تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

لا بأس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-25-2016, 01:22 AM
الصورة الرمزية رائحة المطر  
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,699
نقـــاط الخبـرة: 11679
افتراضي لا بأس



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد الغياب الطويل اشتقت لكم جميعا، فحياكم الله وبياكم أحبتي

* * *



مع إطلالة السنة الميلادية

في ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر

يُعـد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة.

ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح(عيسى عليه السلام).


لا بأس ... دعهم يحتفلون


لا بأس دعهم يمجدونه ويهنون بعضهم البعض


ونحن نفتخر ونردد في هذا اليوم بأنا نشهد أن لاإله إلا الله محمد رسول


،وبإذنه تعالى نموت عليها


لك الحمد يا الله أنك جعلتنا من الأمة المحمديه


. ولك الحمد بأننا نقول في صلاتنا :


[اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ]



...................


سئل الشيخ محمد المنجد عن مولد المسيح -عليه السلام- :

متى وُلد عيسى بن مريم ؟ وهل في القرآن إشارة إلى أنه وُلد في الصيف ؟


فأجاب ..


مسألة تحديد وقت ميلاد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عليها تنبيهات :


1. أنها من الغيب الذي لا يمكن لأحدٍ الجزم به ، إلا أن يكون ممن

يوحي لهم الله تعالى بوحيٍ من عنده ؛ لأنه لا سبيل لمعرفة ذلك إلا به ؛ لانقطاع الأسانيد

بيننا وبين ذلك الزمان،ولاختلاف النقلة في تحديد وقت ميلاده عليه السلام .



2. أن معرفة ذلك الوقت علم لا ينفع ، والجهل به غير ضارٍّ ، ولو كان في معرفة ذلك فائدة

لجاءتنا النصوص به ، ثم لو عرفنا وقت ميلاده : فما هو وقت ميلاد موسى، وإبراهيم

، وغيرهما من الأنبياء والرسل ؟!

وما فائدة معرفة ذلك الوقت ؟! وهذا يقودنا إلى التنبيعه الثالث .



3. ميلاد نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أقرب من ميلاد عيسى بن مريم ، وكان ابناً في بيئة تتجه لها أنظار العالَم

– مكة المكرمة -،وكان ابنا لشرفاء وسادة تلك البقعة، ومع ذلك كله لا يُعرف على التحديد

وقت ميلاده -صلى الله عليه وسلم-،والخلاف في تحديد مشهور .



ثانياً:

وجزم الأخ السائل بأنه " لا شك بأن موعد ميلاد المسيح لم يكن في شهر كانون أول "

في غير مكانه ، وليس مع أثبت شيئاً أو نفاه أدلة يطمئن القلب لها

،ولا هو بالشيء الذي يُجزم بحدوثه على التحديد .

وثمة اتجاهات في إثبات وقت ميلاد عيسى بن مريم -عليه السلام -عند النصارى ،فضلاً عن

المسلمين ، فالنصارى يزعمون أنهم أتباع دينه ، وهو ربٌّ لكثير منهم ! أو ابن ربِّهم !

ومع ذلك ليس ثمة اتفاق بينهم على تحديد ميلاده ! .


ولا يختلف المسلمون عن النصارى في الخلاف في تحديد وقت ميلاد -عيسى عليه السلام -

، إلا أن الخلاف عندنا منطلقه الفهم لآيات من كتاب الله تعالى فيها التصريح بوجود رطَب على

شجرة نخيل عند ولادة عيسى عليه السلام ، ومن ثَمَّ اختلف العلماء عندنا هل كان وقت ميلاده

عليه السلام في "الصيف " لكون ذلك الوقت موسم تلك الثمرة ، أو كان الأمر كرامة من الله تعالى

في إيجاد تلك الثمرة في غير موسمها ، كما أجرى الله تعالى الماء من تحت أمه مريم وقت ولادة

ابنها عيسى -عليه السلام -، وكما أنطق الله تعالى ابنها وهو طفل صغير ؟!

خلاف بين العلماء ، والأظهر – والله أعلم – هو القول الثاني .



قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - :

قوله تعالى :

( وَهُزِّى إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً )

لم يصرِّح جلَّ وعلا في هذه الآية الكريمة ببيان الشيء الذي أمرها أن تأكل منه ، والشيء الذي

أمرها أن تشرب منه ، ولكنَّه أشار إلى أن الذي أمرها أن تأكل منه هو : " الرطَب الجني " المذكور

، والذي أمرها أن تشرب منه هو النهر المذكور المعبر عنه بـ " السري "

، كما تقدم ، هذا هو الظاهر .

وقال بعض العلماء : إن جذع النخلة الذي أمرها أن تهز به : كان جذعاً يابساً

؛ فلما هزته جعله الله نخلة ذات رطب جني .


وقال بعض العلماء : كان الجذع جذع نخلة نابتة ، إلا أنها غير مثمرة ، فلما هزته أنبت الله

فيه الثمر ، وجعله رطباً جنيّاً .


وقال بعض العلماء :

" كانت النخلة مثمرة ، وقد أمرها الله بهزها ليتساقط لها الرطب الذي كان موجوداً ".


والذي يُفهم من سياق القرآن أن الله أنبت لها ذلك الرطب على سبيل خرق العادة

، وأجرى لها ذلك النهر على سبيل خرق العادة ، ولم يكن الرطَب ، والنهر

، موجودين قبل ذلك ، سواء قلنا إن الجذع كان يابساً ، أو نخلة غير مثمرة ،

إلا أن الله أنبت فيه الثمر،وجعله رطباً جَنيّاً ، ووجه دلالة السياق على ذلك

أن قوله تعالى:[ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً ] يدل على أن عينها إنما تقر

في ذلك الوقت بالأمور الخارقة للعادة ؛ لأنها هي التي تبين براءتها مما اتهموها به

، فوجود هذه الخوارق ، من تفجير النهر ، وإنبات الرطب،وكلام المولود

تطمئن إليه نفسها ، وتزول به عنها الربية ،

وبذلك يكون قرة عين لها ؛ لأن مجرد الأكل والشرب مع بقاء التهمة التي تمنت بسببها

أن تكون قد ماتت من قبل وكانت نسياً منسيّاً لم يكن قرة لعينها في ذلك الوقت

كما هو ظاهر،وخرق الله لها العادة بتفجير الماء ، وإنبات الرطب ، وكلام المولود

لا غرابة فيه ، وقد نص الله جل وعلا في " آل عمران " على خرقه لها العادة في قوله:

( كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا

قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ
) .


قال العلماء :

كان يجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء ، وفاكهة الشتاء في الصيف
، وإجراء النهر ، وإنبات الرطب ليس أغرب من هذا المذكور في سورة " آل عمران " .

" أضواء البيان " ( 3 / 397 ) .



هذا هو الذي نراه راجحاً صحيحاً،وبه نعلم أنه لا يمكننا تكذيب من نقل ميلاد عيسى عليه

السلام في الشتاء ،بل هو الأقرب للصواب ؛لأنه ليس موسماً للرطَب،لكن هذا القول ليس

متفقاً عليه عند النصارى،ولا عند المسلمين

،وسنذكر فيما يلي عمَّن يرجِّح خلاف ما رجحناه

،ويذكر الخلاف عند النصارى في تحديد ميلاد عيسى عليه السلام .



قال الأستاذ محمد عزت الطهطاوي :

هل وُلد المسيح حقّاً في فصل الشتاء في 25 ديسمبر ، كما يقول النصارى الغربيون

، أو في يناير ، كما يقول النصارى الشرقيون ؟ .

ورد في إنجيل " لوقا " حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام :

" وكان في تلك الكورة رعاة متبدين ، يحرسون حراسات الليل على رعيتهم

، وإذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم ، فخافوا خوفاً عظيماً ، فقال لهم الملاك :

" لاتخافوا ،فها أنا أبشركم بفرح عظيم ، يكون لجميع الشعب

، إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلِّص هو المسيح " .


( إنجيل " لوقا " ، إصحاح 2 ، عدد 8-9-10-11 ) .



ومعنى ذلك :

أن يكون الميلاد في وقت يكون الرعي فيه ممكناً في الحقول القريبة من " بيت لحم "

المدينة التي ولد فيها المسيح -عليه السلام -، وهذا الوقت يستحيل أن يكون في الشتاء

؛ لأنه فصل تنخفض فيه درجة الحرارة - وخصوصاً بالليل -

بل وتغطي الثلوج تلال أرض " فلسطين "

، وجعْل عيد الميلاد للسيد المسيح في فصل الشتاء لا أساس له

إذاً ، بل هو من مخترعات الوضاع يجعله في فصل الشتاء

وفي هذه التواريخ المذكورة انفا .


....................................



ولندلل على ذلك بالاتي :


1- يقول الأسقف " بارنز " :

غالباً لا يوجد أساس للعقيدة القائلة بأن يوم 25 ديسمبر كان بالفعل

ميلاد المسيح ، وإذا ما كان في مقدورنا أن نضع موضع الإيمان قصة " لوقا "

عن الميلاد مع ترقب الرعاة بالليل في الحقول قريباً من " بيت لحم "

؛ فإن ميلاد المسيح لم يكن ليحدث في الشتاء حينما تنخفض درجة الحرارة ليلاً

وتغطي الثلوج تلال أرض اليهودية ، ويبدو أن عيد ميلادنا قد اتفق

عليه بعد جدل كثير ومناقشات طويلة حوالي عام 300 بعد الميلاد .


كتاب " ظهور المسيحية " للأسقف بارنز .




2- وهذا الرأي الذي ذهب إليه الأسقف " بارنز " قد استمده الذين كتبوا بيانات عن عيد الميلاد

في " دائرة المعارف البريطانية " ، ودائرة " معارف شاميرز " ،

فقد ورد في الطبعة الخامسة عشرة من المجلد الخامس في الصفحة ( 642 ، 643 أ )

من " دائرة المعارف البريطانية " ما يلي : " لم يقنع أحد مطلقاً بتعين يوم أو سنة

لميلاد المسيح - ولكن صمم آباء الكنيسة في عام 340 بعد الميلادعلى تحديد تاريخ للاحتفال

بالعيد - اختاروا بحكمة يوم الانقلاب الشمسي في الشتاء ، الذي استقر في أذهان

الناس ، وكان أعظم أعيادهم أهمية ، ونظراً إلى التغيرات التي حدثت في التقاويم

تـغير وقت الانقلاب الشمسي ، وتاريخ عيد الميلاد بأيام قليلة " .




3- ورد في دائرة " معارف شاميرز " الآتي : " كان الناس في كثير من البلاد يعتبرون الانقلاب

الشمسي في الشتاء يوم ميلاد الشمس ، وفي روما كان يوم 25 ديسمبر يحتفل فيه بعيد وثني

قومي - ولم تستطع الكنيسة أن تلغي هذا العيد ، بل باركته ، كعيد قومي لشمس البر ".



4- يقول "بيك " من علماء تفسير الكتاب المقدس : " لم يكن ميقات ولادة المسيح شهر ديسمبر

على الإطلاق،فعيد الميلاد عندنا قد بدأ التعارف عليه أخيراً في الغرب" .


" تفسير الكتاب المقدس " للدكتور بيك ( ص 727 ) .



5- هناك دليل تاريخي ثابت موثوق به يوضح أن المسيح ولد

في شهر أغسطس ، أو سبتمبر ، فقدكتب الدكتور جون د .أفيز في كتابه

" قاموس الكتاب المقدس " تحت كلمة " سنة " أن البلح ينضج في الشهر اليهودي

أيلول ، كما ورد في صفحة ( 117 ) من كتاب " تفسير الكتاب المقدس "

لـ " بيك " العبارة الاتية : " إن شهر أيلول يطابق عندنا شهر أغسطس ، وسبتمبر " .



6- ويقول الدكتور " بيك " في مناقشة " جون ستيوارت " لمدونة " من معبد انجورا " : وعبارة وردت

في مصنف صيني قديم ، يتحدث عن رواية وصول الإنجيل للصين سنة 25 – 28 ميلادية ، حيث

حدد ميلاد المسيح في عام 8 قبل الميلاد ، في شهر سبتمر ، أو أكتوبر ، وحدد وقت الصلب في

يوم الأربعاء عام 24 ميلادية .


.............................



النتائج التي تستخلص مما تقدم :



1- ونخلص من كل ذلك طبقا للبحوث السابقة التي أجريت حاليّاً على أصول المسيحية

: أن المسيح لم يولد في ديسمبر ، أو يناير ، ولكن في أغسطس ، أو سبتمبر ، ويكون حمْل

السيدة مريم لم يبدأ في مارس ، أو إبريل ، كما يريد مؤرخو الكنيسة أن يلزموا الناس باعتقاده

، بل بدأ حملها في نوفمبر ، أو ديسمبر .



2- إن القران الكريم يُستخلص من تفسيره أن المسيح مولود في أغسطس ، أو سبتمبر ، وهذا

يتفق مع الحقائق التاريخية ، ومع رواية إنجيل " لوقا " ، وإن كان ذلك دون قصد ، وأنه يظهر

مماحكاه القرآن عن السيدة "مريم" أنها كانت ترقد عند ولادتها في سقيفة على مكان مرتفع

من التل حيث تقف نخلة على منحدر منه ، وكان من الميسور لها أن تصل إلى جذعها ، وتهزه ،

وكثرة النخيل في " بيت لحم " واضحة في الكتاب المقدس في الإصحاح الأول من " سِفر القضاة "

، وكذلك " قاموس الكتاب المقدس " المؤلَّف بمعرفة الدكتور " جونر يفنز "

، كما أن حقيقة إرشاد السيدة " مريم " إلى نبع - كما ورد في القران الكريم - لتشرب منه -

تشير إلى أن ميلاد المسيح قد حدث فعلاً في شهر أغسطس ، أو سبتمبر

، وليس في ديسمبر حيث يكون الجو بارداً كالثلج في كورة اليهودية

، وحيث لا رُطَب فوق النخيل حتى تهز جذع النخلة فتساقط عليها رطباً جنيّاً ،

قال تعالى :

( فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً . وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ

تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً . فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً )،والمعنى : أنه جعل قربَها جدولاً صغيراً كان

قد انقطع ماؤه ، ثم جرى ، وامتلأ ، وسمي سريّاً لأن الماء يسري فيه ، وأنه في إمكانها أن تتناول

من الرطَب الصالحة للاجتناء إذا أرادت أن تأكل ، وإذا أرادت أن تشرب : أمكنها ذلك من جدول الماء

، الذي كان يسري بجانبها .


( النصرانية والإسلام ) الأستاذ محمد عزت الطهطاوي ( ص 241 – 244 ) مكتبة النور .




والخلاصة :

ليس في شرعنا ما يثبت تحديد ولادة المسيح عيسى بن مريم عليه السلام

،لا السنة،والشهر،واليوم ، ومن قال إن القرآن فيه إشارة إلى أن مولده كان في فصل

الصيف فمردود؛ما نقلناه من خلاف العلماء أولاً ،وبما هو لائق من كون ذلك الإيجاد

للرطَب كان في غير موسمه،وأما النصارى فغالبهم يرى أن مولده كان في شهر " ديسمبر "

، أو " يناير "،وكان فصل الشتاء،وثمة من نقد ذلك عندهم

،وبيَّن أنه خطأ،وأن مولده عليه السلام كان في الصيف

وبكل حال ليس ثمة ما يُـجزم به، وليس هذا من العلم النافع

،ولولا تعلق الإجابة بشرح آية من كتاب الله لما تجشمنا الرد على السؤال

،وإذا كان النصارى قد اختلفوا في أصل عيسى -عليه السلام -ما هو ،واختلفوا في

أصل الاعتقاد : فأنَّى لهم الاتفاق على ما هو دونه ؟! .


والله أعلم.

https://up.harajgulf.com/do.php?id=1367507


( (المصدر) )



في أمان الله

التعديل الأخير تم بواسطة رائحة المطر ; 12-25-2016 الساعة 07:13 PM
رد مع اقتباس
قديم 12-25-2016, 07:48 PM   #2
عضـوة شــرف بالمنتدى ✿
 
الصورة الرمزية Rose Marry
رقـم العضويــة: 211464
تاريخ التسجيل: May 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 31,273
نقـــاط الخبـرة: 8977

افتراضي رد: لا بأس




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اهلا بك وبعودتكــــ غلاتي رائحة المطر اشتقنا الى مواضيعك الجميلة

وطبعا في كل مرة موضوع رائع وهادف غني بالمعلومات

اقتباس:

قال الأستاذ محمد عزت الطهطاوي :

هل وُلد المسيح حقّاً في فصل الشتاء في 25 ديسمبر ، كما يقول النصارى الغربيون

، أو في يناير ، كما يقول النصارى الشرقيون ؟ .

ورد في إنجيل " لوقا " حكاية عن ميلاد المسيح عليه السلام :

" وكان في تلك الكورة رعاة متبدين ، يحرسون حراسات الليل على رعيتهم

، وإذا ملاك الرب وقف بهم ومجد الرب حولهم ، فخافوا خوفاً عظيماً ، فقال لهم الملاك :

" لاتخافوا ،فها أنا أبشركم بفرح عظيم ، يكون لجميع الشعب

، إنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلِّص هو المسيح " .


( إنجيل " لوقا " ، إصحاح 2 ، عدد 8-9-10-11 )

فيه اختلاف في الامر ولكن حسب الرأي الغالب في الشتاء كانت ولادة السيد المسيح


+

ينقل الموضوع الى المكان الانسسب لــــــه " الاسلامي"




التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєʟʟαн ; 12-25-2016 الساعة 11:07 PM سبب آخر: مميز
Rose Marry غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2016, 01:05 AM   #3
من وجد الله فماذا فقد ؟
 
الصورة الرمزية رائحة المطر
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,699
نقـــاط الخبـرة: 11679

افتراضي رد: لا بأس

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


هلا وغلا بك عزيزتي " روز " وأنا اشتقت لكم أيضاً

حلو الواحد يبتعد قليلاً ،ثم يرجع بنشاط وحيويه


أجل هناك إختلافات في اليوم الحقيقي ،والعلم عند الله تعالى .
رائحة المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2016, 01:42 AM   #4
أستغفر الله
 
الصورة الرمزية نـارتو
رقـم العضويــة: 67347
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 1,155
نقـــاط الخبـرة: 648

افتراضي رد: لا بأس




جزاكِ الله خيرًا على هذه البادرة الطيبة ،
المسلمون اليوم بعضهم لا يفهمُ أنّ الأمر عظيم ، وليسوا بمحيطين بالصورة كلها،
لا يرونه بهتاناً، لقلّة العلم وضعف الوازع ، وكثرة الجهل والابتعاد عن الدين.
تجده يقول لك [ هي كلها تهنئة ونحن ما نؤمن بهذا الشيء]
أو [ نحن ما قصدنا الاحتفال ، النية مختلفة ]
وكل هذه مردودة عليهم ،
كل هذه شبهات يزينها الشيطان للمسلمين،
فالشيطانُ لا يدخل عليك بالإثم مباشرة ،
وإنّما يزيّن لك هذا الإثم حتى يبدو بصورة حسنة محمودة لغير أولي النهى .. !
و [ لن ] تجد كافراً أو مشركاً أو نصرانيّاً أو يهوديًّا يشارك المسلمين احتفالهم البتة،
لاعتزازهم الشديد بدينهم وعقائدهم وهي كلها محرّفة، فكيف لو لمْ تكن محرّفة؟

أيضاً قد قال الله-تعالى-في كتابه:
"
تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا أن دعوا للرحمن ولدا"

يا أخي تأمّل حال السماوات والأرض والجبال لمجرّد هذه المقالة،
لمجرّد سماعهم أنّ لله -سبحانه- ولد !
فلمَ لا تتّعظ منهم ؟
الله المستعان


بارك الله فيك مرّة أخرى على الموضوع الذي جاء في وقته

التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєʟʟαн ; 12-26-2016 الساعة 08:15 PM سبب آخر: مميز
نـارتو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity