قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى |
#1
|
||||
|
||||
سلسلة علمني ديني - فضيلة الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى
علمني ديني:
أنالزوجللمرأةبابمنأبوابالجنة،فلتنظرالزوجةمحلهامنزوجها. عنحصينبنمحصنرضياللهعنهأنعمةلهأتتالنبيصلىاللهعليهوسلمفقاللها: أذاتزوجأنت؟قالت: نعم . قال: فأينأنتمنه؟قالت: ماآلوهإلاماعجزتعنه. قال: فكيفأنتلهفإنهجنتكونارك". رواهأحمدوالنسائيقالالمنذري: "بإسنادينجيدين" اهـوالحاكموقال: "صحيحالإسناد"،وصححهالألبانيفيالسلسلةالصحيحةتحترقم (2612). علمني ديني: أنحريةالتعبيرعنالرأيمرهونةبأنأتحققأنماأقولهخير. قالصلىاللهعليهوسلم: "منكانيؤمنباللهواليومالآخرفليقلخيراًأوليصمت". علمني ديني: أنلاأنازعالأمرأهله،فمنتولىعلينافهوفيمحلالأمانة،وفيمحلالثقة. وليسفيذلكضعفبلقوة. عَنْجُنَادَةَبْنِأَبِيأُمَيَّةَقَالَ: دَخَلْنَاعَلَىعُبَادَةَبْنِالصَّامِتِوَهُوَمَرِيضٌقُلْنَا: أَصْلَحَكَاللَّهُحَدِّثْبِحَدِيثٍيَنْفَعُكَاللَّهُبِهِسَمِعْتَهُمِنْالنَّبِيِّصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَقَالَ: دَعَانَاالنَّبِيُّصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَفَبَايَعْنَاهُفَقَالَ: فِيمَاأَخَذَعَلَيْنَاأَنْبَايَعَنَاعَلَىالسَّمْعِوَالطَّاعَةِفِيمَنْشَطِنَاوَمَكْرَهِنَاوَعُسْرِنَاوَيُسْرِنَاوَأَثَرَةًعَلَيْنَاوَأَنْلَانُنَازِعَالْأَمْرَأَهْلَهُإِلَّاأَنْتَرَوْاكُفْرًابَوَاحًاعِنْدَكُمْمِنْاللَّهِفِيهِبُرْهَانٌ" (أخرجهالبخاريفيكتابالفتن،بابقولالنبي - صلىاللهعليهوسلم -: "سترون .. "،حديثرقم (7056)،ومسلمفيكتابالإمارة،بابوجوبطاعةالأمراءفيغيرمعصية،حديثرقم (1709)). فالحديثيقررأنالأصلفيالحاكمالمسلمالحكمبإسلامه،وأنلاينقلعنذلكإلابيقين،وانيسمعلهويطاعفهومحلثقةالمسلمين. وهذامنأسبابقوةجماعةالمسلمينووحدةالصف. علمني ديني: أنلاأحدمهمابلغتقوتهوقدرتهوسلطتهيستطيعأنيوصلإليّخيراًأوشراًإلابعدمشيئةاللهوإرادته . فكنمعاللهيكنمعك. أخرجأحمد (5/ 18،تحترقم 2803 الرسالة) واللفظله،والترمذيتحترقم ( 2516) عَنِابْنِعَبَّاسٍأَنَّهُقَالَ: كُنْتُرَدِيفَرَسُولِاللهِصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ،فَقَالَ: " يَاغُلامُ،أَوْيَاغُلَيِّمُ،أَلاأُعَلِّمُكَكَلِمَاتٍيَنْفَعُكَاللهُبِهِنَّ؟ " فَقُلْتُ: بَلَى. فَقَالَ: " احْفَظِاللهَيَحْفَظْكَ،احْفَظِاللهَتَجِدْهُأَمَامَكَ،تَعَرَّفْإِلَيْهِفِيالرَّخَاءِ،يَعْرِفْكَفِيالشِّدَّةِ،وَإِذَاسَأَلْتَ،فَاسْأَلِاللهَ،وَإِذَااسْتَعَنْتَ،فَاسْتَعِنْبِاللهِ،قَدْجَفَّالْقَلَمُبِمَاهُوَكَائِنٌ،فَلَوْأَنَّالْخَلْقَكُلَّهُمْجَمِيعًاأَرَادُواأَنْيَنْفَعُوكَبِشَيْءٍلَمْيَكْتُبْهُاللهُعَلَيْكَ،لَمْيَقْدِرُواعَلَيْهِ،وَإِنْأَرَادُواأَنْيَضُرُّوكَبِشَيْءٍلَمْيَكْتُبْهُاللهُعَلَيْكَ،لَمْيَقْدِرُواعَلَيْهِ،وَاعْلَمْأنَّفِيالصَّبْرِعَلَىمَاتَكْرَهُخَيْرًاكَثِيرًا،وَأَنَّالنَّصْرَمَعَالصَّبْرِ،وَأَنَّالْفَرَجَمَعَالْكَرْبِ،وَأَنَّمَعَالْعُسْرِيُسْرًا " قالالترمذي: "هَذَاحَدِيثٌحَسَنٌصَحِيحٌ" اهـ،وصححهالألبانيوصححإسنادهمحققوالمسند. علمني ديني: أنلاأكونإمعةكمايفعلالناسأفعلبدونأناتوخىالحسنوالطيبواتجنبالخبيثالسيئ. فيالإبانةالكبرىلابنبطة (1/ 194): قَالَعَبْدُاللَّهِبنمسعودرضياللهعنه: «لَيُوَطِّنَنَّالْمَرْءُنَفْسَهُعَلَىأَنَّهُإِنْكَفَرَمَنْفِيالْأَرْضِجَمِيعًالَمْيَكْفُرْ،وَلَايَكُونَنَّأَحَدُكُمْإِمَّعَةً»،قِيلَ: وَمَاالْإِمَّعَةُ؟قَالَ: " الَّذِييَقُولُ: أَنَامَعَالنَّاسِإِنَّهُلَاإِسْوَةَفِيالشَّرِّ " ورويمرفوعاولايصح :" لَاتَكُونُواإِمَّعَةًتَقُولُونَ: إِنْأَحْسَنَالنَّاسُأَحْسَنَّا،وَإِنْظَلَمُواظَلَمْنَا،وَلَكِنْوَطِّنُواأَنْفُسَكُمْ،إِنْأَحْسَنَالنَّاسُأَنْتُحْسِنُوا،وَإِنْأَسَاءُوا،فَلاتَظْلِمُوا " علمني ديني: أناللهإذاأحبعبداًوضعمحبتهفيقلوبعباده. قالمَالِكٍرحمهالله: عَنْسُهَيْلِبْنِأَبِيصَالِحٍ،عَنْأَبِيهِ،عَنْأَبِيهُرَيْرَةَ،أَنَّرَسُولَاللَّهِصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّمَقَالَ: " إِذَاأَحَبَّاللَّهُالْعَبْدَ،قَالَلِجِبْرِيلَقَدْأَحْبَبْتُفُلَانًا،فَأَحِبَّهُ،فَيُحِبُّهُجِبْرِيلُ،ثُمَّيُنَادِيفِيأَهْلِالسَّمَاءِ: إِنَّاللَّهَقَدْأَحَبَّفُلَانًا،فَأَحِبُّوهُ،فَيُحِبُّهُأَهْلُالسَّمَاءِ،ثُمَّيُوضَعُلَهُالْقَبُولُفِيالْأَرْضِ،وَإِذَاأَبْغَضَاللَّهُالْعَبْدَ" قَالَمَالِكٌ: «لَاأَحْسِبُهُإِلَّاأَنَّهُقَالَفِيالْبُغْضِمِثْلَذَلِكَ». علمني ديني: أنالمكسبالحقيقيوالربحالكبيرهوماكانلله،فمنتركشيئاًللهعوضهاللهخيراًمنه. علمني ديني: أن لزوم السنة نجاة، وأنها مثل سفينة نوح من ركبها نجا وسلم ومن لم يركبها غرق... وأن الفتن سببها ترك الاعتصام بالكتاب والسنة. علمني ديني: أنعلىالمسلمأنيتجنبمواطنالفتن،وخاصةتلكالتيينصبفيهاالشيطانرايته! أخرجالإماممسلمتحتالحديثرقم (671) عنأبيهريرةأنرسولاللهصلىاللهعليهوسلمقال: "أَحَبُّالْبِلَادِإِلَىاللَّهِمَسَاجِدُهَا،وَأَبْغَضُالْبِلَادِإِلَىاللَّهِأَسْوَاقُهَا". وأخرجتحتالحديثرقم (2451) عنسلمانالفارسيرضياللهعنهقال: "لَاتَكُونَنَّإِنْاسْتَطَعْتَأَوَّلَمَنْيَدْخُلُالسُّوقَ،وَلَاآخِرَمَنْيَخْرُجُمِنْهَا،فَإِنَّهَامَعْرَكَةُالشَّيْطَانِ،وَبِهَايَنْصِبُرَايَتَهُ". هذهالأسواقوفتنتهااليوملمتعدقاصرةعلىمايقعفيهامنالبيعالمنهيعنه،بلتجاوزتهإذأصبحتمليئةبالنساءالمتبرجات،والكاسياتالعاريات،والموسيقىوالغناء،ومالايرتضيهمنيخافاللهتعالى! علمني ديني: أنممايعزىبهالمسلمينإذانزلتبهمالمصيبة،أنيتذكروامصيبتهمبموتالرسولصلىاللهعليهوسلم. أخرجمالكفيالموطأكتابالجنائز،بَابُجَامِعِالْحِسْبَةِفِيالْمُصِيبَةِ،قال: عَنْعَبْدِالرَّحْمَنِبْنِالْقَاسِمِبْنِمُحَمَّدِبْنِأَبِيبَكْرٍ،أَنَّرَسُولَاللَّهِصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّمَقَالَ: «لِيُعَزِّالْمُسْلِمِينَفِيمَصَائِبِهِمُ،الْمُصِيبَةُبِي»وهومرسلصحيح. يصلحشاهداًلماأخرجهابنماجهتحترقم (1599) عَنْأَبِيسَلَمَةَبْنِعَبْدِالرَّحْمَنِعَنْعَائِشَةَ،قَالَتْ: فَتَحَرَسُولُاللَّهِ - صَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ - بَابًابَيْنَهُوَبَيْنَالنَّاسِ،أَوْكَشَفَسِتْرًا،فَإِذَاالنَّاسُيُصَلُّونَوَرَاءَأَبِيبَكْرٍ،فَحَمِدَاللَّهَعَلَىمَارَأَىمِنْحُسْنِحَالِهِمْ،ورَجَاأَنْيَخْلُفَهُاللَّهُفِيهِمْبِالَّذِيرَآهُمْ،فَقَالَ: "يَاأَيُّهَاالنَّاسُ،أَيُّمَاأَحَدٍمِنْالنَّاسِ،أَوْمِنْالْمُؤْمِنِينَ،أُصِيبَبِمُصِيبَةٍفَلْيَتَعَزَّبِمُصِيبَتِهِبِيعَنْالْمُصِيبَةِالَّتِيتُصِيبُهُبِغَيْرِي،فَإِنَّأَحَدًامِنْأُمَّتِيلَنْيُصَابَبِمُصِيبَةٍبَعْدِيأَشَدَّعَلَيْهِمِنْمُصِيبَتِي" والحديثحسنهلغيرهالأرنؤوطفيتحقيقهلابنماجه،والألبانيفيالسلسلةالصحيحةتحترقم (1106). علمني ديني: أنالعينحق. وأنهاقدتؤثرفيالرجلحتىتجعلهيصعدالمكانالعاليكالجبلونحوهثميرمينفسهمنه. أخرجأحمدفيالمسند (35/ 375،تحترقم 21471)،وحسنهلغيرهالألبانيفيسلسلةالأحاديثالصحيحةتحترقم (889)،عَنْمِحْجَنٍ،عَنْأَبِيذَرٍّ،قَالَ: قَالَرَسُولُاللهِصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ: "إِنَّالْعَيْنَلَتُولَعُالرَّجُلَبِإِذْنِاللهِ،يَتَصَعَّدُحَالِقًاثُمَّيَتَرَدَّىمِنْهُ". علمني ديني: أنكلماأصابنيهوخيرلي،إذاصبرتعلىالضراء،وشكرتعلىالسراء. عَنْصُهَيْبٍقَالَ: قَالَرَسُولُاللَّهِصَلَّىاللَّهُعَلَيْهِوَسَلَّمَ: "عَجَبًالِأَمْرِالْمُؤْمِنِإِنَّأَمْرَهُكُلَّهُخَيْرٌوَلَيْسَذَاكَلِأَحَدٍإِلَّالِلْمُؤْمِنِإِنْأَصَابَتْهُسَرَّاءُشَكَرَفَكَانَخَيْرًالَهُوَإِنْأَصَابَتْهُضَرَّاءُصَبَرَفَكَانَخَيْرًالَهُ" أخرجهمسلمفيكتابالزهد،بابالمؤمنمرهكلهخير،حديثرقم (2999). علمني ديني: أنسفكالدمالحرام .... ورطةلامخرجمنها. عنعبداللهبنعمررضياللهعنهماقال : إنّمنورطاتِالأمورالتيلامَخرجَلمنْأوقعَنفسَهفيهاسفكَالدّمِالحرامِبغيرِحلّه . رواهالبخاري (6863) . علمني ديني: أنالفقرالحقيقيهوفقرالقلبمنالشعوربالافتقارإلىاللهتعالى،وحاجتهإليه. عنأبيذررضياللهعنه،قال: قالرسولاللهصلىاللهعليهوسلم: "ياأباذر،أترىكثرةالمالهوالغنى؟قلت: نعميا رسولالله. قال: فترىقلةالمالهوالفقر؟قلت: نعميا رسولالله. قال: إنماالغنىغنىالقلبوالفقرفقرالقلب". (أخرجهابنحبانفيصحيحه (الإحسان2/461،حديثرقم 685)،وأخرجهالحاكمفيالمستدرك (4/327) وقال: "هذاحديثصحيحعلىشرطالبخاريولميخرجاهبهذهالسياقة،إنماأخرجاهمنطريقالأعمشعنزيدبنوهبعنأبيذرمختصراً"اهـ،وأخرجهالطبرانيفيالكبير (2/154،تحترقم 1643)،وقالفيمجمعالزوائد (10/237): "رواهالطبرانيوفيهمنلمأعرفه"اهـ. والحديثصححهمحققالإحسانعلىشرطمسلم،وصححهمجديفتحيالسيدفيتحقيقهلكتاب "قمعالحرصبالزهدوالقناعة" للقرطبيص121). وفقرالقلب: خلوهمندوامالافتقارإلىاللهفيكلحال،وبعدهعنمشاهدةفاقتهالتامةإلىاللهتعالىمنكلوجه (انظرمدراجالسالكين (2/440)). و[إنمايحصلغنىالنفسبغنىالقلب؛بأنيفتقرإلىربهفيجميعأموره،فيتحققأنهالمعطيالمانعفيرضىبقضائهويشكرهعلىنعمائه،ويفزعإليهفيكشفضرائه،فينشأعنافتقارالقلبلربهغنىنفسهعنغيرربهتعالى](منكلامابنحجررحمهالله،فيفتحالباري (11/273). وانظركلاماًللقرطبيفيهذاالمعنىفيه (11/272)،وقارنبـقمعالحرصبالزهدوالقناعةص120). وهذاالمعنىيرجعإلىالفقرالذيذكرهاللهتباركوتعالىفيقوله[فيسورةفاطر:15]: {ياأيهاالناسأنتمالفقراءإلىالله}،وهيمكية. [مقتبس من صفحة فضيلة الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى على الفايسبوك] |
الكلمات الدلالية (Tags) |
فوائد، إسلام، بازمول، دين |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع سلسلة علمني ديني - فضيلة الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
:: البرنامج الصوتي لأئمة الهدى ومصابيح الدجي :: لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله :: | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-24-2008 05:00 AM |
قواعد الإملاء وعلامات الترقيم: لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله | محب الإسلام | القسم الإسلامي العام | 0 | 10-23-2008 01:42 AM |
خطبة عيد الفطر لعام 1429هـ : لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه | محب الإسلام | القسم الإسلامي العام | 0 | 10-02-2008 04:00 PM |
سلسلة أمراض الأمة للشيخ محمد حسان حفظه الله | Al3asq | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-16-2008 12:41 PM |