القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ
تشعبت أقوال أهل العلم حول الأصل اللغوي لكلمة القرآن ويمكن تصنيفها إلى شعبتين شعبة القائلين بأن اللفظة غير مهموزة ( القران ) شعبة القائلين بهمزها ( القرآن ) القول الأول: القائلون بعدم همزها وسبيلهم إلى تخريج هذا الرأي ما يلي : لفظ ( القران ) غير مشتق ولا مهموز: علم على كلام الله تعالى والذي أنزله سبحانه بلفظه ومعناه على عبده الأكرم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد نسب هذا الرأي للأمام الشافعي رحمه الله وحجته أنه لم يؤخذ من (قرأت) ولو أخذ من (قرأت) لكان كل ما قرئ قرآناً ولكنه اسم كالتوراة والإنجيل وقد ذكر هذا الرأي عن الشافعي رحمه الله في كتب لا تعد حجة عليه ، ولو صحت نسبته إليه لم يكن هذا دافعاً على التسليم به أن القرآن بغير همز مأخوذ من القرائن جمع قرينة لان آياته إذ يصدق بعضها بعضاً تقوم مقام القرائن بعضها على بعض ويخالف هذا الرأي سابقه في قوله بأن اللفظة مشتقة وإن وافقه في عدم الهمز وقد قال بهذا الرأي الفراء من النحاة والقرطبي من الفقهاء أن القرآن غير مهموز من قرن الشيء بالشيء إذا ضمه إليه وجمع بعضه إلى بعض لان الآية تضم إلى مثلها ومثيلاتها والسور بالسور تقرن وقد عزي هذا القول إلى أبي الحسن الأشعري وقد تعقب العلماء المخالفون لهذه الآراء حجج إخوانهم بالاعتذار لها ، والحاصل من ذلك أن هذا القول سهو والصحيح أن ترك الهمز فيه من باب التخفيف ونقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وهذا ما أشار إليه ( الزجاج والفارسى ) وغيرهما وقد قرأ بتسهيل الهمزة من القراء (أبو بكر بن مجاهد - وعبد الله بن كثير- وأبو عمرو بن العلاء رحمهم الله ) وفرق كبير بين القراءة بتسهيل الهمزة وجحدها ، ويؤخذ على من قال بأن لفظة القرآن بالتسهيل جامدة غير مشتقة أمور منها :
القول الثاني القائلون بأن لفظ قرآن مهموز ومشتق وقد وجهوا قولهم بما يلي : لفظ قرآن مهموز على زنة (فُعْلان) مشتق من القُرء أو القَري وهو الجمع ومنه قَريت الماء في الحوض إذا جمعته وقول عمرو بن كلثوم في وصف ناقة : هجان اللون لم تقرأ جنينا أي لم تجمع جنينا ولم يَضطَّم رحمها عليه أي لم يجتمع رحمها عليه وقد قال بهذا الرأي الجوهري وغيره من العلماء لفظ القرآن بالهمز مصدر بوزن الغفران مشتق من قرأ بمعنى تلا وسمي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر وقد رجحه كثير من العلماء وقريب منه (قرأ بمعنى أظهر وبين ) لأن القراءة إظهار للألفاظ وقد نسب الزركشي هذا القول إلى بعض المتأخرين بنص عبارته الرأي الراجح : والرأي الذي نؤثره عليه بدليله على غيره من الرأي هو أن لفظة القرآن مصدر من قرأ تقول قرأ قراءه وقرآناً استعمل بمعنى المقروء إطلاقا للمصدر على مفعوله وجعل علما عند إطلاقه على الكلام المنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه ولا نجد كبير خلاف بين هذا الرأي وبين الرأي القائل: إنه من قرأ بمعنى ضم وجمع فالأصل اللغوي واحد إذ التلاوة ضم أحرف وجمع كلمات بعضها إلى بعض وقد استعملت اللفظة في القرآن بمعنى القراءة في قوله { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} … (سورة القيامة الآيات 19-17 ) 0أي أن الله جلت قدرته يمتن على نبيه بأنه ضمن أن يجمع له القرآن في صدره محفوظا بعد نزوله وملفوظا ميسرا على لسانه ويذهب بعض المفسرين إلى أن القرآن ورد بمعنى القراءة في قوله عز من قائل { وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً }… (الاسراء: من الآية78) أي وأقسم بقرآن الفجر أونصب على الاغراء أو بمعنى الصلاة وقيل إنها كذلك بمعنى القراءة في قوله تعالى{ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ }… (سورة الرحمن الآية 2-1 ) وهو قول فيه نظر والجمهور على خلافه . |
09-03-2009, 07:21 PM | #3 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
|
رد: ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ
|
09-03-2009, 07:25 PM | #4 |
مشرف سابق
|
رد: ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ
السلام عليكم
ألف شكر على الموضوع. {لسم الله الرحمن الرحيم، إقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، إقرا وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم} صدق الله العظيم عندما يوظف الحق سبحانه كلمة في معنى من المعاني فهي تلتصق به فالقارعة من القرع لكنها أصبحت تعريفا ليوم يكون الناس فيه كالفراش المبثوت والجبال كالصوف المنفوش وهكذا فالقرآن يصبح غير القراءة المعتادة بل جامع شامل لكل ما قرئ ويقرأ من يوم الخلق حتى الحاقة ومثل هذه العبارات كثيرا ما تتكرر في موقعها لتأكيد هولها وتوضيحه ونحن لا يمكننا تفسيرها لغير ما جاءت في كتاب الله لأجله حتى ولو أن لها في اللغة معان أخرى قد تكون الحاقة من الحقيقة التي كذبت بها ثمود وهي القارعة من القرع والقرآن من القراءة المحفوظة في اللوح المكنون وهكذا كل الأسماء المعروفة لدينا مسبقا تصبح في كتاب الله لها دلالات فوق تصورنا لكنها قريبة إلى فهمنا المبسط {الحاقة ما الحاقة؟ وما أدراك ما الحاقة كذبت ثمود بالقارعة}{القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث وتكون الجبال كالعهن المنفوش}{إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون..} وهكذا نفعني الله وإياك وعموم المسلمين بالذكر الحكيم وجعل الله موضوعك في ميزان خير حسناتك آمين والحمد لله رب العالمين اشكرك على الموضوع المجزل وجزاك الله خير الجزاء وتقبلي فائق احترامي وتقديري الأبوي عبد العزيز |
09-03-2009, 10:47 PM | #5 | |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
|
رد: ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ
اقتباس:
تحياتي |
|
09-08-2009, 03:37 PM | #7 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
|
رد: ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع ღ ჯ الأصل اللغوي لكلمة القرآن ჯ ღ: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ღ °♥ღ مفاتيــحـ كــاسبــر طــازجــهـ ღ °♥ღ Kaspersky Keys | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 1 | 12-04-2009 06:08 PM |
ღ♥ღ هنـــا تجدين جميــع أفكـار زفة العروس الخاصة بالقسم (دمج)ღ♥ღ | ازهار القلوب | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 12-04-2009 04:01 PM |
ღღღ Hiren's BootCD v9.7 with Keyboard Patch ღღღ عملاق الصيانة في نسخة جديدة | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 01-04-2009 01:51 AM |
برنامج ღ♥°•ღღ♥° SpeedConnect Internet Acceleratorღღ♥°•ღ°• (( نسخه محموله كامله )) | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-26-2008 12:30 AM |
بـحـط ღ♥ღقلبيღ♥ღ بـيـن ادـيـنـكـ هـديـه | العاشق 2005 | القسم العام | 0 | 10-09-2008 10:10 PM |