القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
»• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
بســـــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــم اللهم صلـــــي وسلـــــم وبارڪ على سيدنا خاتم النبيين المصطفى محمد بن عبد الله و على ألـهِ وصحبـه أتم الصلاة و التسليم ومن تبعـه بـإحسان الى يوم الدين اما بعد اللهم علـــمنا ما ينفعنا وانفعنـــا بماا علمتنا وارزقنا العمل به •• أسعداللـه صباحڪم ••// مسائڪم بڪلخير . ڪيف حالڪم أعضاءو زوار منتديات العاشق ؟.•• نضع بين أيديكم موضوع في مسألة نقض الوضوء بلمس المرأة راجين من المولى أن يكون ذا فائدة البنر الوضوء لغة :-الحُسْـــــنُ و النَظَافَــــــة . الوُضـــــوء بالضم الفِعْـــــل ، و بالفتح ماءه ، و قيل الوُضوء بالضم المصدر ، و الوضوء ما يتوضأ به (1) و أصـــــــــل الكلمةِ من الوَضــــــــــاءَة (2) والميضأَة : الموضع يُتًوًضـــــــأَ فيه و منه ، و المِطهَـــــرة . الوُضوء : الفعل و بالفتح : ماءَه و مصدرٌأيضا ، و اضأُه . يَضَؤه . ◊ ♦ الوضوء شرعـــاً : عرفه الفقهـــــاء بتعريفــــــات منهـــــا : ⊹قال الحنفية:غسل الأعضاء الثلاثة و مسح ربع الرأس (3) . ⊹وقال المالكية : تطهير أعضاء مخصوصة بالماء لتنظيف و تحسن ، و يرفع الحكم الحدث عنها لتستباح بها العبادة الممنوعة قبل . او تطهير ما فيه نجس الازالة حكمه و استباحة العابادة بها (4) . ⊹و قال الشافعيــــة: فهو افعال مخصـــوصة مفتحـــة بالنية (5) . ⊹و قال الحنابلة : استعمال ماء طهور في الاعضاء الاربعة على صفة مخصوصة (6) . اولاً مذهـــــب الإمام أبي حنيفــــة : لا ينقض الوضوء بمس المرأة مطلقاً (7) قال أبو جعفر الطحاوي (8) (( ولا وضوء على من مسي شيئا من بدنه ، و لا من بدن غيره فرج ، ولا ما سواه )) (9) أدلة مذهب الامام ابي حنيفة : ◊ ♦ 1- قال تعالى |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(10) –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄ قال ابن عباس رضى الله عنه : ما في الآية من قوله |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]| (11) الجماع الا ان الله حيي كنَي بالحسن عن القبيح كما كنَي بالمس عن الجماع في قوله تعالى |[وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ]| (12) و المراد الجماع بالإجماع(13) ► ◊ ♦ 2 - عن عائشة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم ((كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج الى الصلاة و لا يتوضأ)) (14). ◊ ♦ 3- عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه و هو في المسجد و هما منصوبتان و هو يقول ((اللهم اني اعوذ برضاك في سخطك)) (15). –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄ فلو كان اللمس ينقض الطهارة لبطل سجوده (16).► ◊ ♦ 4- عن عائشة قالت : (( كنت انام بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم و رجلاي في قبلته ، و اذا سجد غمزني قبضت رجلي ، فاذا قام بسطتها ، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح))(17). ◊ ♦ 5- و عن عمر رضى الله تعالى عنه انه انصرف يوما في صلاته فلما فرغ الناس راوه يصلي في اخر الصفوف فقال اني توضأت فمرت بي جاريتي رومية فقبلتها فلما افتتحت الصلاة و جدت وجدت مذيا فقلت امض في صلاتي حياء منكم ثم قلت لان اراقب الله تعالى خير لي من ان اراقبكم فانصرفت و توضأت (18) –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄ فهذا دليــــل رجــــوع عمــــر رضـــى الله تعلـــى عنه ، لان افتتح الصلاة بعد تقبيل حتي اذا احس بالمذي انصرف و توضأ( 19).► ◊ ♦ 6- ولان عين المس ليس بحدث بدليل مس ذوات المحارم فيبقى الحدث و ما يخرج عند المس و ذلك ظاهر يوقف عليه فلا حاجة إلى اقامة السبب الظاهر مقامه (20). ◊ ♦ 7- لان المس ليس بحدث بنفسه ولا سبب لوجود الحدث غالبا فأشبه مس الرجال و المرآة المرأة (21) . ◊ ♦ 8- و لان مس احد الزوجين صاحبه و ما يكثر و جوده فلو جعل حدثا لوقع الناس في حرج (22). ثــــانيـــــــاً: مذهب الامام مالك والامام احمد:- ينقض الوضوء بمس المرأة اذا كان بشهوة(23):- قال الامام مالك: ((فاذا مست المرأة الرجل للذة فعليها الوضوء ، قال:وكذلك واذا مس الرجل المرأة بيده للذة فعليه الوضوء))(24). قال في المغني(25): أن لمس النساء لشهوة ينقض الوضوء، ولا ينقضه لغير شهوة. أدلة المذهب الامام مالك والامام احمد :- 1- قال تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(26). –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄فإن الله تعالى أنزل اللمس المفض الى خروج المذي منزلة التقاء الختانين المفض الى خروج المني.(27). 1- قالت عائشة (( فقدته ليلة فوقعت يدي على اخمص قدميه و هو ساجد و لم ينقل انه توضأ )) (28) 2- حديث حبيب بن ابي ثابت عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم : (( أنه قبل بعض نسائه ثم خرج الى الصلاة و لم يتوضأ ، فقلت : من هي الا انتِ ؟ فضحك )) (29)► –■↓ وجه الإستــــــدلال بالحديثين : –■↓ ◄لان لمس لم تقارنه لذة فأشبه لمس الرجل(30)► ◊ ♦ 4- و صلى النبي صلى الله عليه و سلم ((حاملا امامة بنت ابي العاصي بن الربيع اذا سجد و ضعها و اذا قام حملها )) (31). –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄والظاهر انه لا يسلم من مسها؛ولأنه لمس لغير شهوة فلم ينقض ، كلمس ذوات المحارم (32)► ◊ ♦ 5- إنما يجب بقصد اللذة دون وجودها لات ظاهره حصر الوجوب في القصدة ، و بقى كون الوجود موجباً ، و مقصده خلاف ذلك ، و هو ان الوجود ليس بشرط في الوجوب ، بل يجرى في حصول الوجوب مجرى القصد و إن لم يقاربه وجود اللذة ، فمقتض كلامه و مقصده فقد يرى الوجوب على القصد المفرد و إن لم يبعد اللذة(33). ◊ ♦ 6- لان مس النساء في الجملة مظنة خروج الخارج ، و اسباب الطهارة مما نيط الحكم فيها بالمظان ، بدليل الايلاج و النوم و مس الذكر فاللمس مع الشهوة هو المظنة فخروج المذي و المني فيقام مقامه كالنوم مع الريح بخلاف الخالي من الشهوة فانه كالنوم الجالس يسيرا(34). ◊ ♦ 7-لان الوجوب من الشرع ولم يرد بهذا شرع ولا هو في معنى ما وردالشرع به(35). ثـــالــــثا : مذهب الامام الشافعــــــي: إن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ، سواء كان اللمس بشهوة او لا ، سواء قصــــد ذلك او حصــــــل سهـــــوا او اتفاقـــــــــاً(36). قال الشافعي: ((اذا افضى الرجل بيده الى امراته او ببعض جسده الى بعض جسدها لا حائل بينه و بينها بشهوة وجــــب عليــــه الوضــــوء ووجـــــب عليهــــــا، وكذلك ان لمستـــه هــي وجـــب عليـــه و عليهــــا الوضــــوء، وسواء في ذلك كله اي بدنيهما افضى الى الاخر اذا افضى الى بشرتها، او بشرته بشيء من بشرتها)).(37) ادلة مذهب الشافعي :- 1- قال الله تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ]|(38). –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄وفي الملموس قولان : أحدهما ينتقض وضوؤه لأنه لمس بين الرجل والمرأة ينقض طهر اللامس فينقض طهر الملموس كالجماع و الثاني إن لمس شعرها أو ظفرها لم ينتقض الوضوء لأنه لا يلتذ بمسه وإنما يلتذ بالنظر إليه(39)► ◊ ♦ 2- عن معاذ بن جبل قال: اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امراته شيئا الا قد اتاه منها غير انه لم يجامعها؟ قال : فانزل الله هذه الآية |[وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ]|(40). فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل (41). –■↓ وجه الإستــــــدلال : –■↓ ◄ ويجاب عن ذلك بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للسائل بالوضوء يحتمل أن ذلك لأجل المعصية(42) . 3- عن ابي هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((كل بني ادم اصاب من الزنى لا محالة، فالعين زناؤها اللمس، والنفس تهوى، يصدقه او يكذبه الفرج))(43)►. ◊ ♦ 4- و عــــن عائشة رضـــي الله عنهــــا قالــــت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم الا وهو يطوف علينا جميعا امرأةامرأة فيدنو و يلمس من غير مسيس حتى يفض الى التي هو يومها فيبيت عندها))(44). ◊ ♦ 5- المس مضنـــة ثــــوران الشهـــوة ، و الالتذاذ المحــرك للشهوة التي لا تليق ، و مثله في ذلك باقي صورة الالتقاء فالحق به(45). ◊ ♦ 6- أن اسم الملامسة اسم له حقيقة و مجاز ، و قد يستعمل في الجماع و المسيس فلم يجز ان يكون حقيقة فيها ، و لا يكون حقيقة في الجماع لأنه بالمسيس اخص و اشهر فصار مجازاً في الجماع حقيقة في المسيس ، و الحكم المعلق بالاسم يجب ان يكون اطلاقه محمولاً على حقيقة دون مجازه (46). ◊ ♦ 7- كل ملامسة لو قارنها انتشار وجب فيها الطهارة فاذا خلت عن الانتشار وجبت فيها تلك الطهارة كالتقاء الختانين(47). ◊ ♦ 8- لأنها طهارة حكيمة فجاز ان ينقسم موجبها الى خارج و ملاقاة كالغسل.(48) ◊ ♦ 9- لأنه معنى يقضي الى نقض الطهر في الغالب فجاز ان يتعلق نقض الطهر بعينه كالنوم(49). ◊ ♦ 10- انها مماسة توجب الفدية على المحرم فوجب ان تنقض الوضوء كالجماع(50). ● . . . ●الطــــــــرح و الكــتابة : Pezo Van ● مصمــــــم : زُ وَ رْ د ♥ ● منســـــــق :زُ وَ رْ د ♥ . . فنسأل المولى تبارك وتعالى، الإخلاص والسّداد، والهدى والرّشاد، وأن يُجنّبنا سبل الغيّ والفساد، إنّه عليه التّكلان والاعتماد. و اشكر شكراً خالصا لصديقي الحبيب (ازاد صبري محمد الدوسكي) إن شاء الله أستفدتم من الموضوع و لا تنسونا من صالح دعائكم وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين . . . . . . . التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-15-2016 الساعة 02:18 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 02:20 AM | #2 |
رئيس القسم الإسلامي
مسؤول فريق العاشق للرفع عضو فريق تلبية الأنمي والمانجا رقـم العضويــة: 183400
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 20,922
نقـــاط الخبـرة: 5832
|
»• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلام عليكم ورحـمـۃ اللـﮧ وبرگاٺـﮧ اهلا اخ‘ـي Pezo Van گيف حالك ؟ ان شاء اللـﮧ بخـير مشگۋر علےٰ العمل الرائع ۋ الاسطۋري ٺنسيق رائع ۋطقم خ‘ـرافي من المبدعة زُ وَ رْ د ♥ اللـﮧ يعطيگ العافيـۃ علےٰ المۋضۋع الرائع ۋالمفيد لا ٺحــرمنا من جديدگ ۋ إبداعگ في أمان اللـﮧ ٺحياٺي ــــــــ سبحـان اللـﮧ وبحـمده, سبح‘ـان اللـﮧ العظيم ـــــــــ التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:48 AM |
06-15-2016, 02:25 AM | #3 |
. رقـم العضويــة: 99197
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
المشـــاركـات: 12,038
نقـــاط الخبـرة: 5446
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك يآ مُبدع ؟! عسسساك بخير . . . ماشاء الله تبارك الرحمن . أشتقنا كثيراً لطحك في هذا القسم المُبارك . وعدت الينا بموضوع جدا ً مُهم بارك الله فيك , عجبني كثير جلبك للاخلاف والسرد هناو جمع موفق وتشكر ع طرحه لنا والشُكرا ايض للمصممة والمُنسقة زورد ع هذا التصميم والتنسيق الاكثر من رائع بارك الله فيكم ونفع بكم . . ننتظر المزيد منكم , بارك الله فيكم . تحياتي الطيبة لكم . التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:30 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 03:15 AM | #4 |
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,762
نقـــاط الخبـرة: 17835
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالك اخي الكريم .... ان شاء الله تكون بخير وعافيه ما شاء الله موضوع جميل تُشكر عليه على ما قدمت من موضوع قيّم وموجز عن الوضوء ونواقضه وقد إستفدت منه كثيراً لما يحمله من معلومات مفيدة جزاك الله خيراً ومن ساهم معك وان شاء الله يكون في موازين حسناتكم و بإنتظار كل جديد لك واستمر بطرح هكذا مواضيع قيّمـة تقبل مروري البسيط والمتواضع في أمان الله ورعايته التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:15 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 04:04 PM | #5 |
~
رقـم العضويــة: 354082
تاريخ التسجيل: Dec 2015
الجنس:
المشـــاركـات: 6,089
نقـــاط الخبـرة: 1042
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف الحال خيو ان شاء الله بخير بارك الله فيك الموضوع مفيد ومميز جزاك الله خيرا وجعله في موازين حسناتك الله يعطيك الف عافية ع طرح المفيد استفدت والتنسيق روعة سلمت يداكي زورد لاتحرمونا من جديدكم دمتم بالف خير التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:15 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 06:02 PM | #6 |
stand user
رقـم العضويــة: 300663
تاريخ التسجيل: Jan 2014
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 1,047
نقـــاط الخبـرة: 156
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
تنسيق رائع عضو مذهل موضوع ذهبي نادر من العيار الثقيل شرح بكل تفاصيله وبكل مفهوم من ال الالف حتي الياء سلمت علي هذا الشرح الخرافي منك تستحق اعلي التقيمات شكرا علي هذا الموضوع المفيد التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:16 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 06:37 PM | #7 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 349188
تاريخ التسجيل: Jul 2015
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
المشـــاركـات: 4,577
نقـــاط الخبـرة: 720
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السسسلـآم عليكم .. عسـآك بالف ـخير بيزو موضوع جمـ‘ـيل جدآإ .. من نـآاحية التنسيق .. التصميم والموضوع نفسه موضوع البعض متغـآفـ‘ـل عنـ‘ـه فشـآإكـ‘ـر لك .. هذا الموضوع ولـك الـأجر ولكل من سـآإهم به باذن الله ..! . . وفـ‘ـي أمآإن الله .. وننتظر منك إبدآإعـآإتك ..! التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:16 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 10:12 PM | #8 | |
عضـوة شــرف بالمنتدى ✿
رقـم العضويــة: 211464
تاريخ التسجيل: May 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 31,273
نقـــاط الخبـرة: 8977
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلام عليكم ورحمـــــــــــه الله وبركاتــــــه كيف حالكـــــــ اخي "Pezo Van" اسعد الله ايامكــــــــــــــــــ بكل خير الموضوع عميـــــق جداا فيــــــه الكثير من الاحكـــــتام الشرعية التي لم أكن افقهها :\ وفيــــــه الكثير من الاشياء التي لااعرفــــــــ 0_0" فـــــــــشكراا لكـــــ ع المعلوماتــــــ اقتباس:
جعلها الله في ميزان حسناتكــــــ وبيض الله وجهك في الدنيا والاخرى التصميم والتنسيق روعــــــــة في حفظ الباري التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:17 AM سبب آخر: مميز =) |
|
06-15-2016, 10:33 PM | #9 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 354867
تاريخ التسجيل: Feb 2016
الجنس:
المشـــاركـات: 3,207
نقـــاط الخبـرة: 504
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلآم عليڪم ورحمۃ الله وبركآتھ كيف الحال اخے؟ ان شاء الله بخير وڪل امورڪ تمآآآآمم.،~ موضوع مفيد ،جزآڪ اللھ خيرا على المجهود الطيب و عمر قلبڪ بالايمآن على طرحڪ القيم ونفع بك.،~ جعله الله في ميزآن حسناتڪ.،~ وسلمتتت الأيآديے والله يعطيڪم العافيۃ على التنسيق والتصميم الجميل الرآئع.،~ اثابڪم الله الآجر و الثوآب. ،~ مآ ننحرم من جديدڪ وبالتوفيق الدآئم ان شآء اللّـﮧ فييے امآن اللّـہ التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:18 AM سبب آخر: مميز =) |
06-15-2016, 10:46 PM | #10 |
A Bit of Hope
رقـم العضويــة: 87107
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 7,482
نقـــاط الخبـرة: 1089
|
رد: »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。
السلامُ عليكم ورحمة الله
شُكراً لكَ Pezo Van لطرحك لموضوع تختلف فيه المذاهب، وشرحك لتوضيح كل مبدأ تنص عليه كُل منها. نحتاج مواضيع كهذه كُل فترة لتخفيف حِدة النقاشات بين أصحاب كُل مذهب، المبدأ بسيط عند الشافعي والحنفي ويزداد أحكاماً عند الباقيين. الطرح جيد، وكذلك التنسيق مناسب وخفيف، شُكراً لجهود المُصممة. أحسنت بطرحك لموضوع كهذا، مُنتظراً منك المزيد في المُستقبل ومُتمنياً لك التوفيق، وفقك الله عزيزي. جُزيت خيراً التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 06-16-2016 الساعة 07:57 PM سبب آخر: مميز =) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع »• نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 。。: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
❀ » فقط لأننا نح‘ـبگم 。◕‿◕。 | S i l v ε r | القسم العام | 30 | 11-02-2012 01:43 AM |
。◕‿◕。 أسلامˊ بلا ˊمسلمين。◕‿◕。 | angel naruto | القسم العام | 10 | 09-26-2012 11:39 PM |
Łэssoи Avαтαя 。◕。 عمـ ل رمـزية بـ طريقة [ إحترافية ] ™ ~ | ѕ н я ѕ н σ я | دروس التصميم | 13 | 09-25-2012 01:19 AM |
▓ آلعلـآقـﮧ بيـטּ آلـآحلـآم وآلوآقـع 。◕。 | الحب المستحيل | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 04-02-2011 10:48 PM |