القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة)
أسعد اللـﮧ صباح‘ـگمـ / مسائگمـ بگل خ‘ـير ۋبرگـۃ ... ٺح‘ـيـۃ طيبـۃ ٺملأها القلوب بگل حـب ۋ إخاء ۋمۋدة ,,, گيفگم أح‘ـبائي ۋ أعزائي الگرام إن شــاء اللـﮧ الگل بخ‘ـير من الظواهر الإجتماعية التي أصبحت مخاطرها تهدد كيان الأســــرة وتؤثر سلبياً على تنشئة الجيل المستقبلي في المجتمع العربي و خاصة والخليجي عامة، مشكلة الإعتماد الكلــي على الخـــادمات في البيوت والشــــــؤون المنزلية وقيامهن بكافة الأعمال خاصة في تربية الأطفال والتكفل بهم في غياب دور الأمـــهات الأساسي والمهم سواء كن عاملات أو ماكثات في البيوت.. وما يثير الحيرة في هذا الأمر هو الإتكالية المتزايدة على الخادمات فيما يتعلق برعاية الأطفال وباقي الأعمال التي تهم أفراد العائلة، وقد يجد الكثير من الأفـــراد الراحة والتفاخر والمباهاة بهذه الظاهرة التي أصبحت متفشية إلى حد تجاوز المعقول، غير أن عواملها السلبية وإن كانت مخفية أصبحت إنعكاساتها ظاهرة للعيان وتشكل مخاطر واضحة على تنشئة الجيل المستقبلي. وتعتبر قضية استقطاب الخادمات إلى المجتمع المحلي، قضية مثيرة للجدل لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية تعود على الأسرة بشكل عام.. تحدث بأسلوبك عن ظاهرة استقطاب الخادمات بعالمنا العربي ... كما نذكركم با قوانين المسابقة ,,, 1 ـ يمنع المنقۋل منعاً باٺاً (نسخ‘و لصق) ۋيسمحـ بگٺابـۃ بأسلۋبگ . 2 ـ الگل يحـق لـﮧ المشارگـۃ بدۋن إسٺثناء سۋاء مشرفين أۋ أعضاء . 3 ـ يج‘ـب أن يگۋن النص منسقاً من غير ٺگلف يگفي أن يگۋن الخط ۋاضح‘ بألوان مٺناسقـۃ . 4 ـ يمنع الحـجز لأگثر من 24 ساعـۃ ..ومن يفعل ذلك تلغى مشاركة . |
12-25-2013, 05:39 AM | #2 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 132551
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 13,917
نقـــاط الخبـرة: 4049
|
رد: النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة)
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , اما بعد [ ظاهرة استقطاب الخادمات ] أسباب انتشارها : 1- زيادة الدخل المادي للفرد الخليجي . 2- للتقليد و الشكل امام الاخرين . 3- عمل ربة المنزل . 4- اخرى من هو الخادم ؟ هو من يعمل لدى الاخرين لكسب المال , مثل الخادمات و السائقين و غيرهم .. ( الخادم بشكل عام هم موجودون في كل الحضارات و المجتمعات , باختلاف الطبقات , و لكن كانت فيما سبق تكاد تكون مقتصرة على الاغنياء و الملوك , فمن غير المعقول اعتماد الملوك على انفسهم لتسيير الامور التي قد تاخذ الكثير من الوقت و الجهد . اما في وقتنا فاصبح من يستعين بالخدم هم الشعب -بالإضافة للأغنياء - و في هذا ايجابيات و سلبيات .. ) بعض ايجابيات استقطاب الخدم : 1- التخفيف على ارباب الاسرة . 2- التكافل الاجتماعي بتوفير وظائف للفقراء . 3- توفير الوقت للزوجة للتجمل لزوجها . بعض السلبيات : 1- الاعتماد الكلي على الخادم . 2- وجود الالة التي تغني عن الخادم . 3- استقدام الخادم لم يقتصر على الاغنياء بل وصل حتى للفقراء . 4- اصبح للمفاخرة . بالنسبة للخادمات فهناك سلبيات على وجودهم : 1- تعود الاطفال على وجودها و حبهم لها اكثر من امهم . 2- تغير لغتهم و نطقهم للكلام . 3- العلاقات الغير شرعية مع رب الاسرة او احد الابناء او البنات , مما قد ينتج عنها الطلاق , او الحمل . 4- ينشئ كسل الزوجة , وعدم خبرة البنات في الطبخ مثلا . 5- تقييد حرية الرجل في المنزل لوجود المراءة الاجنبية . 6- نقل الامراض , السرقة , السحر , القتل . اذا ما الحل , حل مشكلة الخدم : للعلم بعد ذكر جميع هذي السلبيات , فهناك الكثير من الخدم اللاتي ليس فيهن اي من هذه السلبيات , و بعد الاتفاق على ان وجود الخادمات قد يكون ضروري لبعض الاسر , فساضع بعض الحلول للتقليل من مشاكل الخدم : 1- تعاون الاسرة بقيام اعمالها و عدم الكسل . 2- عدم تقلييد الاغنياء . 3- عدم استقدام الخدم غير المسلمين . 4- تخصيص غرفة للخادمة , و تقليل اختلاطها بالابنااء و الزوج قدر المستطاع . 5- عدم احتقارهم , و ايضا مراقبتهم وعدم افشاء الاسرار لها . اخيرا , السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التعديل الأخير تم بواسطة ĐṞ Ĥ ; 12-25-2013 الساعة 05:56 PM |
12-25-2013, 10:56 AM | #3 |
مشرف عام
رقـم العضويــة: 186877
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 48,740
نقـــاط الخبـرة: 14767
Skype :
|
رد: النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالك اختي ان شاء الله بخير و سعادة اخيرا ها هو النقاش السادس و هو عن احدى اكثر الظواهر انتشارا فما دام الدخل مرتفعا فالخادمة موجودة ربما نشهد هذه الظاهرة في السعودية اكثر من غيرها من البلدان العربية لكن هذا لا يعني عدم وجودها في الدول الاخرى من هي الخادمة بداية فلنقم بتعريف الخادمة هي انثى تقوم بالعمل لدى احدى الاسر بدوام جزئي او كلي لتقبض راتبا في نهاية الشهر الأعمال التي تقوم بها الخادمة هي بطبيعة الحال تلك التي لا تحتاج لبذل مجهود عقلي كتنظيف المنزل و الطبخ و رعاية الاولاد و غير ذلك من الاعمال المفروضة على ربة المنزل فبكل تأكيد الخادمة هي فتاة قادتها ظروفها لعدم اكمال الدراسة و بالتالي ليس امامها الى هذا العمل فلا اظن ان فتاة تحمل شهادة سوف تعمل كخادمة اصناف الخادمة يوجد ثلاث اصناف من الخادمات و طبعا جميعهم يسمون خادمة لكن هناك اصناف لا يكون لها ضرر على العائلة او يكون ضررها خفيفا مقارنة بالصنف الثالث و الاصناف هي : 1- خادمة تعمل ليوم او يومين او ربما اسبوع بدوام جزئي كمثال على ذلك عندما تقوم ربة المنزل باستئجار امرأة لتساعدها في التنظيف و اعني هنا مثلا امرأة عجوز لا يمكنها التنظيف او في حالة عمل المرأة قد يحدث عليها ضغط في العمل لاسبوع مثلا فتضطر حينها لاستئجار خادمة للاهتمام بالمنزل و الاولاد 2- خادمة تعمل بشكل دائم و بدوام جزئي و اعني هنا الخادمة المسلمة فهي تأتي صباحا لتقوم باعمال المنزل و العناية بالاطفال و تنصرف مساء عندما يعود الزوجان فهي بالتأكيد لديها اسرة عليها الاهتمام بها و بالتالي يكون الخطر قليلا فمثلا لن يتعلق بها الطفل كتعلقه بالخادمة الاجنبية فهنا سوف يبقى الاهل مع الطفل لفترة و بالتالي يستطيعون الحد من تعلق الطفل بالخادمة 3- خادمة تعمل بشكل دائم و بدوام كامل و هي الخادمة الاجنبية غير المسلمة و هي ما ساتحدث عنه هنا فهي تأتي من بلدها خصيصا للعمل لدى الاسرة و بالتالي ليس لديها مكان تذهب اليه فيكون مبيتها مع الاسرة و ما دام دوامها طول اليوم فهي ستبقى دائما مع الطفل مما سيؤدي لتعلقه بها في النهاية و قد يناديها بامه حتى لماذا نحتاجها هناك حالات تحتاج فيها العائلة للخادمة بكل تأكيد كحالة عمل الزوجان معا ووجود اطفال فهنا لا يمكن تركهم وحدهم في المنزل كما لا يمكن اخذهم الى العمل و ايضا عندما يعود الزوجان فهما سيعودان متعبان و قد لا يقدران على تنظيف المنزل و ترتيبه فهنا نحتاج الى الخادمة لكن ضمن شروط 1- فمثلا في حالة كان دوام الزوجة قصيرا فهي لن تحتاج الى خادمة تعمل بشكل دائم و في مثل هذه الحالة يفترض بالزوجة اخذ الاطفال لاحد اقاربها او اقارب الزوج و في حال عدم تمكنها من ذلك عليها بمربية اطفال تأتي صباحا و تنصرف مع عودتها 2- في حال كان دوام الزوجان طويلا فيفترض هنا استقطاب خادمة مسلمة بدوام جزئي اي تأتي صباحا و تنصرف مساء 3- في حال كان الزوجين كبيرين في السن فالحل ايضا يكمن في خادمة مسلمة بدوام جزئي 4- هناك بعض العائلات تحضر الخادمات لمجرد المفاخرة يعني مثلا تقول امرأة لاخرى انظري لدي عدد من الخدم اكثر منك هذا ما يسمى التبذير و هو ما حذرنا منه الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم اثارها السلبية طيب لماذا كل هذا التحذير من الخادمات الاجانب جواب هذا السؤال يكمن في عدد المخاطر الكثيرة التي يمكن ان تحدث ما دامت الخادمة غير مسلمة 1- التأثير السلبي على الرضع فالخادمة تقوم بالعناية بهم طول اليوم من مأكل و مشرب و غير ذلك بل و قد يتعدى الامر الى النوم معهم في غرفة واحدة اذا فقد يكبر الطفل و هو يظن ان هذه امه مما سيؤدي بالنهاية الابتعاد عن عائلته 2- التأثير السلبي على الاطفال فهي ستقوم باللعب معه بالاضافة الى العناية به فهي ستكون كصديقة او اخت له و بالتالي عندما يحين موعد رحيلها سوف يسبب الامر ربما صدمة للطفل او قد يصبح عصبيا تجاه والديه او مكتئبا او غير ذلك 3- التأثير السلبي على المراهقين و هي مرحلة طيش الشباب و هنا قد يقوم المراهق بالتسلل الى غرفة الخادمة ليلا مثلا مما سيقود بالنهاية الى الانحراف الاخلاقي 4- التأثير السلبي على رب الاسرة فقد تقوم بحركات لا اخلاقية طمعا في ثروته و ماله بالاضافة الى اثارة الفتن بينه و بين زوجته 5- التأثير السلبي على ربة المنزل فقد تقوم باثارة المشاكل بينها و بين الزوج فمثلا اذا كلمت الفتاة والدتها بدون علم الزوج فقد تقوم بنقل ذلك اليه 6- تدمير مفهوم الاعتماد على الذات فما دامت جميع شؤون المنزل بيد الخادمة فذلك سوف يقلل من قدرات ربة المنزل فمثلا عندما ترحل الخادمة سوف تجد ربة المنزل صعوبة بالتنظيف ما دامت لم تمارسه منذ زمن كذلك قد تصبح عصبية اتجاه زوجها و اطفالها بما انها غير معتادة على العناية بالمنزل 7- امان مفقود و جرائم فمثلا قد تقوم الخادمة بسرقة المنزل و الهروب او قد تقوم باختطاف الطفل او قد يتعدى الامر الى التخلص من افراد الاسرة ما دامت معاملتهم لها سيئة لا ننسى هنا ان غير المسلمة لا تتمتع بالضوابط الشرعية التي تتمتع بها الخادمة المسلمة 8- العدائية : فقد تصبح الخادمة عدائية و متكبرة في حال شعرت انها الكل بالكل في المنزل و لن تستطيع العائلة الاستغناء عن خدماتها 9- اختلاط محرم : فمثلا في حال كان دوام الزوج اقصر من دوام الزوجة و يعود قبلها او في حال وجود خدم جميع هذه الاختلاطات محرمة لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يخلو رجل بامرأة الا و كان الشيطان ثالثهما التقليل من الاثار السلبية للخادمة 1 - 2- 3 : مرقبة الطفل في جميع مراحل حياته و العناية به ما تيسر من اليوم 4 - 5 : عدم اعطائها الفرصة لذلك فعلى الزوج ان يردعها بحال قيامها بتلك الحركات كما على الزوجة ابقائها بعيدة عنها او عن الاشياء التي يمكن ان تدمر علاقتها بزوجها 6- فمثلا تستطيع المرأة تنظيف المنزل في يوم العطلة او العناية بالاطفال بعد عودتها من عملها 7- معاملتها باحترام و في حال الشعور باحتمالية حدوث اي جرائم فعلى الاسرة طردها فورا 8- بكل بساطة عدم ترك هذا الشعور لها فليس بالضرورة ان يتم طلب كل شئ منها 9- ببساطة منع حدوث هذا الاختلاط الحد من الظاهرة 1- ترك الاطفال لدى احد الاقارب في حال دوام الزوجين او وضعهم في حاضنة او وضعهما لدى مربية و يفضل عدم احضارها الى المنزل 2- ان تقوم المرأة بترتيب المنزل بشكل بسيط مثلا بعد عودتها من عملها و تنظيفه بيوم العطل 3- توزيع المهام على بقية افراد الاسرة هذا ما لدي الآن و في حال تذكري لشئ سأعود لاضافته و كل الشكر لاختي سنيورا على هذه النقاشات الهادفة شكرا جزيلا اختي ❀LAĐY على التوقيع و الرمزية الرائعين سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة فهرس سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة |
12-25-2013, 01:43 PM | #4 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 276158
تاريخ التسجيل: Sep 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 17,202
نقـــاط الخبـرة: 4147
|
رد: النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة)
السلام عليگم ۋرح‘ـمـﮧ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ گيفگ اخ‘ـٺي ŜIήĬoЯā ؟؟ اٺمنےٰ ٺگۋني بخير ۋصح‘ــﮧ ۋسلامـﮧ گالعاده اشگرگ ع النقاشاٺ المهمـﮧ ۋالمفيده الٺي ٺقۋمين بطرحـها ۋارجو ان ٺگوني بخ‘ـير فقد ٺغيبٺي گثيرا والان لنبدأ في النقاش المخ‘ـٺلف عن ما سبقـﮧ من النقاشاٺ ۋلگن بما اني اعيش في المج‘ـٺمع الخليجي لذا سٺگۋن الاج‘ـابـﮧ عن هذا النقاش امر يسير اۋلا نعرف الخ‘ـادمـﮧ : هي شخ‘ـص ٺقۋم العائلـﮧ باسٺخدامـﮧ اۋ جلبـﮧ من بلده للعمل في منزلهم اۋ القيام بالاعمال اليۋميـﮧ او القيام باعمال ٺفۋق طاقٺها . ملاح‘ـظـﮧ : ٺعريف ٺخ‘ـبيصي من مخ‘ـي . اسباب حـاج‘ــﮧ العرب الےٰ الخدم : 1- ضعف الجيل الجديد ۋٺگاسلهم عن العمل . 2- للٺفاخر امام الاخ‘ـرين او في ظنهم ان ذلگ قد يرفع من مقامهم . 3- عدم ٺنظيم ۋقٺهم ۋقۋل بان العمل گثير لذا اسٺئج‘ـار خ‘ـادمـﮧ بدوام ج‘ـزئي اۋ بدۋام گامل هۋ اسهل ح‘ـل للمشگلـﮧ . 4- لٺربيـﮧ الاطفال ۋذلگ لانشغال الام باسٺقبال الضيۋف او بالزياراٺ ۋٺرگ الاطفال لدى خادمـﮧ . الاثار السلبيـﮧ لٺواجد الدائم للخ‘ـدم في المنزل اۋ بشگل جزئي في المنزل : 1- شئ طبيعي ٺگثر المشاجراٺ ۋالمشاح‘ـناٺ بين الزۋجين . 2- حـب الاطفال للخ‘ـادمـﮧ اگثر من الوالدين ۋٺلبيـﮧ ما ٺطلبـﮧ ۋرفض طلب الۋالدين . 3- اخذ الاطفال عاداٺ ۋٺقاليد الخ‘ـادمـﮧ ۋٺرگ معٺقاداٺ ديننا الح‘ـنيف الذي اوج‘ـبـﮧ علينا ربنا ۋدعانا اليـﮧ رسۋلنا مح‘ـمد صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم . 4- لا ٺسٺغرب لو بدأ طفلگ بالٺگلم بلغـﮧ غريبـﮧ ۋالاگثار من الشٺم << (( حـسنا ربما بالغٺ قليلا في هذه النقطـﮧ لگن ربما قد ٺحـصل )) . 5- حـدۋث گثير من الامۋر الٺي لا يرضاها ديننا الح‘ـنيف گالقٺل ۋممارسـﮧ السحـر ۋما الےٰ ذلگ من الامۋر فبالٺأگيد ليس گل خ‘ـادمـﮧ ٺقۋم باح‘ـضارها ٺگۋن مسلمـﮧ . 6- ربما قد يؤدي الےٰ طلاق الزۋجين وذلگ لسبب بسيط . ۋللاسف ااٺي للنقطـﮧ الٺي لا اريد الٺح‘ـدث عنها ۋهي معاملٺنا السيئـﮧ للخدم : 1- ربما يگۋن ٺقصيرنا من ناح‘ـيـﮧ ٺرگهم يعملۋن فۋق طاقٺهم ۋٺهديدهم بٺقليل الراٺب في حـين لم يقۋمۋا بالعمل >< . 2- شٺم ۋسب الخ‘ـدم ع گل صغيره ۋگبيره مما يج‘ـعلهم ياخ‘ـذۋن فگره سيئـﮧ عن الاسلام ۋهذا عگس ما امرنا بـﮧ ديننا الحـنيف فيج‘ـب علينا ٺحـبيبهم في الاسلام بدل ٺگريههم بـﮧ . 3- عدم اعطائهم حـقهم من اخ‘ـذ قسط من الراحــﮧ اۋ ٺناول الطعام الجيد بدل ان ٺٺرگ لهم فضلاٺ طعامگ ۋهذا امر يج‘ـزى عليـﮧ فاعلـﮧ يۋم القيامـﮧ . 4- ٺۋبيخ الخدم ع اقل خ‘ـطأ اۋ ع نسيناهم لامر ما ۋمع ان النسيان في گل انسان ۋليس هم فقط لذا لا يج‘ـب معاقبٺهم عليـﮧ بل ٺذگرهم بگل محـبـﮧ وذلگ قد يحـببهم في ديننا الاسلامي . مما امرنا بـﮧ ديننا لمعاملـﮧ الخدم بـﮧ : عن عگرمـۃ قال: مر النبي (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم) بأبي مسعۋد الأنصاري وهو يضرب خادمـﮧ فناداه النبي (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم) فقال: «اعلم أبا مسعۋد» فلما سمع ألقےٰ السۋط فقال لـﮧ النبي (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم): ۋاللـﮧ للـﮧ أقدر عليگ منگ علےٰ هذا، قال: ۋنهےٰ رسۋل اللـﮧ أن يمثل الرج‘ـل بعبده فيعۋر أۋ يجدع ۋقال: أشبعۋهم ولا ٺجۋعۋهم، ۋاگسوهم ۋلا ٺعرۋهم ۋلا ٺگثرۋا ضربهم فإنگم مسؤلۋن عنهم، ۋلا ٺقدح‘ـۋهم بالعمل فمن گره عبده فليبعـﮧ ۋلا يجعل رزق اللـﮧ عليـﮧ عنا (أخرجـﮧ مسلم). قال (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم): ((لا ٺضربۋا الرقيق فإنگم لا ٺدرۋن ما ٺۋافقون)) (أخرج‘ــﮧ الهيثمي في مجمع الزۋائد). قال (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم): إخۋانگم خ‘ـَۋلگم جعلهم اللـﮧ فٺنـۃ ٺح‘ـٺ أيديگم، فمن گان أخ‘ـۋه ٺحـٺ يده فليطعمـﮧ من طعامه، ۋليلبسـﮧ من لباسه، ۋلا يگلفـﮧ ما يغلبـﮧ فإن گلفـﮧ ما يغلبـﮧ فليعنـﮧ (أخ‘ـرجـﮧ البخاري في صح‘ـيح‘ـه). وضرب لنا الرسۋل أرۋع الأمثلـۃ في الرح‘ـمـۃ ۋالرفق بالخدم ح‘ـيث شهد أنس الذي خدم الرسۋل سنۋاٺ عديدة بأنـﮧ لم يٺعرض لأي أذى مادي أۋ معنۋي خ‘ـلال ٺلگ الفٺرة؛ فعن أنس قال: خ‘ـدمٺ رسول اللـﮧ (صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم) عشر سنين لا ۋاللـﮧ ما سبني سبـﮧ قط، ۋلا قال لي: أف قط، ولا قال لشيء فعلٺـﮧ لم فعلٺه؟ ۋلا لشيء لم أفعلـﮧ لم لا فعلٺـﮧ (أخرجـﮧ مسلم في صح‘ـيح‘ـه). ۋها انا اصل بگم الےٰ نهايـﮧ نقاشي ۋيشهد ربي اني لم انقل شئ غير الاحـاديث اٺمنےٰ اگۋن ۋفيٺ المطلۋب مني ٺقبلي مروري البسيط ۋالمٺۋاضع ۋالقصير في امان اللــﮧ التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 12-26-2013 الساعة 04:41 PM |
12-25-2013, 07:24 PM | #5 |
رقـم العضويــة: 284135
تاريخ التسجيل: Oct 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 6,720
نقـــاط الخبـرة: 2097
|
رد: النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة)
السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـﮧ وبرگاٺـﮧ گيف ح‘ـالگِ أخٺي الح‘ـبيبـۃ ( سنيۋرا ) أٺمنےٰ أن ٺٺمٺعي دائما ۋأبدا إن شاء اللـﮧ ٺعالےٰ بصح‘ــۃ ۋعافيـۃ ۋسعادة من اللـﮧ .. أخٺاه أشگرگِ علےٰ مجهۋدگِ الرائع ۋالمٺميز في قسم الأسرة حـقا ٺسٺح‘ـقين گل الإح‘ـٺرام ۋالٺقدير وگما ذگرٺِ يالغاليـۃ أن قضيـۃ اسٺقطاب الخادماٺ إلےٰ المج‘ـٺمع المح‘ـلي، قضيـۃ مثيرة للج‘ـدل لما لهذه الظاهرة من آثار سلبيـۃ ٺعۋد علےٰ الأسرة بشگل عام فيمامضےٰ لم ٺگن الأسرة بح‘ـاج‘ــۃ إلےٰ إدخ‘ـال أي عنصرغريب في البيٺ ۋگانوا يعٺبرۋن إدخ‘ـال أي أحـدفي البيٺ ۋمگۋثـﮧ فيـﮧ ۋالإطلاع بمايدۋر في البيٺ ،، من الإفشاء للأسرار وبالٺالي ربما قد يؤدي ذلگ إلےٰ مشاگل گثيرة داخ‘ـل الأسرة ربما هي في غنےٰ ٺام عنها ( ۋگما يقولۋن الباب الذي يج‘ـيگ منـﮧ الريحـ سده واسٺريح‘ ) ۋهگذا گانٺ الأسرة ٺح‘ـاۋل بقدر الإمگان أن ٺٺعاۋن فيما بين بعضها البعض لگي ٺظل صرحـ قائم داخ‘ـل المجٺمع ۋهۋ مٺمسگ بعاداٺـﮧ وٺقاليده ۋگذلگ لا ننسےٰ أهم شيء هۋ أن الأطفال يُنشئۋن ٺح‘ـٺ ظل والديهم ۋيحـملۋن في ذۋاٺهم گل ماربوهم ۋغرسوا فيهم ،، فما گان أساسـﮧ صح‘ـيحـا ۋسليما يُرجےٰ منـﮧ الخير گلـﮧ ۋيندر أن يگۋن آيلا للسقۋط لمج‘ـرد أدنےٰ هبـۃ ريح‘ عليـﮧ وگما قال الرسول صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم ( گلگم راع ۋگلگم مسؤۋل عن رعيٺـﮧ ۋالرج‘ـل راع عن أهلـﮧ ۋمسؤول عنهم ۋامرأـۃ الرج‘ـل راعيـۃ علےٰ بيٺ زۋجها وهي مسؤۋلـۃ عنهم وعبد الرج‘ـل راع علےٰ مال سيده ۋهۋ مسؤۋل عنـﮧ ألا گلگم راع ۋگلگم مسؤۋل ) ۋفي هذا الحـديث أمرۋاضح‘ من رسۋل الهدى عليـﮧ السلام بعدم ٺرگ الح‘ـبل علےٰ الغارب وٺخلي الأم مثلا عن ۋاجباٺها ٺجاه أطفالها وٺولي ذلگ إلےٰ الخ‘ـادمـۃ الٺي قد ٺسٺقدمها من الخ‘ـارج ۋلاٺعرف علےٰ ماذا ٺربٺ ٺلگ الخادمـۃ من أخلاق لا ٺمٺ بالدين بأي صلـۃ فأطفالنا هم فلذاٺ أگبادنا ۋلا نملگ أغلےٰ منهم في هذه الدنيا فلم الٺفريط في ح‘ـقهم ،ۋإذا لا سمحـ اللـﮧ ساءٺ أخلاق الأطفال أۋ إنحـازۋا عن طريق الصواب ۋٺمسگۋا بعاداٺ ۋٺخ‘ـلقۋا بأخلاق الخادمـﮧ ۋربما گانٺ ليسٺ مسلمـۃ ۋعلمٺهم ديانٺها مثلا المسيحـيـۃ أۋ النصرانيـۃ أۋ ...... أو ........الخ‘ عند ذلگ إذا فاٺ الفۋٺ لاينفع الصۋٺ والٺعليم في الصغر للأطفال گالنقش علےٰ الحـجر والمرأـۃ إذا گانٺ عاملـۃ لايبرر ذلگ أن ٺسلم ح‘ـبايبها الذين ٺعبٺ من أج‘ـل أن ٺنجبهم بهذه السهولـۃ إلےٰ الخادمـۃ لگي ٺنفرد بهم ۋٺهمل مراعاة ۋاج‘ـبها ٺج‘ـاههم ۋمن ثم إذا ما غادرٺ ٺلگ الخ‘ـادمـۃ ٺفقد منزلٺها عند أطفالها الذين ٺعلقۋا بٺلگ الخادمـۃ ولا ح‘ـٺےٰ أنها لا ٺگاد ٺسمع منهم گلمـۃ ( ماما ) ربما قالۋها للخ‘ـادمـۃ اگثر من الأم نفسها فهل الأمر يسٺحـق گل هذا العناء ربما لۋ نظمٺ مسئولياٺها بين أفراد الأسرة ۋٺعاونۋا فيما بينهم لنج‘ـح‘ـۋا في الٺرابط والۋئام دۋن اللج‘ـۋء إلےٰ عنصر آخر من خارج‘ العائلـۃ الآثار السلبيـۃ ۋالإيجابيـۃ للخادمـۃ : الآثار السلبيـۃ للخادمـۃ أگثرمن إيجابياٺها ، ۋواضح‘ لدينا من القصص الغريبـۃ ۋالعجيبـۃ الٺي نسمعها عن الخ‘ـادماٺ ۋح‘ـٺےٰ أنني سمعٺ أن خ‘ـادمـۃ قامٺ بعمل سح‘ـر للزۋج مماأ دى أن ٺزۋج الرجل ٺلگ الخادمـۃ وقام بطلاق الأم وٺشٺيٺ الأبناء وشمل الأسرة حـٺےٰ إن أهل الخير الذين ٺدخلۋا في الإصلاح‘ بينهم من أج‘ـل الأطفال لم ينجحـوا وما گان من الأب إلا أن ٺمسگ بالخادمـۃ ٺح‘ـٺ ٺأثير السحـرۋهناگ الگثير ۋالگثير من الح‘ـگاياٺ الٺي نسمعها ربما يقل الأمن في البيٺ فدائما نگۋن قلقين ۋحـٺےٰ النۋم لانهنأ بـﮧ ۋگل ذلگ لۋج‘ـۋد الخ‘ـادمـﮧ ( ربما ٺقوم في أي ۋقٺ ۋٺحـضرالساطۋر ۋٺقٺل أي فرد من العائلـۃ آـﮧ ياۋيلي ويلاه هههههههــ ) في بعض الأح‘ـيان الأسرة ٺگۋن غير محـٺاجـۃ إلےٰ الخادمـۃ ۋلگن ٺقۋم ربـۃ البيٺ لمحـاگاة صاحـبٺها فهي لا ٺريد أن ٺگۋن أقل شأنا منها ،، أو ربما ٺقضي ۋقٺا طۋيلا خ‘ـارج‘ البيٺ وٺحـدث مشاحـناٺ ۋمشاگل جراء إهمال الأم ۋإلقاء گل شيء علےٰ عاٺق الخ‘ـادمـۃ . ۋگذلگ يگۋن هناگ هدر للمال في غير ۋجـﮧ إذا گانۋا من أسرة غير ميسۋرة الح‘ـال فگل راٺب يصرفۋنـﮧ للخادمـۃ هم أۋلےٰ بـﮧ .. ۋانٺشرٺ أيضا في الآونـۃ الأخ‘ـيرة مرض السمنـۃ ۋالضغط والسگري لدى النساء ۋخصۋصا في الخليج ۋذلگ لقلـۃ الح‘ـرگـۃ ۋالإعٺماد الگلي في الأعمال المنزليـۃ علےٰ الخ‘ـادمـۃ فنلاحـظ أن في الح‘ـرگـۃ برگـۃ ۋگان الرسۋل صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم حـٺےٰ مع ٺۋفر الخ‘ـادم لديـﮧ گان يخدم نفسـﮧ بنفسـﮧ . ۋنحـن لسنا بأفضل من ح‘ـبيبنا وقدۋٺنا صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم .. ۋأح‘ـيانا نضطرإلےٰ إسٺخدام الخ‘ـادمـۃ لأسباب خ‘ـارج‘ــۃ عن إرادٺنا ۋهي بأن ٺگۋن الأم مريضـۃ ۋلا ٺسٺطيع القيام بالأعمال المنزليـۃ في هذه الأثناء ممگن الإسٺعانـۃ بالخادمـۃ في أۋقاٺ مٺقطعـۃ دون مگۋثها في البيٺ بصفـۃ دائمـۃ ۋأن ٺگۋن ٺحـٺ مراقبـۃ ربـۃ المنزل ۋيگۋن لها مگان معين ٺنام فيـﮧ وگذلگ ٺراعي الملابس المحـٺشمـۃ ويگۋن لها گل شيء خ‘ـاص بها ويجب عزلها عن الأطفال نهائيا ۋعدم مخالطتها لهم وٺقٺصر وظيفتها علےٰ ٺنظيف المٺزل وٺرٺيبـﮧ ليس إلا ۋهگذا نگۋن ٺجنبنا مشاگل الخ‘ـادمـﮧ إن ۋُجدٺ في البيٺ ۋإلا الإسٺغناء عنها أولا ۋٺوزيع المهام بين الأفراد أفضل وأبعد عن الۋقۋع في الشر غاليٺي لا يح‘ـضرني الگثير لگي أقۋلـﮧ فهذه من أگثرمشاگل الخ‘ـادماٺ وأٺمنےٰ من اللـﮧ أن أگۋن ۋُفقٺ ۋلگِ مني ح‘ـبيبٺي هذه الدعۋاٺ : زۋدگ اللـﮧ من ٺقاگِ ۋمن النار ۋقاگِ ۋ للفضيلـۃ هداگِ ۋللج‘ـنـۃ دعاگِ والفردۋس مأۋاگِ دمتي حبيبتي في حفظ الرحمن وطاعته التعديل الأخير تم بواسطة جمال الروح ; 12-26-2013 الساعة 06:46 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع النقاش السادس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة): | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
النقاش الخ ــامس ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة) | ŜIήĬoЯā | القسم العام | 6 | 12-14-2013 01:23 AM |
النقاش الرابع ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة) | ŜIήĬoЯā | القسم العام | 7 | 12-06-2013 01:26 AM |
النقاش الثالث ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة) | ŜIήĬoЯā | القسم العام | 7 | 12-06-2013 01:18 AM |
النقاش الثاني ( تابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة ) | ŜIήĬoЯā | القسم العام | 9 | 11-24-2013 09:22 PM |
النقاش الأۋل ( ٺابع لمسابقـۃ الردۋد المميزة ) | ŜIήĬoЯā | القسم العام | 17 | 11-22-2013 08:01 PM |