القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
الفصل والوصل من خصائص أسلوبنا العربي
السلام عليكم أسلوبنا العربي في الكتابة لا يستسيغ توالي المعطوفات دون أداة وصل تربط بينها كالواو والفاء وثم، وليس الوصل فقط من خصائصنا بقدر ما هو من خصائص كل اللغات السامية ولا نكاد نلحظها في اللغات الأوروبية، ففي الترجمة إلى العربية مثلا لنص فرنسي تجد المعطوفات تتوالى دون روابط اللهم مع المعطوف الأخير مثال على ذلك: (Ahmed,Driss et Fatima) فالكلمة ( et) في الفرنسية هو ما يقابل الواو في العربية كرابط عطفي لمعطوفه والعكس صحيح، فالمترجم من العربية إلى ... سيجد نفسه مضطرا لحذف عدد من حروف العطف على اختلافها.
الفصل والوصل أقرب إلى البلاغة منه إلى النحو وقد تطرق إليه وربما لأول مرة الجاحظ في كتاب ( البيان والتبيين ) فقال: قيل للفارسي: ما البلاغة؟ قال: معرفة الفصل والوصل. وقد جاء في ( الصناعتين) كتاب لأبي هلال العسكري وفيه أتى بحديث للمأمون يدل على بصيرة ناقدة وذوق جمالي رفيع، فيقول: (ولكن البليغ من كان كلامه في مقدار حاجته، ولا يجيل الفكرة في اختلاس ما صعب عليه من الألفاظ، ولا يُكره المعاني على إنزالها في غير منازلها، ولا يعتمد الغريب الوحش، ولا الساقط السوقي، فإن البلاغة إذا اعتزلتها المعرفة بمواضع الفصل والوصل كانت كاللآلئ بلا نظام. وقد نصح أكثم بن صيفي كُتّابه بقوله: افصلوا بين كل معنىً منقَضٍ، وصلوا إذا كان الكلام معجونا بعضه ببعض. ـ يقصد المتعاطفات ـ وللتوضيح: فإن الوصل في العادة ثلاثة مواضع، أولها: أن يكون بين الجملتين كمال الإنقطاع مع الإبهام وذلك بأن تكون إحداهما خبرية والثانية إنشائية بحيث لو ترك الوصل لأوهم الفصل خلاف المقصود كأن نقول: هل تريد حاجة تساعدك؟ فيرد عليك: لا، وبارك الله فيك، تقدير (لا) في هذا الموضع تقوم مقام جملة خبرية هي (لا حاجة لي)، أما جملة (بارك الله فيك) فهي إنشائية معنىً، خبرية لفظاً، فالفصل بين هاتين الجملتين ـ وهي في الحقيقة كثيرة الإستعمال لفظا وبلا رابط (لا، بارك الله فيك) ـ توهم السامع بالدعاء عليه بدل الدعاء له، لذلك وجب الوصل. والثاني : أن تكون الجملتين متفقتين خبرا وإنشاء، لفظا ومعنىَ وبينهما تناسب تام في المعنى وليس بينهما ما يستدعي الفصل، كقوله تعالى: {إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم } أما الإنشائيتين لفظا ومعنىً قوله تعالى: {واعبدوا ربكم ولا تشركوا به شيئا}. الموضع الثالث: هو أن يكون للجملة الأولى محل من الإعراب ويكون القصد إشراك الجملة الثانية لها في الحكم الإعرابي وليس ما يمنع من الإشتراك كقول المتنبي: وللسر مني موضع لا يناله******نديم ولا يفضي إليه شراب فكلمة (موضع) نكرة وجملة (لايناله نديم ) صفة لها والظاهر أن المتنبي يقصد إشراك جملة ( ولا يقضي إليه شراب) في الحكم الإعرابي وليس هناك ما يمنع هذا الإشراك. خلاصة القول: إن لكل لغة بلاغتها وفصاحتها وتميز أسلوبها فإذا قلنا أن العاطف في اللغات غير السامية كالفرنسية والإنجليزية وغيرها لا تحتاج إلى تكرار الوصل وأن كتابها المهرة يتجنبون استخدامها إلا اضطرارا فقد نقول كذلك إن الوصل في العربية يقتضي تكرار حروف العطف وهي أداة من أدوات الوصل وخاصيته امتازت بها اللغات السامية ولكل لغة اسلوبها الخاص. أخوكم عبد العزيز:1 (6)::1 (6): |
09-05-2009, 09:45 AM | #3 |
مُشرفة سابقة
|
رد: الفصل والوصل من خصائص أسلوبنا العربي
مشكوووووووووووور يا عبد العزيز على الموضوع ... ما قصرت ...
ممكن طلب : اتمنى تحط لنا في المواضيع القادمه باذن الله عن الاساليب البلاغيه يعني مثل الاسلوب الانشائي و الاستفهامي مع الغرض البلاغي منه ... مشكووووووور مره ثانيه ... بانتظار المزيد ... تحياااااااااتي لك ... |
09-05-2009, 10:06 AM | #4 |
مشرف سابق
|
رد: الفصل والوصل من خصائص أسلوبنا العربي
السلام عليكم
إن شاء الله وإن كانت البلاغة اليوم في البيان والإختصار وهي أصلا فن التبليغ فكلما قلت السطور واختيرت المرادفات لهدفها المنشود يكون النص محببا للقارئ علما بأن فن الكتابة يكتسب عبر المزاولة وكثرة المطالعة لنوابغ الكلم بإمكانك طرح أي موضوع أنسخه لك بالشكل الذي ترغبين فيه لك تحياتي عبد العزيز |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع الفصل والوصل من خصائص أسلوبنا العربي: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل طعم الفشل حلو؟... | NARA SAMA | القسم العام | 25 | 05-30-2010 07:21 PM |
الفصل 12,13,14 من مانجافيري تيل | Ҝaяiŋ.SaΜa | قسم المانجا المترجمة | 6 | 03-05-2010 11:14 AM |
الفصل 198 من داي الشجاع | Ҝaяiŋ.SaΜa | قسم المانجا المترجمة | 2 | 03-02-2010 12:45 AM |
محتاج للاتصال من المغرب العربي للمشرق العربي | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 01-01-2009 10:30 PM |