القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
[فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حال أعضاء وزوار منتدى العاشق أسأل الله أن يرزق الجميع زوجات صالحات. إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له والحمد لله الذي أخرجنا بالإسلام من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات ، والحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ، وشرع الإسلام وجعل له منهجاً, وأعز أركانه على من غالبه ، فجعله أمناً لمن تمسك به ، وسلماً لمن دخله ، وبرهاناً لمن تكلم به ،وشاهداً لمن خاصم عنه ، ونوراً لمن استضاء به ،وفهماً لمن عقل ، ولباً لمن تدبر ، وآيةً لمن توسم ، وتبصرةً لمن عزم ، وعبرة لمن اتعظ ، ونجاة لمن صدق ، وثقة لمن توكل ، وراحة لمن فوض ، وجنة لمن صبر وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أرسله بدين الهدى ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، فأنار به سبل الخير، ودروب الرشاد، فأمات الكفر والضلالات، ومحا الزيغ والهوى، وأحيا السنن، وأمات البدع، عليه الصلاة والسلام، وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد. راتب البنت ووظيفتها والحالة المادية والاجتماعية للخاطب، ودراسة المخطوبة أيضاً، كل هذا يكون أسباباً أحياناً لتأخير الزواج، فكيف توجهون ذلك لو تكرمتم؟ الواجب البدار بالزواج، ولا ينبغي أن يتأخر الشاب عن الزواج من أجل الدراسة، ولا ينبغي أن تتأخر الفتاة عن الزواج للدراسة؛ فالزواج لا يمنع شيئاً من ذلك، ففي الإمكان أن يتزوج الشاب، ويحفظ دينه وخلقه ويغض بصره، ومع هذا يستمر في الدراسة. وهكذا الفتاة إذا يسر الله لها الكفء، فينبغي البدار بالزواج وإن كانت في الدراسة - سواء كانت في الثانوية أو في الدراسات العليا - كل ذلك لا يمنع. فالواجب البدار والموافقة على الزواج إذا خطب الكفء، والدراسة لا تمنع من ذلك. ولو قطعت من الدراسة شيئا فلا بأس. المهم أن تتعلم ما تعرف به دينها، والباقي فائدة. والزواج فيه مصالح كثيرة، ولا سيما في هذا العصر؛ ولما في تأخيره من الضرر على الفتاة وعلى الشاب. فالواجب على كل شاب وعلى كل فتاة البدار بالزواج إذا تيسر الخاطب الكفء للمرأة. وإذا تيسرت المخطوبة الطيبة للشاب، فليبادر؛ عملا بقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام فى الحديث الصحيح: ((يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإن له وجاء))[ رواه البخاري في (النكاح)] متفق على صحته. وهذا يعم الشباب من الرجال والفتيات من النساء، وليس خاصا بالرجال، بل يعم الجميع، وكلهم بحاجة إلى الزواج. نسأل الله للجميع الهداية. من عبد العزيز بن عبد الله بن باز، إلى حضرة الأخ المكرم / ع. م. ع. م. سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:[فتوى صدرت من مكتب سماحته برقم: 1762/ 2، وتاريخ 13/6/1407هـ فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم: 1790، وتاريخ 11/5/1407هـ، الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة. وأفيدك: بأن الصلاة بدون إقامة صحيحة؛ لأنها من فروض الكفاية، ولكن لا ينبغي تعمد تركها. ونوصيك بالمبادرة بالزواج؛ لما فيه من إحصان الفرج وغض البصر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء))[رواه البخاري في (النكاح)]. وما عللت به والدتك من عدم قدرتك على المسئولية، ولا تقدر على الصرف على زوجتك، لا يعتبر مبرر للامتناع عن الزواج؛ لأن الأرزاق بيد الله، والله يقول: وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ[سورة الطلاق، الآيتان 2، 3]. والمبلغ الذي ذكرت أنك تحصل عليه شهرياً فيه خيرٌ وبركة – إن شاء الله – وعليك أن تحاول إقناع والدتك وإرضاءها، وإذا أصرت على الامتناع، فلا يلزمك طاعتها في ترك الزواج مع الحاجة إليه؛ لأن الطاعة في المعروف. وما ذكره الأستاذ من أن اشتراط الطهارة لمس المصحف لا يشمل طلاب المدارس، غير صحيح؛ لأن الأمر باشتراط الطهارة جاء مطلقاً؛ فيعم حكمه كل من أراد مس المصحف. وسبق أن صدر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية فتاوى في بعض ما سألت عنه، فنرفق لك نسخاً منها، وفيها الكفاية إن شاء الله. وفق الله الجميع لما فيه رضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه من إخواننا المسلمين وفقني الله وإياهم لما يحبه ويرضاه، وجنبنا جميعا الوقوع فيما حرمه ونهى عنه آمين.. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد: فقد شكا إلي العديد من أهل الغيرة والصلاح ما فشا في المجتمع من ظاهرة المغالاة في المهور، والإسراف في حفلات الزواج، وتنافس الناس في البذخ وإنفاق الأموال الطائلة في ذلك، وما يقع في الحفلات غالبا من الأمور المحرمة المنكرة؛ كالتصوير واختلاط الرجال بالنساء، وإعلان أصوات المغنين والمغنيات بمكبرات الصوت، واستعمال آلات الملاهي، وصرف الأموال الكثيرة في هذه المحرمات، وكل ذلك مما أدى بكثير من الشباب إلى الانصراف عن الزواج؛ لعدم قدرتهم على دفع تكاليفه الباهظة، وإنما الجائز في الأعراس للنساء خاصة ضرب الدف والغناء العادي بينهن إعلانا للنكاح، وتمييزا له عن السفاح، كما جاءت السنة بذلك بدون إعلان ذلك بمكبرات الصوت، وحيث إن الكثير من الناس يفعلون تلك الأمور المحرمة تقليدا للآخرين وجهلا بسنة سيد الأولين والآخرين رأيت كتابة هذه الكلمة، نصحا لله لكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، فأقول والله المستعان.. من المعلوم أن النكاح من سنن المرسلين، وقد أمر الله ورسوله به قال تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ[سورة النساء الآية 3] الآية وقال تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ[سورة النور الآية 32]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء))، وقال في حديث آخر: ((لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني))، وإن على المسلمين عامة وولاة أمورهم خاصة أن يعملوا على تحقيق هذه السنة، وتيسيرها تحقيقا لما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)) وروى مسلم في صحيحه وأبو داود والنسائي عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن قال سألت عائشة رضي الله عنها كم كان صداق رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: (كان صداقه لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشا، قالت: أتدري ما النش؟ قلت: لا، قالت: نصف أوقية، فذلك خمسمائة درهم)، وقال عمر رضي الله عنه: (ما علمت رسول الله صلى الله عليه وسلم نكح شيئا من نسائه ولا أنكح شيئا من بناته على أكثر من اثنتي عشرة أوقية)، قال الترمذي حديث حسن صحيح، وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما عن سهل بن سعد الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زوج امرأة على رجل فقير ليس عنده شيء من المال بما معه من القرآن، وروى أحمد والبيهقي والحاكم: (أن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها)، ومع هذه السنة الواضحة الصريحة من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وفعله فقد وقع كثير من الناس فيما يخالفها كما خالفوا أمر الله ورسوله في إنفاق الأموال في غير وجهها، فقد حذر الله في كتابه العزيز من الإسراف والتبذير فقال: وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا[سورة الإسراء الآيتان 26-27]،وقال سبحانه: وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا[سورة الإسراء الآية 29]، أخبر عز وجل أن من صفات المؤمنين التوسط والاعتدال في الإنفاق فقال تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا[سورة الفرقان الآية 67]، وقال تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[سورة النور الآية 32]، فأمر بإنكاح الأيامى أمراً مطلقا ليعم الغني والفقير وبين أن الفقر لا يمنع التزويج؛ لأن الأرزاق بيده سبحانه وهو قادر على تغيير حال الفقير حتى يصبح غنيا، وإذا كانت الشريعة الإسلامية قد رغبت في الزواج وحثت عليه، فإن على المسلمين أن يبادروا إلى امتثال أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، بتيسير الزواج وعدم التكلف فيه، وبذلك ينجز الله لهم ما وعدهم، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى)، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (التمسوا الغنى في النكاح). فيا عباد الله اتقوا الله في أنفسكم وفيمن ولاكم الله عليهن من البنات والأخوات وغيرهن، وفي إخوانكم المسلمين، واسعوا جميعا إلى تحقيق البر في المجتمع، وتيسير سبل نموه، وتكاثره ودفع أسباب انتشار الفساد والجرائم ولا تجعلوا نعمة الله عليكم سلما إلى عصيانه، وتذكروا دائما أنكم مسئولون ومحاسبون على تصرفاتكم كما قال تعالى: فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ[سورة الحجر الآيتان 92-93]. وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به))، وبادروا إلى تزويج أبنائكم وبناتكم مقتدين بنبيكم وصحابته الكرام والسائرين على هديهم وطريقهم، واحرصوا على تزويج الأتقياء ذوي الأمانة والدين، واقتصدوا في تكاليف الزواج ووليمته، ولا تغالوا في المهور، أو تشترطوا دفع أشياء تثقل كاهل الزوج، وإذا كانت لديكم فضول أموال فأنفقوها في وجوه البر والإحسان ومساعدة الفقراء والأيتام. وفي الدعوة إلى الله وإقامة المساجد فذلك خير وأبقى وأسلم في الدنيا والآخرة من صرفها في الولائم الكبيرة، ومباهاة الناس في مثل هذه المناسبات، وليتذكر كل من فكر في إقامة الحفلات الكبيرة وإحضار المغنين والمغنيات لها ما في ذلك من الخطر العظيم، وأنه يخشى عليه بذلك أن يكون ممن كفر نعمة الله ولم يشكرها، وسوف يلقى الله ويسأله عن كل ما عمل، فليقتصد في ذلك وليتحرى في حفلات الأعراس وغيرها ما أباح الله دون ما حرم. وينبغي لعلماء المسلمين وأمرائهم وأعيانهم أن يعنوا بهذا الأمر، وأن يجتهدوا في أن يكونوا أسوة حسنة لغيرهم؛ لأن الناس يتأسون بهما ويسيرون ورائهم في الخير والشر، فرحم الله امرأ جعل من نفسه أسوة حسنة وقدوة طيبة للمسلمين في هذا الباب وغيره، ففي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجره شيئا)) الحديث. وأسأل الله أن يمن على المسلمين بالتوبة الصادقة والعمل الصالح والفقه في الدين والعمل بالشريعة المطهرة في كل شئونهم، حتى تستقيم أمورهم وتصلح أحوالهم ويسعد مجتمعهم ويسلمون من غضب الله وأسباب عقابه، والله الهادي إلى سواء السبيل، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. - لا ننصح شابا أن يتزوج كتابية اليومهل يحق للطالب المسلم الذي خرج طلبا للعلم في بلاد الكفر أن يتزوج من نصرانية وفي نفسه بيات ، تبييت وتأكييد على أن يتركها ويطلقها بعد فترة معينة محددة دون الإتفاق معها مسبقا على ذلك ولكن الأمربينه وبين نفسه لما خشي على نفسه من الفتنة ؟ الشيخ : أولا ، لا ننصح شابا أن يتزوج كتابية اليوم . والسبب في ذلك هو أن كثير من الشباب المسلم حينما يتزوجون بمسلمات فتكتئب حياتهم وتسوء بسبب سوء أخلاق البنت المسلمة وقد ينضم إلى ذلك سوء أخلاق أهلها من أمها وأبيها وأخيها وأخواتها وو إلخ ... فماذا يقول المسلم إذا تزوج بنصرانية أخلاقها وعاداتها وغيرتها ونحو ذلك ونخوتها تختلف إن كان للغيرة وللنخوة لها ذكرعندهم فتختلف تماما عما عندنا نحن معشر المسلمين . لذلك لا ننصح بمثل هذا الزواج وإن كان القرآن صريح في إباحة ذلك ، ولكن إنما أباح الله للمسلم أن يتزوج الكتابية في حالة كون المسلمين أعزاء ، أقوياء في دينهم ، في أخلاقهم ، في دنياهم تخشى رهبتهم الدول ولذلك المسألة تختلف من زمن إلى زمن . في الزمن الأول كان المسلمون يجاهدون الكفار ويستأسرون المئات منهم ، ويسترقونهم ويستعبدونهم فيكون استعبادهم إياهم سبب سعادتهم في دنياهم وأخراهم ، سبب سعادة المستأسرين والمسترقين والمستعبدين يصبحون سعداء في الدنيا والآخرة . وذلك لأن أسيادهم المسلمين كانوا يعاملونهم معاملة لا يجدونها في بلادهم بعضهم مع بعض وهم أحرار، بسبب التعليمات التي كان الرسول عليه السلام يوجهها إلى أصحابه من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون إلخ مما هنالك من الأحاديث الكثيرة لا أستحضر الآن سوى هذا ، وقد أشار الرسول عليه الصلاة والسلام إلى هذه الحقيقة التي وقعت فيما بعد لقوله في الحديث الصحيح :" إن ربك ليعجب من أقوام يُجرون إلى الجنة في السلاسل " " إن ربك ليعجب من أقوام أي : من النصارى ، من الكفار يجرون إلى الإسلام الذي يؤدي بهم إلى الجنة في السلاسل ، اليوم القضية معكوسة تماما القوة والعزة للمسلمين ذهبت حيث استذلوا من أذل الناس كماهوواقع مع الأسف الشديد . فإذا فرضنا أن شابا تزوج بنصرانية وجاء بها إلى هنا ، فستبقى هذه النصرانية في الغالب على دينها وعلى تبرجها ، وسوف لا يجرفها التيار الإسلامي كما كان يجرف الأسرى فيطبعهم بطابع الإسلام ،لأن هذا المجتمع هو من حيث الإسم إسلامي ، لكن من حيث واقعه ليس كذلك . فالتعامل الموجود مثلا في البيوت الإسلامية اليوم إلا ما شاء الله منها كالتعامل الموجود في أوربا وربما يكون أفسد من ذلك ، فإذن هذه الزوجة النصرانية حينما يأتي بها سوف لا تجد الجو الذي يجرها ويسحبها إلى الإسلام سحبا هذا أولا . ثانيا : إن تزوج من هؤلاء الشباب زوجة فليس هو بحاجة إلى أن ينوي تلك النية وهي أنه سوف يبقى في الدراسة هناك مثلا أربع سنوات فهو ليحصن نفسه وليمنعها من أن تقع في الزنا يتزوج نصرانية هناك ، وينوي في نفسه أن يطلقها إذا ما عزم على الرجوع إلى بلده . نقول له هذه النية أولا لا تشرع لأن نكاح المتعة وإن كان صورته باشتراط اللفظ بين المتناكحين الرجل والمرأة وهذا طبعا نسخ إلى يوم القيامة حرّم إلى يوم القيامة . فالقاعدة الإسلامية التي يتضمنها الحديث المشهور : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل ما نوى تحول بين المسلم وبين أن يتزوج امرأة وهو ينوي أن يطلقها بعد أربع سنوات ، هذا لو كان بهذه الناحية فائدة له أو فيه ضرورة يضطر إليها لكن حقيقة لا ضرورة لهذا الشاب إذا ما رأى نفسه بحاجة يتزوج بنصرانية أن ينوي هذه النية السيئة لأنه هو لماذا ينوي هذه النية ؟ وهو قد أعطاه الشرع سلفا جواز التطليق حينما يشاء الرجل هذا من ناحية . من ناحية أخرى هذه النية إذا نواها وكان لها تأثيرا شرعا معنى ذلك انه ملزم بعد أربع سنوات أن يطلقها وإلا لماذا نوى هو هذه النية ، إما أن يكون لها تأثير وإما أن لا يكون لها تأثير ، نحن نعتقد أن لا تأثير لها ، فإن كان هو معنا في ذلك فلماذا ينوي هذه النية ما دام ليس لها تأثير، وإن كان لها تأثيركما في مثل هذا السؤال فحينئذ لماذا يقيد نفسه بالأولاد ،أليس له حرية التطليق إذا ما بدا له ، بعد سنة مش بعد أربع سنوات ، يعني قد يتزوج الرجل هذه الفتاة النصرانية ويجدها فتاة لا ترد يد لامس بالمعنى الحقيقي وليس بالمعنى المجازي فحينئذ إن كان عنده غيرة إسلامية سيضطر إلى تطليقها قبل مضي المدة التي فرضها على نفسه ، إذن لا فائدة لا شرعا ولا وضعا أن ينوي الشاب هذا، هذه النية ، وإنما يتزوج بأي فتاة وهو عارف أنه الشرع يبيح له أن يطلقها إذا وجدت المصلحة الشرعية أو الإجتماعية يطلقها ، وقد يتمتع بها أربع سنوات ، هذا يقع ، وقع مرارا وإن كان هذا نادرا فيجدها أحسن بكثير من الزوجات المسلمات فحينئذ لماذا ربط نفسه سلفا أنه بعد أربع سنوات يطلقها ، لا ، يفك نفسه من هذا القيد ، أولا يقيد نفسه بهذا القيد ، فإذا انتهت دراسته نوى في علاقته مع هذه المرأة طبيعية وصادقة أن تعود معه إلى بلاد الإسلام فحينئذ يعود بها لأنه ذلك خير.لا ،والله هذه ما تصلح هناك بسبب أو أكثر من سبب يطلقها على أنه ليست زواج كالزواج الموجود عند النصارى لا ،(( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) . فإن الأمر كذلك فأي شاب ننصحه ألا يتزوج من كتابية فإن أبى إلا أن يتزوج تأتي النصيحة الثانية : لا يقيد نفسه بأنه يطلقها بعدما تنتهي السنوات الدراسية لأن له أن يطلقها متى شاء ، فقد يعجّل التطليق ، وقد يبّطل التطليق ، وقد لا يطلق مطلقا . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . السؤال: إذا جاء رجل يريد الزواج فهل يحكم عليه بالإيمان كما جاء في حديث الجارية ولا نسأله عن الصلاة ؟ الـجــواب: يعني الذي يتزوج تسأل عنه وتستشير؛ تسأل عن دينه، عن خلقه حتى تعرف أنه على دين وخُلُق ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) رواه الترمذي برقم (1085) فهذه مسؤولية؛ أنت لما تتعامل في تجارة مع إنسان تهجم هكذا على الإنسان أو لا بد أن تسأل عن أمانته وصدقه ووفائه ؟ فلا بد أن تحتاط لمن أنت مسؤول عنها ( وكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) كيف ستعيش إذا كان هذا فاجرا ولا يصلي ؟!! كيف ستعيش معه وهي ملتزمة ؟!! فلابد من السؤال والبحث حتى تعرف ماذا عند هذا الإنسان من أخلاق وما عنده من دين . السؤال: أيهما أقدم طلب العلم أم الزواج مع العلم أني لا أصبر عن الزواج ؟ الـجــواب: إذا استطعت أن تصبر وتتعلم فاصبر؛ يعني تعلموا قبل أن تسودوا كما قال عمر رضي الله عنه، بعضهم قد يعوقه الزواج عن العلم؛ فإذا تزوج ترك العلم وراح يكد على نفسه . إذا كان عنده سعة يجمع بين المصلحتين فطيب، ما عنده ويرى أنه يذهب يفجر ويزني وكذا -فوالله- أن يتزوج ويصون نفسه ويعفّها أولى . وفي الختام أود شُكر كل من ساعدني على طرح هذا الموضوع.. أشكر المصمم ::мσσηу-σтαкυ والمنسق :: Sαi طرح الموضوع :: Саске استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه المصدر :: هنــــا بنر الموضوع .. . . . |
08-16-2015, 03:35 AM | #2 |
••
رقـم العضويــة: 111802
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 7,386
نقـــاط الخبـرة: 3435
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
التعديل الأخير تم بواسطة •ذَكْوان• ; 08-16-2015 الساعة 03:37 AM |
08-16-2015, 04:59 AM | #3 |
________
رقـم العضويــة: 163808
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 517
نقـــاط الخبـرة: 88
Skype :
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
وعليكم السلام والرحمة
ابد بخير دامك بخير موضوع حساس جدا وكل ماتم ذكره من غلاء المهور صارت تجاره هالبنت نسأل الله العافية اشكرك اخوي Саске موضوع رائع اغديهم يتزوجون تقبل مروري وتستاهل التقييم |
08-16-2015, 05:27 AM | #4 |
رقـم العضويــة: 95883
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 14,368
نقـــاط الخبـرة: 13148
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته = ) جزاك الله خير اخونا ساسكي و يا رب يوفقني و يوفقك لكل خير و يرزقنا و إياك الزوجة الصالحه الجميله نسيت انت تريد أربع المعذره و يرزقك الله الزوجات الصالحات الجميلات علي الطنطاوي له كلام جميل عن هذا الأمر احويلكم وقفة تأمل: أترى إلى إبريق الشاي الذي يغلي على النار إنك إن سددته فأحكمت سده وأوقدت عليه، فجره البخار المحبوس، وإن فرقته سال ماؤه فاحترق الإبريق، وإن وصلت به ذراعاً كذارع القاطرة، أدار لك المصنع، وسير القطار وعمل الأعاجيب!! فالأولى: حالة من يحبس نفسه على شهوته يفكر فيها ويعكف عليها. والثانية: حال من يتبع سبيل الضلال، ويؤم مواطن اللذة المحرمة.. والثالثة: حالة المتسامي المستعفف فالمتسامي هو أن تنفس عن نفسك بجهد روحي، أو عقلي، أو قلبي، أو جسدي.. يستنفذ هذه القوة المدخرة، ويخرج هذه الطاقة المحبوسة.. بالالتجاء إلى الله والاستغراق في العبادة، او بالانقطاع إلى العمل والانغماس في البحث أو بالجهد والإقبال على الرياضة، والعناية بالتربية الدينية أو البطولة الرياضية في حفظ الله |
08-16-2015, 06:38 AM | #5 |
ѕpecιαl
رقـم العضويــة: 348655
تاريخ التسجيل: Jun 2015
الجنس:
المشـــاركـات: 938
نقـــاط الخبـرة: 616
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآتهـ
كيف الحآل ؟! ان شاءالله تمآآم موضوع ججميل ماشاءالله كما عودتنا صحيح والزواج حفظ وصون للمرأة كما ذكرت حفلات الزواج اصبحت مبالغة وبشدة للأسف << لهذا السبب اصبحت اكرهها == الله يهدي الجميع يارب + جزاك الله خير انت ومن ساهم معك والله يرزقك بالزوجات الصالحات والذرية الصالحهـ ^^ اعتذر عن مروري القصير في امان الله التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 08-16-2015 الساعة 12:07 PM |
08-16-2015, 09:57 AM | #6 |
Feel your OWN dream
رقـم العضويــة: 349852
تاريخ التسجيل: Jul 2015
الجنس:
المشـــاركـات: 333
نقـــاط الخبـرة: 163
Skype :
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
- . السسلاآم عليكم ورحمة الله وبركاآتهـ,ه كيف حاآلك أخي ! انـ ششاآء الله بخير وما تشكو من سوء أولاً أود أن أشكرك على المواضيع المفيدة التي طرحتها في الآونة الأخيرة فعلاً مهماآ شكرناآك لن نوافيك حقكك .. لأنك تسعى لما هو أسمى مافي الوجود تسعى لنشر العلم والوعي والمعرفة بيننا نحن شباآب وشآبات المستقبل وتحاآول دائماً بتوفيق من الله سبحاآنه طبعاً تلمس مواضيع حياتنا الحاضرة وحل معظم مشاكله الدينة فبعد هذا هل نستطيع أن نوافيك حقك ؟~ الزواج وكما يقولون بالعامية "بكمل نصف ديني" من اكبر المواضيع الحساسة في وقتنا الحاضر غير أن معظم العائلات يقعون في المحرماآت بدافع العادات والتقاليلد وكما نلاحظ هذا منتشر بمجتمعنا الاسلامي !~ ومنها غلاء المهور بطريقة فظيعة !~ وايضاً كما ذكرت سابقاً الاسراف المفرط في حفلات الزواج او الخطبة ! وهذا ما يجعل معظم شباآبنا عاجز عن الزواج لما سينفقه من الماآل مستقبلاً ~ وأيضاً موضوع الدراسة حيث يتحجج البعض باكماآل دراسته ليصرف النظر عن الزواج بالرغم من انه قادر عليه وراغب وغير صابر عليه !~ وهنا يأتي دور علمائنا الفضلاء في شرح وتفصيل هذه الامور وكما ذكرت انت آنفاً بموضوعك ~ ختاماً أتمنى ان يسود الوعي والعلم والمعرفة بمجتمعنا الاسلامي الحاآلي ويحاآول البعض التغيير من أخطائه ومعتقادته الباآطلة للأفضل وارجو أن تتقبل مروري بصدر رحب وأرجو ألا تحرم بصيرتنا وفكرناآ من تقاريرك ومعلوماتك وافاداتك الجليلة مستقبلاً واشكرك كثيراً على الطروحاآت الراآئعة والمعطرة السابقة والحاآلية والشكر لله وحده عز وجل < هيك تمآم دمت في رعاية الباآري ي عزيزي ودي لك . التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 08-17-2015 الساعة 11:53 AM سبب آخر: رد مميز و4 |
08-16-2015, 11:44 AM | #7 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 58,044
نقـــاط الخبـرة: 13825
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا اخي Саске كيف حالك ؟ ان شاء الله بخير بسم الله ما شاء الله موضوع رائع وقيم جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك ان شاء الله وشكرآ لك ولكل من عمل ع الموضوع جاري الشكر + اعلي تقييم + رفع بنر وتحياتي لك ودمت بخير وحفظ الرحمن لـآ الـه الـآ الله |
08-16-2015, 01:47 PM | #8 |
~
رقـم العضويــة: 349905
تاريخ التسجيل: Jul 2015
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
المشـــاركـات: 7,790
نقـــاط الخبـرة: 1043
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الموضوع جداََ رائع وشامل لكل نواحي الزواج الزواج نص الدين ويحمي الطرفين من الفتنه يعطيك الف عافيه وجزاك الله خير |
08-16-2015, 02:00 PM | #9 |
أساطير منسية -
رقـم العضويــة: 342739
تاريخ التسجيل: Jan 2015
الجنس:
المشـــاركـات: 3,636
نقـــاط الخبـرة: 1076
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل ومفيد جزاك الله خيرا الزواج مهم جدا للشباب وخاصة في زمن كثرت فيه الفتن حفلات الزفاف اصبجت للتباهي بتقليد. حفلات الغرب للأسف الشديد بارك الله فيك دائما ما تمتعنا بمواضيعك المفيدة في حفظ الرحمن التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 08-17-2015 الساعة 11:53 AM |
08-16-2015, 03:06 PM | #10 | ||
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 161033
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 28,775
نقـــاط الخبـرة: 6406
|
رد: [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء
عليكم السسلآم حمدلله ، ونتا كيفك ! اقتباس:
صرآحة الي برآسو عقل ليش يتزوج !! xD اكيد الزواج ضروري ببعض المواقف الي ذكرتها فوق اقتباس:
وفعلاً الزواج بهذه الايام صآر يعني يخلو الواحد يفقد الامل انو يتزوج بسبب الطلبآت والمهر المُبآآآلغ فيه مثل ماقلت يعني يركزو ع الاشياء المآدية والمظآهر اكثر من ما يركزو ع اشياء مهمة اكثر من هذه الشغلات معقدينهـآآآآ كثيييييررر ~~" عندي تعليقات كثيرة بخصوص هذا الموضوع بس ماابدي اخبص واخالف xD لذلك نصل لنهاية الرد ^^ موضوعك قميل كالعادة أبدعت ، وكل من معك اسستمر بأنتظآر المزيد من هذه الموآضيع ، اعتني بنفسسك :> في امآن الله التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 08-17-2015 الساعة 11:54 AM سبب آخر: رد مميز و4 |
||
الكلمات الدلالية (Tags) |
[فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع [فتوى] فضل المبادرة إلى الزواج للشيخ ابن باز وكبار العلماء: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شوفوا اللي يحصل قبل الزواج و بعد الزواج راح تفطسو من الضحك | علي المدريدي | قسم النُكَتْ والألغاز | 9 | 03-21-2012 07:17 PM |
الزواج .محاضرة رائعة للشيخ نــبـيــل الـعوضي | naimato | قسم الصوتيات والمرئيات | 0 | 10-08-2011 12:02 AM |
مهم وخطير جداً للجميع صغار وكبار | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-22-2008 12:53 AM |