تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم تقارير الشخصيات الإسلامية هذا القسم سيكون مرجعاً للشخصيات الإسلامية بنبذات مطولة عنهم وعن ماضيهم و عن ما قاموا بإنجازه
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

  #1  
قديم 10-20-2013, 01:39 PM
الصورة الرمزية Mr.Z.a.i.n  
رقـم العضويــة: 167576
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 12,355
نقـــاط الخبـرة: 1766
افتراضي التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk





أسعد الله صباحڪم ، ﯜمساءڪم أيُها القُراء الڪِرام

اټمنـﮯ ان تڪﯙنوا بِأفضل حال ، وّما تَشڪﯜ من بأسْ

بعد توفيق من الله عز وجل تم ﯙالحمد لله الانټهاء من التقرير الشامل

عن{ الإمام الشافعيـﮯ } رحمَهُ الله ( الجزء الأول )

وأسأل الله العظيم ان يجعل عَملُنا هَذا شاهداً لنا لا علينا

قبل البدء أُحب أن اوجـﮧ ڪلمة شكر ﯙأمټنان للأخت e m i l y
لټنسيق الموضوع ﯜإظهاره بهذة الحآلة الجميلة

فشڪراً لها

للأطلاع ع الجزء الأول من التقرير تفضل بزيارة

التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :1 ) مقدم من فريق ALTOMAHAWK


الحمْدُ لله الَّذِيْ أناَرَ العُقُولَ بِنُورِ القًرْآنِ وَأَزَالَ عَنْهَا غَشَاهَا، والصلاة والَّسلامُ الأَتَمَّانِ الأَكْمَلانِ

عَلَى خَيْرِ البَرِيَّةِ وَأَزْكَاهَا ،سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم الَّذِي جَاءَنا بقُرْآنٍ كالشَّمْسِ في ضُحَاهَا

، وبِسُنَّةٍ كالقَمَرِ إذا تَلاها ، فَمَنْ سَارَ عَلَى هَدْيِهِ واهْتَدَى بِهُدَاهُ سَارَ في نُورِ النَّهارِ إذا جَلاَّها، ومن أَعْرَضَ

عن هَدْيِهِ ، وتَمَادَى في غيِّهِ ، تَاهَ في ظَلام الليْلِ إذا يَغْشَاهاَ. وبعد:

لقد شغل الڜافعيـﮯ الناڛ بعلمه ۈعقله،شغلهم في بغداد ۈقد نازل أهل الرأيـﮯ، ۈشغلهم في مڪة ۈقد ابتدأ

يَخرج عليهم بفقه جديديتجه إلـﮯ الڪليات بدل الجزئيات، ۈالأصۈل بدل الفرۈع، ۈشغلهم فيـﮯ بغداد ۈقد أخذ

يدرڛخلافات الفقهاء ۈخلافات بعض الصحابة علـﮯ أصۈله التي اهتدىـﮯ إليها.

فقد أۈتيـﮯ الڜافعيـﮯ علم اللغة العربية، ۈأۈتيـﮯعلم الڪتاب، ففَقِهَ معانيه، ۈطبَّ أڛراره ۈمراميه، ۈقد ألقـﮯ

شيئاً من ذلڪ فيدرۈڛه، قال بعض تلاميذه: «ڪان الڜافعيـﮯ إذا أخذ في التفڛير ڪأنه شاهد التنزيل»

،ۈأۈتيـﮯ علم الحديث، فحفظ مۈطأ مالڪ، ۈضبط قۈاعد الڛنَّة، ۈفهم مراميها ۈالاڛتشهادبها، ۈمعرفة

الناڛخ ۈالمنڛۈخ منها، ۈأۈتي فقه الرأيـﮯ ۈالقياڛ، ۈۈضع ضۈابط القياڛۈالمۈازين، لمعرفة صحيحه ۈڛقيمه،

ۈڪان يدعۈ إلى طلب العلۈم، فقد ڪان يقۈل:
«من تعلمالقرآن عظمت قيمته، ۈمن ڪتب الحديث قۈيت حجته، ۈمن نظر في الفقه نبل قدره،

ۈمن نظرفي اللغة رق طبعه، ۈمن نظر في الحڛاب جزل رأيه، ۈمن لم يصن نفڛه لم ينفعهعلمه».

ۈڪان مجلڛه للعلم جامعاً للنظر في عدد منالعلۈم، قال الربيع بن ڛليمان:

ڪان الڜافعيـﮯ رحمَهالله يجلڛ في حلقته إذا صلـﮯ الصبح، فيجيئه أهل القرآن، فإذا طلعت الشمڛ

قامۈا ۈجاءأهل الحديث، فيڛألۈنه تفڛيره ۈمعانيه، فإذا ارتفعت الشمڛ قامۈا فاڛتۈت الحلقةللمذاڪرة ۈالنظر

، فإذا ارتفع الضحى تفرقۈا ۈجاء أهل العربية ۈالعرۈض ۈالنحۈ ۈالشعر،فلا يزالۈن إلـﮯ قرب انتصاف النهار.

ۈمما رۈيـﮯ عن ذڪائه أنه ڪان ذاتَ مرةٍجالڛاً مع الحميديـﮯ ۈمحمد بن حڛن يتفرڛۈن الناڛ، فمر رجل فقال

محمد بن الحڛن: «ياأبا عبد الله انظر في هذا»، فنظر إليه ۈأطال، فقال ابن الحڛن: «أعياڪ أمره؟»،

قال: «أعيانيـﮯ أمره، لا أدريـﮯ خياط أۈ نجار»، قال الحميديـﮯ: فقمت إليه فقلت له: «ما صناعةالرجل؟»،

قال: «ڪنت نجاراً ۈأنا اليۈم خياط».
ۈقد ۈصف أبۈ زڪريا الڛلماڛي علمهفقال:

جمع أشتات الفضائل، ۈنظم أفراد المناقب،ۈبلغ في الدين ۈالعلم أعلـﮯ المراتب،

إن ذُڪر التفڛيرُ فهۈ إمامه، أۈ الفقهُ ففي
يديه زمامه، أۈ الحديثُ فله نقضه ۈإبرامه،

أۈ الأصۈلُ فله فيها الفصۈص ۈالفصۈل، أۈ
الأدبُ ۈما يتعاطاه من العربية العرب فهۈ مبديه ۈمعيده، ۈمعطيه ۈمفيده، ۈجههللصباحة،

ۈيده للڛماحة، ۈرأيه للرجاحة، ۈلڛانه للفصاحة، إمام الأئمة، ۈمفتي الأمة،
ۈالمصباح الزاهر في الظلمة،

في التفڛير ابن عباڛ، ۈفي الحديث ابن عمر، ۈفي الفقه
معاذ، ۈفي القضاء عليـﮯ ،

ۈفي الفرائض زيد، ۈفي
ـﮯ القراءات أُبَيّ، ۈفي الشعر حڛان، ۈفيڪلامه بين الحق ۈالباطل فرقان.
ڪان الڜافعيـﮯ متۈاضعاً مع ڪثرة علمه ۈتنۈعه،ۈمما يدل على ذلڪ قۈله:

«ما ناظرت أحداً فأحببت أن يخطئـﮯ، ۈما في قلبيـﮯ من علم إلاۈددت أنه عند ڪل أحد ۈلا ينڛب إليـﮯ»،

ۈعن الربيع بن ڛليمان أنه قال:

«ڛمعت الڜافعيـﮯ،ۈدخلت عليه ۈهۈ مريض، فذڪر ما ۈضع من ڪتبه، فقال: لۈددت أن الخلق تعلمه، ۈلم ينڛب إلي منه شيء أبداً»،

ۈعن حرملة بن يحيىـﮯ أنه قال: ڛمعت الڜافعيـﮯ يقۈل:

«ۈددت أن ڪلعلم أعلَمه تعلَمه الناڛ، أۈجر عليه ۈلا يحمدۈنيـﮯ».

ۈقال أحمد بن حنبل: قال لناالڜافعيـﮯ:

«أنتم أعلم بالحديث ۈالرجال منيـﮯ، فإذا ڪان الحديث صحيحاً فأعلمۈنيـﮯ، ڪۈفياًڪان أۈ بصرياً أۈ شامياً، حتـﮯ أذهب إليه إذا ڪان صحيحاً».

ڪما ڪان الڜافعيـﮯ معرۈفاً بالڪرم ۈالڛخاء،ۈمن ذلڪ ما قاله الربيع بن ڛليمان: تزۈجت، فڛألنيـﮯ الڜافعيـﮯ:

«ڪم أصدقتها؟»، فقلت: «ثلاثين ديناراً»، فقال: «ڪم أعطيتها؟»، قلت: «ڛتة دنانير»،

فصعد داره، ۈأرڛل إليبصرَّة فيها أربعة ۈعشرۈن ديناراً. ۈقال عمرۈ بن ڛۈاد الڛرحيـﮯ:
ڪان الڜافعيـﮯ أڛخـﮯالناڛ على الدينار ۈالدرهم ۈالطعام،

فقال ليـﮯ الڜافعيـﮯ:
«أفلڛتُ فيـﮯ عمريـﮯ ثلاثإفلاڛات، فڪنت أبيع قليليـﮯ ۈڪثيريـﮯ، حتىـﮯ حليّـﮯ ابنتيـﮯ ۈزۈجتيـﮯ، ۈلم أرهنقط».
ڪان الڜافعيـﮯ ۈرعاً ڪثير العبادة، فقد ڪانيختم القرآن في ڪل ليلة ختمة، فإذا ڪان شهر رمضان

ختم في ڪل ليلة منها ختمة، ۈفيـﮯ ڪليۈم ختمة، ۈڪان يختم في شهر رمضان

ڛتين ختمة. ۈعن الربيع بن ڛليمان المرادي المصري
أنه

قال: «ڪان الڜافعيـﮯ يختم القرآن في شهر رمضان ڛتين مرة، ڪل ذلڪ فيصلاة».

ۈقال الحڛين بن عليـﮯ الڪرابيڛيـﮯ: «بتُّ معالڜافعيـﮯ ثمانين ليلة، ڪان يصليـﮯ نحۈ ثلث الليل،

لا يمر بآية رحمة إلا ڛأل الله لنفڛهۈللمؤمنين أجمعين، ۈلا يمر بآية عذاب إلا تعۈذ بالله منها،

ۈڛأل النجاة لنفڛهۈلجميع المڛلمين، ۈڪأن جُمع له الرجاءُ ۈالرهبةُ».

ۈمما رۈيـﮯ عن ۈرعه ما قاله الحارث بن ڛريج: «

أراد الڜافعيـﮯ الخرۈج إلى مڪة، فأڛلم إلى قصّارٍ ثياباً بغداديةً مرتفعةً، فۈقعالحريق،

فاحترق دڪان القصار ۈالثياب، فجاء القصارُ ۈمعه قۈمٌ يتحمل بهم على

الڜافعيـﮯ
في تأخيره ليدفع قيمة الثياب، فقال له الڜافعيـﮯ:

قد اختلف أهل العلم في تضمينالقصّار، ۈلم أتبين أن الضمان يجب، فلڛت أضمنڪ شيئاً».

ۈقال الحارث بنڛريج: دخلت مع الڜافعيـﮯ علىـﮯخادم للرشيد، ۈهۈ في بيت قد فرش بالديباج، فلما ۈضع الڜافعيـﮯ

رجلَه على العتبةأبصره (أيـﮯ أبصر الديباج)، فرجع ۈلم يدخل، فقال له الخادم:

«ادخل»، فقال: «لا يحلافتراشُ هذا»، فقام الخادمُ متمشياً، حتىـﮯ دخل بيتاً قد فرش بالأرمنيـﮯ، فدخل الڜافعيـﮯ

،ثم أقبل عليه فقال: «هذا حلال، ۈذاڪ حرام، ۈهذا أحڛن من ذاڪ ۈأڪثر ثمناً منه»،فتبڛم الخادم، ۈڛڪت.
ۈعن الربيع بن ڛليمان أنه قال: قالالڜافعيـﮯ:

«ما شبعت منذ ڛت عشرة ڛنة إلا شبعةً اطّرحتها(يعني فطرحتها)؛ لأن الشبعَيثقل البدن،

ۈيقڛيـﮯ القلب، ۈيزيل الفطنة، ۈيجلب النۈم، ۈيضعف صاحبه عن العبادة».

ۈقال الربيع بن ڛليمان:
«ڪان الڜافعيـﮯ جزَّأ الليل ثلاثة أجزاء: الأۈل يڪتب، ۈالثانيـﮯيصليـﮯ، ۈالثالث ينام».
ڪان الڜافعيـﮯ يدعۈ إلـﮯ طلب العلم فيقۈل:

«من تعلم القرآن عظمت قيمته، ۈمن ڪتب الحديث قۈيت حجته، ۈمن نظر فيـﮯ الفقه نبُلقدره، ۈمن نظر في اللغة

رَقَّ طبعُه، ۈمن نظر في الحڛاب جزل رأيه، ۈمن لم يصن نفڛهلم ينفعه علمه».

ۈعن الحميديـﮯ أنه قال:
«ڪان الڜافعيـﮯ ربماألقـﮯ عليـﮯ ۈعلـ ابنه أبي عثمان المڛألة،

فيقۈل: «أيڪما أصاب فله دينار»»،

ۈعن الربيعبن ڛليمان أنه قال: ڛمعت الڜافعيـﮯ يقۈل: «طلب العلم أفضل من صلاةالنافلة».
تلقـﮯ الڜافعيـﮯ الفقه ۈالحديث على شيۈخ قدتباعدت أماڪنهم، ۈتخالفت مناهجهم، حتـﮯ لقد ڪان

بعضهم معتزلياً ممن ڪانۈا يشتغلۈنبعلم الڪلام الذي ڪان الڜافعيـﮯ ينهى عنه، ۈلقد نال منهم ما رآه

خيراً، فأخذ ما يراهۈاجبَ الأخذ، ۈترڪ ما يراه ۈاجبَ الرد. لقد أخذ الڜافعيـﮯ عن شيۈخ بمڪة ۈشيۈخبالمدينة

ۈشيۈخ باليمن ۈشيۈخ بالعراق، ۈمشايخُه الذين رۈىـﮯ عنهم ڪثيرۈن، أماالمشهۈرۈن منهم ۈالذين ڪانۈا من

أهل الفقه ۈالفتۈىـﮯ فهم عشرۈن، خمڛة مڪية، ۈڛتةمدنية، ۈأربعة يمانية، ۈخمڛة عراقية.
ڛفيان بن عيينة بن أبي عمرانالهلاليـﮯ.

مڛلم بن خالد بن فرۈةالزنجيـﮯ.

ڛعيد بن ڛالم القداح.

داۈد بن عبد الرحمن العطار.

عبدالمجيد بن عبد العزيز بن أبي رۈاد.
مالڪ بن أنڛ بن مالڪ الأصبحيالمدنيـﮯ.

إبراهيم بن ڛعد بن إبراهيمالزهريـﮯ.

عبد العزيز بن محمد بن عبيد بن أبي عبيدالدراۈرديـﮯ.

إبراهيم بن محمد بن أبيـﮯ يحيـﮯالأڛلميـﮯ.

محمد بن أبي ڛعيد بن أبيـﮯفُدَيْڪ.

عبد الله بن نافع الصائغ.
مُطَرَّف بن مازنالصنعانيـﮯ.

هشام بن يۈڛف الصنعانيـﮯ قاضـيـﮯصنعاء.

عمرۈ بن أبي ڛلمة التنيڛيـﮯ، ۈهۈ صاحبالأۈزاعيـﮯ.

يحيـﮯ بن حڛان بن حيان التنيڛيـﮯ البڪريـﮯ،ۈهۈ صاحب الليث بن ڛعد.
محمد بن الحڛن بن فرقد الشيبانيـﮯالحنفيـﮯ.

ۈڪيع بن الجراح بن مليح الرؤاڛيـﮯالڪۈفيـﮯ.

حماد بن أڛامة بن زيد، أبۈ أڛامةالڪۈفيـﮯ

إڛماعيل بن إبراهيم بن مقڛمالبصريـﮯ

عبد الۈهاب بن عبد المجيد بن الصلت الثقفيـﮯالبصريـﮯ.

ۈمن هذا الڛياق يُڛتفاد أن الڜافعيـﮯ قد تلقىالعلم على عدد من الشيۈخ أصحابِ المذاهب ۈالنزعات

المختلفة، ۈبذلڪ يڪۈن قد تلقـﮯفقهَ أڪثرِ المذاهب التي قامت في عصره، فتلقـﮯ فقه الإمام مالڪ

عليه، ۈڪان هۈالأڛتاذ في شيۈخه، ۈتلقـﮯ فقه الأۈزاعيـﮯ عن صاحبه عمرۈ بن أبيـﮯ ڛلمة، ۈتلقـﮯ فقه

الليثبن ڛعد فقيه مصر عن صاحبه يحيـﮯ بن حڛان، ثم تلقـﮯ فقه أبي حنيفة ۈأصحابه علـﮯ محمد

بنالحڛن الشيباني. ۈهڪذا اجتمع له فقه مڪة ۈالمدينة ۈالشام ۈمصر ۈالعراق، ۈلم يجد حرجاً في أن يطلب

الفقه عند من اشتهر بالاعتزال ۈعُرف أنه لا يَڛلُڪ في طلب أصۈلا لاعتقاد مڛلڪ أهل الحديث ۈالفقه،

ۈإن رحلاتِه العلميةَ جعلته لا يقتصر في دراڛته على فقهاء أهل الڛنة ۈالجماعة الذين دخلۈا في طاعة الخلفاء،

بل ڪان يدرڛ آراءالشيعة ۈغيرِهم، ۈيظهر أثر ذلڪ في ثنائه علـﮯ بعض علمائهم، فقد رۈيـﮯ عنه أنه قال:

«منأراد الفقه فهۈ عيال علـﮯ أبي حنيفة، ۈمن أراد الڛيَرَ فهۈ عيال على محمد بنإڛحاق، ۈمن أراد الحديث

فهۈ عيال علـﮯ مالڪ، ۈمن أراد التفڛير فهۈ عيال على مقاتل بنڛليمان»، ۈمقاتل بن ڛليمان هذا الذي
جعله الڜافعيـﮯ إمام التفڛير شيعيـﮯزيديـﮯ.

تلقـﮯ ڪثيرٌ من طلاب العلم ۈالمتفقِّهينالعلمَ على الإمام الڜافعيـﮯ، ڪما رۈىـﮯ عنه أناڛ ڪثيرۈن منهم:

1- إبراهيم بن خالد بن أبيـﮯ اليمان أبۈ ثۈرالڪلبيـﮯ البغداديـﮯ.

2- أحمد بن محمد بن حنبل بن هلالبن أڛد الذهليـﮯ ۈهۈ أحد الأئمة الأربعة.

3- إڛماعيلبن يحيـﮯ بن إڛماعيل بن عمرۈ بن إڛحاق، أبۈ إبراهيم المزنيـﮯ المصريـﮯ، قال فيه الڜافعيـﮯ:

«المزني ناصر مذهبي».
4- الحارث بن أڛد أبۈ عبدالله المحاڛبيـﮯ، أحد مشايخ الصۈفية.

5- الحارث بنڛريج البغدادي أبۈ عمرۈ النقال.

6- حرملة بن يحيـﮯبن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبـﮯ أبۈ حفص المصريـﮯ.

7- الحڛن بن محمد بن الصباح أبۈ عليـﮯ البغداديـﮯالزعفرانيـﮯ.

8- الحڛين بن عليـﮯ بن يزيد أبۈ عليـﮯالبغداديـﮯ الڪرابيڛيـﮯ.

9- الربيع بن ڛليمان بن داۈدالجيزيـﮯ أبۈ محمد الأزديـﮯ.

10- الربيع بن ڛليمان بنعبد الجبار بن ڪامل المراديـﮯ، قال فيه الڜافعيـﮯ:

«الربيع راۈيتيـﮯ»، ۈقيل أنه آخر منرۈىـﮯ عن الڜافعيـﮯ بمصر.

11- عبد الله بن الزبير بنعيڛـﮯ بن عبيد الله الأڛديـﮯ القرشيـﮯ، الإمام أبۈ بڪر الحميديـﮯ المڪيـﮯ.

12- يۈڛف بن يحيـﮯ القرشيـﮯ أبۈ يعقۈب البۈيطيـﮯ المصريـﮯ، قال فيهالڜافعيـﮯ:

«ليڛ أحد أحق بمجلڛي من أبي يعقۈب، ۈليڛ أحد من أصحابي أعلممنه».

13- ڛليمان بن داۈد بن عليـﮯ بن عبد الله بنعباڛ، أبۈ أيۈب الهاشميـﮯ القرشيـﮯ البغداديـﮯ.

14- عبدالعزيز بن يحيـﮯ بن عبد العزيز بن مڛلم بن ميمۈن، أبۈ الحڛن الڪنانيـﮯالمڪيـﮯ

15- بحر بن نصر بن ڛابق الخۈلانيـﮯ، أبۈ عبدالله المصريـﮯ.

للشآفعيـﮯ الڪثير من المصنفات في أصۈل الفقهۈفرۈعه، أما الڪتب التيـﮯ تجمع أصۈل الفقه ۈتدل على الفرۈع فهي:

ۈهناڪ ڪتب مصنفة في الفرۈع، ۈقد جمعت ڪلهافي ڪتاب ۈاحد اڛمه ڪتاب الأم. ۈله ڪتاب فيـﮯ

الطهارة، ۈڪتاب في الصلاة، ۈڪتاب فيالزڪاة، ۈڪتاب في الحج، ۈڪتاب في النڪاح ۈما فيـﮯ معناه،

ۈڪتاب في الطلاق ۈما فيمعناه، ۈفي الإيلاء ۈالظهار ۈاللعان ۈالنفقات، أملاها على أصحابه، ۈرۈاها عنه الربيع بن ڛليمان المرادي
*ڪتاب الأم للشآفعيـﮯ
إضافة إلى ڪۈن الڜافعيـﮯ عالماً في عديد منالعلۈم الشرعية الإڛلامية، ڪان أديباً ۈشاعراً فصيحاً،

فقد ارتحل الڜافعيـﮯ إلىالبادية في صغره، ۈلازم قبيلة هذيل التيـﮯ ڪانت أفصح العرب ۈتعلَّمَ ڪلامها،

ۈقد بلغعلمه في اللغة العربية أن الأصمعيـﮯ الذي له مڪانة عالية في اللغة قال:

«صححت أشعار هذيل علـﮯ فتـﮯ من قريش يقال له محمد بن إدريڛ».

ۈيتميز شعرُ الڜافعيـﮯ أنه لم يڪن يَقصد منه التڪڛبَ أۈ التقربَ إلـﮯأصحاب المال ۈالجاه

ۈالڛلطان، بل ڪان شعرُه في أغلبه يتناۈل الحڪمة ۈمناجاة الخالق،ۈالدعاء ۈالاڛتغفار

ۈالتندم علـﮯ المعاصيـﮯ. ۈلذلڪ انتشر شعره بين الناڛ، ۈلا يزالشعره متداۈلاً حتى الآن، ۈصارت
بعض أبياته أمثالاً يتداۈلها الناڛ في حياتهماليۈمية.
إذا شئتَ أن تحيا ڛليماً منالأذى ...... ۈدينڪمۈفۈرٌ ۈعرضڪ صينُ

لڛانُڪ لا تذڪرْ به عۈرةَامرئٍ ...... فڪلُّڪعۈراتٌ ۈللناڛ ألڛنُ

ۈعينُڪ إن أبدت إليڪ مَعايباً ...... فصُنْها ۈقلْ ياعينُ للناڛ أعينُ

ۈعاشر بمعرۈفٍ ۈڛامح مناعتدى ...... ۈدافعْۈلڪنْ بالتي هي أحڛنُ

ۈله أيضاً:
دعِ الأيامَ تفعلُ مـاتشـــاءُ ...... ۈطِبْنفڛاً إذا حڪم القضاءُ

ۈلا تجزع لحــادثةالليـالي ...... فمالحۈادث الدنيـا بقــاءُ

ۈڪن رجلاً على الأهۈالجلداً ...... ۈشيمتُڪالڛماحةُ ۈالۈفـاءُ

ۈإن ڪثرت عيۈبُڪ في البرايـا ...... ۈڛرَّڪ أن يڪۈنلها غطـاءُ

تڛتَّر بالڛخــاء فڪلُّعيـبٍ ...... يغطيه ڪماقيل الڛخـاءُ

ۈلا تُرِ للأعــداء قــطُّذلاً ...... فإن شماتةالأعــدا بـلاءُ

ۈلا ترجُ الڛماحةَ منبخيـلٍ ...... فما فيالنار للظمآن مــاءُ

ۈرزقُڪ ليڛ يُنقصه التــأني ...... ۈليڛ يَزيد فيالرزق العناءُ

ۈلا حزنٌ يدۈم ۈلاڛــرۈرٌ ...... ۈلا بؤڛعليڪ ۈلا رخـاءُ

إذا ما ڪنتَ ذا قلبٍ قنــۈعٍ ...... فأنت ۈمالڪالدنيا ڛــۈاءُ

ۈمن نزلتْ بڛاحته المنايــا ...... فلا أرضٌ تقيه ۈلاڛمــاءُ

ۈأرضُ الله ۈاڛعــةٌ ۈلڪن ...... إذا نزل القضا ضاقالفضاءُ

دع الأيام تغدرُ ڪلَّ حيــنٍ ...... فما يُغني عنالمۈت الـدۈاءُ

رۈيـﮯ عن أبيـﮯ هريرة عن النبي محمد أنه قال:

«اللهم اهد قريشاً فإن عالمها يملأ طباق الأرض علماً، اللهم ڪما أذقتهم عذاباًفأذقهم نۈالاً»،

ۈدعا بها ثلاث مرات، قال عبد الملڪ بن محمد أبۈ نعيم:

هذه الصفة لاتنطبق إلا علـﮯ الڜافعيـﮯ رضيَـﮯـﮯ الله عنه. ۈقيل:

فأجمعت الأمة علىـﮯ أن هذا فيـﮯ الڜافعيـﮯرضيَـﮯ الله عنه، فما خرج من قريش فقيهٌ

ۈإمامٌ يبلغ علمُه جميعَ البلادِ ۈالأڪنافِۈالأطرافِ، يمناً ۈحجازاً ۈشاماً ۈعراقاً ۈالثغۈر ۈخراڛان ۈما ۈراء النهر

إلاالڜافعيـﮯ رضيَـﮯـالله عنه.

ۈرۈيـﮯ عن الإمام أحمد بن حنبل أنه قال: إذاڛئلت عن مڛألة لا أعرف فيها خبراً، قلت فيها بقۈل الڜافعيـﮯ

رضيَــﮯ الله عنه، لأنهإمامٌ عالمٌ من قريش، ۈقد رُۈيـﮯ عن النبيـﮯ صلَـﮯّ الله عليه ۈڛلَّم أنه قال:
«عالمقريش يملأ الأرض علماً».

قال عبد الملڪ الميمۈنيـﮯ:

ڪنت عند أحمد بنحنبل، ۈجرىـﮯ ذڪر الڜافعيـﮯ، فرأيت أحمد يرفعه، ۈقال: يُرۈىـﮯ عن النبيـﮯ صلَّـﮯ الله عليه ۈڛلَّم:

«إن الله يبعث لهذه الأمة على رأڛ ڪل مائة ڛنة من يقرر لها دينها»

، فڪانعمر بن عبد العزيز رضيَـﮯ الله عنه علـﮯ رأڛ المائة، ۈأرجۈ أن يڪۈن الڜافعيـﮯ عل رأڛالمائة الأخرى.

ۈعن إڛحاق بن راهۈيه أنه قال:

ڪنا بمڪةۈالڜافعيـﮯ بها، ۈأحمد بن حنبل بها، فقال ليـﮯ أحمد بن حنبل:

«يا أبا يعقۈب، جالڛ هذاالرجل (يعني: الڜافعيـﮯ)»،

قلت: «ما أصنع به، ۈڛنه قريب من ڛننا؟ أترڪ ابن عيينةۈالمقبريـﮯ؟»،

فقال: «ۈيحڪ! إن ذاڪ يفۈت، ۈذا لا يفۈت»، فجالڛته.

ۈعن أحمد بن حنبل أنه قال:
«ڪانت أقفيتُناأصحابَ الحديث فيـﮯ أيديـﮯ أصحاب أبيـﮯ حنيفة ما تُنزع، حتـﮯ رأينا الڜافعيـﮯ

رضيَـﮯ الله عنه،ۈڪان أفقه الناڛ فيـﮯ ڪتاب الله عز ۈجل، ۈفيـﮯ ڛنة رڛۈل الله صلَّـﮯ الله عليه

ۈڛلَّم،ما ڪان يڪفيه قليل الطلب في الحديث».
ۈقال أحمد بن حنبل:
«إني لأدعۈ لمحمد بن إدريڛفي صلاتي منذ أربعين ڛنة، فما ڪان فيهم (يعني الفقهاء) أتبع لحديث
رڛۈل الله صلَّـﮯالله عليه ۈڛلَّم منه».

ۈقال عبد الله بن أحمد بن حنبل:

قلت لأبي: «أي رجل ڪان الڜافعيـﮯ، فإني أڛمعڪ تڪثر من الدعاء له؟»،

فقال ليـﮯ: «يا بنيـﮯ، ڪانالڜافعيـﮯ ڪالشمڛ للدنيا، ۈڪالعافية للناڛ، فانظر هل لهذين من خلف أۈ منهما عِۈض»

. ۈقال أحمد بن حنبل: «ما أحد أمڛڪ في يده محبرة ۈقلماً إلا ۈللشآفعيـﮯ فيـﮯ عنقهمِنَّة».
أثنـﮯ علـﮯ الڜافعيـﮯ الڪثيرُ من العلماءۈالفقهاء، ۈڪان مما رۈيـﮯ في مدحه ۈالثناء عليه:

قۈل أبۈ عبيد القاڛم بن ڛلام: «مارأيت رجلاً أعقل من الڜافعيـﮯ»،
ۈفي رۈاية:
« ما رأيت رجلاً قط أعقل ۈلا أۈرع ۈلا أفصحمن الڜافعيـﮯ». ۈقال يۈنڛ بن عبد الأعلـﮯ:

«ما رأيت أحداً أعقل من الڜافعيـﮯ، لۈ جمعت
أمة فجعلت في عقل الڜافعيـﮯ، لۈڛعهم عقله».

ۈقال أبۈ ثۈر: ڪتب عبد الرحمن بن مهديـﮯ إلـﮯ الڜافعيـﮯ رضيَـﮯ الله عنه ۈهۈ شاب أن

يضع له ڪتابا فيه معانيـﮯ القرآن، ۈيجمع قبۈلالأخبار فيه، ۈحجة الإجماع، ۈبيان الناڛخ المنڛۈخ من

القرآن ۈالڛنة، فۈضع له ڪتابالرڛالة، قال عبد الرحمن:

«ما أصليـﮯ صلاة إلا ۈأنا أدعۈ الله للشآفعيـﮯفيها».

ۈعن أيۈب بن ڛۈيد الرمليـﮯ أنه قال لما رأىـﮯالڜافعيـﮯ:

«ما ظننت أني أعيش حتىـﮯ أرىـﮯ مثل هذا الرجل قط».

ۈعن يحيى بن ڛعيد القطانأنه قال:
«إنيـﮯ لأدعۈ الله عز ۈجل للشآفعيـﮯ في ڪل صلاة، أۈ فيـﮯ ڪل يۈم».

ۈعن أبيـﮯ عبدالله نفطۈيه أنه قال:
«مثل الڜافعيـﮯ في العلماء مثل البدر فيـﮯ نجۈمالڛماء».

اجتهد الڜافعيـﮯ بمڪة، ۈدرڛ أهلُ العراقمذهبه، ۈلڪن العلماء في ذلڪ الۈقت لم يڪۈنۈا

قد ڛلڪۈا الطريق المذهبيـﮯ في دراڛتهم،بل ڪان ڪل عالم يجتهد فيما يعرض له من المڛائل

اجتهاداً حراً، ۈقد يڛتعين بدراڛةغيره، ليڛتن لنفڛه طريقاً، ۈليڪۈن له رأياً من غير أن يتقيد

بطريق من اڛتعان به،ۈلا برأيه، ۈلم يڪن ثمة تقليد إلا تقليد العامة لمن يڛتفتۈنهم من العلماء،

لذلڪ لمتصبح هذه البلاد شافعية باجتهاد الڜافعيـﮯ فيها، أۈ دراڛته لأهلها.

ۈلما أخذت ريح التقليد تهب بعد أن اختارالمجتهدۈن أۈ بعضُهم طريقة بعض الأئمة في الاجتهاد،

ثم صار أهل الإقليم يقلدۈن إماماً، ۈيختارۈن مذهبه، ڪان المذهب الڜافعيـﮯ قد اڛتقر في مصر،

ۈاڛتقام أهلها على طريقته، إذ شُغل الناڛ بدراڛته عن المذهب المالڪيـﮯ الذي ڪان

غالباً، ۈالمذهب الحنفيـﮯالذي ڪان معرۈفاً، لذلڪ ڪانت مصرُ المڪانَ الذي صدر عنه المذهب الڜافعيـﮯ.

ۈقد جاء فيطبقات ابن الڛبڪيـﮯ عن مصر ۈالشام بالنڛبة للمذهب الڜافعيـﮯ:

هذان الإقليمان مرڪز ملڪالڜافعية منذ ظهر مذهب الڜافعية، اليد العالية لأصحابه في هذه البلاد،

لا يڪۈنالقضاء ۈالخطابة فيـﮯ غيرهم.

انتشر المذهب الڜافعيـﮯ بعد مقامه في مصر،فظهر في العراق، ۈڪثر أتباعه في بغداد،

ۈغلب علـﮯ ڪثير من بلاد خراڛان ۈتۈران ۈالشامۈاليمن، ۈدخل ما ۈراء النهر، ۈبلاد فارڛ ۈالحجاز،

ۈبعض بلاد الهند، ۈتڛرب إلـﮯ بعضشمال إفريقيا، ۈالأندلڛ بعد ڛنة 300 هـ.
فأما مصر التيـﮯ تعتبر المۈطنَ الأۈلَ للمذهبالڜافعيـﮯ، فڪان هۈ الڛائدَ فيها بعد أن تغلب علـﮯ

المذهبين الحنفيـﮯ ۈالمالڪيـﮯ، ۈاڛتمرڪذلڪ إلى أن جاءت الدۈلة الفاطمية فأبطلت العمل به،

ۈجعلت العمل علـﮯ مقتضى مذهبالشيعة الإمامية، حتى جاء الڛلطان صلاح الدين الأيۈبيـﮯ فأڛقط

ڛلطانهم، ۈأحيا المذاهبالمعرۈفة ۈأبطل العمل بالمذهب الشيعيـﮯ، ۈجعل للمذهب الڜافعيـﮯ الحظَّ

الأڪبر من عنايتهۈعناية من جاءۈ بعده من الأيۈبيين، فقد ڪانۈا جميعاً شافعيةً إلا عيڛى بن العادلأبيـﮯ

بڪر ڛلطان الشام، فإنه ڪان حنفياً.
ۈلما خلفت دۈلةُ المماليڪ البحرية دۈلةالأيۈبيين، لم تنقص خطۈة المذهب الڜافعيـﮯ،

فقد ڪان ڛلاطينها من الڜافعيـﮯين، إلا ڛيفالدين قطز الذيـﮯ ڪان حنفياً، ۈلقد ڪان القضاء

علـﮯ المذهب الڜافعيـﮯ مدة هذه الدۈلةڪڛابقتها، إلى أن أحدث الظاهر بيبرڛ فڪرة أن يڪۈن

القضاة أربعة، لڪل مذهب قاضٍ يقضيـﮯبمۈجب مذهبه، ۈلڪن جعل للشآفعيـﮯ مڪاناً أعلـﮯ

من ڛائر الأربعة. ۈاڛتمرت الحال في دۈلةالمماليڪ الجراڪڛة ڪما ڪانت في ڛابقتها حتى

ڛيطر العثمانيۈن علـﮯ ملڪ مصر، فأبطلۈا القضاء بالمذاهب الأربعة ۈاختصاص الڜافعيـﮯ بالمڪانة

العالية، ۈحصرۈا القضاء فيـﮯالمذهب الحنفيـﮯ لأنه مذهبُهم، ۈلم يزل الأمر ڪذلڪ إلـﮯ اليۈم، إلا أنه

قد أُخذالاقتباڛ من المذاهب الأخرىـﮯ في الأحۈال الشخصية ۈالۈقف ۈالمۈاريث ۈالۈصايا، ۈهيالمڛائل

التيـﮯ بقيـﮯ القضاء فيها علـﮯ مقتضـﮯ أحڪام الشريعة الإڛلامية دۈن ڛۈاها. ۈإذاڪان

المذهب الڜافعيـﮯ قد فقد مڪانته الرڛمية في الدۈلة، فقد بقيت له منزلته في الشعبالمصريـﮯ،

فإنه هۈ ۈالمذهب المالڪي قد تغلغلا فيـﮯ نفڛ الشعب المصريـﮯ، حتـﮯ إن هذا الشعبيتديَّن في عبادته

علـﮯ مقتضـﮯ هذين المذهبين فيـﮯ ريف مصر ۈقراها إلى يۈمنا هذا،فالناڛ فيـﮯ ريف مصر في عباداتهم

يختارۈن هذين المذهبين، ۈالمالڪيـﮯ أغلب صعيد مصر،ۈالڜافعيـﮯ في الۈجه البحريـﮯ.
ۈيقۈل أحمد شلبيـﮯ:

«مذهب الڜافعيـﮯ هۈ مذهبالأغلبية الڛاحقة من ڛڪان مصر»،

ۈلا يزال يُدرڛ المذهب الڜافعيـﮯ بحماڛة في الجامعالأزهر.

ۈأما فيـﮯ الڛۈدان فإن المذهب المالڪيـﮯ هۈالڛائد، إلا أن بعض المناطق

في شرق الڛۈدان ڪانت شافعية، ۈقد يعۈد ذلڪ إلى تأثيرالدۈل المجاۈرة بالإضافة إلى مڪة ۈاليمن.
ڪان أهل الشام على مذهب الأۈزاعيـﮯ حتىۈلِـّيـﮯ قضاء دمشق بعد قضاء مصر أبۈ زرعة محمد بن عثمان

الدمشقيـﮯ الڜافعيـﮯ، ۈالذيـﮯتۈفيـﮯبدمشق ڛنة 302 هـ، ۈلا بد أن المذهب الڜافعيـﮯ ڪان قد

ڛرىـﮯ إلى الشام من مصر، لمابينهما من جۈار، ۈللهجرة التي ڪان يقۈم بها العلماء، ۈلڪن

لأنه أۈلُ قاضٍ شافعيـﮯۈليـﮯ قضاء الشام، ۈڪان القاضيـﮯ قبل ذلڪ أۈزاعياً، فقد عمل

بنفۈذه علـﮯ إحلال ذلڪالمذهب محل مذهب الأۈزاعيـﮯ، ۈڪان يشجع على حفظه ۈمعرفته

بالهبات، فقد رُۈيـﮯ أنه ڪانيهب لمن يحفظ مختصر المزنيِّـﮯ منه مئة دينار. ۈبتۈالي القضاة

الڜافعيـﮯين على الشامأخذ مذهب الأۈزاعيـﮯ في الانقراض، ۈمذهب الڜافعيـﮯ في الغلب، ۈلم

يتم له الغلب في حياةأبيـﮯ زرعة، بل فيـﮯ عهد من جاءۈا بعده من القضاة، فقد اڛتمر مذهب الأۈزاعيـﮯ

مع أنالقضاء أُخذ منه، ۈڪان له مڪانته في نفڛ الشعب الشاميـﮯ، حتى لقد ڪان له مُفتۈن،

ۈإنلم يڪن له في آخر الأمر قضاة، فقد رُۈيـﮯ أنه في ڛنة 347 هـ مات مفتيـﮯ دمشق علـﮯ

مذهب الأۈزاعي أبۈ الحڛن أحمد بن ڛليمان بن حذلم، ۈڪانت له حلقة ڪبيرة بالجامع، ۈيظهرأنه آخرُ مفتٍ

لمذهب الأۈزاعيـﮯ، ۈمن هذا يُفهم أن مذهب الأۈزاعيـﮯ ڪان بالشام إلىمنتصف القرن الرابع الهجريـﮯ،

ۈأنه لم تتم الغلبة للمذهب الڜافعيـﮯ إلا عند ذلڪ.
ڪان لمذهب أبي حنيفة مڪانُه عند خلفاء بنيالعباڛ، لأن القضاة ڪانۈا من المذهب الحنفي

منذ أن ۈلَّى الخليفة هارۈن الرشيدالقاضي أبا يۈڛف الحنفي خطة القضاة. ۈمع ما ڪان لمذهب أبي حنيفة

من مڪان بالعراق لهذه الرياڛة، ۈلأنه مۈطن أبي حنيفة ۈمقامه، ڪان لمذهب الڜافعيـﮯ أيضاً مڪان لتلاميذ

الڜافعيـﮯ الأۈلين به، ۈلهجرة ڪثيرين من أصحاب الڜافعيـﮯ إلى العراق، ۈلأن بغداد ڪانتحاضرة

العالم الإڛلامي، فڪان العلماء يفِدۈن إليها من ڪل المذاهب ۈمختلف الآراء،لذلڪ ڪلِّه تزاحم المذهب

الڜافعيـﮯ ۈمذهب أبيـﮯ حنيفة، ۈڪانت له بجۈاره ڪثرة، ۈإن لميڪن معتنقۈه هم الأڪثر، ۈلڪن ڪان

ڪثيرۈن من أهل بغداد فيهم تعصب شديد لمذهب أبيـﮯحنيفة، حتـﮯ إن الخليفة القادر بالله ۈلــﮯ عهد القضاء

قاضياً شافعياً، فثار أهل بغدادۈانقڛمۈا حزبين:

حزب لا يؤيد التعيين ۈهۈ الأڪثر، ۈحزب يناصره ۈهم الأقل عدداً،ۈۈقعت الفتن بينهما، فاضطر

الخليفة لإرضاء الأڪثرين، ۈعزل القاضي الڜافعيـﮯ ۈأحلمحله حنفياً، ۈڪان ذلڪ في أۈاخر

القرن الرابع الهجريـﮯ. ۈمهما يڪن من الأمر فقد ڪانلمذهب الڜافعيـﮯ مڪانٌ ببغداد، ۈلعلمائه منزلة،

ۈلئن بُعِّدۈا عن الرياڛة، فقد ڛادۈابالعلم حتى ڪان أڪثرُهم فيـﮯ مۈضع التجلة من الخلفاء، ۈإن ڪان القضاء فيـﮯغيرهم.

يقۈل تاج الدين الڛبڪي: ۈأما بلاد الحجازفلم تبرح أيضاً منذ ظهۈر مذهب الڜافعيـﮯ،

ۈإلى يۈمنا هذا في أيدي الڜافعيـﮯة القضاء
ۈالخطابة ۈالإمامة بمڪة ۈالمدينة،

ۈالناڛ من خمڛمائة ۈثلاث ۈڛتين ڛنة يخطبۈن في
مڛجد رڛۈل الله صلَّى الله عليه ۈڛلَّم،

ۈيصلُّۈن على مذهب ابن عمه محمد بن إدريڛ،
يقنُتُۈن في الفجر، ۈيجهرۈن بالتڛمية، ۈيفردۈن الإقامة،

إلـﮯ غير ذلڪ، ۈهۈ صلَّـﮯ
الله عليه ۈڛلَّم حاضر يُبصر ۈيَڛمع،

ۈفيـﮯ ذلڪ أۈضح دليل على أن هذا المذهب صۈاب عند
الله تعالـﮯ.

ۈيؤڪد تقديمَ الڜافعية في الحجازأبراهيمُ الإڛنۈيُّـﮯ (المتۈفـﮯ ڛنة 772 هـ) حيث يقۈل:

فإن الڜافعيـﮯ رضيَـﮯ الله عنهۈأرضاه قد حصل له في أصحابه من الڛعادة أمۈرٌ لم تتفق فيـﮯ أصحاب غيره،

منها: أنهم
المقدمۈن في المڛاجد الثلاثة الشهيرة، ۈمنها:

أن الڪلمة لهم في الأقاليم الفاضلةالمشار إليها، ۈغالب الأقاليم الڪبار العامرة، المتۈڛطة في الدنيا،

المتأصلة في
الإڛلام، ۈشعار الإڛلام بها ظاهر منتظم، ڪالحجاز ۈاليمن ۈمصر ۈالشام ۈالعراقۈخراڛان ۈدياربڪر ۈإقليم الرۈم.

ۈانتشر المذهبالڜافعيـﮯ في الأحڛاء (المنطقة الشرقية من المملڪة العربية الڛعۈدية)،

ۈڪذلڪ في دۈل
الخليج العربيـﮯ بشڪل عام، تبعاً لبلاد فارڛ التي ڪانت حاضنة المذهب.

ۈبعد الغزۈ
المغۈليـﮯ ۈالحڪم الصفۈيـﮯ، هاجر ڪثيرٌ من الڜافعية من بلاد فارڛ إلى دۈل الخليجالمجاۈرة ۈاڛتقرۈا بها،

ۈيُعد إقليم الأحڛاء من أهم التمرڪزات للشآفعية في الجزيرة
العربية،

ۈاشتهر منهم مجمۈعة من العلماء
.

ۈأما فيعڛير ۈتهامة (جنۈب غرب المملڪة العربية الڛعۈدية) فإن المذهب الڜافعيـﮯ

يڪاد يغشـﮯ
معظم المناطق فيها، ۈهۈ المذهب الڛائد فيها إلى جۈار المذهبالزيديـﮯ.
ڪان انتشار المذهب الڜافعيـﮯ في اليمن فيبداية القرن الخامڛ الهجريـﮯ،

أي بعد اڛتقرار المذهب، ۈللأيۈبيين دۈر ڪبير في نشر
دعائم المذهب باليمن،

ۈلفقهاء الڜافعية باليمن جهۈد مشهۈرة في خدمة المذهب. انتشر
المذهب في مخلاف

الجند ۈصنعاء ۈعدن ۈتهامة ۈحضرمۈت، ۈصار مذهبَ الدۈلِ
الڛنِّيَّةِ التيـﮯ حڪمت اليمن،

ۈالتي اڛتقرت فيما يعرف باليمن الأڛفل، ۈيتبع له
إقليم حضرمۈت (جنۈب اليمن)

الذي انتشر فيه المذهب الڜافعيـﮯ أۈاڛط القرن الڛابع
الهجريـﮯ،

ۈالذي يُعد من أهم الأقاليم التي اڛتمر بها مذهب الڜافعيـﮯ، ۈيتميَّزُ مجتمعه
بالالتزام التام بأحڪامه إلى يۈمنا هذا،

ۈفي عهد الدۈلة القعيطية (1271 هـ - 1386
هـ)، ڪتب مشرۈعُ قانۈنٍ للمحاڪم الشرعية مڛتمدٌّ بأڪمله من المذهب الڜافعيـﮯ،

ۈتُعد
هذه ظاهرةً فريدةً تميز بها هذا القطر.

ۈيقۈل تاج الدين الڛبڪي: ۈمنهم (أيالڜافعيـﮯة) أهلُ اليمن، ۈالغالب عليهم الڜافعية،

لا يۈجد غير شافعيـﮯ إلا أن يڪۈن بعض
زيدية، ۈفي قۈله: «الإيمان يمان ۈالحڪمة يمانية»

مع اقتصار أهل اليمن علـﮯ مذهب
الڜافعيـﮯ دليلٌ ۈاضحٌ علـﮯ أن الحق في هذا المذهب المطلبيـﮯ.
فيـﮯ البحرين: المذهبان الڛائدان هماالمالڪية ۈالڜافعيـة.

ۈفيـﮯ جنۈب عُمان (ظفار): انتشر فيها المذهبالڜافعيـﮯ بحڪم مجاۈرتها لحضرمۈت اليمن.
دخل المذهب الڜافعيـﮯ بلاد فارڛ، ۈيُقال أنهلم يڪن بفارڛ ڛۈىـﮯ مذهب الڜافعيـﮯ ۈمذهب داۈد الظاهريـﮯ

(ظاهرية)، ۈلم يزالۈا شافعيةً أۈظاهريةً، ۈالغالب عليهم ظاهرية، ۈلڪن يظهر أن المذهب الظاهريـﮯ قد انقرض بعد

ذلڪ،ۈغلب على المذهب الڜافعيـﮯ المذهبُ الشيعي، فإن فارڛ اليۈم (أيـﮯ إيران) تعتنق المذهبالإمامي الإثنيـي

عشريـﮯ، ۈهۈ مذهب الدۈلة الرڛميـﮯ، ۈالقضاء فيها علىنظامه.

أما بلاد خراڛان ۈڛجڛتان ۈما ۈراء النهر،فقد ڪان المذهب الڜافعيـﮯ له مڪانةٌ فيها، ۈڪان

الڜافعيۈن يتناظرۈن مع غيرهم من أصحابالمذاهب التيـﮯ ڪانت تڛڪن هذه البلاد، ۈأحياناً ڪان

يصل الخلاف إلى اضطراب، ڪما ڪانيقع بينهم ۈبين الشيعة، أۈ بعض الحنفية ۈالحنابلة أحياناً.

ۈلقد تضافرت الأڛبابلانتشار المذهب الڜافعيـﮯ بهذه البلاد، ۈالأڛاڛ ۈالعماد هۈ علماء المذهب ۈنشاطُهم،

ۈمحمد بن إڛماعيل القفال الڪبير الشاڛيـﮯ (المتۈفى ڛنة 365 هـ) هۈ الذيـﮯ أدخل ذلڪ فيبلاد ما

ۈراء النهر. ۈرُۈيـﮯ أن الحافظ عبد الله محمد بن عيڛى المرۈزيـﮯ هۈ الذي أظهرمذهب الڜافعيـﮯ بمرۈ

ۈخراڛان بعد أحمد بن ڛيار، ۈڪان الڛبب في ذلڪ أن ابن ڛيار حملڪتب الڜافعيـﮯ

إلى مرۈ، فأُعجب بها الناڛ، فنظر عبد الله المرۈزيـﮯ في بعضها ۈأراد أنينڛخها،

فلم يمڪنه ابن ڛيار، فباع ضيعة له ۈخرج إلى مصر، فأدرڪ الربيع ۈغيره منأصحاب الڜافعيـﮯ، ۈرجع إلـﮯ مرۈ ۈابن

ڛيار حيّـﮯ، ۈلقد مات عبد الله المرۈزيـﮯ هذا ڛنة 293هـ. ۈبهذا يڪۈن العلماء هم الذين تۈلۈا نشر مذهب

الڜافعيـﮯ ۈنقله إلى الأقاليم، ۈنقلڪتبه إلى الأقاليم الشرقية النائية في ذلڪ الۈقت، ۈڪانۈا لا يڪتفۈن

بنشره بين العامة، بل يُقنعۈن الۈلاة ۈالڛلاطين به.
ڪردڛتان هيـﮯ المناطق التيـﮯ يقطنها الشعبالڪرديـﮯ، ۈهي منطقة ڪبيرة تمتد من شمال العراق

ۈجنۈب ترڪيا ۈشمال ڛۈريا ۈغرب إيران،ۈتصل إلى أرمينية ۈالشيشان ۈداغڛتان، ۈغالبيتهم يتبعۈن

المذهب الڜافعيـﮯ، ۈلهم جهۈدجليلة في خدمة المذهب.

ۈأما أرمينية، فالمذهب الڜافعيـﮯ هۈ المذهبالغالب فيها، ۈذلڪ لأن أغلب مڛلميها من أصل ڪرديـﮯ.

ڪما يڛۈد المذهبُ الڜافعيـﮯ لدى المڛلمين فيمنطقة القۈقاز(الشيشان)،

بينما يشڪل أتباع المذهب الحنفي الأڪثرية لدىـﮯ المڛلمين في
أعماق رۈڛيا ۈڛيبيريا.

ۈأما داغڛتان، ۈهيـﮯ تقع بين جبال القۈقازۈبحر الخزر (بحر قزۈين)، فأهلها يتبعۈن المذهب الڜافعيـﮯ، ۈڪانت

لهم هجرات لطلب العلمبمڪة، خصۈصاً في المرحلة الأخيرة من عمر المذهب.

ۈأما ترڪڛتان الشرقية فقد ڪان الغالب عليهاالڜافعية، ثم غلب عليها الحنفية أيام العثمانيين.
دخل المذهب الڜافعيـﮯ جنۈب شرق آڛيا قديماً،ۈهيـﮯ تشمل: إندۈنيڛيا ۈماليزيا ۈالفلبين ۈڛيلان ۈتايلاند

ۈبرۈناي، ۈقد رصد ذلڪ ابنبطۈطة (المتۈفى ڛنة 779 هـ) في رحلته حيث يقۈل: ذِڪر ڛلطانِ الجاۈة:

ۈهۈ الڛلطانالملڪ الظاهر، من فضلاء الملۈڪ ۈڪرمائهم، شافعيُّـﮯ المذهب، محبٌّ فيـﮯ الفقهاء، يحضرۈن

مجلڛه للقراءة ۈالمذاڪرة، ۈهۈ ڪثير الجهاد ۈالغزۈ، ۈمتۈاضع يأتيـﮯ إلى صلاة الجمعةماشياً على قدميه،

ۈأهل بلاده شافعية محبُّۈن فيـﮯ الجهاد، يخرجۈن معه تطۈعاً، ۈهمغالبۈن علـﮯ من يليهم من الڪفار.

ۈهذه المناطق قد دخلها المذهب الڜافعيـﮯ عنطريق هجرة الحضارمة الذين هاجرۈا إلى تلڪ الأماڪن

، ۈالأغلبية الڛاحقة من ڛڪان تلڪالمناطق متمذهبۈن بالمذهب الڜافعيـﮯ، ۈمنذ زمن قديم يرحل أعداد

ڪبيرة من الطلبةالإندۈنيڛيين لطلب الفقه الڜافعيـﮯ، خصۈصاً إلى مڪة ۈحضرمۈت ۈمصر، ۈيعد هؤلاء

من أهمالمجتمعات التيـﮯ تتبنـﮯ المذهب الڜافعيـﮯ، نظراً لڪثرة عددهم ۈعدم ۈجۈد مذهب آخر يُنافڛ
المذهب الڜافعيـﮯ.
ۈينتشر المذهب الڜافعيـﮯ في جنۈب الهند:

ۈهيـﮯالجزء الجنۈبيـﮯ الغربيـﮯ من الڛاحل الهنديـﮯ، ۈأغلب ڛڪانه من الڜافعيـﮯة، قُدِّر عددُهم

بمليۈن مڛلم، ۈڪانت لهم هجرات لطلب العلم إلـﮯ مڪة المڪرمة.
انتشر المذهب الڜافعيـﮯ في الصۈمال ۈأريترياۈجيبۈتيـﮯ عن طريق اليمنيين الذين هاجرۈا إلى هذه المناطق

بحڪم القُرب، ۈغالبيةڛڪانها شافعية. ۈقد رصد ذلڪ ابن بطۈطة بقۈله: ۈڛافرتُ من مدينة عدن في البحر

أربعةأيام، ۈۈصلت إلى مدينة زيلع ۈهي مدينة البرابرة، ۈهم طائفة من الڛۈدان شافعيةالمذهب، ۈبلادهم صحراء

مڛيرة شهرين:
أۈلها زيلع، ۈآخرها مقدشۈ.
ۈأما أثيۈبيا (الحبشة) فبها قڛم ڪبير منالڜافعية، خصۈصاً في القڛم الجنۈبي منها المتاخمِ للصۈمال،

ۈاشتهر منهم مجمۈعة منالعلماء.
ۈأما الڛۈاحل الشرقية الإفريقية (ۈهيتنزانيا ۈڪينيا ۈأۈغندا ۈجزر القمر ۈمدغشقر) فقد ۈصل المذهب الڜافعيـﮯ

إليها مبڪراًفي القرن الرابع الهجريـﮯ تقريباً عبر اليمن، ۈلا يزال المذهب الڜافعيـﮯ هۈ الڛائد فيبلاد شرقيـﮯ

إفريقية اليۈم. ۈقد رصد ذلڪ ابن بطۈطة حيث يقۈل:

ثم رڪبت من مدينة مقديشۈمتۈجهاً إلى بلاد الڛۈاحل قاصداً مدينة "ڪلۈا" من بلاد الزنۈج، فۈصلنا إلى جزيرةمَنْبَڛـﮯ
ۈهـﮯ ڪبيرة، ۈهم شافعية المذهب.

ۈفي الختام اتمنىـﮯ ان اڪۈن افدتڪم ۈاتمنىـﮯ ان لا تنڛۈنا من صالح دعائڪم

ۈلنا لقآء قريب بإذن الله تعآلى وفي أمآن الله وحفظه

لأكمال التقرير تفضل بزيارة الجزء الثاني للتقرير





كتابة ||
Mr.Z.a.i.n

مراجعة أخيرة ||
нσɢσ

تنسيق الموضوع ||
e м i l y

مصمم الطقم ||
Mr.Z.a.i.n
,..#


المصادر :

ويكيبيديا

الفرسان




التعديل الأخير تم بواسطة S i l v ε r ; 10-20-2013 الساعة 05:02 PM
رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 02:07 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ρ ! и к
رقـم العضويــة: 159138
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,158
نقـــاط الخبـرة: 3945
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

في الحقيقة أنا شاكرة و ممتنة للفريق الرائع على هذا العمل المميز
و كان الاختيار موفقاً فقد اخترتم الإمام الشافعي
الذي لا أجد في قاموسي كلمة تناسب لأعبر فيها عن مدى إعجابي به
فهو كنز من العلوم و لطالما أذهلني بعلمه و بما قدم رحمه الله
وجزاه عنا وعن أمة الاسلام كل الخير,

و حقيقة موضوعك هذا منذ قرأته بالامس و أنا لا أزال ازداد اعجابً بهذا العالم
و كذلك ازداد حسرة و تألماً على نفسي و تقصيري
فمثل هؤلاء يوقدون في أنفسنا الهمّة والعزم لطلب العلم و المعالي

نسأل الله العظيم من فضله العظيم
و كما نسأله التقوى سبيل العلم
قال تعالى : " واتقوا الله يعلمكم الله " .. البقرة ,,

تم التثبيت ونقل كلا الجزأين للمميزة ,,

في أمان الله









التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 10-21-2013 الساعة 05:57 PM
ρ ! и к غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 05:11 PM   #3
-
 
الصورة الرمزية A L I S O N
رقـم العضويــة: 265002
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 15,245
نقـــاط الخبـرة: 3735

افتراضي رد: التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk


بسم اللـﮧ الرحمن الرحيم
السلام عليڪم ورحمة اللـﮧ وبرڪآتـﮧ
ڪيف الحآل مستر زين ؟
أن شآءاللـﮧ تڪون بأفضل حآل ومآتشڪيـ بآس ؟
جعل ربيـ موضوعڪ هذا فيـ ميزآن حسنآتڪ
وجعلـﮧ شآهداً لڪ لاعليڪ
تقرير جميل جداً ومفيد والتنسيق مضروب
لاأعلم مآذا أقول أڪثرت ڪلام فيـ الجزء اليـ قبل هذا xDD
تقبل ربيـ صآلح أعمآلنآ يآرب
وجمعنآ فيـ جنتـﮧ وفيـ أمآن الله وحفظـﮧ


التعديل الأخير تم بواسطة A L I S O N ; 10-23-2013 الساعة 02:17 PM
A L I S O N غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 07:34 PM   #4
عضو في فريق العاشق للمانجا
 
الصورة الرمزية Almuaiyad
رقـم العضويــة: 180510
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 31,561
نقـــاط الخبـرة: 7209
Skype :

افتراضي رد: التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

مسائك الله بالخير أخي زين وبقيه أعضاء فريقك الكرام

كيف حالكم جميعا؟
أتمنى تكونو بإفضل حال

جزاك الله خيرا على هذه التقارير المميزه

قبل قليل طرحت الجزء الاول وها أنت تتحفنا
بجزء ثاني من تقريرك المميز للإمام الشافعي

معلومات مفيده للجميع عن الإمام في صفاته وحسن خلقه

وحثه على طلب العلم أينما كان

مما راق لي من شعره وحفظتها منذ مده

شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور *** ونور الله لا يهدى لعاصي

أبدعت أخي ومن معك فشكرا لكم

تم التقييم + الشكر

في آمان الله وحفظه


التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-20-2013 الساعة 10:19 PM سبب آخر: رد مميز ~
Almuaiyad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2013, 10:59 AM   #5
الحمد لله
 
الصورة الرمزية ANNANE
رقـم العضويــة: 275245
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 4,144
نقـــاط الخبـرة: 1256
Gmail : Gmail

افتراضي رد: التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk



سلام الله عليك أخي زين

أشكرك وفريقك التاماهوك عى رائع تقديمكم.

التصميم جميل وأنيق.

الموضوع :قدمت لنا بحث أكاديمي وافيا عن الإمام الشافعي ،من ننسبه وسيرته وأدق التفاصيل عنه،

أعجبتني أمانتك العلمية بذكرك للمصادر والمراجع.

حرمتنا زيادة معلومة واحدة عن الإمام (الله يسامحك).

صحيح أني أحتذي المذهب المالكي،لكني أحب الشافعي وأحترمه وألتزم فتواه أحيانا وأدرس أشعاره.

فهذا ليس إختلافا بل هو رحمة للمومنين.

وفي ألأخير يقول الشافعي:

ولاتجرجُ السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء

ورزقك ليس ينقصه التأني وليس يزيد في الرزق العناء

دع الأيام تغدر كل حين فما يغني عن الموت الدواء

مشكور مأجور أنت وفريقك .


التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 10-21-2013 الساعة 05:36 PM
ANNANE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-31-2013, 10:03 PM   #6
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية Hassona-chan
رقـم العضويــة: 175324
تاريخ التسجيل: Nov 2012
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 18,737
نقـــاط الخبـرة: 5249
Twitter : Twitter

افتراضي رد: التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk




السلام عليكم

كيف حالكم ؟؟

ما شاء الله موضوع مميز
وتقرير رائع وشرح وافي وممتع

أعحبني الجزء الأول فأتيت أشاهد هذا الجزء

شكرا جزيلا لكم على ما قدمتوه

بالتوفيق لكم ^^

تقبلو مروري البسيط
وألف شكر





Hassona-chan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :2 ) مقدم من فريق altomahawk:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقرير الشامل عن {الإمام الشافعي} ( ج :1 ) مقدم من فريق altomahawk Mr.Z.a.i.n قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 8 10-23-2013 09:59 AM
التقرير الشامل عن الأنمي [Devil May Cry] || مقدم لكم من فريق A.T.3 || تابع للمسابقة вιαcк ρiαη قسم تقارير الأنمي 16 09-25-2012 06:25 PM
مأثور الإمام الشافعي ( ض) ma7taje قسم الأدب العربي و العالمي 3 03-11-2010 05:56 AM

الساعة الآن 09:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity