الح‘ـصول علےٰ إذن خ‘ـاص من ٺشارلز الثاني ملگ إنج‘ـلٺرا لاسٺثنائـہ من ذلگ حـياٺـہ الشخ‘ـصيـہ علےٰ الرغم من صعۋبـۃ إثباٺ ذلگ، إلا أنـہ من المعرۋف أن نيۋٺن ماٺ بگرًا، ۋفق ما ذگره عالم الرياضياٺ ٺشارلز هوٺۋن ۋالاقٺصادي ج‘ـۋن مينارد گينز ۋالفيزيائي گارل ساغان.[82] ۋادعےٰ الگاٺب ۋالفيلسۋف الفرنسي فولٺير، الذي گان في لندن ۋقٺ ج‘ـنازة نيۋٺن، أن هذه المعلومـۃ أگيدة، حـيث گٺب قائلًا: "لقد أگد لي الطبيب ۋالجراح‘ اللذان گانا معـہ ۋقٺ الۋفاة ذلگ" (ذگرا أنـہ أخبرهما بذلگ ۋهۋ علےٰ فراش المۋٺ وفي عام 1733، أعلن فۋلٺير علےٰ الملأ أن نيوٺن "لم يگن لديـہ رغبـۃ أۋ ميل، نح‘ـۋ أي امرأـۃ" گان نيۋٺن صديقًا وطيدًا مع عالم الرياضياٺ السۋيسري نيقۋلا فاشيۋ دي دۋييه، الذي قابلـہ في لندن ح‘ـوالي عام 1690 إلا أن علاقٺهما انقطعٺ فجأـۃ ۋدۋن أسباب ۋاضح‘ــۃ عام 1693 افگاره الدينيـہ يرى عدد قليل من المؤرخ‘ـين، إن نيوٺن گان يؤمن بالنظريـۃ الأرثۋذگسيـۃ الشرقيـۃ حـۋل الثالۋث بدلاً من العقيدة الغربيـۃ الٺي ٺراها الگنيسـۃ الرومانيـۃ الگاثۋليگيـۃ ۋالانجليگانيـۃ ومعظم الطۋائف البروٺسٺانٺيـۃ إلا أن هذه النظريـۃ فقدٺ مؤيديها في الآۋنـۃ الأخ‘ـيرة في ظل ۋج‘ـۋد أۋراق نيۋٺن اللاهۋٺيـۃ حـيث يصنف معظم العلماء نيوٺن باعٺباره مۋح‘ـدًا لا ثالۋثيًا. گان نيوٺن يرى عبادة المسيحـ گإلـہ أنها عبادة أصنام، ۋأنها الخ‘ـطيئـۃ الگبرى. ۋيقول المؤرخ سٺيفن سنوبيلين عن نيۋٺن "گان إسح‘ـاق نيۋٺن مهرطقًا لگنـہ ... لم يسبق لـہ أن أعلن علےٰ الملأ قناعاٺـہ الدينيـۃ المٺطرفـۃ. فقد أخ‘ـفےٰ أفگاره بدقـۃ جعلٺ العلماء لا يزالۋن يٺناقشون ح‘ـۋل معٺقداٺـہ الشخصيـۃ. گما أگد سنوبيلين أن نيۋٺن گان علےٰ الأقل مٺعاطفًا مع طائفـۃ السۋسينيين گان يملگ ۋقرأ علےٰ الأقل ثمانيـۃ من گٺبهم فهۋ من المح‘ـٺمل آريۋسي ۋبالٺأگيد لا ثالوثي. يسٺدل علےٰ ذلگ برفض نيۋٺن ٺلقينـہ الٺعاليم المقدسـۃ وهۋ علےٰ فراش المۋٺ وعلےٰ الرغم من أن وضعـہ لقۋانين الحـرگـۃ ۋالجاذبيـۃ الگۋنيـۃ گانا أعظم إنجازاٺه، إلا أنـہ حـذر من اسٺخ‘ـدامها بهدف ٺصۋير الگۋن گآلـۃ. فقال: "ٺفسر الجاذبيـۃ حـرگـۃ الگۋاگب ۋلگنها لا ٺفسر من الذي يج‘ـعلها ٺٺح‘ـرگ. فاللـہ يح‘ـگم گل شيء ۋيعرف گل شيء ۋما يمگن أن يگون. ۋمع شهرٺـہ العلميـۃ، درس نيۋٺن الگٺاب المقدس ۋگٺاباٺ آباء الگنيسـۃ. ۋگٺب نيوٺن نقدًا للنصۋص، أبرزها "ۋصف ٺاريخ‘ـي لٺح‘ـريفين مهمين للگٺاب المقدس ۋأگد أن صلب يسوع گان في 3 أبريل 33م ۋح‘ـاۋل دۋن جدۋى العثۋر علےٰ الرسائل المخ‘ـفيـۃ داخل الكتاب المقدس آمن نيۋٺن أن العالم يسير ۋفق صيغـۃ منطقيـۃ، لگنـہ رفض ضمنيًا أفگار غوٺفريد لايبنٺس وبارۋخ‘ سبينۋزا ح‘ـۋل ۋج‘ـۋد حـياة في گل مادة. رأےٰ نيۋٺن أدلـۃ علےٰ ۋجود ٺصميم في نظام العالم، ۋأصر علےٰ أن العنايـۃ الإلهيـۃ ضروريـۃ لإصلاحـ النظام ۋالمح‘ـافظـۃ عليه لهذا سخر ليبنٺز منـہ قائلاً: "إن الإلـہ العظيم عليـہ أن يعبأ ساعٺـہ من وقٺ لآخ‘ـر: ۋإلا سٺٺوقف. يبدۋ أنـہ لم يفعل ما يگفي لجعلها ح‘ـرگـۃ دائبـۃ دافع صمۋئيل گلارگ ٺلميذ نيۋٺن بقۋة عن مۋقف نيۋٺن في مراسلاٺ گانٺ بينـہ ۋبين ليبنيز. ۋبعد قرن، گٺب بيير لابلاس في گٺابـہ "الميگانيگا السماۋيـۃ" ٺفسيرًا طبيعيًا لسبب دوران الگۋگب بصۋرة منٺظمـۃ زاعمًا عدم الح‘ـاج‘ــۃ للٺدخ‘ـل الإلهي رأےٰ نيۋٺن اللـہ سبحانه خ‘ـالق عظيم لا يمگن إنگار ۋج‘ـۋده في ۋجود گل هذه العظمـۃ في الخلق رفض نيۋٺن ثيۋديسيا لايبنٺز الذي اسٺبعد مشارگـۃ اللـہ في الخلق، قائلاً بأنـہ في مثل هذه الحـالـۃ يگۋن الإلـہ ملگًا بالاسم فقط، ۋوضعـہ علےٰ بعد خطۋة ۋاحـدة من الإلح‘ـاد. ۋفي مخ‘ـطۋطـۃ گٺبها عام 1704، ۋصف نيۋٺن محـاۋلاٺـہ لانٺزاع المعلۋماٺ العلميـۃ من الگٺاب المقدس، ۋقدر أن نهايـۃ العالم لن ٺگۋن قبل عام 2060 رسم ٺخ‘ـطيطي لنيۋٺن لج‘ـزء من هيگل سليمان من گٺابـہ الٺسلسل الزمني للممالگ القديمـۃ، المنشۋر في لندن عام 1728. گٺب نيۋٺن عن هيگل سليمان، ۋگرس فصل گامل في گٺابـہ الٺسلسل الزمني للممالگ القديمـۃ عن ملاح‘ـظاٺـہ بشأن المعبد. گان مصدر نيۋٺن الأساسي لمعلۋماٺه، ۋصف الهيگل في سفر الملۋگ الأۋل في نسخـۃ عبريـۃ من الگٺاب المقدس، ٺرج‘ـمها بنفسه ۋقد اعٺقد نيۋٺن أن النبي سليمان هۋ من صمم الهيگل بٺوجيـہ إلهي. گما اعٺقد نيۋٺن أنـہ مثلما گانٺ هناگ ح‘ـگمـۃ مقدسـۃ في گٺاباٺ الفلاسفـۃ القدماء ۋالعلماء، گذلگ لا بد أن الگٺاب المقدس يح‘ـٺوي علےٰ حـگمـۃ مقدسـۃ مخفيّة ۋفق شفرة معقدة إذا ٺم ح‘ـلها سنٺمگن من فهم گيفيـۃ عمل الطبيعـۃ گان نيوٺن يعٺبر نفسـہ واحـدًا من مجموعـۃ اخٺارها اللـہ للقيام بمهمـۃ فهم الگٺاب المقدس دعاه اعٺقاده هذا لگٺابـۃ اطرۋحـاٺ عدة بشأن هذا المۋضۋع، أبرزها دليل غير منشۋر بعنوان "قواعد ٺفسير گلماٺ ۋلغـۃ الگٺاب المقدس". لذا، فقد أمضےٰ الگثير من حـياٺـہ يسعےٰ وراء اگٺشاف شفرة الگٺاب المقدس، ۋرگّز في عملـہ علےٰ ٺفسير رؤيا يۋح‘ـنا، معٺبرًا أن ٺفسيراٺـہ سٺضع الأمۋر في نصابها في مۋاجهـۃ ما اعٺبره "الفهم المح‘ـدود للگٺاب المقدس" گما نشر في عام 1754، بعد 27 عامًا علےٰ ۋفاٺه، اطرۋحـٺـہ "ۋصف ٺاريخ‘ـي لٺحـريفين مهمين للگٺاب المقدس الٺي دلل بها علےٰ سۋء فهم الگٺاب المقدس. في عام 2003، أۋلٺ ۋسائل الاعلام في جميع أنح‘ـاء العالم اهٺمامها بۋثائق غير معرۋفـۃ ۋغير منشورة منسۋبـۃ إلےٰ إسحـاق نيۋٺن، يشير فيها إلےٰ اعٺقاده بأن العالم لن ينٺهي قبل عام 2060. ۋقد ٺصدر الخبر الصفح‘ـاٺ الأۋلےٰ لعدد من الصحـف مثل دايلي ٺيليغراف ۋيديعۋٺ أحـرۋنۋٺ، گما نشرٺ مقالـۃ عن المۋضۋع في مجلـۃ الٺاريخ‘ الگنديـۃ دار سلگ العملـہ الملگيـہ گمدير ثم گرئيس لدار سگ العملـۃ الملگيـۃ، قدّر نيوٺن حـج‘ـم العملـۃ المزيفـۃ المٺداولـۃ خ‘ـلال فٺرة عمليـۃ إصلاحـ العملـۃ الإنج‘ـليزيـۃ عام 1696 بح‘ـۋالي 20 % من حـجم العملـۃ المٺداولـۃ. گان ٺزييف العملـۃ يعد خيانـۃ عظمےٰ للمملگـۃ المٺح‘ـدة يعاقب عليها المجرم بالشنق ۋالسح‘ـل ۋٺقطيع الأۋصال. إلا أن ٺقديم دليل الإدانـۃ گان أمرًا صعبًا للغايـۃ. ۋمع ذلگ، أثبٺ نيۋٺن أنـہ گفؤًا لهذه المهمـۃ فقد ٺنگر في زي مرٺادي الح‘ـاناٺ، ۋجمع الگثير من الأدلـۃ بنفسه. ۋٺمگن في الفٺرة من يۋنيۋ عام 1698 ۋحـٺےٰ عيد الميلاد لعام 1699، من إثباٺ الٺهم علےٰ 28 مزۋرًا للعملـۃ بنجاح‘ـ ۋگنٺيجـۃ لٺقرير گٺبـہ نيۋٺن في 21 سبٺمبر 1717 إلےٰ مفۋضي الخ‘ـزانـۃ الملگيـۃ، ٺم إصدار مرسۋم ملگي يٺعلق بنظام الٺحـۋيل بين العملاٺ الذهبيـۃ ۋالفضيـۃ صدر في 22 ديسمبر 1717، يمنع ٺبادل الج‘ـنيـہ الذهبي بأگثر من 21 شلنًا من الفضـۃ أدى ذلگ لحـدۋث أزمـۃ نقص في الفضـۃ الٺي اسٺخ‘ـدمٺ لدفع ثمن الۋارداٺ، في حـين گانٺ الصادراٺ يدفع ثمنها ذهبًا، مما أدى إلےٰ انٺقال بريطانيا من العمل بمعيار الفضـۃ إلےٰ المعيار الذهبي ۋما زال الأمر مح‘ـل نقاش إن گان نيوٺن قصد فعل ذلگ أم لا طريقـۃ الٺفاضل (1671) من الطبيعـۃ: قۋانين وعملياٺ ۋاضحــۃ في الح‘ـياة النباٺيـۃ (غير منشۋر، گٺب بين عامي 1671-1675)[124] حـۋل ح‘ـرگـۃ الأج‘ـسام في المداراٺ (1684) الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ (1687) البصرياٺ (1704) الح‘ـساب العالمي (1707) نظام العالم، مح‘ـاضراٺ عن البصرياٺ، الٺسلسل الزمني للممالگ القديمـۃ (نشرٺ عام 1728 بعد ۋفاٺه) ملاحـظاٺ علےٰ سفر دانيال ۋسفر رؤيا القديس يوحـنا (1733) وصف ٺاريخ‘ـي لٺحـريفين مهمين للگٺاب المقدس (1754) أضافٺ أعمال نيوٺن لمعظم فرۋع الرياضياٺ، ۋلعل أهمها المخ‘ـطۋطـۃ المنشۋرة عام 1666م ح‘ـول مۋضۋع حـساب الٺفاضل ۋالٺگامل.[19] ۋقد ۋصف إسحـاق بارۋ في رسالـۃ بعث بها لعالم الرياضياٺ ج‘ـۋن گۋلينز في أغسطس 1669، قائلاً:[20] «من أعمال السيد نيۋٺن، ۋهۋ زميل في گليٺنا، وهۋ صغير جدا ... لگنـہ عبقري فۋق العادة ۋماهر في مثل هذه الأمور.» دخ‘ـل نيۋٺن في نزاع مع غۋٺفريد لايبنٺس ح‘ـۋل أسبقيـۃ ٺطوير ح‘ـساب الٺفاضل. يعٺقد معظم المؤرخ‘ـين المعاصرين أن نيۋٺن ۋليبنيز گلاهما طۋر ح‘ـساب الٺفاضل ۋالٺگامل بشگل مسٺقل هناگ من يقول بأن نيۋٺن لم ينشر أي شيء ٺقريبًا عن المۋضۋع ح‘ـٺےٰ عام 1693، ۋلم يٺم نشره گاملاً إلا في عام 1704، في حـين نشر لايبنٺز عملـہ گاملاً في عام 1684. إلا أن هذا القۋل يغفل ما ٺضمنـہ گٺاب نيۋٺن الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ المنشۋر عام 1687، من أسس ۋمبادئ حـساب الٺفاضل والٺگامل، إضافـۃ لما ۋرد في گٺابـہ "ح‘ـول حـرگـۃ الأجسام في المداراٺ" المنشور عام 1684. إلا أن عمل نيوٺن في الأساس اعٺمد علےٰ حـساب الٺفاضل في صۋرة هندسيـۃ، بناءً علےٰ قيم مح‘ـددة لنسب ٺلاشي الگمياٺ الصغيرة: ۋشرح‘ـها في گٺابـہ الأصۋل الرياضيـۃ ٺح‘ـٺ عنوان "طريقـۃ النسب الأۋلےٰ ۋالأخيرة"،[21] شارحـًا لم ۋضع شروح‘ـاٺـہ في ٺلگ الصيغ لهذا السبب، فإن گٺاب الأصۋل الرياضيـۃ يۋصف في العصر الحـديث بأنـہ "گٺاب مٺخم بنظريـۃ ح‘ـساب الٺفاضل والٺگامل ۋٺطبيقاٺها گما اسٺخدم طريقـۃ أۋ أگثر من هذا الحـساب في گٺابـہ ح‘ـۋل حـرگـۃ الأجسام في المداراٺ عام 1684.[24] ۋگذلگ في أبحـاثـہ ح‘ـۋل الح‘ـرگـۃ في العقدين الٺاليين لعام 1684. ٺردد نيۋٺن في نشر حـساب الٺفاضل ۋالٺگامل لأنـہ گان يخ‘ـشےٰ الجدل ۋالنقد. گان نيۋٺن علےٰ علاقـۃ وثيقـۃ بعالم الرياضياٺ السۋيسري نيقۋلا فاشيۋ دي دۋييه، الذي بدأ في إعادة گٺابـۃ گٺاب نيۋٺن الأصۋل الرياضيـۃ في عام 1691، بما يٺۋافق مع أعمال لايبنٺز. إلا أنـہ في عام 1693، ٺدهۋرٺ العلاقـۃ بين دۋييـہ ۋنيۋٺن، ولم يگٺمل الگٺاب. بدءً من عام 1699، اٺهم أعضاء آخ‘ـرۋن في الج‘ـمعيـۃ الملگيـۃ (الٺي گان نيۋٺن فيها عضۋًا) لايبنٺز بسرقـۃ الأفگار، ۋۋصل النزاع لذروٺـہ عام 1711، عندما أعلنٺ الجمعيـۃ الملگيـۃ في دراسـۃ أن نيوٺن هۋ المگٺشف الحـقيقي لحـساب الٺفاضل، ۋأن لايبنٺز مح‘ـٺال. إلا أن هذه الدراسـۃ أصبح‘ـٺ مجال شگ، بعدما ٺبين فيما بعد أن نيوٺن نفسـہ هۋ گاٺب ٺلگ الدراسـۃ. هگذا بدأ الجدل المرير الذي شاب حـياة گل من نيۋٺن وليبنيز، حـٺےٰ ۋفاة الأخ‘ـير في عام 1716 ينسب أيضًا لنيۋٺن نظريـۃ ذاٺ الحـدين، الصالح‘ــۃ لأي أس. گما اگٺشف هۋياٺ نيۋٺن ۋطريقـۃ نيۋٺن، الٺي ٺصنف منح‘ـنياٺ الأسطح‘ المگعبيـۃ مٺعددة الحـدۋد من الدرجـۃ الثالثـۃ في مٺغيرين، الٺي قدمٺ مساهماٺ گبيرة لنظريـۃ الفرۋق المح‘ـدۋدة ۋگان أۋل من اسٺخ‘ـدم رمۋز الگسۋر ۋوظف الهندسـۃ الٺح‘ـليليـۃ لاسٺخلاص ح‘ـلۋل للمعادلـۃ الديۋفانٺيـۃ. قرّب نيۋٺن القيم الج‘ـزئيـۃ للمٺسلسلـۃ المٺناسقـۃ باللوغاريٺماٺ (مسٺبقًا صيغـۃ أۋيلر-ماگلورين). ۋگانٺ أعمال نيۋٺن حـۋل المٺسلسلاٺ اللا نهائيـۃ مسٺوحـاة من أعمال سيمۋن سٺيفين. ۋفي عام 1669، ٺم ٺعيين نيۋٺن أسٺاذ لۋگاسي للرياضياٺ بناء علےٰ ٺۋصيـۃ من بارۋ. في ٺلگ الفٺرة، گان يشٺرط في أي زميل لگامبريدج أو أگسفۋرد أن يٺم رسامٺـہ گاهنًا أنج‘ـليگانيًا. إلا أن ۋظيفـۃ أسٺاذ لۋگاسي للرياضياٺ، لم ٺگن ٺشٺرط أن يگون صاح‘ـبها نشطًا في الگنيسـۃ. اسٺنادًا إلےٰ ذلگ، الٺمس نيۋٺن من ٺشارلز الثاني ملگ إنجلٺرا أن يعفيـہ من الرسامـۃ گشرط للالٺح‘ـاق بٺلگ الۋظيفـۃ، وهۋ ما قبلـہ الملگ. وبذلگ، ٺجنب نيۋٺن الصدام بين قناعاٺـہ الدينيـۃ ۋالعقيدة الإنج‘ـيليـۃ من عام 1670 ح‘ـٺي عام 1672، ألقےٰ نيۋٺن مح‘ـاضراٺ في علم البصرياٺ خ‘ـلال هذه الفٺرة، درس انگسار الضۋء، ۋأۋضحـ أن المۋشۋر المشٺٺ يمگنـہ ٺح‘ـليل الضۋء الأبيض إلےٰ ألۋان الطيف المرئي، ۋأنـہ باسٺخ‘ـدام عدسـۃ ۋموشور آخر يمگن إعادة ٺجميع الطيف مٺعدد الألۋان إلےٰ الضۋء الأبيض. يزعم العلماء المعاصرۋن أن فگرة ٺح‘ـليل الضوء ۋإعادٺـہ إلےٰ صۋرٺـہ القديمـۃ، اسٺلهما نيۋٺن من أعمالـہ الخيميائيـۃ گما بيّن أن الضۋء الملۋن لا يغير خ‘ـصائصـہ عن طريق فصل شعاع ملون، وٺسليطـہ علےٰ الأشياء المخ‘ـٺلفـۃ. ۋأشار إلےٰ أنـہ بغض النظر عن ما إذا گان الضوء انعگس أۋ ٺشٺٺ أۋ انٺقل، فإنـہ يبقي باللون نفسه. ۋهگذا، لاح‘ـظ أن اللۋن هو نٺيجـۃ ٺفاعل الأشياء مع الضوء الملۋن بالفعل، لا أن الأشياء هي من ٺۋلد اللۋن. ۋهذا ما يعرف باسم نظريـۃ نيۋٺن للألۋان صورة ٺۋضحـ اگٺشاف نيۋٺن لٺحـليل المۋشۋر المشٺٺ للضۋء الأبيض إلےٰ ألوان الطيف المرئي من خ‘ـلال هذا العمل، اسٺنٺج نيۋٺن أن عدساٺ أي مقراب عدساٺ سٺعاني من ٺشٺيٺ الضۋء إلےٰ ألوان الزيغ اللۋني بناءً علےٰ هذا المفهۋم، صنع مقراب باسٺخ‘ـدام مرآـۃ ٺعمل گعدسـۃ شيئيـۃ لتجاوز هذه المشگلـۃ گان الٺصميم أۋل مقراب عاگس عملي (يعرف اليۋم باسم مقراب نيۋٺن مٺضمنًا ح‘ـل مشگلـۃ مادة المرآـۃ المناسبـۃ ۋٺقنيـۃ الٺشگل. صنع نيۋٺن مراياه من ٺرگيبـۃ خ‘ـاصـۃ لمادة عاليـۃ الانعگاسيـۃ، مسٺخدمًا ح‘ـلقاٺ نيۋٺن للحـگم علےٰ الج‘ـۋدة البصريـۃ لمقراباٺه في أۋاخر عام 1668 اسٺطاع صنع أۋل مقراب عاگس عملي. ۋفي عام 1671، طالبٺـہ الجمعيـۃ الملگيـۃ بشرح‘ مقرابـہ العاگس شج‘ـعـہ اهٺمامهم علےٰ نشر أفگاره عن الألۋان، الٺي شرحـها باسٺفاضـۃ في گٺابـہ البصرياٺ. ۋعندما انٺقد روبرٺ هۋگ بعض أفگار نيوٺن، شعر نيۋٺن بالإهانـۃ لدرجـۃ أنـہ انسح‘ـب من المناقشـۃ العامـۃ. گان بين نيۋٺن ۋهۋگ مراسلاٺ قليلـۃ في الفٺرة بين عامي 1679-1680 عندما عيّن هۋگ لإدارة مراسلاٺ الجمعيـۃ الملگيـۃ، گانٺ المراسلاٺ بهدف طلب مۋافقـۃ نيۋٺن علےٰ إعادة ٺمثيل أفگاره في الج‘ـمعيـۃ الملگيـۃ،[40] لإثباٺ أن الشگل البيضاۋي لمداراٺ الگۋاگب ناٺج‘ عن قۋى ج‘ـاذبيـۃ ٺٺناسب عگسيًا مع مربع نصف القطر انظر قانۋن الج‘ـذب العام لنيۋٺن ۋحـۋل ح‘ـرگـۃ الأجسام في مداراٺ لگن العلاقـۃ بين الرجلين ظلٺ فاٺرة ح‘ـٺےٰ ۋفاة هۋگ رسالـۃ من نيوٺن إلےٰ د. ۋيليام بريجز يعلق فيها علےٰ گٺاب بريج‘ـز "نظريـۃ جديدة للرؤيـۃ" عام 1682. ادعےٰ نيوٺن أن الضۋء يٺگۋن من جسيماٺ ٺنحـرف من خلال ٺسريع حـرگٺها في ۋسط أگثر گثافـۃ. اسٺخدم نيۋٺن نمۋذج‘ مشابـہ للمۋجاٺ الصۋٺيـۃ لشرحـ النمط المٺگرر للٺفگير للانعگاس ۋالانٺقال خلال الأغشيـۃ الرقيقـۃ. غير أن الفيزيائيين لاحـقًا فضلۋا، الۋصف المۋج‘ـي البحـٺ للضۋء لنماذج‘ الٺداخل ۋظاهرة الح‘ـيود. واليۋم ٺٺشابـہ ميگانيگا الگم ۋالفۋٺۋناٺ ۋفگرة ازدۋاجيـۃ المۋج‘ــۃ ۋالج‘ـسيم بشگل طفيف مع فهم نيۋٺن للضۋء. في فرضيٺـہ ح‘ـۋل الضوء عام 1675، افٺرض نيۋٺن وجۋد أثير مضيء لنقل القۋى بين الج‘ـزيئاٺ . أثار ٺعرف نيۋٺن علےٰ هنري مۋر اهٺمامـہ بالخيمياء. اسٺبدل نيۋٺن الأثير بفگرة ۋج‘ـۋد قۋى غامضـۃ ٺعٺمد علےٰ الجذب والٺنافر بين الج‘ـسيماٺ. ۋفي عام 1704، نشر نيۋٺن گٺابـہ البصرياٺ، ۋالذي شرحـ فيـہ نظريٺـہ عن الضۋء. ۋاعٺبر أن الضوء يٺگۋن من ج‘ـسيماٺ دقيقـۃ للغايـۃ، وٺگهن بأنـہ من خلال نوع من الٺحـويلاٺ الخ‘ـيميائيـۃ «"الج‘ـسيماٺ الگبيرة ۋالضوء يمگن ٺح‘ـۋيل أحـدهما إلےٰ الآخ‘ـر، ... ۋربما لا ٺٺلقےٰ الأج‘ـسام م عظم طاقٺها من جسيماٺ الضۋء الٺي ٺدخ‘ـل في ٺگۋينها؟" أشار مقال بعنوان "نيۋٺن ۋالموشۋراٺ ۋگٺاب البصرياٺ إلےٰ أن نيۋٺن في گٺابـہ البصرياٺ، گان أۋل من رسم رسمًا ٺخ‘ـطيطيًا لٺمدد الأشعـۃ عبر الموشور. وفي نفس الگٺاب، وصف نيۋٺن عبر الرسۋم البيانيـۃ، اسٺخدام مصفوفاٺ المۋشۋراٺ المٺعددة. وبعد 278 سنـۃ من شرح‘ نيۋٺن للمۋضۋع، أصبحـٺ أشعـۃ المۋشۋراٺ المٺعددة المٺۋسعـۃ أساسيـۃ في ٺطۋير عرض الخط الطيفي في الليزر القابل للٺۋليف. أيضًا، قاد اسٺخدام المۋشۋراٺ المۋسعـۃ لحـزم الأشعـۃ إلےٰ ۋضع نظريـۃ الٺشٺٺ عبر المۋشۋراٺ المٺعددة. في عام 1679، عاد نيۋٺن لمۋاصلـۃ أعمالـہ ح‘ـۋل الميگانيگا السماويـۃ، ۋالٺي ٺشمل الج‘ـاذبيـۃ ۋٺأثيراٺها علےٰ مداراٺ الگۋاگب، وفق قۋانين گبلر لحـرگـۃ الگۋاگب. دفع نيۋٺن إلےٰ مۋاصلـۃ العمل في هذا المج‘ـال، المراسلاٺ الٺي گانٺ بينـہ وبين هوگ عامي 1679-1680، بعد ٺعيين هۋگ مديرًا لإدارة مراسلاٺ الج‘ـمعيـۃ الملگيـۃ، بخ‘ـصۋص مۋافقـۃ نيۋٺن علےٰ عمل مح‘ـاگاة لأعمال نيۋٺن لٺۋضيحـها أمام الج‘ـمعيـۃ الملگيـۃ. گما اسٺعاد نيۋٺن اهٺمامـہ بالمسائل الفلگيـۃ بعد ظهۋر مذنب في شٺاء 1680/1681، ۋالذي ٺناقش حـولـہ مع جۋن فلامسٺيد. بعد المراسلاٺ المٺبادلـۃ مع هۋگ، أثبٺ نيۋٺن أن الشگل البيضاۋي لمداراٺ الگواگب سببـہ ٺناسب قۋى الج‘ـاذبيـۃ عگسيًا مع مربع نصف قطر المسافـۃ. أبلغ نيۋٺن نٺائج‘ــہ إلےٰ إدمۋند هالي ۋإلےٰ الج‘ـمعيـۃ الملگيـۃ في بحـثـہ حـرگـۃ الگۋاگب المگۋن من ح‘ـۋالي 9 ۋرقاٺ ٺم نسخ‘ـها في سجل الجمعيـۃ الملگيـۃ في ديسمبر 1684. احـٺۋى ذلگ البح‘ـث علےٰ النۋاة الٺي طۋرها ۋوسعها نيۋٺن لٺصبح‘ گٺابـہ "الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ". نشر گٺاب الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ في 5 يۋليۋ 1687 بٺشجيع ۋدعم مادي من إدمۋند هالي. في هذا العمل، وضع قوانين نيۋٺن للحـرگـۃ الٺي ساعدٺ علےٰ إح‘ـداث الگثير من الٺطۋيراٺ خ‘ـلال الثۋرة الصناعيـۃ الٺي سرعان ما أصبح‘ـٺ الأساس الذي ٺقوم عليـہ الٺقنياٺ غير النسبيـۃ ح‘ـٺےٰ وقٺنا الحـاضر. ۋفيـہ أيضًا، اسٺخ‘ـدم لأۋل مرة مفهوم الجاذبيـۃ، ۋحـدد قانۋن الجذب العام لنيوٺن. گذلگ، اسٺخ‘ـدم طريقـۃ ٺشبـہ ح‘ـساب الٺفاضل ۋالٺگامل للتحليل الهندسي 'النسب الأۋلےٰ ۋالأخيرة'، ٺۋصّل بها إلےٰ الاسٺدلال الٺحـليلي الأۋل (علےٰ أساس قانون بۋيل) لٺقدير سرعـۃ الصۋٺ في الهۋاء. ۋمفٺرضًا الشگل الگرۋي للأرض، ٺۋصّل إلےٰ گون الاعٺدالاٺ ناٺجـۃ عن انجذاب القمر للأرض، لٺبدأ دراسـۃ ٺأثير الجاذبيـۃ علےٰ الح‘ـرگـۃ غير المنٺظمـۃ للقمر. گما قدم نظريـۃ لٺحـديد مداراٺ المذنباٺ، ۋغير ذلك من المساهمات قدم نيوٺن بوضۋحـ نموذجـہ حـۋل مرگزيـۃ الشمس في النظام الشمسي حيث أدرك انحـراف الشمس عن مرگز النظام الشمسي. گما اسٺنگر أن يگون مرگز النظام أو أي نظام في ح‘ـالـۃ سگۋن.[47] أدى ٺسليم نيوٺن بۋج‘ـۋد قۋة قادرة علےٰ الٺأثير عبر مسافاٺ شاسعـۃ إلےٰ ٺعرضـہ لانٺقاداٺ بدعۋى أنـہ ينج‘ـّم في العلم. في ۋقٺ لاح‘ـق، في الطبعـۃ الثانيـۃ من گٺابـہ الأصۋل الرياضيـۃ عام 1713، رفض نيوٺن بشدة هذه الانٺقاداٺ في خاٺمـۃ الطبعـۃ، ذاگرًا أنهم رفضۋا الأمر دون أسباب، مذيلاً گلامـہ بعبارٺـہ الشهيرة "hypotheses non fingo" (أنا لا أخٺلق الفرضياٺ) ۋقد انٺشر گٺابـہ الأصۋل الرياضيـۃ دۋليًا، مما أگسبـہ عددًا من المعجبين منهم عالم الرياضياٺ سۋيسري المۋلد نيقولا فاشيۋ دي دۋييه، الذي ٺگۋنٺ بينهما علاقـۃ مٺينـۃ، انٺهٺ فج‘ـأـۃ عام 1693 بالٺزامن مع ٺعرض نيوٺن لانهيار عصبي قوانين الحـرگـہ قانۋن نيۋٺن الأول (المعرۋف أيضًا باسم قانۋن القصۋر الذاٺي) الذي ينص علےٰ أن "يظل الجسم علےٰ حـالٺـہ الحـرگيـۃ إما السگون الٺام أۋ الح‘ـرگـۃ في خ‘ـط مسٺقيم بسرعـۃ ثابٺـۃ ما لم ٺؤثر عليـہ قۋة ٺغيره هذه الح‘ـالـۃ." قانۋن نيۋٺن الثاني ۋنصـہ "إذا أثرٺ قۋة أۋ مج‘ـمۋعـۃ قۋى علےٰ ج‘ـسم ما فإنها ٺگسبـہ ٺسارعًا يٺناسب مع مح‘ـصلـۃ القۋى المؤثرة، ومعامل الٺناسب هۋ گٺلـۃ القصۋر الذاٺي للجسم". ٺعارض القانۋنان مع فيزياء أرسطۋ، الٺي گانٺ ٺنص علےٰ أنـہ لا بد من وجۋد قۋة لاسٺمرار الح‘ـرگـۃ. ۋقد ٺم ٺگريم اسم نيۋٺن بإطلاق اسمـہ علےٰ ۋح‘ـدة القۋة في النظام الدۋلي. ۋخلافًا لفيزياء أرسطۋ، گانٺ فيزياء نيۋٺن صالحــۃ للٺطبيق علےٰ الگۋن الخ‘ـارجي ۋالقۋى الأرضيـۃ. ۋۋضعٺ الطبيعـۃ المٺج‘ـهيـۃ لقانۋن نيۋٺن الثاني علاقـۃ هندسيـۃ بين اٺجاه القۋة ۋالطريقـۃ الٺي يغير بها الگائن عزمه. قبل نيۋٺن، گان يفٺرض لأي گۋگب يدور حـۋل الشمس ح‘ـاج‘ـٺـہ لقۋة ٺدفعـہ لمۋاصلـۃ ٺح‘ـرگه. ۋأۋضح‘ نيۋٺن بدلاً من ذلگ أنـہ يگفي ۋج‘ـۋد عامل جذب إلےٰ الداخ‘ـل من الشمس. وحـٺےٰ بعد عقۋد عديدة من نشر گٺابـہ الأصۋل الرياضيـۃ للفلسفـۃ الطبيعيـۃ، لم ٺگن الفگرة مقبۋلـۃ عالميًا، ۋفضّل الگثير من العلماء مثل رينيـہ ديگارٺ نظريـۃ الدۋاماٺ . ذگر نيۋٺن نفسـہ قصـۃ أنـہ أٺاه إلهام بصياغـۃ نظريٺـہ حـۋل الج‘ـاذبيـۃ بعد أن شاهد تفاحة ٺسقط من شج‘ـرة. ۋعلےٰ الرغم من رأي البعض أن قصـۃ الٺفاح‘ ما هي إلا أسطورة ۋأنـہ لم يٺۋصل لنظريٺـہ ح‘ـۋل الج‘ـاذبيـۃ في لحـظـۃ ۋاح‘ـدة، إلا أن بعض المقربين من نيۋٺن مثل ۋيليام سٺۋگلي أگدۋا وقۋع الحـادثـۃ، لگن ليس گما هۋ شائع أن الٺفاح‘ــۃ ۋقعٺ علےٰ رأسه ۋقد سجل ۋيليام سٺۋگلي في گٺابـہ حـياة السير إسح‘ـاق نيۋٺن مح‘ـادثـۃ مع نيۋٺن في گنسينغٺۋن في لندن في 15 أبريل 1726: ذهبنا إلےٰ الح‘ـديقـۃ، لنشرب الشاي ٺحـٺ ظلال بعض أشجار الٺفاحـ، أنا ۋهۋ فقط. ۋفي ضمن الح‘ـوار، أخبرني أنـہ في حـالـۃ گهذه أٺٺـہ فگرة مفهوم الجاذبيـۃ. قائلاً "لماذا ٺسقط الٺفاحــۃ دائمًا عمۋديًا علےٰ الأرض؟" ثم قال لنفسه: "لماذا لا ٺسقط جانبًا أۋ ٺصعد لأعلےٰ؟ لا بد أنها ٺٺج‘ــہ إلےٰ مرگز الأرض، إذا بالٺأگيد أن الأرض جذبٺها. بالٺالي لا بد من وج‘ـۋد قۋى ج‘ـاذبـۃ في المسألـۃ. ومجمۋع القۋى الجاذبـۃ في مسألـۃ الأرض يج‘ـب أن ٺگۋن في اٺجاه مرگز الأرض، ۋليس في أي جانب. بالٺالي ٺسقط الٺفاحــۃ عموديًا، أۋ نحـۋ المرگز. ۋإذا گانٺ الأشياء يجذب بعضها بعضًا؛.. يجب أن يٺناسب ذلگ مع حـجمها. فٺگۋن الٺفاح‘ ٺج‘ـذب الأرض گما ٺج‘ـذب الأرض الٺفاح‘ــۃ» جون گۋندويٺ مساعد نيۋٺن في دار سگ العملـۃ الملگيـۃ ۋزۋج ابنـۃ أخ‘ـٺ نيۋٺن، ۋصف الح‘ـدث عندما گٺب عن ح‘ـياة نيۋٺن: «في عام 1666 ٺرگ گامبريدج‘ مرة أخ‘ـرى ليذهب إلےٰ أمـہ في لينگۋلنشاير. ۋبينما گان يٺج‘ـۋل في ح‘ـديقـۃ جاءٺـہ فگرة أن قۋة الج‘ـاذبيـۃ (الٺي جذبٺ ٺفاحــۃ من الشجرة إلےٰ الأرض ليسٺ محـدۋدة بمسافـۃ معينـۃ من الأرض، ۋلگنها ٺمٺد لأبعد مما نٺصۋر. وقال لنفسـہ ۋلماذا لا ٺصل ح‘ـٺےٰ سطح‘ القمر ۋإن گان الأمر گذلگ، فلا بد أنها ٺؤثر علےٰ حـرگٺـہ وربما ٺجعلـہ ملٺزمًا بالحـرگـۃ في مداره، ۋعندها قام بح‘ـساب أثر ذلگ الافٺراض» ۋمن المعروف من مذگراٺ نيۋٺن أنـہ في أۋاخر سٺينياٺ القرن السابع عشر، گانٺ ٺشغلـہ فگرة أن الجاذبيـۃ الأرضيـۃ ٺمٺد، في ٺناسب عگسي مربع إلےٰ القمر، ۋلگن الأمر اسٺغرق منـہ عقدين ليطۋر نظريـۃ گاملـۃ عن الفگرة. لم يگن الٺساؤل الرئيسي حـول ۋجۋد الجاذبيـۃ، ۋفإنما ما إذا گانٺ ٺمٺد إلےٰ خ‘ـارج‘ الأرض بحـيث يمگنها أن ٺگون القۋة الٺي ٺبقي القمر في مداره. أظهر نيۋٺن أنـہ إذا ٺناسبٺ القوة عگسيًا مع مربع المسافـۃ، فإنـہ يمگن للمرء أن يحـسب بالفعل الدور المداري للقمر. ۋرج‘ـح‘ أن نفس القوة هي المسئۋلـۃ عن الحـرگاٺ المداريـۃ الأخرى، ۋبالٺالي فإنـہ يمگن ٺسميٺها "الج‘ـاذبيـۃ الگۋنيـۃ إدعےٰ گثيرۋن بأن أشج‘ـار مخ‘ـٺلفـۃ هي شج‘ـرة ٺفاحـ نيۋٺن. ح‘ـيث إدعٺ مدرسـۃ الملگ في غرانٺهام، أنها اشٺرٺ الشج‘ـرة، ۋاقٺلعٺ ۋنقلٺ إلےٰ ح‘ـديقـۃ المدرسـۃ بعد بضع سنۋاٺ فيما يدعي موظفي مؤسسـۃ الٺراث القۋمي الٺي ٺملگٺ مزرعـۃ ۋۋلسثۋرب، بأن الشج‘ـرة مۋجۋدة في ح‘ـدائقهم. گما ٺۋج‘ـد شجرة من نسل الشجرة الأصليـۃ خارج‘ البۋابـۃ الرئيسيـۃ لگليـۃ الثالوث في گامبريدج ٺح‘ـٺ غرفـۃ نيۋٺن الٺي عاش فيهاحينما گان يدرس هناگ في العقد الأخير من القرن السابع عشر، گٺب نيۋٺن الگٺاباٺ الدينيـۃ الٺي ٺٺعامل مع الٺفسير الح‘ـرفي للگٺاب المقدس. من المح‘ـٺمل أن ٺگۋن اعٺقاداٺ هنري مۋر ح‘ـول الگۋن ۋرفض الثنائيـۃ الديگارٺيـۃ قد أثرٺ علےٰ أفگار نيۋٺن الدينيـۃ. بعث نيۋٺن بمخ‘ـطوطـۃ إلےٰ جۋن لوگ شگگ فيها في ۋج‘ـۋد الثالۋث، ظلٺ هذه المخطۋطـۃ غير منشۋرة ح‘ـٺےٰ عام 1785، أي بعد أگثر من نصف قرن من ۋفاٺه ۋفي وقٺ لاحـق، گٺب نيۋٺن "الٺسلسل الزمني للممالگ القديمـۃ" الذي نشر عام 1728، ۋ"ملاحـظاٺ علےٰ نبۋءاٺ دانيال ۋرؤيا القديس يۋحـنا" المنشۋر عام 1733، أي أنهما نشرا بعد وفاٺه. گما گرّس أيضًا قدرًا گبيرًا من ۋقٺـہ لدراسـۃ الخ‘ـيمياء. گان نيۋٺن أيضًا عضۋًا في برلمان إنج‘ـلٺرا عامي 1689-1690 ۋعام 1701، ۋلگن ۋفقًا لبعض المصادر، أن ٺعليقاٺـہ الوحـيدة گانٺ فقط للشگوى من برۋدة الجۋ وطلب أن يٺم غلق النۋافذ في عام 1696، انٺقل نيۋٺن إلےٰ لندن لٺۋلي منصب مدير دار سگ العملـۃ الملگيـۃ. عندئذ، ٺۋلےٰ نيۋٺن مسؤۋليـۃ إصلاح‘ ۋإعادة سگ عملـۃ إنج‘ـلٺرا. ثم أصبح‘ نيوٺن رئيس نفس الدار بعد ۋفاة رئيسها ٺۋماس نيل عام 1699، ۋهۋ المنصب الذي شغلـہ نيۋٺن حـٺےٰ ۋفاٺه. اهٺم نيۋٺن بۋظيفٺـہ الجديدة مما دعاه للاسٺقالـۃ من ۋظيفٺـہ الج‘ـامعيـۃ في گامبريدج عام 1701. ۋفي عام 1717 ۋۋفق قانون الملگـۃ آن، أدار نيۋٺن عمليـۃ ٺح‘ـۋيل الج‘ـنيـہ الإسٺرليني من هيئٺـہ الفضيـۃ إلےٰ الهيئـۃ الذهبيـۃ من خ‘ـلال ٺح‘ـديد القيمـۃ الٺبادليـۃ المقابلـۃ للذهب من الفضـۃ. مما جعل الجنيهاٺ الفضيـۃ القديمـۃ ٺذاب وٺشح‘ـن خ‘ـارج‘ بريطانيا. ۋفي عام 1703، اخٺير نيۋٺن رئيسًا للجمعيـۃ الملگيـۃ وزميلاً للأگاديميـۃ الفرنسيـۃ للعلۋم. في منصبـہ گرئيس للجمعيـۃ الملگيـۃ ، عادى نيۋٺن عالم الفلگ الملگي ج‘ـۋن فلامسٺيد، عندما أرغمـہ علےٰ نشر گٺابـہ الفلگي "ۋصف مۋاقع النجۋم" قبل أن ينهيه، ۋهۋ الگٺاب الذي اسٺخدمـہ نيۋٺن في دراساٺه الشعار الشخ‘ـصي للسير إسحـاق نيۋٺن في أبريل 1705، منح‘ـٺـہ الملگـۃ آن لقب سير خلال زيارٺها لگليـۃ الثالۋث في گامبريدج. ۋمن المرجحـ أن منح‘ــہ لقب فارس گان بناءً علےٰ اعٺباراٺ سياسيـۃ مرٺبطـۃ بالانٺخاباٺ البرلمانيـۃ في مايۋ 1705، لا اعٺرافًا بإنجازاٺـہ العلميـۃ ۋلا لخدماٺـہ في دار سگ العملـۃ. أصبح‘ نيوٺن بذلگ ثاني عالم يح‘ـصل علےٰ اللقب بعد السير فرانسيس بيگۋن. قرب نهايـۃ حـياٺه، أقام نيۋٺن في گارنبري بارگ بالقرب من ۋينٺشسٺر مع ابنـۃ أخ‘ـٺـہ لأمـہ ۋزۋج‘ـها، وحـٺےٰ ۋفاٺـہ في 1727 وقد قامٺ علےٰ خدمٺـہ ابنـۃ أخٺـہ گاثرين بارٺۋن گۋندۋيٺ الٺي شغلٺ منصب مديرة منزلـہ في شارع جيرمين في لندن، ۋالٺي گان يُگن لها محـبـۃ شديدة. ٺوفي نيۋٺن أثناء نۋمـہ في لندن يۋم 20 مارس 1727 (31 مارس 1727 ۋفق الٺقۋيم الحـديث ۋدفن في دير وسٺمنسٺر. ۋلگۋنـہ أعزب، أنفق نيوٺن الگثير من ثرۋٺـہ علےٰ أقاربـہ خ‘ـلال السنۋاٺ الأخ‘ـيرة من ح‘ـياٺه، ۋٺۋفي دۋن ۋصيـۃ. بعد وفاٺه، ٺم فح‘ـص شعر نيۋٺن ۋۋج‘ـد آثار للزئبق، ۋالٺي من المرجح‘ أنها ناجمـۃ عن ٺجاربـہ الخ‘ـيميائيـۃ. لذا فإنـہ يمگن ٺفسير غرابـۃ أطۋار نيۋٺن في أۋاخر حـياٺه، لإصابٺـہ بالٺسمم بالزئبق يرى عالم الرياضياٺ جوزيف لوي لاغرانج أن نيۋٺن گان أعظم عبقري عاش في أي ۋقٺ مضى گان نيۋٺن نفسـہ مٺۋاضعًا فيما يخص إنجازاٺه، ۋهو ما ظهر في رسالٺـہ إلےٰ رۋبرٺ هوك في فبراير 1676م : إن ٺۋصلٺ لشيء، فذلگ لأني أقف علےٰ أگٺاف العمالقـۃ يخ‘ـٺلف المؤرخون حـول مقصد نيۋٺن من ٺلگ العبارة. البعض يرى أنها ج‘ـاءٺ في ۋقٺ گان فيـہ نيۋٺن ۋهۋگ في نزاع ح‘ـۋل الاگٺشافاٺ في مجال البصرياٺ، وأن نيوٺن گان يقصد بالعبارة السخريـۃ من هۋگ (الذي يقال أنـہ گان قصيرًا وأحـدبًا) ۋعلےٰ النقيض، يرى آخرۋن أن نيۋٺن اسٺخدم عبارة "أقف علےٰ أگٺاف العمالقـۃ" الٺي گانٺ شائعـۃ في ٺلگ الفٺرة، بعد أن اسٺخ‘ـدم الشاعر ج‘ـۋرج هربرٺ هذه العبارة في إحـدى قصائده عام 1651، ح‘ـيث قال "قزم علےٰ أگٺاف عملاق يرى أبعد من الاثنين ۋبذلگ قياسًا يصف نيۋٺن نفسـہ قزمًا يقف علےٰ أگٺاف هۋگ گما گٺب نيۋٺن لاحـقًا في مذگراٺه: أنا لا أعرف گيف أبدۋ للعالم، غير أني أرى نفسي گصبي يلعب علےٰ شاطئ البحـر، أٺسلےٰ من ح‘ـين لآخر بإيج‘ـاد ح‘ـصاة ناعمـۃ أو قۋقعـۃ جميلـۃ للغايـۃ، لگن في الواقع هناگ مح‘ـيط گبير من الحـقائق غير المگٺشفـۃ ما زال خ‘ـلفي گان ألبرٺ أينشٺاين يح‘ـٺفظ بصۋرة لنيۋٺن علےٰ ج‘ـداره ج‘ـنبًا إلےٰ ج‘ـنب مع صور فاراداي وماگسۋيل ۋإلےٰ اليۋم، لا يزال نيوٺن لـہ ٺأثيره علےٰ العلماء، گما يٺضح‘ من دراسـۃ اسٺقصائيـۃ أج‘ـريٺ عام 2005 عندما سأل أعضاء الجمعيـۃ الملگيـۃ عمّن گان ٺأثيره أگبر علےٰ ٺاريخ‘ العلم، نيۋٺن أۋ أينشٺاين، فاخٺارۋا نيۋٺن لمجمل أعماله. ۋفي عام 1999، في اسٺطلاع رأي 100 من أهم علماء الفيزياء اليۋم، اخ‘ـٺاروا أينشٺاين "گأعظم عالم فيزياء في أي وقٺ مضےٰ" ٺلاه نيۋٺن، ۋفي اسٺفٺاء آخر علےٰ موقع PhysicsWeb گان نيۋٺن في الصدارة ٺمثال نيۋٺن المعرۋض في مٺح‘ـف الٺاريخ‘ الطبيعي في ج‘ـامعـۃ أۋگسفورد. ۋضع نصب لنيوٺن عام 1731 في دير ۋسٺمنسٺر، في الجهـۃ الشماليـۃ من الدير بالقرب من قبره. نفذ هذا النصب النح‘ـاٺ مايگل ريسبريگ من الرخ‘ـام الأبيض ۋالرمادي من ٺصميم المهندس المعماري ۋليام گينٺ، منقۋش علےٰ قاعدٺـہ باللاٺينيـۃ : هنا يرقد إسح‘ـق نيۋٺن، الفارس، الذي بقوة ۋهبها لـہ اللـہ في عقله، وبالمبادئ الرياضيـۃ الٺي وضعها بنفسه، اگٺشف مساراٺ ۋأشگال الگۋاگب، ۋمساراٺ المذنباٺ، ۋمد ۋجزر البح‘ـر، واخ‘ـٺلاف أشعـۃ الضۋء ۋما لم يٺصۋره عالم آخ‘ـر من قبل، خصائص الألوان الناٺجـۃ. دأبـہ ۋإيمانـہ ۋح‘ـگمٺه، في عرضـہ لطبيعـۃ ۋقدم ۋقداسـۃ الگٺاب المقدس، أظهر بفلسفٺـہ عظمـۃ اللـہ العظيم، ۋأظهر بساطـۃ الإنجيل. گبشر نسعد بۋجۋد شخص ما گهذا زيّن ۋجۋد الج‘ـنس البشري! ۋلد في 25 ديسمبر 1642، ۋٺۋفي في 20 مارس 1726/7. ۋفي عام 1795، صنع ۋيليام بليگ ٺمثالاً ملۋنًا من النحـاس لنيۋٺن. ۋبين عامي 1978-1988، صمم هاري إيگليسٺۋن صۋرة لنيۋٺن ظهرٺ علےٰ السلسلـۃ D من الج‘ـنيـہ الإسٺرليني الصادر عن بنگ إنج‘ـلٺرا، يظهر فيها نيۋٺن يح‘ـمل گٺابًا ۋبرفقٺـہ مقراب ۋمۋشۋر ۋخريطـۃ للمجمۋعـۃ الشمسيـۃ ولنيۋٺن ٺمثال ينظر فيـہ إلےٰ ٺفاح‘ــۃ عند قدميه، مۋجۋد في مٺحـف الٺاريخ‘ الطبيعي في جامعـۃ أۋگسفۋرد. إضافـۃ إلےٰ ٺمثال گبير من البرۋنز، صنعـہ إدۋاردۋ باۋلۋزي عام 1995، معرۋض في ساحــۃ المگٺبـۃ البريطانيـۃ في لندن. ٺمثال لنيوٺن أمام المگٺبـۃ البريطانيـۃ من ٺصميم إدورادۋ باولۋزي عام 1995 ٺمثال نيوٺن الموضۋع في گنيسـۃ گليـۃ الثالوث في گامبريدج‘ـ. ۋقد قال فيـہ الشاعر الإنجليزي ألگسندر بوب: الطبيعـۃ ۋقوانين الطبيعـۃ ظلٺ خاملـۃ مٺخفيـۃ في الظلام، ح‘ـٺےٰ قال اللـہ لنيۋٺن گن فأضاءٺ گلها. ۋقد ۋصف ۋيليام ۋۋردزۋورث ٺمثال نيۋٺن الرخ‘ـامي في گليـۃ الثالۋث في گامبريدج، قائلاً: ٺمثال نيۋٺن الرخامي المنصۋب في گنيسـۃ گليـۃ الثالۋث بمۋشۋره ۋۋجهـہ الصامٺ ، دليل أبدي علےٰ ۋجود عقل جال في بح‘ـۋر الفگر الغريبـۃ ۋح‘ـده. گما ذگره الشاعر ۋيليام بليگ في گٺابـہ "أۋرشليم: عودة العملاق ألبيۋن" ۋفي السينما، گان الجدل ح‘ـۋل أسبقيـۃ اخٺراع الٺفاضل ۋالٺگامل بين نيۋٺن ۋليبنيز موضۋع فيلم صدر عام 2010 بعنۋان "اخٺراع الٺفاضل ۋالٺگامل" ۋفي عام 1999، صدر فيلم ۋثائقي ح‘ـۋل سبع علماء بعنوان "أنا ۋإسحـاق نيوٺن" أشكر الله أولاً على أعانته وتوفيقه لي بـ طرح هذآ الموضوع وأشكر أخوتي المبدعين أعضاء (( جمعيه العاشق الحرة )) على جهودهم المبذوله في السسعى والرقي بالتقدم من أجل أزدهار المنتدى قام بطرح الموضوع ⋘ حلم القمر وأشكر المصممه المتألقــه ⋘Remy-ma وأشكر الأخ المبدع αηιмσ кυη على التنسيق الرائع أسستودعكم الله الذي لا تضيع ودآئعه ● . ● . بنـر الموضوع
__________________
كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka
التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-10-2015 الساعة 07:59 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-10-2015, 07:31 PM | #2 |
مشرف قسم الألعاب
جمعيـۃ العاشق الحـرة رقـم العضويــة: 308858
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 20,968
نقـــاط الخبـرة: 5388
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
كيفك اختي حلم القمر ان شاء الله بخير ؟ موضوعك جميل و راق لي كثيرا دمتي لنا و دام عطائك المتواصل أبدعتي و تألقتي بطرحك المميز ارجو ان تتقبلي مروروي المتواضع دمتي بكل خير و عافيه التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-12-2015 الساعة 09:39 AM سبب آخر: وضع وسسآم |
03-10-2015, 07:44 PM | #3 |
عاشق ألماسي
رقـم العضويــة: 331103
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 12,986
نقـــاط الخبـرة: 3644
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك قمر ان شاء الله بخير اسحاق نيوتن عالم فذ ووهقنا بنظرياته موضوع شيق عن خارق عزيزتي |
03-10-2015, 08:01 PM | #4 |
مشرف على نَفسي
رقـم العضويــة: 103902
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 13,399
نقـــاط الخبـرة: 3065
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحباً اختي كيف حالك اتمنى ان تكوني في تمام الصحة والعافية في البداية اعتذر على التأخير في الرد اشكركِ على هذا الموضوع الرائع والغزير بالمعلومات المفيدة الموضوع في قمة الروعة اسلوب الطرح جيد جدا وتنسيق الموضوع رائع والتصميم مميز شكراً للمعلومات القيمة و اتمنى لك التوفيق التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-13-2015 الساعة 12:49 AM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-10-2015, 08:41 PM | #5 |
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,762
نقـــاط الخبـرة: 17835
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك أختي الغالية حلم القمر .. إن شاء الله بخير حال أعجبني ما طرحتي من موضوع والذي تحدثتي به عن العالم الشهير إسحاق نيوتن صاحب نظرية الجاذبية الشهيرة التنسيق جميل والطقمـ رائع وجذاب ومحتوى أروع شكرا جزيلا لكي على هذا الموضوع الرائع ~ والشكر موصول لأعضاء جمعية العاشق الحرة المبدعين وفي انتظار مواضيعكي القادمة إن شاء الله تعالى تقبلي مروري المتواضع وتقييمي لكـي في أمان الله ورعايته |
03-10-2015, 09:08 PM | #6 |
عضـوة شــرف بالمنتدى ✿
رقـم العضويــة: 211464
تاريخ التسجيل: May 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 31,272
نقـــاط الخبـرة: 8977
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
االسلام عليكم ورحمه االله وبركااته كيف حاالك ااختي حلم القمر ااتمنى اان تكوني بصحة وسلاامة ومااتشتكي من شرياارب موضوع راائع ااختي ااحسنتي ااختيار االشخصية اسحاق النيوتن رغم ورفااته منذ فترة طويلة ولكن اعماله لازاالت موجودة ونظريااته االتي رفعت من مستوى تطور البشرية حقااهواالمبدع االبشري كماا وصفتية يااختي (((ۋقد ۋصف ۋيليام ۋۋردزۋورث ٺمثال نيۋٺن الرخ‘ـامي في گليـۃ الثالۋث في گامبريدج، قائلاً: ٺمثال نيۋٺن الرخامي المنصۋب في گنيسـۃ گليـۃ الثالۋث بمۋشۋره ۋۋجهـہ الصامٺ ، دليل أبدي علےٰ ۋجود عقل جال في بح‘ـۋر الفگر الغريبـۃ ۋح‘ـده. گما ذگره الشاعر ۋيليام بليگ في گٺابـہ "أۋرشليم: عودة العملاق ألبيۋن" ۋفي السينما، گان الجدل ح‘ـۋل أسبقيـۃ اخٺراع الٺفاضل ۋالٺگامل بين نيۋٺن ۋليبنيز موضۋع فيلم صدر عام 2010 بعنۋان "اخٺراع الٺفاضل ۋالٺگامل" ۋفي عام 1999، صدر فيلم ۋثائقي ح‘ـۋل سبع علماء بعنوان "أنا ۋإسحـاق نيوٺن"))) هذااالجزء رائع جددمن التقرير وتم االشكر والتقييم 5ستارز بانتظارجديدك في حفظ االباري التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-11-2015 الساعة 12:12 AM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-10-2015, 09:39 PM | #7 |
رقـم العضويــة: 316219
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 1,853
نقـــاط الخبـرة: 904
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
السلام عليكم ورحمة الله وبركآآته بخير والحمدلله أختي الكريمه "حلم القمر" وأرجوا أن يكون الجميع كذلك في منتدآآنا العآشق بجد معلومات أول مره أعرفها، أبرزهاآ:-معتقدآته+توجهآته كل ما كنت أعرفه عن -اسحآق نيوتن- هي قصة التفآآحه المعروفه وأشكر أيضاً Remy-ma αηιмσ кυη الشكر الجزيل #في رعآآية الله التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-11-2015 الساعة 12:12 AM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-11-2015, 01:14 AM | #8 |
جمعية العاشق الحرّة
رقـم العضويــة: 342959
تاريخ التسجيل: Feb 2015
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 7,590
نقـــاط الخبـرة: 2437
Skype :
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
كيفيكء أيتهـاإ النشيطة ؟ بموضوعـاإتكء التيء دومـاإ لامثيل لهـاإ موضوعكء اليوممء خيآآآآآآليء وبتفصيل ممتـاإز عننء هذآ العــاإلممء اللذيء غير حيـاإتنـاإ بتفـاإحةة أحسنتتء يـاإ قدوتنـاإ بطرح الموآضيععء أرتقبكء بموضوععء جديد عمـاإ قريب يإذن الله تعـالى بالتوفيققء التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-11-2015 الساعة 01:19 AM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-11-2015, 01:01 PM | #9 |
عضو شرف
رقـم العضويــة: 294505
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 31,858
نقـــاط الخبـرة: 6494
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته كيفك اختي حلم القمر بازن الله تكوني بخير و صحة و سلامة و عافية ما شاء الله عليكي يا ملكة ابدع فوق الابداع لم تتركي صغيرة و لا كبيرة الا وضعتيها في التقرير التقرير جميل جدا و اقرب الى الكمال واااااااصلي بانتظار كامل ابداعاتك تم التقييم لكي تم التقييم للموضوع تم الشكر بانتظار جديد جديدك دمتي بخير التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-11-2015 الساعة 01:14 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
03-11-2015, 06:31 PM | #10 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 58,044
نقـــاط الخبـرة: 13825
|
رد: | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا اختي كيف حالك ؟ ان شاء الله بخير موضوع رااائع و مميز عن المخترع العظيم الذي يشهد العالم ان اختراعات لا يوجد لها مثيل والذي فتح باب من التميز و الابداع الذي بفضلة يتقدم العالم الان شكرآ لكي اختي الغالية حلم القمر ولكل من عمل ع الموضوع المميز جاري الشكر + اعلي تقييم وتحياتي لكي ومتي بخير اختي الغالية لا اله الا الله التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-11-2015 الساعة 06:44 PM سبب آخر: وضع وسسام ~ |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع | •تقرير عن المبدع البشري... اسحاق نيوتن• |: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[ اسحاق نيوتن - عالم لن يتكرر - تابع للمسابقة ] | ALyosfi | القسم العام | 13 | 03-29-2014 07:53 PM |
قصة اسحاق بن ابراهيم عليهما السلام | ~genius~ | القسم الإسلامي العام | 4 | 04-07-2011 09:21 PM |
طلب...شرح قصيدة ابو اسحاق الالبيري في طلب العلم | حماده-منو | قسم الأدب العربي و العالمي | 0 | 10-12-2010 05:44 PM |
إسحاق نيوتن | ذكرى ميلاد إسحاق نيوتن | Isaac Newton | Al3asq | القسم العام | 8 | 01-05-2010 02:46 PM |